آخر الاخبار

مسؤول حكومي يدعو«غريفيث»إلى تقديم استقالته من مهمته في «اليمن» ويطالبه بالاعتراف بفشله اللواء العرادة يشيد بانتصارات «الجيش» في صرواح ويؤكد:مأرب كسرت شوكة المليشيات وهي في عنفوان قواتها وتتكفل اليوم بدفنها رسمياً «الجيش» يعلن حصاد عملية عسكرية خاطفة وواسعة نفذها اليوم ضد «الحوثيين» بجبال هيلان غربي «مأرب»..قائد عسكري رفيع يروي تفاصيل ومسارات العملية محاكمة لشابة إماراتية كسرت أصابع زوجها جلسة سمر تقود عائلة سعودية إلى الحجر الصحي عاجل : كارثة تتعرض لها وزارة الدفاع الامريكية وتكشف عن إصابة أكثر من 4 ألف بحار على متن حاملة طائرات عملاقة بفيروس كورونا لأول مرة .. بريطانيا تسجل اعلى حصيلة لوفيات كورونا في البلاد خلال 24 ساعة فقط تقرير فرنسي : الاستخبارات الأمريكية توقعت قبل 12 عاماً ظهور وباء مرتبط بفيروس كورونا مقتل قياديين حوثيين في ظروف غامضة بصعدة .. تصاعد التصفيات الداخلية وفاة أول رئيس وزراء أسبق إثر إصابته بكورونا

الى رئاسة هيئة العلماء
بقلم/ د.فيصل الحذيفي
نشر منذ: 7 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً
الإثنين 12 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 10:53 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذنا الفاضل الشيخ إسماعيل عبد الباري

اشكر فضيلتكم أنكم قبلتموني للتثاقف معكم عبر صفحتكم ( في الفيس بوك ) والاستفادة منكم

كما أني أود أن أتلمس منكم قبول اقتراحي وهو الإطلاع على جيل جديد من الشباب والخلق في هذه الصفحات لتعلموا كيف يفكرون وماذا يريدون ؟

فخطابكم في المسجد والحلقات الخاصة إنما تستهدف شريحة متماثلة من الناس هي اقرب إليكم وهواها يستجيب لنصحكم ويتفهم آرائكم ، وعددها محدود . بينما قسط آخر من المجتمع خاف عليكم - هو في اتساع مضطرد - ينحت لنفسه واقعا افتراضيا لا يتطابق مع واقع المجتمع الذي تعرفونه . فلماذا تقنعون بأنفار من المصلين في المسجد وتزهدون عن ملايين البشر في الصفحات الالكترونية ؟!!

ففي هذه الصفحات نوع آخر من البشر يطرحون آراء غير معهودة على مسامع العامة ولا مسموح بتداولها أو سماعها خارج هذا العالم الافتراضي ، ولم يعد ممكنا التعاطي مع مثل هذه الآراء من منطلق التحريم والتحليل والحكم الشرعي بل نحن بحاجة إلى منطق من الحجج العقلية التي هي اقرب إلى علم الكلام من علم التوحيد لتكن سبيلا إلى عقول التائهين فتعيدوا بناء جيل من المسلمين بأدوات جديدة لم تكن معهودة في أي جيل سابق مع إلحاحنا عليكم بإعادة قراءة النص القرآني والسنة النبوية ليس بمعيار من سبقونا من السلف ولكن بمعيار ما يحتاج الواقع إليه والاستعداد المبكر لمفاجآت المستقبل والتطور الحضاري المريع الذي لن يتم استيعابه بفكر الأقدمين وحده ولا بالفكر المعيش .

شيخنا الفاضل : إن في دواخلنا نزعات من الهوى، وفي عقولنا طيش في الفكر ورغبه جامحة لتلمس للصواب ، ونحن إذ نجلدكم بسياط آرائنا - بجهل ودون خجل - وعليكم أن تكونوا معنا لتقيموا هذا الجيل وترشدوه ولكن بشروط العصر وليس بشروط الماضي - وستسمعون منه ما لا يرضيكم .

اشد على أياديكم أن تعلموا أن الجيل الأكثر قربا من المعرفة والأكثر تأثيرا اتخذوا لأنفسهم حيزا في الصفحات الالكترونية ومنها يتداولون الأفكار والأحاديث في الموضوعات العامة والنقد متعدد الوجوه والتقييم فلا تتركوهم وتحصروا أنفسكم في واقع لم يعد هو المكان الحصري لبناء الأجيال .

فهل تتفطنون إلى هذا المجال فهو سوق أشبه بسوق عكاظ غير انه أكثر اتساعا وتنوعا وجارفا وتمردا يختلط فيه الحق بالباطل وهو ادعى إلى الترشيد والتثاقف بيننا وبينكم إذ جعلتم أنفسكم علماء للأمة ونحن لا نعترف بكم . فاقنعونا حقا أنكم علماء من خلال ما سنتلقاه منكم من جواب مقنع وحاسم لا نجده في عقولنا ولا عند غيركم . فلا تقيموا حاجزا بيننا وبينكم ببقائكم رهن أدوات الماضي في والوعظ والإرشاد وبين أيدينا أدوات جديدة لا يعرف الماضي إليها سبيلا .

والله من وراء القصد

hodaifah@yahoo.com

* ملاحظة : هذا المقال الأول بعد المائة الأولى في موقع مأرب برس

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
محمد  المياحيمخطط إسقاط مأرب
محمد المياحي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
محمد الصالحي
شواهد الدعم القطري للحوثي لا يمكن إخفاؤها..
محمد الصالحي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عبدالعزيز العرشاني
حبوب منع الفهم
عبدالعزيز العرشاني
كتابات
عبد الملك المثيلرئيس جنوبي من قبيلة حاشد
عبد الملك المثيل
د. محمد حسين النظارييموتون فرحاً وحزناً !!
د. محمد حسين النظاري
د.عسكر بن عبد الله  طعيمانفي ذكرى استشهاد مبارك بن ناصر طعيمان
د.عسكر بن عبد الله طعيمان
مشاهدة المزيد