آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

من المستفيد من ربط القضية الجنوبية بإيران؟؟
بقلم/ د. عيدروس نصر ناصر
نشر منذ: 11 سنة و 8 أشهر و 21 يوماً
الجمعة 06 يوليو-تموز 2012 07:13 م

كان كاتب بهذه السطور قد حذر ذات مرة من حماقات الربط بين القضية الجنوبية وإيران، في مقالة له بعنوان "خرافة التدخل الإيراني في جنوب اليمن" ، منبها إلى مغبة التحمس للتدخل الإيراني في الشأن اليمني والشأن الجنوبي على وجه الخصوص، مشيرا إلى إن الاعتقاد بأن لدى إيران ما تقدم للجنوب هو اعتقاد واهم، وإن الرهان على دعم إيران للقضية الجنوبية يقدم الداعين إليه على إنهم بلا مشروع، كما إن النموذج السياسي الإيراني ليس نموذجا جاذبا لا من حيث الشكل القائم على نظام الملالي وولاية الفقيه ولا من حيث المضمون القائم على القمع والتنكيل والتضييق على المعارضين كما جرى مع المرشحين الرئاسيين المنافسين للرئيس أحمدي نجاد في آخر انتخابات رئاسية: مير حسين موسوي ، ومهدي كروبي وأنصارهما بعيد الإعلان عن فوز الرئيس نجاد، وكما يجري هذه الأيام ممع المعارضين العرب من إقليم الأحواز.

ما زلت على يقيني أن تضخيم الدور الإيراني في الجنوب هو جزء من الحملة الإعلامية الهادفة إلى شيطنة القضية الجنوبية وتحويلها من قضية عادلة تمتلك كامل المشروعية والأحقية والأهلية إلى "مؤامرة دولية" تتصل بالصراعات الإقليمية والدولية، ومن ثم تحويل مطالب الجنوبيين باتجاه صراع إيران مع المجتمع الدولي ومع المحيط الإقليمي العربي سواء حول الملف النووي الإيراني، أو حول النزاعات العربية الإيرانية التي ليست لليمن وللجنوب على وجه الخصوص علاقة مباشرة بها إلا من منطلق نصرة حقوق الأشقاء في دول الخليج في مياه وجزر الخليج، ووراء كل ذلك تكمن النية المسبقة في التنكر لحقوق الجنوبيين التي التهمتها الحرب اللعينة في 1994م، وما أكثرها، وبالتالي الإبقاء على حالة الضيم المستمر في حق الجنوب والجنوبيين.

لكن ما يؤسف له أن بعض المحسوبين على القضية الجنوبية قد التقطوا الطعم، وراحوا يتباهون بإنهم يتعاملون مع إيران وإنهم يستنجدون بها لنصرة القضية الجنوبية، وكان كاتب هذه السطور قد نبه إلى إن "على الذين يهللون لهذا التدخل أو يرحبون به أن يعلموا أنهم يضرون بالقضية الجنوبية أكثر مما يخدمونها، لأن إيران ليس لديها ما تقدم للجنوب غير محاولة نشر المذهب الشيعي الذي ليس له من الأنصار في الجنوب إلا ما لا يتجاوز العشرات".

التهليل للحضور الإيراني في الجنوب يعبر إما عن غباء سياسي يقود أصحابه إلى الوقوع في الخطأ من حيث اعتقدوا أنهم يبحثون عن الصواب، وإما عن تصرف يائس لا يعرف أصحابه إلى أين يقودون الناس بهكذا مواقف وهكذا تصريحات، وإما عن رغبة في تشويه صورة القضية الجنوبية ، وتحويلها من قضية مشروعة إلى موضوع نزاع إقليمي ودولي ليس للجنوبيين فيه ناقة ولا جمل.

ليس لنا موقفا سلبيا من إيران ونقدر حماس قادتها للقضية الفلسطينية، الذي يقابله انحيازا مطلقا لجرائم نظام الأسد ضد شعبه، لكن هذا بأي حال من الأحوال لا يجعلنا نتفق مع الذين يتلاعبون بالقضية الجنوبية، ويربطونها بالصراعات الإقليمية من منطلق النكاية إزاء البعض أو الشماته بالبعض الآخر، او المكايدة العقيمة والخالية من أي مضمون سياسي حقيقي.

إن الجنوب ليس طرفا في الصراع الإقليمي أو الدولي وهو اليوم يناضل من أجل استعادة حقوقه المنهوبة وكيانه المقصي، لكن الطبيعي أن التأثير والتأثر بالمحيطين الإقليمي والدولي يجعل الجنوب أقرب إلى محيطه العربي وفي مقدمة ذلك دول مجلس التعاون الخليجي التي قدمت وما تزال تقدم الكثير من العون للشعب اليمني بشماله وجنوبه وإذا كان البعض لا يدركون هذه الحقيقة فعليهم أن يعلموا أن أية مواقف تستفز الجوار العربي إنما تعبر عمن صدرت عنهم ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن موقف الشعب الجنوبي بملايينه.

إيران تعيش حالة من المواجهة مع المجتمع الدولي أحيانا بأسباب مبررة وغالبا بعوامل لا مبرر لها، ولا يستطيع الجنوبيون بما يعانونه من ظلم وما يعيشونه من حصار أن يكونوا أنصارا لها، لكن الأهم من هذا أن إيران لا يمكن أن تقدم شيئا ذا قيمه للقضية الجنوبية التي لا ترتبط بها بأي شكل من الأشكال ولا تنشغل بها إلا بقدر ما تخدم مصالحها الإقليمية والاستراتيجية.

إننا نحترم الشعب الإيراني وخياراته وننتصر لحقه في امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية ونحترم دعمه للقضية الفلسطينية، لكن كل هذا لا يجعلنا نتهافت على اللهث وراء النظام الإيراني الذي لا يعمل فقط لمجرد الأغراض الخيرية بل إن له من الأهداف والمصالح ما يسعى إلى تكريسها بشتى الوسائل وهذا حقه، وهو الأدرى كيف يتصرف فيه وليس بحاجة لنا نحن الواقعين تحت القمع والتنكيل والإقصاء والتهميش وسياسات السلب والنهب المتواصلة اليوم حتى بعد ذهاب رأس الأفعى.

سيكون من الحكمة أن يدرك الجنوبيون، وقياداتهم السياسية أن عدالة قضيتهم لا تحتاج إلى البحث عن نصير يعيش حالة مواجهة مع العالم، ومع أشقائنا العرب، على وجه الخصوص، بل إن أشقاءنا العرب هم من يمكن السعي لإقناعهم بعدالة قضيتنا وهذا لا يأتي من خلال خلال النكاية السياسية بل من خلال إتقان تقديم القضية الجنوبية للعالم وللمحيط الإقليمي والأشقاء العرب، بمضمونها الحقيقي وعدالتها، وحق أهلها في استعادة ما نهب منهم، والتخلص مما تعرضوا له من الضيم والإقصاء على مدى ما يقارب عقدين من السنين المملوءة بالعذابات المرة.

برقيات

* لم أكن أتصور أن عملية القتل في عدن يشرف عليها وينفذها محافظ عدن الجديد، وحيد رشيد، المحسوب على أنه ينتمي لأحد الأحزاب المؤيدة للثورة، بحجة «تثبيت النظام والقانون"،كنت أتصور أن قوات الحرس والأمن المركزي ارتكبتها لتوريط الرئيس والمحافظ الجديد في فعل القتل، . . . يا وحيد! هل تعلم أن هناك قانون يحاسب بموجبه المخالفون للقوانين(حتى وإن ارتكبوا الجرائم أو طالبوا بالانفصال) ، إذا كنت أنت من يأمر بقتل المواطنين فما الفرق بينك وبين زعيم العصابة وقاطع الطريق؟؟

* ما تزال مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين تبدو كمدينة أشباح، فلا ماء ولا كهربا ولا اتصالات ولا أمن، وما تزال الألغام تحصد الأرواح تباعا، ناهيك عن عمليات النهب والسلب التي تضاعفت بعد سيطرة القوات الحكومية على المدينة، . . للمحافظ المحترم جمال العاقل نقول: لا يكفي إخراج القاعدة وأنصارها، ما لم يتوج ذلك بإعادة الأمن والخدمات، والبدء بإعادة الإعمار وتقديم التعويضات للمتضررين، وصيانة حقوق وأرواح الناس من خلال ردع اللصوص ونزع الألغام.

* قال الشاعر الفيلسوف المرحوم عبد الله البردوني

يا ليل ، من جيران كوخي ؟ منهم؟ .... مرعى الشــقا و فريسة الأرزاءِ

الجائـــــعون الصابرون على الطوى .......صـــــــبر الربا للريح و الأنواء

الآكلون قـــــــــــــــــلوبهم حقدًا على .........ترف القــصور و ثروة البخلاء

الصامتون و في مـــــــعاني صمتهم ...دنيا من الضجّات و الضوضاء

ويلي على جــــــــــيران كوخي إنّهم .........ألـــــــــــعوبة الإفلاس و الإعياء