مايحدث في أبين جزء مما يحدث للجنوب منذ حرب 94 19
بقلم/ مأرب برس - خاص
نشر منذ: 6 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام
الخميس 09 فبراير-شباط 2012 04:00 م

نص الحوار مع وزير الداخلية الأسبق حسين عرب ينشره مأرب برس بالتزامن مع أسبوعية الأمناء الصادرة من عدن

* كيف تقيمون الوضع عموما في البلد وعدن خاصة ؟

 أولا دعني أقدم الشكر للأمناء على وقوفها المبدئي مع قضية شعب الجنوب واعتقد أن هناك إجماعا دوليا وإقليمي لمساعدة اليمن في الخروج من الأزمة التي تعصف به اليوم وعليه أرى أن الأوضاع في نهاية المطاف سوف تستقر وان على المدى البعيد وهذا الاستقرار منوط بحل القضية الجنوبية كأولوية.

* با سندوة قال أن القضية الجنوبية ستناقش بعد 3 سنوات والأولوية الآن للحوار مع الشباب ثم مع الحوثي بعدها ستناقش القضية الجنوبية في إطار مؤتمر (وطني ) بين هلالين ؟

مع احترامي وتقديري لرئيس الوزراء باسندوة اعتقد أن حكومته الآن معنية برفع المتاريس في صنعاء أما قضية شعب الجنوب فهي قضية سياسية بامتياز فقد دمر الجنوب سياسيا واقتصاديا وطال التدمير الإنسان الجنوبي من بعد حرب 94وحتى اليوم وهي قضية اكبر من أشخاص وأحزاب ولا يستطيع أي كان تجاوزها أو القفز عليها أو حتى تأجيلها .

* كنتم جزأ من هذا النظام الذي تتهمونه بتدمير الجنوب ؟

لا نحن حشرنا في هذا المكان ومن بعد الحرب وأصواتنا بحت لثني الطرف المنتصر عن نهج سياسة الفيد والضم التي اتبعت في الجنوب وأدت إلى ما صرنا إلية اليوم نعم نتحمل جميعا مسؤولية الأخطاء التي ارتكبت بحق الجنوب ولا نريد أن تكرر الأخطاء ذاتها ويكفي ما حدث للجنوب نتيجة الفردية وإقصاء الشعب في اتخاذ القرارات المصيرية ونحن جميعا مدعوين إلى التعلم من أخطائنا لذلك أنا أعول على الشباب الجنوبي واثق بأنه قادر على قيادة هذا الشعب العظيم واقر كما أسلفت أننا كقيادات في الجنوب ا ودعني أقول الجيل السابق نتحمل مسؤولية كبيرة وعليه تقع على عاتقنا اليوم أيضا إرشاد الشباب إلى تجاوز الأخطاء التي وقعنا فيها نحن وعبركم أدعو كل القيادات الجنوبية كلا إلى تحمل مسؤوليته والارتقاء إلى حجم التضحيات التي قدمها شعب الجنوب وتجاوز خلافات الماضي وتوحيد الصفوف

* يرى الكثير من المثقفين الجنوبيين أن تعليق حل قضية الجنوب بشماعة التوحد الجنوبي كمصطلح شمولي قد تم تجاوزه هل المطلوب أن يقف شعب الجنوب في طابور واحد كشرط تعجيزي تضعه كثير من القوى و الدول هروبا من استحقاق الحل ؟

المقصود بالتوحد هو تشكيل قيادة واحدة ولتكن حتى من تيارات مختلفة ومشارب عدة لا مشكلة المهم أن نتفق على صيغة واحدة وخيار واحد يمكن أن يمثل الجنوب في أي مفاوضات قادمة.

* لنسلم جدلا أن ذلك قد تم بالفعل وتوحد الجنوبيين تحت مطلب وقيادة واحدة هل تعتقد أن الطرف الشمالي سوف يتعاطى ويجلس على طاولة الحوار دون شروط أو سقوف ؟

نحن لا ننتظر المنة من احد فقضية شعب الجنوب عادلة وسيفرض حلها على الجميع من القوى الدولية و الإقليمية .

* تعولون على ذلك ؟

نعم ونراهن على صمود الشباب الجنوبي في الميدان.

* و عليه لما لم نراكم في الميدان مع الشباب ؟

نعم ألبي دائما إذا دعيت إلى أي فعالية أو جهد جنوبي وعدم نزولي إلى الساحات لا أريد أن يقال أننا اليوم جئنا نريد أن نركب الموجة كما يقال وتحقيق مآرب ذاتية أقول فقط من باب الحرص والمسؤولية سوف أقف مع القضية الجنوبية العادلة واعمل بصمت ولا انتظر الشكر أو رد الجميل من احد لأنني أومن انه على كل الجنوبيين في هذه المرحلة دور يجب أن يقوم به ويؤديه .

* وان كان الشارع الجنوبي يريد حقه في تقرير مصيره واستعادة دولته ؟

بعيدا عن المصطلحات والشعارات نحن مع الشعب الجنوبي تحت أي سقف وإذا كانت القوى المتصارعة في صنعاء قد اعترفت أنها قد استعمرت الجنوب فنحن إذا لا نريد أن يستمر هذا الاستعمار بل يجب ان نناضل سلميا واشدد سلميا حتى إنهاء هذا الاستعمار لان العنف مرفوض ويضر بالقضية أيما ضرر ..

* بالحديث عن العنف ألا ترى أن محاولة السلطة إجراء الانتخابات بالقوة في الجنوب سيجبر الجنوبيين على تبني خيارات قد تنزلق إلى الكفاح المسلح ؟؟

شعب الجنوب ليس معنيا بالانتخابات وله قضية أخرى مختلفة تماما ومن حقه أن يقاطعها ولكن سلميا وليس على السلطة أيضا إجبار الناس على الذهاب إلى الانتخابات والجنوبيين من حقهم المقاطعة سلميا .

*على محسن الأحمر تعهد بإنجاح الانتخابات في الجنوب ووزارة الداخلية لوحت بنشر ألاف الجنود طبعا في الجنوب من اجل إنجاحها أيضا حزب الإصلاح اليمني حاول عبر مسيرة يوم الجمعة الماضية التي سقط فيها ضحايا الترويج لها في عدن في ضل هذا الوضع كيف يمكن المضي بإجراء الانتخابات دون اللجوء إلى العنف ؟

أولا يجب أن يدرك الجميع أن إجراء الانتخابات لا يعني البتة طمس القضية الجنوبية ولا يمكن تجاوزها حتى وان نجحت هذه الانتخابات في الجنوب%فلا ضير ولنبتعد عن الشحن والشعارات التي قد تضر أكثر مما تنفع نثق بشعب الجنوب ونركز جهدنا على التحضير أولا لمؤتمر جنوبي تنبثق منه قيادة توافقية جنوبية من ذوي الاختصاصات مهمتها التفاوض باسم شعب الجنوب وتمثيله في الداخل والخارج وفي كل المحافل الدولية متى ما تحقق ذلك نكون قد قطعنا نصف المسافة ثم لندع الشباب يعملون.

 يا أخي أنا لم أقابل أي جنوبي لا يتحدث عن قضية الجنوب في أي مكان هناك إجماع جنوبي, فقط نحن نحتاج إلى ما أشرت إليه آنفا .

* دوركم انتم( معاليكم) هل تتواصلون مع القيادات الجنوبية في الخارج ؟

نعم فقط أريد أن انوه إلى جزئية مهمة انه ليس من حق أي كان أن يدعي انه الممثل الوحيد لكل الجنوبيين وإذا اقتنعنا بذلك عندها اعتقد أن كثير من الإشكاليات سوف تحل .

* هل هناك بوادر جهد دولي أو إقليمي نحو ضرورة حل قضية الجنوب ؟

نعم والمبادرة الخليجية نصت على أن أولوية حل القضية الجنوبية تأتي بعد إجراء الانتخابات مباشرة

* وهل باستطاعة حكومة الوفاق اتخاذ قرار في قضية مصيرية كقضية الجنوب بعيدا عن مراكز القوى الضاغطة الأخرى التي تعلمها جيدا ؟

...ضاحكا ......زمام الأمور الآن ليست بيد من ذكرت وخيوط اللعبة تمسكها جميعا قوى كبرى فاعلة قادرة على فرض ما تريد في الوقت الذي تريد .

* فشلت هدنة أخرى في ابين بين مسلحي انصار الشريعة والسلطة من الذي افشلها بالمقابل كيف نجحت هدنة مع ذات الفصيل في رداع الشمالية ؟

مايحدث في ابين جزء مما يحدث للجنوب منذ حرب 94 19..

* باعتقادكم هل حل القضية في الجنوب سيحل المشكلة في ابين ؟

بالتأكيد

* ماالذي يحدث في ابين معاليكم محافضتكم دمرت اهلكم مشردين منذ اشهر اين دوركم ؟

مايحدث في ابين كما قلت تتحمله السلطة أولا وأخيرا وهو جزء كما قلت من مخطط يراد تنفيذه في الجنوب بيد مراكز قوى لها مصلحة من خلط الاوراق وابقاء الحال هكذا أنا اقوم وغيري من ابناء ابين بجهود ربما بإذن الله قد تحقق نجاح وأقول ليست المشكلة مع ابنائنا من ابين مهما كانت قناعاتهم وأفكارهم فهم منا ونحن قادرين على الجلوس معهم سويا لكن المشكلة في التدخل الخارجي وأجندة بعض الجهات تريد او من مصلحتها مايحدث .

* من هي تلك الأطراف على محسن مثلا ؟

مبتسما:"دون تسميات اللعبة كبيرة جدا .

* عرضت عليكم مناصب وتم تسميتكم في تشكيل حكومة الوفاق كما اعتقد لماذا رفضتم المشاركة فيها ؟

قناعتي ان علينا واجب الوقوف مع قضية شعبنا في الجنوب ونحن قد سخرنا كل الوقت والجهد لهذه المهمة التي امنا بها واخراج شعبنا من محنته ووصوله الى اهدافه باذن الله وبجهد الشباب الجنوبي المخلص ونحن سنكون مستشارين لهم بخبرتنا وتجربتنا الطويلة حريصين كل الحرص على تجنيبهم كل الاخطاء التي وقعنا نحن فيها وادت بنا الى ما نحن فيه اليوم .

*هل أنت متفائل ؟

بالتأكيد .

* الرئيس صالح هل ترى له أي دور قادم ؟

خروجه كان باعتقادي مشرفا وبقائه بعيدا خيرا للجميع .