آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

ورود الشام يذبلن في شوارع صنعاء
بقلم/ نايف محمد
نشر منذ: 10 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً
الأربعاء 01 مايو 2013 05:51 م

خرج الثوار في سوريا قبل أكثر من عامين في ثورة على نظام الرئيس بشار الأسد بعد أن وصلت رياح التغيير إليهم مرورا بتونس واليمن ومصر وليبيا، إلا ان الأسد وقف لهم بالمرصاد واستخدم كل أساليب وأنواع القوة ضدهم، فقتلهم وشردهم وهدم منازلهم.

تسببت تلك الأحداث في نزوح الملايين من أبناء وبنات سوريا، فكان لليمن نصيب من أولئك اللاجئين الذين تشتتوا في بقاع الأرض المختلفة، إلا ان أولئك الذين يمموا وجوههم شطر اليمن، يبدو أنهم أخطؤوا الطريق، فهروبهم من ظلم الأسد أوصلهم إلى فوهة ظلم الفقر والبطالة في اليمن.

اضطر أولئك اللاجئون واللاجئات المتواجدون في اليمن بعد ان أعرضت عنهم الجمعيات الخيرية، ومفوضية اللاجئين ومنظمات حقوق الإنسان الى ان يتوجهوا الى الشوارع والجولات وأبواب المساجد، ويمدوا أيديهم يسألون الناس إلحافا، مضطرين في ذلك ليجدوا ما يكفيهم ويسد رمقهم.

تتجول في شوارع صنعاء فتجد وردات الشام في عمر الزهور كدن أن يذبلن بسبب أوضاعهم المأساوية التي يعيشونها في اليمن.

إن استمروا على ذلك الحال فإنهم سيتعودون على ذلك ويضيفون مشكلة أخرى إلى مشاكل المتسولين اليمنيين، فندعو الجمعيات الخيرية إلى تبنيهم وإيجاد المأوى لهم وإنقاذهم قبل غرقهم في بحر المذلة والتسول.

وأتمنى من كل اليمنيين أن يتعاملوا باحترام مع أولئك النازحين خصوصا الفتيات منهم اللاتي يتعرضن للتحرش في شوارع وفرز العاصمة صنعاء، فأهل اليمن هم أهل الكرم وأصل العروبة والشيمة من صفاتهم.

زميلي في العمل الأستاذ إبراهيم طلحه ونحن نتحدث عن هذا الأمر ونناقشه قال لي : أخي العزيز السوريات الجميلات حين يتسولن يحدث لدى الناس مايشبه العجب الممزوج بالأسى. بالفعل إن شر البلية مايضحك.. إنهن يتعرضن للتحرش والاستغلال من قبل ضعاف العقول والنفوس لا لشيء إلا لجمالهن وفقرهن ودوران الزمن عليهن.. تبًا للعرب، هل يهربن من الموت ليلاقينه يا جماعة؟