قرار رئاسي لحل قضايا الجنوب
قضايا المبعدون في المجال المدني والأمني والعسكري ومأرب برس ينشر قائمة بأسماء أعضاء اللجان
مأرب برس - صنعاء
الثلاثاء 08 يناير-كانون الثاني 2013 الساعة 05 مساءً
 

صدر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم (2) لسنة 2013م بإنشاء وتشكيل لجنتين لمعالجة قضايا الأراضي والموظفين المبعدين عن وظائفهم في المجال المدني والأمني والعسكري بالمحافظات الجنوبية.

فيما يلي نصه:

رئيس الجمهورية:

بعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية

وعلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية الموقعتين بتاريخ 23/11/2011م.

وحرصاً على معالجة القضايا المتعلقة بالأراضي والموظفين في المحافظات الجنوبية وفي سبيل إنجاز الحوار الوطني والمصالحة الوطنية ونظراً لما تقتضيه المصلحة العامة.

قـــــــــــــــــــرر

مادة (1) تنشأ بموجب هذا القرار لجنتان على النحو الآتي:

أ: لجنة نظر ومعالجة قضايا الأراضي، وتشكل من الإخوة التالية أسماؤهم:

1-القاضي/ صالح ناصر طاهر قاسم

2- القاضي/ علي عطبوش عوض محمد

3- القاضي/ داوود عبده أحمد المعشري

4- القاضي/ محمد عمر باشبيب

5-القاضي/ يحيى محمد عبدالله الإرياني.

ب: لجنة معالجة قضايا الموظفين المبعدين عن وظائفهم في المجال المدني والأمني والعسكري، وتشكل من الإخوة التالية أسماؤهم:

1-العقيد/ حسين عبدربه صالح عبدان 2-الرائد/ خالد محسن العكيمي

3- العميد/ سالم عبدالله العطاس 4- القاضي/ سهل محمد حمزة

5-القاضي/ علوي عبدالله قاسم الأديمي 6- العميد/ علي عبيد صالح

7- القاضي/ علي عوض بن هامل 8- القاضي/ ناصر علي عبده علاو

9-القاضي/ نورا ضيف الله محمد قائد

مادة (2) تعمل اللجنتان في ضوء الأسس الآتية:

أ: الالتزام بالتجرد والاستقلالية والموضوعية وإعلاء المصلحة الوطنية العليا عند ممارستهما لمهامهما.

ب: عدم النظر في القضايا التي تم معالجتها من قبل أو صدرت بشأنها أحكام قضائية باتة.

ج: يكون نطاق عمل اللجنتين الادعاءات بالانتهاكات التي وقعت على العقارات والأراضي العامة والخاصة أو على العاملين في المجال المدني والأمني والعسكري للفترة من 1990م حتى صدور هذا القرار.

د: الاستعانة والاستفادة من أعمال اللجان السابقة على صدور هذا القرار ونتائج ما توصلت إليه تلك اللجان لضمان عدم تكرار المعالجات.

هـ: علانية وشفافية إجراءاتهما وقراراتهما وإتاحتها للكافة عبر مختلف الوسائل الإعلامية المتاحة.

مادة (3) تتولى كل لجنة – وفق الاختصاص المحدد لها في تسميتها – ممارسة المهام الآتية:

أ: بحث الادعاءات بالانتهاكات المشمولة في نطاق اختصاصها بناءً على شكاوى وبلاغات من المتضررين وإجراء تحقيقات مستقلة وشفافة بشأنها والتأكد من وثائق جميع الأطراف والاستماع لكافة الأطراف بشكل عادل للوصول إلى الحقيقة التي تمكنها من إصدار قرارها العادل والقانوني المبني على أسس وحيثيات جوهرية وسليمة.

ب: تقديم المقترحات والمعالجات العادلة والقانونية وتقدير التعويضات المناسبة ورفعها إلى رئيس الجمهورية بتقارير ربع سنوية ليتولى إحالتها إلى الحكومة للتنفيذ.

ج: وضع وإعلان آليات عملها بصورة تكفل سهولة التلقي وسرعة التنفيذ.

د: تقديم تقرير تفصيلي إلى رئيس الجمهورية في نهاية عملها يتضمن نتائج أعمالها وتوصياتها ومقترحاتها الكفيلة بعدم تكرار مثل تلك الانتهاكات مستقبلاً.

هـ: اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ مهامها واختصاصاتها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

مادة (4) لأغراض تنفيذ اللجنتين لمهامهما، يكون لهما السلطات الآتية:

أ: استدعاء الشهود وأي طرف يكون حضوره مهماً والاستعانة بالسلطات المختصة عند الحاجة.

ب: النزول إلى كافة الأماكن المدعى بوقوع انتهاكات فيها –وفقاً لما تقرره اللجنة المعنية– وعلى جميع السلطات بما فيها السلطات المحلية تسهيل مهامهما.

ج: الاستعانة بالخبراء المختصين والفنيين للاستفادة منهم في تنفيذ مهامهما.

د: طلب أية وثائق أو مستندات أو تقارير أو بيانات تتطلبها أعمالهما.

هـ: الاستعانة بموظفين حكوميين للعمل تحت إدارتهما على سبيل الانتداب.

مادة (5) تضع كل لجنة لائحة تنظم اجتماعاتها وآلية اتخاذ قراراتها وتعلنها.

مادة (6) على لجنة نظر ومعالجة قضايا الأراضي مراعاة الآتي:

أ: إعطاء الاهتمام والأسبقية في نظر وحل القضايا للحالات التالية:

- الأراضي المصروفة من الدولة للأفراد بحجة الاستثمار وثبت استغلالهم لها لغير الوجه الذي صرفت من أجله.

- الأراضي المصروفة من الدولة للأفراد بمساحة تتجاوز ما يحتاجه الفرد لبناء مسكن شخصي له.

- الأراضي المصروفة من الدولة للأفراد مدنيين وعسكريين كتعويض ولم يمكنوا منها.

- أراضي الجمعيات السكنية التي تعرضت للانتهاكات.

- الأراضي المشتراه بحسن نية أو عبر الصرف المزدوج من أكثر من جهة أو محافظة.

- السكن غير الشرعي في بعض العقارات.

- الأراضي التي بنظام التأجير في عدن بحيث تؤول ملكيتها إلى ملاك المساكن مع إلغاء نظام التأجير القديم المطبق في عدن منذ عهد الاستعمار.

- استعادة الأراضي الزراعية التي استصلحتها الدولة وتم توزيعها بعد حرب 1994م.

ب: معالجة وإزالة أي بسط على أراضي الدولة من أي شخص طبيعي أو اعتباري خاص أو ادعاء الملكية بوثائق مزورة أو عبر وثائق أخرى معتمدة من جهات رسمية غير مخولة بهذا الحق أو سبق للمحكمة إلغاء تعميدها أو توثيقها لهذه الأراضي مع معالجة أي آثار قانونية ترتبت على ذلك وبطريقة عادلة.

ج: مراجعة ما تم صرفه من الأراضي لأغراض الاستثمار أو الزراعة أو السكن من قبل الجهات الرسمية المقدم بشأنها ادعاءات أو شكاوى وعلى وجه الخصوص هيئة الأراضي أو إدارة المساحة العسكرية أو مكاتب الأوقاف أو مكاتب وزارة الزراعة، وتوثيقه عبر هيئة الأراضي فقط مع مراعاة المراكز القانونية المستقرة للمشاريع الاستثمارية والسكنية والزراعية التي أقيمت على تلك الأراضي.

مادة (7) على لجنة معالجة قضايا الموظفين المبعدين عن وظائفهم في المجال المدني والأمني والعسكري مراعاة الآتي:

أ: من أحيلوا إلى التقاعد قبل نهاية مدتهم القانونية يتم معالجة أوضاعهم على النحو التالي:

1: تطبق عليهم استراتيجية الأجور والمرتبات.

2: يتم إعادتهم إلى جهات أعمالهم إذا لم يكونوا قد بلغوا أحد أجلي التقاعد.

3: يمنحوا كافة الحقوق القانونية من ترفيع أو ترقية.

4: تحتسب لهم فترة التقاعد القسري لأغراض الترقية والترفيع والمرتبات.

ب: من أحيلوا إلى التقاعد بحلول أحد الأجلين يتم معالجة أوضاعهم على النحو التالي:

1: تطبق عليهم استراتيجية الأجور والمرتبات إذا كانت الإحالة قد تمت ما قبل الاستراتيجية وما بعدها ولم تطبق عليهم.

2: يتم تسوية أوضاعهم التقاعدية وفقاً للدرجات والرتب التي كانوا يستحقونها قانوناً عند الإحالة إلى التقاعد.

3: يتم منحهم كافة الترقيات والترفيعات القانونية والحقوق المكتسبة التي تم إسقاطها عنهم.

ج: معالجة أوضاع الموظفين والعاملين في الوحدات التي تم خصخصتها ولم تعالج أوضاعهم حتى الآن، وبما يكفل منحهم كافة الحقوق والتعويضات وفقاً لقرارات مجلس الوزراء الصادرة بشأنهم والعقود الموقعة مع من آلت إليهم تلك الوحدات.

وفي جميع الأحوال، لا تحول هذه المعالجات دون تمتع المشمولين بهذه المادة بأية حقوق أو امتيازات مقررة في التشريعات النافذة.

مادة (8) على الحكومة السعي للحصول على المساعدة والدعم الدوليين لتمويل التسويات والتعويضات المقررة بموجب هذا القرار كما يقع عليها توفير الموازنة التشغيلية للجنتين.

مادة (9) على اللجنتين الانتهاء من أعمالهما خلال فترة لا تتجاوز سنة واحدة من تاريخ نفاذ هذا القرار.

مادة (10) يُعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

صدر برئاسة الجمهورية بصنعـاء

بتاريخ : 26/ صفر/ 1434هـ

الموافق: 8 /ينايــــــر/ 2013م

عبدربه منصور هادي

رئيــس الجمهوريــة

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 35
    • 1)
      العمودي شكرا للرئيس هادي والله يوفقك وان شاء الله نبني دولة قوية على شرط كسر شوكة اللصوص العفاشية والاحمرية
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 2) » قرارات متاخره
      اخذوا حقي كيف سيتم تطبيق القرارات وهو ما يقدر يدخل القصر الجمهوري قرارات تافهه ..
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 3) » قرارات متاخره
      اخذوا حقي كيف سيتم تطبيق القرارات وهو ما يقدر يدخل القصر الجمهوري قرارات تافهه .
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 4) » قرارات متاخره
      اخذو حقي كيف سيتم تطبيق القرارات وهو ما يقدر يدخل القصر الجمهوري قرارات تافهه
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 5) » خطوة رائده في الاتجاه الصحيح
      خالد الناشري خطوة في الاتجاه الصحيح , المهم أن تقوم بعملها على الوجه الأكمل وأن تبدأ أعمالها بأسرع وقت ممكن ونطمح في أن تلبي طموحات إخواننا في المحافظات الجنوبيه وتطلعاتهم في أن يحص كل ذي حق على حقه وأن ترد المظالم الى أهلها ويقطع دابر المتآمرين الذين يتاجرون بقضايا المواطنين وعلى حساب معاناتهم أسأل الله أن يلم شمل اليمنين ويجعلهم اخوة متحابين وتحيه للرئيس ونطالبه بالاشراف المباشر على اعمال اللجنتين
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً 1    
    • 6) » اليمن محافضه شبوه مديريه بيحان
      صالح العليمي اتقدم با الشكر الغزير لفخامه الرويس عبدربه منصور هادي بالقرار الراياسي الذي نفتخربه نحن الجنوبين وهذا يدل على اهتمامه بقضيه الجنوب
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 7) » مااضن ان توفق هذه اللجنه الجنه صح من الجنوبين
      بن عجلان المشكله ان الشمالين المتنفذين هم المسيطرين على كل شي والكراهيه بين ابناء الجنوب والشمال تزيد والايام المقبله سوف ترون المتنفذين دايم يعاملو الجنوبين كمحتلين فكيف يجي يحل مشكلتي ياللغباوه يارئيس نحن مدنين عسكرين موضفين متقاعدين ﻻيوجد اي امل لنا في ضل حكومة اﻻتكغير موجوده والفاسدين ولو كان رئيس وطني فماذا يعمل
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 8) » القانون رائع
      ahmed al sarori شكرا لك ياريس
      ياريت بتم تعميم القانون علي الجمهورية كاملة
      المشاكل كثيره في الحديده وتعز وغيرها من المحافظات
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 9) » انشا الله
      انشا الله تكون اللجنه فاتحت خير وان تعود الحقوق لاصحابها وان يعود المسرحين الى وضائفهم وتكون اخر مطاف في المشكله التي وضع النظام السابق فيها اليمن وان تسحب من الذينا يريدو تمزيق الوطن وهذه خطوه في الاتجاه الصحيح لرفع المظالم من كاهل المواطن الذي تم تسريحهم وضل تالقادة السابقين يستلمو مرتباتهم من دون وجه حق
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 10)
      صلاح كان مفترض ان يقوم بهذه الخطة قبل اشهر عدة ..هل يعني ان مؤتمر الحوار سوف يتأخر اكثر من ثلاثة اشهر ...لانه يتوجب اولا معرفة جدية البت في القضايا .....والتقارير الدورية ترفع كل فترة ثلاثة اشهر .....

      ايتوجب اصدار قرار لانشاء لجان لمعاجلة نفس القضايا في كل انحاء الجمهورية وبالاخص تعز والحديدة ....
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 11) » منزل الرئيس علي سالم البيض هل سيعيدوة من حميدو
      ابو قطيم اولا على اللجنة اعادة منزل علي سالم البيض لكي نعرف مصداقيتهاء ما لم فان اللجنة مثل سابقاتهاء مضيعة للوقت فقط
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 12) » من اليمن
      يمني قرارات جميلة وعادلة ولو انها اتت متأخرة بعض الشئ... يرجى رد المظالم لأخوتنا في المحافظات الجنوبية وايضا لا ننسى محافظة الحديدة
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 13) » بادرة طيبة ومقبولة
      kanaan yemen إن شاء الله تكون هذه البادرة هي الخطوة التي ترمم ما أفسده النظام السابق في المحافظات الجنوبية وتردم الفجوة الحاصلة الان والاحتقان الشعبي وتعيد الثقة بين اليمنيين أنفسهم ....
      وأرجو الله أن يعين القيادة السيادة السياسية لما فيه رضاء الله والخير لجميع اليمنيين شمالا وجنوبا وأن يؤلف الله بين قلوبنا آآآآآآآآآمين يا رب
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 14) » اضحكو على غيري
      جنوبي هذة ضحك على الذقون اذا تريد تضيع اي حق شكل لة لجنة عندكم مقولة معة30الف فدان بعدن وحميد الاحمر وعلي محسن كذالك هل باياخذوها منهم اولا نشوف بعدين نتحاور
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 15) » وجع وطن
      الشرجبي خطوه في الاتجاه الصحيح مع عتبنا على الرئيس هادي في تأخره في البت بهذا الموضوع.
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 16) » انهاء دوله بكاملها بجهازها الادراي والمالي من قبل المحتلين
      بن فريد العدني المقاعدين قسريا فقط من الجيش هم 80 الف جندي وضابط جنوبي وهنالك اكثر من 600 الف موظف حكومي مدني والمجموع ما يقارب ال 700 الف جنوبي يعيلون اسرهم وبحسبه بسيطه لو كل واحدي يعيل اربعه اشخاص بالمجوع يقارب ال3 مليون جنوبي من اصل خمسه مليون جنوبي وفوق كل هذا التعويض المعنوي اين هو ولن يتم الا بخروج المحتلين الزيود الشماليين من ارضنا هؤالا المحتلين هذا هو تفكيرهم بالوحده نهب وسرقه واقصاء وطرد وتشريد ونظره دونيه
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 17) » ليس بيننا قضايا هي قضية واحدة هي قضية احتلال
      ابن سمعون عبثا ياهادي اللجان حاميها حراميها هم اللي نهبوا وهم اللي قتلوا وهم اللي فسدوا واليوم هم القضاة باللة من صيصدقهم هولاء النهابيين -كل جنوبي تضرر من الوحدة فهل ستعوض الجنوبيين جميعا الصيادين الفلاحين المهندسين الطلاب الجنود المثقفين وكم باعد يانائب المخلوع فواللة الكلام دة تضحكبة علي الشعب الشمالي المغلوب علي امرة ولم يقدر يوقفكم عند حدكم اما الشعب الجنوبي ستراة في يوم التصالح والتسامح وحينها ستعرف حجم المعاناة التي انت فيها وانك عائش في وهم المخلوع
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 18) » ارحلو
      الجابري اول محاسبةالسرق والدخالهم السجون وعلى راسهم علي عبدالله صالح و علي محسن وعيال الاحمر والزنداني وعصابة الاصلاح وارجاع الممتلكات المنهوبه وبعدين نشوف
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 19)
      الجوفي الحر قرارات جباره وشجاغه جات في موعدها المحدد
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 20) » لصاحب التعليق 5 ابو فطيم
      نصر المرفدي أولآ حميد وغيره من اللصوص الكبار من أل لحمر ماشي على رأسهم ريشه بالعكس يجب محاسبتهم قبل غيرهم لأنهم المسؤلين بالدرجه الأولى بسرقة وأستباحة أرض الجنوب والشمال أيضآ !!!
      ثانيآ :يجب أن تفهم يابو فطيم لانك يبدو مش من اليمن أنت وبعض الأخوه الي مايعرفو بأن البيت الي تتكلم عنه ليس ملك البيض كما يفهم البعض ونت منهم
      هذا البيت كان ملك لشخص أجنبي تاجر وكان يمتلك وكالة بطاريات { أفريدي } وكما نسميها عندنا في عدن بل وفي كافة أنحاء اليمن بطارية أبو بس وبالمناسبه لقد أشتهر ذالك الشخص بهذا الأسم {البس} وقد قام البس بأهداء البيت للدوله ليكون سكن للرائيس وكان أول من سكنه الرائيس قحطان الشعبي وسالمين وأخرهم الأمين العام للحزب الأشتراكي علي البيض وهو بالمناسبه ليس رائيس يابوفطيم وإنما أمين عام الحزب ألشتراكي هذا للعلم وشكرآ .
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 21) » أيش من وحدة تتكلموا عنها
      جنوبي حضرمي حضرموت تدعم موازنة الدولة ب 70% تقريباً :-
      ولا يوجد فيها جهاز أشعة مقطعية على جميع مستوى حضرموت
      لا يوجد خط أسفلتي لربط مديريات حضرموت ويوجد الكثير بدون خط أسفلتي
      بعض المديريات لا يوجد فيها ثانوية عامة
      وأكثر المديريات لا يوجد فيها دكاترة مختصين في أي تخصص كان
      أبناء حضرموت تقدر نسبتهم ب 1% فقط من الشرطة والنجدة والأمن المركزي والمعسكرات الموجودة فيها
      أبناء حضرموت تقدر نسبتهم ب 1% من العمالة الموجودة في القطاعات النفطية بحضرموت
      ولن تحل هذه الأمور إلا بطرد التنباكيين من أرضنا
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 22) » والأخوه الشماليين من يصدر قانون لهم
      مرزوق الرمادي قلدك الله ياعبدربه من للاخوه في الشمال أماتعلم ان الظلم موجود وان الالاف العسكريين المنقطعيين باب مجلس النواب يوميا منهم من ضم الى ماسميت ثورة الشباب ونزلو اسمه من وزارة الدفاع ماهو ظلم ومنهم قديم فهذا القرار بايعالج جميع المسرحين من الشمال والجنوب اماخاص بالاخوه في الجنوب فانا اطلق نداء بان تنظر الي جميع الشعب بعين واحده هذه امانه في عنقك الى ماتلقى الله عزوجل اريدالرد على هذا السؤال وجزاكم الله خير
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 23) » للمعلق 10 بن فريد
      بن برمان يابن فريد تفائل بخير عسى أن تكرهو شيئ وهو خيرآ لكم عاد نحنا إلآ في البدايه مقد شفنى شيئ ونت قدك متشائم وتحط العقدة تحت المنشار بلى ثروه بلا خراط وكلام فاضي الشعب اليمني منتوف ومعروف في الجنوب والشمال مافيش داعي للمزايده الناس يعرفو أبو يمن بلبسه وأكله وعوايده ماشي فرق خليها مغطايه يبن فريد الله يرحم واليك أهل مكه أدرى بشعابها سلملي على الصليط قصدي الصعيد يابن فريد .
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 24) » بداية الوقوف على ارض الوحدة اليمنية
      الزاجل اليماني عن ثوبان مولى رسول الله (( إن الله زوى لي الأرض . أو قال : إن ربي زوى لي الأرض ، فرأيت مشارقها ومغاربها ، وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوى لي منها ، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض ، وإني سألت ربي لأمتي : أن لا يهلكها بسنة بعامة ، ولا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم ، فيستبيح بيضتهم ،
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 25) » بداية الوقوف على ارض الوحدة اليمنية -2
      الزاجل اليماني وإن ربي قال لي : يا محمد ! إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد ، ولا أهلكهم بسنة بعامة ، ولا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ، لو اجتمع عليهم من بين أقطارها – أو قال بأقطارها – حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ، وحتى يكون بعضهم يسبي بعضا . وإنما أخاف على أمتي ! الأئمة المضلين ، وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة ، ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان ، وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون ، كلهم يزعم أنه نبي ، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي ، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله )) انها حكمة الله في ارض الجنتين ، فماذا ستقولون يا إنفصاليون؟؟؟؟
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 26) » للجنوبي بدون حضرمي 15
      شهاب بن ماضي لاونت الصادق ياجنوبي الدعم نسبته100% مش 70%
      عشان كذا نصحتك من زمان تراجع معلوماتك وتجددها بدل منت جالس على هذه الاسطوانه ماغيرتها الظاهر أن معك كم كلمه مكتوبه كل مره تطلع لنا فيهم بنفس الصيغه والكلام إلي شفناه وقريناه بدل المره عشره شوف لك موضوع ثاني كفايه قرف
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 27) » من سرق شى يرده
      جنوبي .. سئل حيدر العطاس هل يكلم على عبدالله صالح من شان يرجع له بيته في عدن ....ضحك وقال لقد (سرقوا وطن كامل )
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 28) » الصميل الحل
      حمزه الوهاشي نجحت الثوره وحققت اهدافها وهو اسقاط رمز الطغيان اقسم بالله اني احد الثوار لاكني اقتنعت اليوم انه لا بد على الرئيس ان يكون دكتاتور مصلح وان يضرب بعصا من حديد وان لا يرضى بضلم احد ا بنائه ولن يرضينا شي ولو اكلتنا بملاعق من ذهب تعرف لماذا لانا شعب لايمشي الا وا صميل فوق رأسه فعليك بالصميل
      4 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 29) » وحدوي
      حضرمي أخيراً يا عبد ربه!!!
      ان شاء الله ترد كل المظالم.. ونحن متفائلين بعد الثورة...
      4 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 30) » ALSRRORE@net @
      الصوبيحي شكرا للاخ رئيس الجمهورية
      باقي فقرة -هي معالجة البطالة في المحافضات الجمهورية
      وخصوصا خرجين لم يتوظفو من عام 98-99-2000-الى اليوم وهم هذونة صانعين الحراك الجنوبي
      4 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 31)
      العولقي اول المضالم الاساسيه هي كتالي اعاده شهدا اربعه وتسعين الى قيد الحياه اعاده شهدا الاغتيالات من الفين وسته الى اليوم اعاده كل مدفع ودبابه سرق اودمر في الجنوب اعاده كل المعسكرات بافراده اعاده المواسسات التي نهبت بعمالهااعاده هذا اهم مطالب وبعدين لابن الجنوب الاحرار راي ثاني بعد تنفيذ هذه المطالب
      4 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 32) » قرارحكيمعليق احكمي
      علي نبارك هذه الخطوه الحكيمه مهمااعطيتهم من التعويضات لن تندم لان الجرح عميق والكسرفضيع اسأل الله لك العون والسدادوالتوفيق والنجاح
      4 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 33) » بارك الله فيك يارئيسنا
      أبن اليمن السعيد بأذن الله القرار الجمهوري فيه الكثير من المعالجات أن صدقت نوايا اللجان وأخلصت عملها لله تعالى ، ولكن ملاحظتي على المادة (8) من القرار الجمهوري التي تطالب الحكومة بالتسول لتوفير الالتزامات المالية المترتبة على المعالجات ، وكان ينبغبي تلكلبف الحكومة بالحث عن مليارات اللص عفاش التي نهبها وهربها للخارج والمطلوب البحث والتواصل مع الدول التي لديها حسابات مسروقة لعفاش وعائلته، وأول الدول الامارات وتحديداً دبي والبحرين فهناك وعبرهم تم تهريب معظم المبالغ المسروقة. لأن عفاش خلال ثلاثة وثلاثين سنة يسرق ويقول السلطة مغنم وليس مغرم فنفذها بحذافيرها . والله معك ياهادي لأن عفاش ترك لك حمل تأن منه الجبال
      4 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 34) » نتمنئ المصداقية
      ماجد اليافعي نتمنئ المصداقية من الجميع.انا من احدئ المسرحين غسرا منذو حرب 94 ومن المبتداين في حركة المتقاعدين العسكريين.والئ اليوم هذا لن احصل علئ اي رواتب وتر قيات .رقم اننا نزلنئ الئ اادعوات السابقة التي ناقشة اوضاع العسكريين ولكن كلها كانت فزاعات حبر علئ ورق.وكما قال المثل..سر مع ااكذاب الئ حد الباب .
      4 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 35) » وين العدالة وين
      هاني والمقصيين من الحصول على الوظائف العامة
      4 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة الثورات الشعبية
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال