آخر الاخبار

الحكومة اليمنية تطالب بفصل ملف قضية وصفتها بـ“الخطيرة“ عن مقترحات المبعوث الأممي ”مرتن غريفيث“ بعد تهديد بمقاضاتها وتحميلها مسؤولية اي اغتيالات قادمة قد تطال الاصلاحيين.. ”مراسلون بلا حدود“ تعدل بيان لها أثار جدلا واسعا وحذفت فقرة حشرت فيها ”الاصلاح“ بعد كشف مخطط لاغتياله.. محافظ حضرموت يلتقي قيادات ”المجلس الانتقالي“ ويطالب بـ”استفتاء شعبي لتقرير المصير“ الحكومة اليمنية تكشف رسميا عن توتر مع أرتيريا وتطالب بوقف ”الاعتداءات المتكررة والممارسات الغير مقبولة“ تسفير مرضى يمنيين وترحيل بعض المقيمين .. مصدر مسئول يكشف حقيقة اقتحام مطار سيئون ويوضح ماحدث الديوان الملكي السعودي ينعى رحيل احد أمراء ال سعود شاهد .. أمطار وسيول وأضرار في عدة محافظات يمنية والأرصاد يحذر المواطنين الحوثيون ينعون أحد أبرز رجال الدين الموالين لهم وعبدالملك يعزي بنفسه توتر بين اليمن وارتيريا .. اسرى في قبضة القوات اليمنية وهذا ماحدث بالقرب من حنيش استشهاد نجل الجرادي في نهم

طلابنا بين الثقافة والتعليم
بقلم/ عبدالله رمضان باجهام
نشر منذ: 6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام
الإثنين 30 سبتمبر-أيلول 2013 04:37 م

واقع الثقافة والتعليم وجهان لعملة واحدة ، لا علم بدون ثقافة ولا ثقافة بغير علم . جناحان لطائر واحد لا قيمة لأحدهما دون الآخر فبهما النهوض والتقدم والازدهار لذلك المجتمع . ويجب التواصل التام بين ما يتلقاه المتعلم وما يحتاج إليه من معرفه بالحياة والواقع .

فيتعلم الطالب القراءة لكي يعرف الفرق بين المتعلم والجاهل وندرس التاريخ لنتعلم من تجارب أجدادنا ونتعلم الجغرافيا ليتعرف على مناخ وتضاريس بلاده والفرق بينها وبين غيرها من البلدان الأخرى .

ولا شك أن ما أصاب بعض مؤسسات التعليم من خلل انعكس مباشرة على كافة أنشطة الحياة وجوانبها بما فيها الثقافة, فالمتأمل في واقعنا وصل إلى جوانب مؤلمة صرنا إليها, حيث أن بعض أبناء وطننا يخربــــــون بلدهم بأيديهم يتصرف لا يعبر عن وعي أو ثقافة لأن ابن البلد ( المواطن ) لا يقدم على ما يؤذي وطنــــــــــه والسلوكيات الراقية لا بد لها من خلفية تعليمية ثقافية راقية والعكس كذلك.

ولذلك نقول أن ما نعانيه اليوم أحياناً من عبث وانفلات وتكسير وحرق هي حرب على الأملاك العامة وتعطيل لمصالح الناس ، وهو سلوك لا يعقل أبداً أن يأتي من متعلم مثقف يعرف أن ما يخرب من منشئات الوطن هو اعتداء على أملاك عامة له فيها حق ونصيب وإعادة أعمارها سيتم من ماله وعلى نفقته ومن عرق جبينه وهي حقيقة راسخة يجب أن يؤمن بها طلابنا بل كل فرد في المجتمع ويتعلموها لأن التعليم ليس الدروس والحصص اليومية التي يتعاطاها الطلاب يومياً في المدارس، بل هو سلوك قويم يساهم في الحصول على الثقافة التعليمية التي يجب أن تغرس في الطالب منذ الطفولة وتنمو معه ويلازمه ذلك السلوك في حياته بشكل عام .

فالتعليم هو الأساس الذي يمكن أن ينطلق بأمتنا وبلدنا في كافة مجالات الحياة ولذلك يجب أن يركـــــــــــز ويهدف إلى تطوير العقل والفكر لدى الطلاب ولن يكون تلقي العلم إلا بالربط بالواقع وتيسير المادة العلمية التي أصبح يعوق توصيلها ثقافياً معوقات داخل المؤسسة التعليمية وخارجها , فعلينا جميعا أن نتعاون في تذليل الصعاب أمام أبنائنا جيل المستقبل المنشود .

فالتعليم يصنع محيطاً مناسباً لنشر الثقافة عندما يتجه لغرس القيم والسلوك في نفوس التلامـــــــــــيذ في جميع المراحل التعليمية المختلفة .

فبالعلم والثقافة يصنع الطالب المثالي الصالح لمجتمعه والمساهم في نهضة أمته .

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
ابو الحسنين محسن معيض
زيفُ الإسقاطِ وسَقَاطَةُ أهلِه
ابو الحسنين محسن معيض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
محمد كريشان
أمريكا: المخرج في نوفمبر المقبل
محمد كريشان
كتابات
عبدالخالق عطشانويسألونك عن الإنفصال
عبدالخالق عطشان
عبد الملك المثيلالفيدرالية..خارطة الخلاص
عبد الملك المثيل
أحمد غرابوداعا يا أبي
أحمد غراب
مشاهدة المزيد