آخر الاخبار

بعد كارثة المرفأ....انفجار جديد هو الأضخم يهز العاصمة البنانية بيروت في أكبر حكم قضائي في العالم... 264 حكما بالإعدام على متورطين في كارثة حريق المصنع النجم الكروي نيمار ينتظر عقوبة قاسية قد تبعده عن الملاعب لنهاية العام السعودية تعلن عن السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيا من 4 أكتوبر ولكن عبر اربع مراحل وبشروط محلات الصرافة تغلق أبوابها في عدن والضالع مع إنهيار الريال لأدنى مستوى له في تاريخ البلاد مندوب إسرائيل يغادر القاعة الأممية إثر هجوم لاذع شنه أردوغان في كلمتة الموجه لجمعية العامة للأمم المتحدة تفاصيل ...هروب جماعي ورعب في صفوف المليشيات من جبهات مأرب وقيادة الجماعة تهدد عائلات المجندين الفارين من المعارك السعودية تعلن عن شروط لقبول اتفاق نووي مع إيران ودمجها في المجتمع الدولي ..تفاصيل محافظ حضرموت يفاجئ الشرعية ويصارح التحالف ويطالب الجميع بتحمل مسئولياتهم ويدخل النفط كسلاح للمواجه معهم مصرع عدد من عناصر الحوثي وتدمير 3 أطقم شرقي صنعاء

تغيير لون كلمة الله أكبر في العلم العراقي ارضاء للأكراد
بقلم/ القدس العربي
نشر منذ: 12 سنة و 8 أشهر و يوم واحد
الإثنين 21 يناير-كانون الثاني 2008 06:54 م

أقر مجلس النواب القراءة الأولي لمقترح بتعديل العلم العراقي. واعتبر النواب أن ألوان العلم الحالية تمثل الحضارة الإسلامية، وأن النجوم الثلاث تعبر عن مباديء السلام والتسامح والعدالة، كما قرروا تغيير لون كلمة (الله أكبر) التي تتوسط العلم من اللون الأخضر إلي الأصفر، تلبية لرغبة الأكراد العراقيين.

واعلن مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق ان رئاسة الاقليم مستعدة لرفع العلم العراقي الحالي في اراضي كردستان اذا ما حمل اي تفسير او تغيير جديد يعبر عن العراق الجديد، لكن العلم القديم لم يكن علم العراق وانما علم البعث، علي حد قوله.

وقال مصدر لـ القدس العربي إنه من المقرر أن يناقش نواب البرلمان، مقترحا يقضي بتعديل قانون علم العراق رقم (6 لسنة 1991) الخاص بتعديل قانون علم العراق لسنة (1986) ، مشيرا إلي أنه ستجري قراءة المقترح قراءة أولي، حسبما هو مدرج علي جدول أعمال الجلسة .

وفي مستهل جلسة البرلمان، قام رئيس لجنة الثقافة مفيد الجزائري (من القائمة العراقية الوطنية)، بقراءة المقترح الخاص بتعديل العلم العراقي. وقال الجزائري تعدل الفقرة الثانية من قانون العلم كالآتي: تمثل ألوان العلم العراقي الحالية الحضارة الإسلامية، أما النجوم (الثلاث) فتمثل مباديء: السلام، التسامح، والعدالة .

وأضاف الجزائري كما تحذف عبارة (بخط الرئيس القائد صدام حسين، الواردة في المادة الأولي من القانون (6 لسنة 1991)، إلي عبارة بالخط الكوفي.. وباللون الأصفر) .

والعبارة التي يقصدها الجزائري هي كلمة (الله أكبر) المكتوبة باللون الأخضر، والموجودة بين النجمات الثلاث التي تتوسط العلم الحالي ذا الألوان: الأخضر والأبيض والأسود. وقيل إن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كتبها بخط يده في العام (1991) قبيل حرب الخليج الثانية.

ويعترض القادة الأكراد علي رفع العلم العراقي الحالي في إقليم كردستان، ويقولون إنه يرمز إلي نظام حكم صدام حسين السابق.