عمليات القتل خارج القانون
ماهي الأجهزة والتكنولوجيا التي تستخدمها الطائرات التجسسية الأمريكية لضرب أهدافها في مأرب
مأرب برس - محمد الشبيري
الإثنين 21 يناير-كانون الثاني 2013 الساعة 05 مساءً
ليلة أمس الأول السبت، يفاجأ الناس بضوء سريع جداً، ودخان أبيض كثيف يغطي سماء "وادي عبيدة" بمحافظة مأرب. انفجار هائل لا أحد يعلم مصدره، ولا مكان حدوثه. ينقطع إرسال الهاتف النقال فجأة، ومعه خدمة الانترنت أيضاً.
بعد دقائق معدودة من زمن الضربة الأولى يتصل صديق يحكي ما شاهده بأم عينيه : " صاروخان ينطلقان من طائرة تجسسية بدون طيار ويسقطان في مزرعة للبطاطا بمنطقة " المسيل " جنوب الوادي، وأنباء عن تهدم منزل، فيما نجت سيارة كانت تستهدفها الضربة.
روى شاهد عيان لـ"مارب برس" أن الطائرة ظلت تطارد السيارة من نوع "فيتارا" في مناطق رملية، ترجّل أربعة شبان تاركين سيارتهم، لكن الطائرة استهدفتهم ولقوا حتفهم جميعاً واحداً تلو الآخر في عملية قنص جوية بالغة الدقة.
وفي تمام الساعة الحادية عشرة مساء، كانت منطقة "عرق آل شبوان" على موعد آخر مع ضربة أخرى، خمسة آخرين لقوا حتفهم جراء استهداف صاروخي من طائرة أمريكية بدون طيار.
مرةً أخرى، تستقبل أسرة "آل جميل" و"آل غريب" العزاء في شابين آخريْن من شبابها، دفع بهم الثأر والانتقام إلى حضن القاعدة.
إسماعيل سعيد جميل، وهو شقيق القيادي في القاعدة علي سعيد جميل الذي قتل هو الآخر في اشتباكات بين القوات الحكومية ومقاتلي القاعدة في يوليو 2011 بمحافظة أبين جنوب اليمن، من بين قتلى الضربة الثانية في منطقة "غديقة" بآل حتيك.
حمد حسن غريب، هو الشقيق الأصغر لـ"علي حسن غريب" والأخير قُتل إلى جانب ستة آخرين في غارة جوية بطائرة بدون طيار في مايو من العام الماضي 2012م في مديرية حريب، جنوب مدينة مأرب.
تسعة قتلى، هم حصيلة الغارات الأمريكية الثلاث ليلة أمس الأول على منطقة "وادي عبيدة"، لم يتم التعرف سوى على جثتي "اسماعيل جميل" و"حمد غريب" كونهما ينتميان إلى القبائل القريبة من مكان الحادث.
وقالت مصادر محلية لـ"مارب برس" أن بعضاً من القتلى يحملون الجنسية السعودية، لكن حتى اللحظة لا تأكيدات رسمية حول هوياتهم.
مواطنون رووا لـ "مأرب برس" مشهد الطائرة وهي تتوقف للحظات في السماء، ثم تطلق الصواريخ باتجاه الهدف ومن ثمّ دخان أبيض ينطلق في الهواء.
قبيل كل ضربة يشاهد الناس طائرة تجسسية تمشّط منطقة الوادي بشكل دائري ابتدءاً من أعلى الوادي إلى أسفله على علوٍ مرتفع، لكن لم يحدث أن تم استهداف أي مطلوبين في أوقات النهار.
محافظة مأرب ليست مقراً لتنظيم القاعدة كما يعتقد البعض ولا نشاط ملحوظ وعلني للقاعدة في مأرب، لكن المحافظة تستخدم كنقطة عبور لهذه المجاميع في تنقلاتها من محافظة إلى أخرى.
يستقطب تنظيم القاعدة شباب من أبناء القبائل في مأرب، خصوصاً ممن لديهم أي ثأر قديم مع الدولة أو ممن كان لهم إخوة سابقون قضوا حتفهم وهم يقاتلون في صفوف التنظيم.
يعد أبناء القبائل في محافظة مارب ممن تربطهم علاقة بتنظيم القاعدة، وهم قلّة، أقصر أعضاء التنظيم عمراً، ويتم تصفيتهم سريعاً، وهو ما يضع علامات استفهام حول طريقة استهدافهم في ظل عدم المساس بالقيادة الكبيرة في التنظيم.
ومع كل استهداف يطال هذه النوعية من الشباب المستقطبين حديثاً، يتم تسريب معلومات من التنظيم في أوساط الناس أن هؤلاء عبارة عن "قيادات عليا" في التنظيم!!
الغريب في موضوع هذه الغارات هو اختيار أماكن الضربات، أي أنه لم يحدث أن استهدفت أي مجموعة خارج حدود "وادي عبيدة" رغم أن أعضاء التنظيم يأتون من طريق بري سواءً من أبين أو حضرموت أو حتى الجوف. لكنهم لا يستهدفون إلا في أماكن آهلة بالسكان في وسط الوادي وأطرافه.
ويدور لغط كبير حول ماهية الأجهزة المستخدمة لرصد هذه المجموعات أو التكنولوجيا التي تستخدمها الطائرات التجسسية الأمريكية.
ما هو مؤكد أن هنالك شرائح يطلق عليها البعض " شرائح الموت " هي التي تعطي الطائرات معلومات، وترصد تحركات هذه المجموعات ومن ثم يتم استهدافها.
بات اليوم موقف الناس مغايراً لما كان عليه في السابق ويثير هذا الاستهداف شبه العشوائي، والليلي غالباً، حفيظة الكثيرين الذين يرون في تحويل مارب إلى ساحة حرب مفتوحة بين تنظيم القاعدة والولايات المتحدة ويطالبون بوقف حد لهذه الانتهاكات الصارخة.
بُعيد الضربات الجوية قام مسلحون قبليون من أقرباء القتلى إلى قطع خط صنعاء – مارب احتجاجاً على ما أسموه "القتل خارج القانون والاستهداف الذي يتم لمطلوبين في مناطق آهلة بالسكان وكذا تحويل مناطقهم إلى ساحات حرب لا ناقة لهم ولا جمل فيها".
طريقة القتل التي تتم بها تصفية عناصر القاعدة تكسب التنظيم _بحسب مراقبين محليين_ أنصاراً جدداً في حين تخف حدة الانتقاد الموجه إلى القاعدة نحو انتقاد استباحة الأجواء وحرمة القرى الآهلة بالسكان وتدمير كل شيء بحجة الحرب على الإرهاب.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 20
    • 1) » اسئلو عفاش عفش الله وجه
      اسمو بانتمائي شموخ الجبال يجب ان يطؤح هذا السؤال على السفير الامريكي رئيس اليمن
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » اسئلو عفاش عفش الله وجه تقول مارب ليس فيها ارهابين اذا من يفجر الكهربا والانابيب
      اسمو بانتمائي شموخ الجبال اكبر ارهابين في العالم هم اصحاب مارب ما شفنا هذه الحقاره الا في مارب ولا دوله في العالم حصل ان يتمنذلو لهذا الحد هذه ماهي رجاله هذه تصرفاة الحريم
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 3) » ارض غير ارضي المنهوبه
      مشرد الى متى سيسكت اهل الحكمه والايمان على هذه المهزهله بدمائهم هل اصبح الدم اليمني رخيص لمذا يسكتون على رئيس هو مجرد موضف في البيت الابيض ينفذ قرارت اوباما وقد باع الارض والجو والبحر للامريكان من اجل يمارسواهواية صيد المسلمين في اليمن ويجربو اسلحتهم واهل اليمن اصحو قبل ان يهلككم هذا الرئيس الهالك الذي باع حقوق اهل الجنوب سابقا والان يبيع حقوق الشعب اليمني كامل بارضهم وعرضهم وجوهم وبحرهم ودمائهم ويتحكم في السفير الامريكي وكل من اراد منصب راح يعمل ركعتين في السفاره الامريكيه الله يهدي اهل اليمن للحق
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 4)
      سالم هؤلاء هم الاعداء الحقيقيون لأمريكا
      الذي ماتوقفت الطائرات ولا ساعه إلا وهي تقتل فيهم
      مش مثل الي ينبحو في صعده
      ويكذو على العالم بعدائهم لأمريكا
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 5) » المتمسلمين
      محمود الى المعلق رقم (3) وانت الصادق المتمسلمين لان المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده واسال اهل مارب لماذا يخريون الكهرباء والنفط عن اليمنيين ويموتون المئات منهم في المستشفيات بسبب ضرب الكهرباء...... هذا راي ولاجاكم شر...... وسامحوني.
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 6) » الان تعتبرون الضربات على القاعدة خطاء
      جنوبي الذي يقراء المقال يفهمة بهذه الطريقة انكم يا مارب برس زعلانين على الضربات ضد التنظيم في مارب , طيب انتم في اخبار سابقة تقولون قتل في ابين وايضا البيضاء وايضا شبوة بعض اعضاء التنظيم بدون اي استنكار لانكم تعتبرونهم سبب المشاكل وايضا من الاشخاص الذين يهددون استقرار الامن . ولما حصلت الضربات في مارب مع العلم ان معضم اعضاء التنظيم من قبائل مارب بداء انكم تستنكرون وتقولون ليش , ولماذا لانه في الحقيقة يتم ضرب منبع التنظيم في مارب
      لتكونو محايدين يا مارب برس , ولا تطبقو المثل الذي يقول (حقهم حق وحق الناس مرق)
      انتم زعلانين انهم يضربون في مارب وما زعلتو انهم يضربون في ابين والبيضاء
      الله يسامحكم.
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 7) » الله على الظالمين المتلبسين بالدين
      نبيل اليافعي انشاء الله لايبقون ارهابي واحد او اي شخص متعاطف معهم
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 8) » السيادة الوطنية
      محمد أحمد الحسن كان الإصلاح والمشترك ينعقون ليل نهار عن السيادة الوطنية المفقودة أيام الزعيم علي صالح ، بالله خبرونا ما هي أخبار السيادة الوطنية بعدما استلمتم الحكومة
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 9) » تعليق رقم 2ورقم 5
      الثغلبي مأرب طفشت منكم يا كلاب تأكلون من خيراتها من الثماننيات وأبنائها يصارعون الفقر والمرض بل والقتل من قبلكم ....

      كيف ستكونون بدون من أبن لكم الكهرباء ومن أين لدولتكم ما يغطي صندوقها وميزانيتها بل ومن أين لكم حضاره بدون مأرب ...

      خزاكم الله يا كلاب طفشتوا الجنوبيين وها هم اليوم ينادون بالخروج عن يمنكم السارق بحكومته ...
      ومأرب ستطفح وستخرج عما قريب ...
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 10) » تعليق رقم 2ورقم 5
      الثغلبي مأرب طفشت منكم يا كلاب تأكلون من خيراتها من الثماننيات وأبنائها يصارعون الفقر والمرض بل والقتل من قبلكم ....

      كيف ستكونون بدون مأرب من أبن لكم الكهرباء ومن أين لدولتكم ما يغطي صندوقها وميزانيتها بل ومن أين لكم حضاره بدون مأرب ...

      خزاكم الله يا كلاب طفشتوا الجنوبيين وها هم اليوم ينادون بالخروج عن يمنكم السارق بحكومته ...
      ومأرب ستطفح وستخرج عما قريب ...
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 11) » اليمن حضرموت
      بن ناشي هذي حرب بس مش حاسس فيها اليمنين والعالم شايفينه شي طبيعي صيد غزلان اوحمام في بلاد الحكمه من سمح لهم يدخلو حدودنا اه يا السياده اين السياده اه اه بس
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 12) » الصوره
      الحارثي هولاء الصراصير لا بد من حشرهم ورش عليهم بف باف
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 13) » مصير المنافقين
      طارق عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ أَعَانَ عَلَى سَفْكِ دَمِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ لَقِيَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَكْتُوبًا بَيْنَ عَيْنَيْهِ آيِسٌ مِنْ رَحْمَتِي .
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 14) » جواب للمعلق رقم سبعه
      جنوبي الى المعلق رقم 7
      اي سيادة ياخي الفاضل تحكي عنها في ايام المخلوع على صالح
      الا تعرف ان مصايب اليمن وماحل بها من فقر ودمار ونهب ثروات الجنوب العربي الحر سببها النظام السابق الفاشل
      اما تعرف ان موت الوحده رحمة الله عليها في 94 سببها النظام الفاشل
      ياخي قولو الله يصلح فقط لاتندمون على نظام ويدعي بالقانون والامن والاستقرار والشعب يملك سلاح مثل الدوله
      والقات في كل شارع خرب عاداتنا وتقاليدنا وافقر الامه ، يعني ارذل شعب وسخ
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 15) » شرائح الموت
      المتابع هي وسيلة مثل البيجر وتتعداشكالها واحجامها وفق الهدف كانت تستخدم لضرب مناطق يختمل ان يكون فيها الهدف مثل ( المعجله ) ولكن نتج عنها خسائر كبيره ثم للسيارات مثل ما حصل مع الشبواني وكيل محافظة مارب .. الان تستخدم مع العناصر نفسها .. مثل ما حصل مع هولاء ... تزرع في هواتفهم او اجسامهم كالحذاء ويافطات القمصان والاقلام والسلاح الشخصي الالي او المسدس .. وهنالك اختراق لتنظيم القاعده من قيادته وهي من تسلم تزرع هذه الشرائح ..... العديدمن المسئولين والمشائخ ضحوا بالعناصرالمغرر فيها وهذا المثل يقول تالي المحنش للحنش ويضهر كم هي سيادة اليمن مباحة ... الله يلعن عمار ومن سمح له يدخل مارب .. هو من سلح هذه الجماعات وكان يبيعها لامريكا .. ويظهر نفسة احمر عين
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 16) » الحرب الصهيونية ضد السنة وعصابات صنعا هي التي تقتل بكل الطرق المتاحه لها
      ابوتمام الا تخجلون ايها الدحابيش على النفسكم .. عصابات صنعا الشيعية باعوا أوطانكم بشعوبها وانتم جاثمين كا العجائز
      واصبح السفير الصهيوني تحت العلم الامريكي يحكمكم ويقتل وينتقم فيكم وانتم تتفرجون .. اما عبدربة اذا سلم على غدر اهل صنعا مصيرة ان يلحق باهلة الثائيرين في الجنوب ..لقد اصابتكم لعنة الثلاي الى يوم القيامة ..!
      انا متاْكد ان الحرب على اهلة السنة جنوبآ وشمالآ اما الشيعة فلايشكلون اي خطرآ على الصهيونية العالمية !
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 17) » وا أسفي عليكم
      عابر سبيل وش هذي التعليقات
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 18) » بلادي
      اليمن بلا زعل الوطن ملك الجميع وعلينا المحافظه عليه سو من المخربين أو عصابه التنظيم لان الممتلكات هي لمصلحه الجميع
      4 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 19) » يستاهلوا
      الصبري لابقي واحد
      4 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 20)
      مجهول العلم وصلهم لهذا الحد من التطور
      4 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة الحرب على القاعدة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال