آخر الاخبار

قنبلة بقوة زلزال".. الجيش الروسي يدمر مستودع ذخيرة للقوات الأوكرانية بقنبلة فائقة القوة الدوري المصري.. هدف "عالمي" من لاعب الأهلي يثير تفاعلاً إنجاز أمني كبير يطيح بشحنة خطيرة وبالغة الأهمية لعمليات الحوثي الارهابية أبو عبيدة يزف خبراً غير سار لإسرائيل.. والقسام تنشر فيديو قد يشعل تل أبيب البحرية البريطانية تكشف نتائج هجوم حوثي مزدوج استهدف اليوم سفينة شحن مجدداً.. مشاط الحوثيين يوجه تهديداً مهينا شديد اللهجة الى قيادات مؤتمر صنعاء بحضور الراعي وبن حبتور ..بماذا توعدهم خلال الأيام القادمة؟ برلماني متحوث في صنعاء يفتح النار على سلطة الانقلاب الحوثية ويشكو الظلم والجوع والفقر تحذير أممي: اليمن سيواجه أربعة أشهر عجاف مع بداية الشهر المقبل القوات المسلحة السعودية تبدأ مناورات الغضب العارم في البحر الأحمر بمشاركة القوات البحرية الأميركية لقاء رفيع لقيادات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مأرب.. والعميد الصبري يوجه برفع الجاهزية واليقضة الأمنية

العلامة محمد بن إسماعيل العمراني
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 10 سنوات و 9 أشهر و يومين
الأحد 04 أغسطس-آب 2013 02:07 ص

الشيخ محمد بن إسماعيل بن شائع، العمراني اللقب، الصنعاني المولد والنشأة . ولد في ربيع أول سنة 1340، مفتي الديار اليمنية وأبرز علمائها في العصر الحالي وأحد المجتهدين، انكب طيلة حياته على تلقي العلم وتعليمه في حلقات التدريس، والوعظ والإفتاء، منهجه التعلم والتعليم ويقول عن ذلك "وبينما كنت أختلف إلى مشايخي لآخذ عليهم كبار الكتب -كتب التخصص- كنت أستعين الله وأفتح حلقات علمية لطلاب أقل مني تحصيلاً في الكتب الأولية من المتون والمختصرات التي تشمل كتب الفقه واللغة والحديث وبهذا الأسلوب حصلت على فوائد جمة وعلوم نافعة قيمة أكثر مما لو كنت مقتصراً على التحصيل فقط"

وأفتى العمراني في منابر الإذاعة والتلفزيون والصحف والملاحق الدينية، بمنهجه المرن ، وتميزت على غيره بعدم التقيد بمذهب محدد ؛ يفتي في المسألة مبيناً أقوال المذاهب فيها ، والمتابع لفتواه يجده يستعرض اقوال كل مذهب على حدة ، الشافعية ، الزيدية ، المالكية ، الحنفية، الحنبلية وأقوال فقهائهم ثم يرجح منها ما يراه ، معللاً ترجيحه بمنطق يربط بين المسألة المستفتى فيها وبين عصرها وهذا المنهج الذي اتبعه بعيد عن التعصب ، ما جعل فتواه محل رضا وقبول من الجميع. ويعزي مرونته إلى أن الإمام الشوكاني خالف في كتبه اللاحقة ما كان قد قرره في السابق منها، معتبراً أن ذلك لا يعيبه لأن "الإمام الشافعي كان له في بغداد آراء فلما وصل إلى مصر تغيرت آراؤه، والإمام أحمد بن حنبل تعددت آراؤه في بعض المسائل إلى ثلاثة آراء.

ويتميز بارتباطه ببسطاء الناس، فيتقاطرون إلى بيته قرب حديقة الزبيري وسط العاصمة صنعاء لاستفتائه فيما هم حائرون فيه ، يأتون إليه باطمئنان وثقة فيما يجيب عليهم ، والذين سكنوا أو يسكنون بالقرب من منزله غالباً ما يصادفون بسطاء الناس القادمين من الريف ليستعلموا عن منزله بغرض الفتوى. فالناس يتوافدون على بيته ويستقبلهم مستبشراً لما سيلقاه من ثواب ربه.

وفي أحيان كثيرة يكون لقوله الفصل والحكم المطاع في رد مظلمة أو تقرير حق لأصحابه أو منع ظلم أو جور أو وقوع خطب جلل قد يصيب المستفتي أو غيره ، فيغمر قاصديه وهم يغادرون عتبات بابه شعورا بالاطمئنان ، أو التخفف من ثقل يشكل مصدرا للهم والغم لا يبارحهم، بحسب شهادة أحد جيرانه الذي يترقب ويتابع مثل هذه المواقف المتكررة منذ عقود طويلة. ولم يكن ذلك مقتصرا على من يطلبون منه الفتوى بل تجاه طلابه ومريديه فقد عرف نحوهم بمنطقه اللين ودعابته المهذبة ، دون تكبر أو خيلاء أمد الله في عمره. صنعاء