تسوير المواقع الأثرية التي تعرضت للنهب بمديرة السدة في اب
صنعاء ـ سبأنت: متابعة حمزة الحضرمي
الأحد 03 فبراير-شباط 2008 الساعة 07 مساءً

يجرى حالياً تسوير المواقع الأثرية (العصيبية, القطن, الشاهد, شمر يهرعش) بمديرية السدة محافظة إب, التي تعرضت للنهب والتدمير منتصف الشهر الماضي بتكلفة 30 مليون ريال بتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية وإشراف الهيئة العامة للآثار والمتاحف تنفيذاَ لقرار مجلس الوزراء.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف الدكتور عبدالله باوزير لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ـ أن المساحة الإجمالية للمواقع الأثرية الأربعة التي يتم تسويرها بشباك حديدي تقدر بنحو ستة كيلو مترات تقريباً.

من جهته أشار ممثل الصندوق الاجتماعي للتنمية المشرف على مشروع التسوير أحمد حيدرة إلى أن تنفيذ المشروع سيستغرق قرابة شهراً كاملاً للانتهاء من عملية التسوير بالكامل.

وأكد أن عملية تسوير الأسلاك الحديدية للمواقع لن تحقق الحماية المطلوبة ما لم تتضافر جهود المجلس المحلي بالمديرية والأهالي, والحراسة الأمنية للمواقع، إلى جانب توعية أهالي المنطقة بما تعنيه الأثار وقيمتها التاريخية وضرورة مشاركتهم في عملية الحماية لها من العبث والتدمير.

يذكر ان المنطقة الأثرية تعرضت لتدمير ونهب بعد أيام قليلة من عثور خبراء من هيئة الآثار عن موقع أثري تضمن مجموعة من التوابيت والأثاث الجنائزي ممثلا في مأثورات ذهبية وبرونزية ومعدنية تضمنها قبر ملكي لجثتين او ثلاث جثث ملكية رجحت مصادر اثارية أنها من العائلة التي حكمت مملكة سبأ وذي ريدان في القرون الثلاثة الأولى الميلادية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 2
    • 1) » قد سرقو الاثار
      المنكت هههههههههههههههه تسوير بعد ايش قد سرقوا الاثار هههههه شكل سارق الاثار هو المقاول الذي راح يسور السور ويلطش 30 مليون ريال جوار الاثار دوله فساد والله
      9 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 2) » لدينا لصوص محترفون
      أحمد العواضي حتى لو قمنا بتسوير هذه المواقع من سياج من نار أو حتى سور برلين فلدينا حرامية ولصوص محترفون لديهم خبرة كيف يسرقون الكحل من العين قام النظام بتريبهم على السرقة حتى ولو تكون هذه الاشياء في بروج مشيدة، ممكن يستخدمون الطائرات والنزول بالبرشوت.
      9 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال