آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

بورصة الرؤساء والسياسيين .. بين الأخضر والأحمر
بقلم/ ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ: 5 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً
الأحد 29 إبريل-نيسان 2018 09:37 ص
 

عجيب أمرنا ! , كيف تتغير نظرتنا وتتبدل قناعاتنا نحو العديد من الأشياء على ساحتنا السياسية والاجتماعية . ففي لحظة ـ طال أمدها أم قصرـ قد يصبح الظالم عادلا , والطاغية رحيما , والخائن أمينا , والعدو خليلا . ويتبدل معها مباشرة كل ما تم تسويقه لنا إعلاميا , أو ما فرضوه علينا حكوميا , من تهم وسيئات أحاطوها بالهدف الذي تمت إزاحته وإقصاءه عن سلطته وحكمه . وفي الجمهورية العربية اليمنية بدأ الأمر مع أول رؤسائها الجمهوريين :
ـ عبد الله يحيى السلال ( 1917 ـ 1994 )
تولى الحكم في الفترة ( 1962 – 1967) . وأُطيح به في انقلاب نفذه ضباط الصاعقة والمظلات في 5 نوفمبر 67م , حينما كان في زيارة للعراق . وكان مبرر الانقلاب هو خطورة ما وصل له حال الثورة , حيث طال الاعتقال الجمهوريين المعارضين , وتم سجن عدد من كبار السياسيين والعسكريين اليمنيين في مصر ردا على مواقفهم السياسية المعارضة .
ـ القاضي عبد الرحمن بن يحيى الإرياني ( 1910 ـ 1998 ) .
تم اختياره رئيسا للمجلس الجمهوري للفترة ( 1967 ـ 1974 ) . وفي 73م كانت أجواء السياسة في صنعاء متوترة ، حيث وقف عسكريون وشيوخ قبائل ضد رئيس المجلس . والذي أُطيح به في انقلاب أبيض في 13 يونيو 74م , بينما تؤكد روايات أنه قدم استقالته طواعية قبل ذلك . وكانت حجة الانقلاب بأن إدارة الدولة غير فعالة , مما أدى إلى تأزم الوضع السياسي , وزيادة الصراع بين شخصيات الدولة , وتفلت أجهزة ومؤسسات الحكومة .
ـ إبراهيم الحمدي ( 1943 ـ 1977 ) .
تولى الحكم في الفترة ( 1974م ـ 1977م ) بعد أن قاد حركة 13يونيو التصحيحية ، منهيا حكم القاضي الأرياني . تم اغتياله مع أخيه في ظروف غامضة , قبل يومين من موعد زيارته إلى عدن . يُعزى اغتياله إلى صراع مع قوى قبلية أقصاها عن السلطة , وإلى معارضتهم وحلفائهم الإقليميين تجاه الوحدة مع الجنوب . ولم يقم أي تحقيق لكشف الفاعلين . وتم تمييع الحدث شعبيا بتلفيق تهمة أخلاقية لهما , حيث وُضِعت جثتاهما مع فتاتين فرنسيتين في وضع غير سوي .
ـ المقدم أحمد حسين الغشمي ( 1977 ـ 1978 )
خلف الحمدي في الرئاسة لأقل من سنة . تم اغتياله في مكتبه يوم24 يونيو 78 , إثر انفجار حقيبة دبلوماسية ملغومة حملها مبعوث رئاسي من شطر اليمن الجنوبي . وكان مبرر قتله أنه انتقام من الرئيس سالمين لمقتل الحمدي .
ـ علي عبد الله صالح ( 1974 ـ 2017 )
الرئيس السادس لشمال اليمن ( 1978 ـ 1990 ) , والأول لليمن الموحد من ( 1990 ـ 2012 ) . حكم بعد مقتل الغشمي بفترة قصيرة . وفي فبراير 2011م قامت ضد حكمه احتجاجات عُرِفت بثورة الشباب , والتي أدت إلى تسليمه الحكم كفترة انتقالية لنائبه ( عبدربه منصور ) . ومن خلال الحصانة الممنوحة له خليجيا فقد لعب دورا حاسما في عقد تحالفات قبلية وعسكرية مكنت الحوثيين من دخول عمران , ثم صنعاء في 21 سبتمبر 2014م . وأعلن فيما بعد تحالفه مع الحوثي ضد الشرعية والتحالف . وفي 4ديسمبر 2017م قام الحوثيون بقتله في منزله بصنعاء .
وفي جنوب اليمن لا يخلو المشهد من تكرار النمط الشمالي في الانقلابات السياسية والتهم المتعددة .. :
ـ قحطان محمد الشعبي ( 1923 ـ 1981 )
أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ( 1967م ـ 1969م ) . عند ظهيرة يوم 29 نوفمبر67م شهد العالم لحظة توقيع قحطان الشعبي ولورد شاكلتون , على اتفاقية استقلال جنوب اليمن بعد احتلال بريطاني دام نحو 129 عاماً . ونتيجة للتآمر الداخلي من قبل " اليسار الطفولي " في التنظيم السياسي الحاكم , قدم الرئيس قحطان إلى قيادة الجبهة القومية استقالته من كافة مناصبه في 22 يونيو69م , وأُحتجز مع رئيس الحكومة فيصل عبد اللطيف في منزليهما , وفي مارس 70م نُقلا إلى "معتقل الفتح", وفي مطلع أبريل 1970أُغتيل فيصل عبد اللطيف في زنزانته , وظل قحطان معتقلا تحت الإقامة الجبرية , دون تهمة أو تحقيق أو محاكمة , حتى أُعلن في عدن عن وفاته في 7 يوليو 81م .
ـ سالم ربيع علي( سالمين ) ( 1935 ـ 1978 م )
رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ( 1969 ـ 1978 ) . وبدأ بعد فترة من حكمه ينهج دربا منفردا عن سياسة التنظيم السياسي الموحد للجبهة القومية , من خلال التقارب مع الرئيس الحمدي والتوافق معه على خطوات عملية لوحدة البلدين , ومن خلال الانفتاح على الصين الشعبية على حساب روسيا , كما كان معارضا لفكرة قيام الحزب الاشتراكي اليمني التي طرحها عبد الفتاح إسماعيل . وبعد مقتل الغشمي سنحت الفرصة أمام معارضي نفوذه للتخلص منه , فتمت مهاجمة مقره بالطيران الحربي , وبعد مقاومة يسيرة تم القبض عليه , وتصفيته في 26 يونيو 78م , دون محاكمة .
ـ عبد الفتاح إسماعيل علي الجوفي ( 1939 ـ 1986 )
أول أمين عام للحزب الاشتراكي اليمني ورئيس الدولة ( 1978 ـ 1980 ) . ويعتبر مُنظر سياسة اليمن الديمقراطي الفكرية والتنظيمية , ونتيجة لضغوط داخلية استقال من جميع مناصبة عام 80م , مغادرا إلى موسكو . ومع تصاعد الصراع السياسي بين أطراف المكتب السياسي , بين جناح ( علي ناصر ) وجناح معارضيه بقيادة ( علي عنتر ) , عاد في 85م متحالفا مع عنتر , حتى أحداث يناير 86م , وفيها لقي ( فتاح ) مصرعه محترقا داخل مدرعة حاولت إخراجه .
ـ علي ناصر محمد ( 1939م )
تولى رئاسة الجمهورية لفترتين رئاسيتين . رئيسا لمجلس الرئاسة من 26 يونيو78م , حتى 27 ديسمبر78م . ورئيسا للجمهورية ( 1980 ـ 1986 ) . واتسم عهده باعتدال سياسي وانفتاح اقتصادي , مما أدى إلى اعتراض جناح يقوده المناضل علي عنتر , وزادت حدة هذا الصراع بعد عودة ( فتاح ) من منفاه , وأدت إلى حرب 13يناير 86م . وغادر علي ناصر منهزما إلى شمال اليمن مع أكثر من 6000 شخص من أنصاره .
ـ علي سالم البيض ( 1939م )
رئيس الجمهورية ( 1986 ـ 1990 ) , وهو من وقع اتفاقية الوحدة مع الرئيس صالح في 22مايو 90م . تقلد منصب وزير الدفاع في أول حكومة بعد الاستقلال حتى عام 69م . عضو المكتب السياسي للجبهة القومية ثم الحزب الاشتراكي , وفي عهد ( فتاح ) تم تجريده من مناصبه الحزبية والحكومية لتجاوزات ومخالفات قام بها , ومنها مخالفة قانون الزواج بالثانية . وعاد في عهد علي ناصر متحالفا ضده , لينجو من الموت في أحداث يناير 86م . وظل شريكا في رئاسة دولة الوحدة حتى حرب مايو 94م , والتي انتهت في 7 يوليو94م . ليغادر عدن لاجئا سياسيا إلى سلطنة عمان .
ـ اليوم وبعد كل تلك الانقلابات وما لحق بالخصوم من تصفية وسجن ونفي , وتهم بالخيانة للدولة والوطن والشعب ! وغيرها مما كان يتم ديباجته في صحيفة الاتهام . اليوم هل بقي شيء من تلك التشوهات عالقا بهم ؟ . مطلقا , لقد تم إعادة اعتبارهم سياسيا ووطنيا وتم نفض ما لحق بهم من تهم وخيانة . حتى صالح وقادته وأعوانه , من تحالفوا وقاتلوا مع الحوثي , وتعلق بهم حق شرعي قريب عن دماء وجراح وأرواح , عادوا بعد كل ذلك أبطالا . فهل كان كل ذلك الزخم الثوري الشعبي منذ أول انقلاب , مجرد عواطف وطنية كاذبة تم شحنها فينا فانطلقت جوارحنا تدمر وتعربد قولا وفعلا ؟ .
وعليه فإن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة وألم !!, لماذا كانت تلك الانقلابات والصراعات ؟, والتي خلفت جراحا نفسية , وانشقاقات أهلية , وانتهاكات إنسانية , وأدت إلى تدمير منشئات وطنية , وخسارة كوادر مدربة ومؤهلة إداريا وعلميا وعسكريا . وقد كشفت حقائق الأحداث أنهم لم يكونوا جميعا خونة ولا عملاء , ولم يحاولوا جميعا حرف أهداف الثورة , وخيانة الوطن , والتفريط في ثوابت الأمة , ولا غيرها مما اتهمهم به منفذو الانقلابات . فهل كان الأمر مجرد نزوات واثبات قدرات واختبار قوات ؟ , أم كان تصفيات تنظيمية وسياسية , كي يضع أحدهم مؤخرته على كرسي الحكم من الأفراد والمكونات , أو الأفكار والنظريات ؟ . أم كان كل ذلك تنفيذا لأجندات خارجية , وتمريرا لمخططات أجنبية ؟ . وكان ثمنها سيولا من الدماء بين الأخوة , وبنايات من عظام الأحبة . فهلا تدبرنا كثيرا فيما مضى , وتفكرنا طويلا فيما جرى . لعلنا نقرر اليوم أن نعود أهل إيمان وحكمة .. حقا وصدقا وعدلا .