آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

تعزيز الانتماء الوطني للمغترب اليمني
بقلم/ عبدالرحمن الحمراني
نشر منذ: 11 سنة و شهرين و 3 أيام
الأربعاء 23 يناير-كانون الثاني 2013 04:01 م

هي الضرورة في غالب الأحيان التي جبرت المرء ان يترك وطنه الام ، مسقط رأسه ، الى بلد أخر يختلف عن بلده الأم بعاداته وتقاليده وثقافاته ، وأحيانا بإثنيته وعقيدته.فيجد المغترب نفسه قد بدأت في الذوبان في عادات وتقاليد وثقافة المجتمع الذي يعيش فيه وهنا يبقى الدور ملحا ان يتمسك بعاداته وتقاليده وان لا يتهاوى في ثقافة الأخر وعاداته .

في الغالب هناك أناس تركوا بلدانهم ولا يزالوا يحتفظوا بعاداتها ، ولكن أجيالهم بحاجة الى ان يتعرفوا على وطنهم الأصل ؛ عن تاريخه وأمجاده ، عن حاضرة المشاهد ، عن عاداته وتقاليده وأعرافه ، عن جباله وسهوله ، عن رجاله وساسته ، عن نظامه السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، عن ثرواته ومدخراته ، عن عظمائه في الغابر والحاضر ..

إذن فالمغترب بحاجة الى أن يعزز من انتمائه للوطن ، وان لا ينبهر في ما لدى الأخر وينسى وطنه ويشعل العداوة معه من ارض المهجر ؛ فتراه يكيل له السب أمام الأخر من غير بلده ويظهر نفسه مظهر الاحتقار ، فان هذا معيب في حقه ؛ لأنه واجهة بلده ورسوله في البلد الأخر .

عند الوقوف على كيفية تعزيز الانتماء يجد أن الحكومة تتحمل الجزء الأكبر ، وذلك في سفاراتها في الخارج ؛ فهي من يجب ان تهتم بلم الشتات ، وجمع الكلمة ، ووضع الوسائل التي تعزز من الانتماء الوطني لليمنيين ، وتجمعهم على كلمة سواء . 

المغتربون بحاجة الى ان يروحوا عن أنفسهم وان يلتقوا بأهل جنسهم ، في لحضه استجمام تنسي هموم غربة أثقلت كاهلهم وأصبح كمثل الشبح المخيف الذي يطاردهم في كل مكان ، هم بحاجة الى ان يتعرفوا على الوجوه الجديدة ويسمعوا من اهل الخبرة ، يناقشوا قضاياهم والقضايا المجتمعية في البلد ، يتذاكرون العادات والتقاليد ، وهذا هو دور الجاليات ولكن واسفاه (نسمع جعجعة ولا نرى طحينا ). 

سألت احدهم وهو في ارض المهجر كيف لك ان تعزز من انتمائك للوطن ؟! ،

 قال بسماع أغاني ايوب طارش .

فقلت جميل .

وسألت الاخر نفس السؤال : فقال: بسماع الأغاني الوطنية اليمنية .

وسالت مجموعة فقالوا عندما نذهب المطاعم اليمنية ، نشعر كأننا باليمن ونفتخر بأكلاتنا التي نجد جنسيات كثيرة تفضلها ؛ فهي تجسد ارثنا الشعبي العريق في اختيارنا للأكل والتفنن في طبخه .

عموما نحن بحاجة الى تفعيل الجاليات ؛ كي تقوم بدورها المناط بها ، بتبني مدارس ومعاهد وأماكن للرياضة والترفيه بحيث يلتقي أبناء الجاليات في مكان واحد مما يشعرهم كأنهم في بلدهم الأم .

كما ان على الجالية في ـذا الصدد إحياء المناسبات والأعياد الوطنية , وغيرها مما يعزز الانتماء الوطني للمغترب .