آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

صحفي تحت المقصلة
بقلم/ محمد الجماعي
نشر منذ: 7 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام
الثلاثاء 17 مايو 2016 03:08 م

الحديث عن 19 صحفيا مختطفا ما يزالون في سجون ومعتقلات الحوثيين، ليس سوى تحصيل حاصل؛ فأكثر من ألف صحفي وأضعافهم من أصحاب المهن الإعلامية وأضعافهم من الناشطين تم إفراغ أثرهم من الميدان بالمطاردة والتخويف وإنزال القوائم السوداء والاختطاف ومداهمة البيوت وخطف الأقارب وتجفيف مصادر الأعمال والرزق، ورموا من بقي في البلاد على قارعة البطالة وانقطاع الكهرباء وفصل الإنترنت وحجب الوصول إلى العالم الافتراضي بالحظر تارة وبالتلصص واختراق الحسابات تارة وبالتهديد المباشر لمعظمهم تارة أخرى..

تم التخطيط لتفريع ساحة اليمن الواسعة من الشهود والحضور وحتى تلك المصادر التي تفضل عدم ذكر اسمها، عندما داهم الحوثيون كل مقار الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، فلم تدع للقول مجالا، حتى أنها حضرت على سبيل المثال أكثر من 90 موقعا الكترونيا - لا يعمل لصالحها- في يوم واحد!..
لقد حكمت على الصحافة بالموت البطيء ولو أن الأمر اقتصر على ما سبق؛ لكان كافيا لإخفاء الجريمة واطفاء وهج الحقيقة. لكنهم تمادوا لشدة خوفهم من أثر الإعلام فأغلقوا المؤسسات الحكومية وسيطروا على ما بقي منها فأنطقوها بلسانهم وحولوا ترددات الإذاعات المحلية التي شهدت ازدهارا في عهد باسندوة - تم الترخيص ل 23 إذاعة - وجعلوها تتحدث باسم الوطن الذي حوله الانقلابيون إلى ساحة فيد عائلي..
كل ذلك والعالم يتفرج,, ولولا بصيص ضوء من مناصري الإعلام لكانت المجزرة مرت بصمت، نظرا للتخطيط الممنهج ضد الصحافة والصحفيين، والتي بدأ التمهيد لها منذ عهد المخلوع صالح الذي كان أول من هيأ ميدان المواجهة بين العدسة والرصاصة والبندقية والقلم.
مخاوف الصحفيين كثيرة لكن أهمها بقاء التحالف والحكومة الشرعية على الحياد مما يجري ضد الصحفيين والإعلاميين، فمن لم تسكته بندقية الحوثي أسكته ترهل صانع القرار الرسمي - الشرعي تجاه وسائل الإعلام التي تقع تحت سيطرة الشرعية في المناطق والمدن المحررة، حتى أن نقابة الصحفيين ذاتها لم تستطع مغادرة مربع الإدانات من خارج الحدود..

ماذا يعني ترك مئات الصحفيين يواجهون الموت والفقر والخوف والمرض، مع أن بإمكان التحالف والشرعية الاستفادة من حماسهم ومخزون وطنيتهم، بتهيئة متارس إعلامية لمواجهة الانقلاب الذي أضر بالجميع.

وإذا فالتحالف وهادي اليوم يتحملون المسئولية فيما بعد جريمة الحوثي، بإبقاء هذه الكتلة المرجحة خارج معادلة الحرب المحسومة نتائجها سلفا لصالح المجرمين، ما دام الطرفان (الانقلابيون - الشرعية) قد تواطآ عن قصد أو غير قصد على إخماد الشهود؟؟..