هدية الرئيس المخلوع لأبين وأهلها
بقلم/ د. عيدروس نصر ناصر
نشر منذ: 11 سنة و 9 أشهر و يومين
الأحد 24 يونيو-حزيران 2012 04:28 م

انتهت سيطرة أنصار الرئيس المخلوع على أبين، ولكن هل انتهى كل شيء؟

كان الرئيس المخلوع كثيرا ما يسمي أبين بـ"بوابة النصر" (تكريما) لها على الدور الذي لعبه بعض أبنائها في تسهيل اجتياح قواته للجنوب، في 7/7/ 1994م وتلقف بعض أبناء أبين البسطاء هذه المقولة الجوفاء لاستخدامها في محاولة الحصول على الندر اليسير من حقوقهم، حينما كان على كل مواطن أن يثبت انحيازه لمخرجات 7/7 لكي يعترف له بالمواطنة الحقيقية وإلا فإن مواطنته ستظل محل تشكيك وانتقاص،فقط لمجرد أنه من الجنوب المهزوم، بغض النظر عن استمرار المواطنة المنتقصة في معظم مناطق البلاد، ومنها أبين، ومن بين أبنائها من وقف في صف الاجتياح، لكن التكريم الأكبر لمحافظة أبين وأهلها تجلى بوضوح في العام 2011م عندما تضافرت جهود الرئيس المخلوع مع جهود الجماعات المسلحة، فأعطى أوامره للألوية والفيالق الأمنية والعسكرية الموالية له، من الأمن المركزي والأمن العام، والأمن السياسي والأمن القومي، والحرس الجمهوري والفرقة الأولى مدرع، طالبا منهم إخلاء المعسكرات والإبقاء على الأسلحة والعتاد ومصنع الذخيرة هدية مجانية لأنصاره الإرهابيين، ليرد الجميل لأبين وأهلها، وحصل بعد ذلك ما يعلمه الجميع من حرب الثلاثة عشر شهرا المعروفة، وما ترتب عليها من نزوح مئات الآلاف واستشهاد المئات، وأسر العشرات، وتدمير مئات المنشآت الخاصة والعامة بفعل القصف المدمر من الطرفين.

من يشاهد الدمار الذي تعرضت له محافظة أبين وخاصة عاصمتها ، مدينة زنجبار يتصور أن الجيش اليمني كان يواجه جيشا جرارا من المقاتلين لا يقل عنه عدة وعتادا وتأهيلا، . . ..جيشا مزودا بكل العتاد العسكري من الطائرة والصاروخ والمدفعية والدبابة إلى الأسلحة الفردية المتوسطة والخفيفة على اختلافها وليس مجموعة من المسلحين الذين سيطروا على المدينة بالاتفاق ولم يغادروها إلا بعد ما أمعن فيها الطرفان تدميرا وتحطيما وحرقا وتفتيتا لكل المنشآت والبنى التحتية، والعلاقات الإنسانية، بعد أن أدى المسلحون المهمة التي أسندها إليهم الرئيس المخلوع.

أبين خرجت من مأساة إنسانية مرعبة لتدخل مأساة إنسانية أكثر رعبا من خلال ما يعيشه الأهالي الذين فكروا بالعودة إلى بيوتهم ليجدوها مجرد حطام لا يمكن إعادة تأهيله إلا بعمر جديد قد لا يستطيع البعض إدراكه.

الغالبية من أبناء أبين الذين فقدوا كلما كونوه طوال أعمارهم أصبحوا اليوم لا يملكون لا المأوى ولا الطعام ولا ما يبنون به مستقبلهم ولا ما يؤمنون به مستقبل أبناءهم، وبكلمات بسيطة سيكون على أغلب أبناء زنجبار والمدن المجاورة لها أن يبدأوا حياتهم من الصفر، بعد ما فقدوا كل شيء والغالبية لا يمكن أن يبدأوا إذ إن من بنى بيتا وأثثه خلال أربعين أو خمسين عاما من عمره، سيحتاج مثلها لاستعادة ما فقده وهو ما لا يمكن حصوله، ببساطة لأن من بلغ الخمسين أو الستين سيغادر هذا الوجود (بعد عمر طويل) دون بلوغ هذا المراد.

بالأمس كانت قناة الجزيرة تقدم استطلاعا مصورا عن الألغام المزروعة في زنجبار وضواحيها والضحايا الذين يعانون ما يعانون، وكل من شاهد هذا الاستطلاع لا شك أنه أحس بحجم المأساة التي يعاني منها أبناء أبين، بينما أعلمن القائمون على إدارة زنجبار أنه وخلال أسبوع حصدت الألغام ما يقارب الأربعين ضحية لا ذنب لهم إلا إنهم من أبناء زنجبار فكروا بالعودة إلى موطن استقرارهم، في حين يتفاخر أنصار الشريعة (أنصار الرئيس السابق) بأنهم سينقلون المعركة إلى مواقع أخرى ليوزعوا ألغامهم على بقية المناطق، أما السلطة فهي أعجز من أن تكشف عن لغم واحد من آلاف الألغام الموزعة في أنحاء مختلفة من ضواحي زنجبار وما جاورها.

لا يمكن الاستهانة بالنجاح الكبير الذي حققه الجيش ومعه أبطال اللجان الشعبية، الذين استشهد منهم العشرات، وإذا كان قد تم دحر أنصار الرئيس السابق من أبين فإن التركة التي ورثها أهل أبين لا يمكن دحرها إلا بجهود مضاعفة ينبغي أن تشمل خطة إعادة إعمار تتحمل فيها السلطة مسئولية تعويض من فقدوا ممتلكاتهم، وهذا يقتضي إنشاء صندوق إعمار أبين، يكون تحت مسئولية الحكومة ويشارك في إدارته ممثلون عن المتضررين، ويجب أن تذهب موارده للمستحقين وليس للفاسدين واللصوص كما جرت العادة في مناسبات كهذه في العهد السابق.

برقيات:

* يقول معظم العائدين إلى أبين الذين نجت منازلهم كليا أو جزئيا من القصف أنهم وجدوا معظم أملاكهم كما تركوها، لكن عمليات السطو والسرقة واقتحام المنازل بدأت بعد سيطرة الجيش على زنجبار، . . أيعقل أن تتوفر الحماية والأمان في ظل سلطة أنصار الشريعة وتعجز السلطة التي تقول أنها شرعية عن حماية حقوق الناس؟

*هل عادت سياسة قتل نشطاء الحراك الجنوبي من جديد بعدما اعتقدنا أنها كانت سياسة الرئيس المخلوع وحده؟ إذا كانت هذه السياسة ما ستعامل بها حكومة الوفاق نشطاء الحراك السلمي (وأشدد هنا على السلمي) فإن الأمر بالنسبة للجنوبيين لم يتغير ذهب صالح أم بقي، وإذا كان من يقوم بهذه السياسة غير الحكومة فمن نسائل إذن، ومن يحكم البلد؟؟

* يقول الشاعر الشهيد أبو الأحرار محمد محمود الزبيري:

يقولون : هذا الشـعب عبدٌ تلذهُ ..... السياط ويعطيه الهناءة علـــقمُ

فإن كنتهُ ياشعب فافرح بعهدك .....الذي أنت فيه مستضامٌ ومرغمُ

وطب بالكرى عيناً فإنك موثقٌ ......وعش صامتاً واهنأ فإنك مُلجمُ

وكن آمناً من لسعة النــحل إنَّهُ .......سيحميك ذئبٌ أو يداويك أرقمُ

هراء يقول الكافرون بشــعبهم ..........فســــحقاً لما فاهوا به وتكلموا