عبر مصفحات للجيش
عودة الفضلي وشبح القاعدة مرة أخرى .. قيادات مقربة من الرئيس هادي مهدت له طريق العودة
مأرب برس – تقرير خاص:
الجمعة 09 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 الساعة 05 مساءً
 

مثلت عودة الشيخ طارق الفضلي مؤخرًا إلى مدينة زنجبار حدثًا مهمًا وضع المدينة مجددًا تحت عناوين الرصد وفضاءات المتابعة الإعلامية بعد فترة هدوء واستقرار دامت لأكثر من 5 أشهر.

ففي الوقت الذي اعتقد فيه الجميع أن زنجبار, عاصمة محافظة أبين بجنوب اليمن, قد تجاوزت مرحلة الوضع المتأزم وصور القلق والخوف التي كانت مسيطرة عليها إبان حكم القاعدة وحتى ما بعد طردها منها مطلع يونيو الماضي, إلا أنها عادت وبقوة خلال الأيام القليلة الماضية عقب عودة «الفضلي» ومحاصرة اللجان الشعبية لمنزله على خلفية مساندته للجماعات الجهادية المسمّاة حسب التنظيم الجديد «أنصار الشريعة» وتأييده لها في أكثر من تصريح ومقابلة بل ومقاتلة نجليه «محمد» و«جلال» في صفوفها إبان الحرب الطاحنة التي شهدتها أبين العام المنصرم.

وطارق الفضلي هو نجل السلطان ناصر بن عبدالله الفضلي؛ آخر سلاطين السلطنة الفضلية, ولجأ إلى المملكة العربية السعودية وعمره 3 أشهر قبل خروج الاستعمار البريطاني من سلطنات الجنوب العربي (اليمن الجنوبي).

ما قبل العاصفة!

وشهدت الأيام الأربعة الماضية حالة توتر شديدة دفعت بعض الأسر العائدة لتوها إلى المدينة المدمرة – زنجبار - إلى التفكير بالنزوح مجددًا خاصة وبوادر حرب باتت تلوح في الأفق منذ عودة الرجل المثير للجدل بحسب وصف الكثيرين له.

ومع دخول الأزمة يومها الخامس يبدو الوضع هناك أشبة بالهدوء الذي يسبق العاصفة بعد عملية شد وجذب بين أطراف الصراع وتشدد كل طرف على موقفه.

الشيخ طارق الفضلي يرى أنه ليس من حق أحد, كائنًا من كان, أن يمنعه من العودة إلى منزله, وأن من يتهمه عليه تقديم الأدلة والإثباتات أولًا وهو مستعد للاحتكام فيما بعد للقوانين وحتى الجلوس على طاولة الحكم القبلي, كما يقول، بينما ترى اللجان أن تأييده للقاعدة في أبين ومشاركة أولاده معها وتصريحاته المؤيدة لها لا تحتاج إلى دليل وبرهان وبالتالي أمر محاسبته وتقديمه للمحاكمة هو أقل ما يمكن المطالبة به.

وشارك الفضلي في حروب أفغانستان ضد الاتحاد السوفياتي في نهاية ثمانينيات القرن المنصرم بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية, كما شارك في حرب صيف 1994 إلى جانب الرئيس السابق علي عبدالله صالح, وفي العام 2009 أعلن انضمامه للحراك الجنوبي, ومؤخرًا شن حملة متطرفة ضد الحزب الاشتراكي اليمني.

وفشلت كل الجهود القبلية والاجتماعية لاحتواء الموقف المتأزم بما فيها حتى الرسمية ممثلة بوكيل المحافظة محمد صالح هدران وأبناء عمومته في إثنائه عن موقفه مفضلًا الموت في بيته هو وأولاده فيما كان موقف اللجنة الأمنية بالمحافظة مؤيدًا لمطلب اللجان الداعي إلى تسليم نفسه ومن ثم محاكمته.

قيادات عليا في الدولة؛ وهي المتورطة في عودته إلى زنجبار, ورغم أن جراح الحرب لم تندمل بعد, شذّت عن القاعدة, واقترحت نقل الفضلي إلى أبين وخروجه نهائيًا وهو الأمر الذي يرفضه الفضلي أيضًا إذ البيت بيته والأرض أرضه ومن مات دون بيته وأرضه فهو شهيد؛ حسب زعمه.

كيف عاد؟

حيثيات عودة الفضلي إلى أبين خلفها قيادات متنفّذة دون شك استغلت قربها من الرئيس هادي ومهدت له طريق العودة عبر مصفحات عسكرية تابعة لكتيبة المشاه في اللواء 115 المرابطة في مدينة شقرة والمحسوبة على الحرس الجمهوري؛ حيث أكد قائد الكتيبة ذاتها في اجتماعه مع اللجنة الأمنية أنه تلقى تعليمات عليا بنقل الشيخ طارق الفضلي إلى أبين قبل أن يأتي قرار إقالته من قبل هيئة الأركان فيما بعد، وهو القرار الذي أريد به إخماد جذوة الغضب المشتعلة في صدور أبناء أبين عامة واللجان الشعبية خاصة.

آخر المستجدات بالأزمة تؤكد انسحاب بسيط للجان الشعبية من محيط منزل الفضلي خصوصًا بعد وصول مصفحات وأطقم عسكرية لمحاصرته مع تحميل اللجانُ الجيشَ مسئولية خروجه من دون محاسبة, فيما يرى الفضلي أنه لا بدّ من رفع الحصار عنه أولًا وثانيًا تقديم ما يثبت تورطه في قتل أي مواطن من أبين بل, وأكبر من ذلك كله أنه رفض حتى استقبال ممثل النيابة العامة لمساءلته في منزله بحسب اقتراح بعض المقربين منه.

مصدر في اللجان أكد أنه لا مجال ولا حوار مع الفضلي إلا بتسليم نفسه, وحذر من مغبة جر المحافظة إلى مربع العنف مجددًا وخلق فتنة بين رجال القبائل فيها وهو الأمر الذي تسعى له بعض الأطراف الخفية للإبقاء على حالة اللاسلم في أبين لتوجهات وحسابات خاصة.

تناقض في المواقف

عكست عودة الفضلي إلى منزله حالة اللاوفاق بين مراكز القوى الحالية في أبين, فما بين موقف اللجان الشعبية الداعي إلى ضرورة القبض عليه ومحاكمته جراء ما اقترفه من أفعال بحق أبناء أبين ومناصرته للقاعدة جهارًا نهارًا, وموقف بعض القيادات المحسوبة على أبين الوصية, حسب اعتقادها, على أراضيها والتي تدعو إلى ضرورة نقله إلى محافظة عدن بعد أن تورطت في إعادته إلى منزله قبل أن يصدمها موقف اللجان المتعارض معها لاعتقادها أن مجرد أمر أو أشارة منها ستعيد اللجان إلى حيث كانت وهو الأمر غير المحسوب منها وفيه دلالة على ضحالة وعقم السياسات التي تدار بها أبين اليوم وتؤكد بالدليل الملموس أن المحافظة المغلوبة على أمرها لن يقر لها قرار ولن يستقر لها حال؛ طالما بقيت تلك العقول ماسكة بزمام الأمور في الدولة مستغلة قربها من رئيس الجمهورية وسكوته عنها.

عودة محتملة

مراقبون يرون في عودة الفضلي إلى زنجبار تمهيدًا حقيقا لعودة «القاعدة» إليها؛ خصوصًا وأبين تعيش فراغًا أمنيًا كبيرًا منذ خروج أنصار الشريعة منها وغياب الدولة عنها وهو ما يعتبره كثيرون إجراء متعمدًا للإبقاء على المحافظة كساحة صراع دائم يمارِس فيها كل من أقطاب الصراع السياسي معاركهم الخفية لإثبات أنه الطرف الأقوى وربما بموافقة قيادات عليا في الدولة, فيما يراها آخرون عودة إلى المربع القديم مربع ما قبل الثورة التي شهدت المحافظة فيها انقسامات كبيرة وتشرذم مجتمعها المحلي ما بين «الفضلي» و«اليافعي» و«العوذلي» و«العولقي» وعودة الحرب القبلية وإعلاء صوت الفتنة التي يسعى البعض إلى أحيائها وبالتالي دخول المحافظة بمختلف أطياف مجتمعها المتعدد في حرب أهلية لا تؤمن عواقبها.

وطرف ثالث يرى أن قيادات عسكرية مهمة في البلاد لا يروق لها أن تبقى أبين هادئة أو يعيش سكانها في حب ووئام كما هو الحال في باقي المحافظات لحسابات خاصة, أو هو تكتيك سياسي ولعبة توازنات يسعى من خلاله البعض إلى إعلان نفسه أنه الأقوى وأنه لا مكان للآخر في المحافظة مستغلين في ذلك الوضع العام فيها حيث التركيبة السكانية المختلفة وأيضًا لطبيعتها الجغرافية السهلة فضلًا عن أنها ليست ذات ثقل صناعي واقتصادي كبير يخشى عليه وبالتالي فإن جعلها ساحة صراع دائم وميدان تتسابق فيه الأزمات وتركض في جنباته الملمات أمر يمكن القبول به.



تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 20
    • 1) » قلنا لكم كم مره ابنا الجنوب يد واحده
      ولد عرماء قلنا لكم كم مره ابنا الجنوب يد واحده
      وهدفهم واحد هو تحرير الجنوب
      وياويل صنعاء من دثينه
      5 سنوات و شهر و 4 أيام 1 1   
    • 2) » تحية
      ثوري الى الجان الشعبيه الاشتراكيه من الرفيق لينين *على كل شيوعي ان يخدع ويغش ويقتل من اجل الحفاظ على كل شبر محرر من الرجعيه واعوانها*فسيروا من اجل التحرير والحياة الكريمه
      5 سنوات و شهر و 4 أيام 2   
    • 3) » أبين
      خالد لك الله يا أبين، كلهم طراطير االفضلي واللجان الشعبية وكلهم تحركهم قوى خارجية من العاصمة صنعاء ولا واحد فيهم مخلص لأبين
      5 سنوات و شهر و 4 أيام 2    
    • 4) » الشيخ طارق اسد الجنواب
      سالم البدوي ابين اقول لاابناء الجنواب ان اللجان الشعبيه هم مثل الامن القوامي والامن السياسي هم من اجل الريال السعوادي والدولار الامريكي $$ هم من المرتزقه بلا دين بلا دم لماذ يحصار الشيخ الفضلي من اجل اذلل ابناء الجنواب لكن طارق لان يسلام نفسه الى الاحتلال واللجان المرتزقه
      5 سنوات و شهر و 4 أيام 1   
    • 5) » الى سالم البدوي
      ثوري المرتزقه معروفيين اما اللجان الشعبيه فهم الجيش القادم لتحرير اليمن وكل العرب من الرجعيه والامبرياليه واعوانها فتحيه من جديد للجان الشعبيه الاشتراكيه
      5 سنوات و شهر و 4 أيام 1   
    • 6) » يجب أن يتحرك الجيش للقبض على هذا الإرهابي الخطير
      يجب أن يتحرك الجيش للقبض على هذا الإرهابي الخطير يجب أن يتحرك الجيش للقبض على هذا الإرهابي الخطير و إلا فان أبين ستدخل في نفق القاعدة المظلم.
      5 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 7) » اقتلوة وفتكو من شرة
      عبدالله مثل هذا الشخص الذي يلعب بحاله ووضعمواستقرار وامان المواطنين المساكين الغلابا الذي هم عند الله احسن من هذا المرتزق الاجير لانهم لم يقتلو ولم ينهبو ولم يتامرو على خراب البيوت وتشريد المساكين

      مثل هذه الشخصية التي اسمها طارق الفضلي .... ليس لهم الا ان يقتلوة ويفتكو من شرة . وان شاء الله سوف يرتاحو بعد ذلك لانه راس الافعى واحد المدبرين للفوضى في هذه المدينة الامنة منذ عشرات السنين
      5 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 8) » الابطال
      كريم تحية للمناضلين من ابناء اللجان الشعبية وليخرص القاعدون كثيري الكلام ( لغجة)
      5 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 9)
      بن عفيف اذا اراد اليمنيين جنوبا وشمالا الخروج بالبلاد الى دولة مدنية عليهم استأصال هؤلاء الهمج مثل الفضلي والأحمر وجميع مشايخ القبائل الهمج وعلماء الدين الذين يتدخلون في السياسة ويجب اجتثاث الفكر الحوثي والحوثة والفكر السلفي والفكر القاعدي والإهتمام بالتعليم وجلب مدرسين اكفاء من مصر والأردن وسوريا لدعم التعليم وتثقيف المواطنيين بثقافة تقليل النسل
      5 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 10) » العنصري
      عبدالله اليمني طارق الفضلي لا ندري مع من هو بالظبط لكن أنا متأكد أنه تسبب بكل ما يحدث في أبين وكذلك هو محب لللعنصريه ناهيك عن دماء سالت وهو يؤجج القتال يعني حياته عبث لا يبتغى فيها وجه الله
      5 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 11) » اذاً لا احد يقول بان أبناء الجنوب احسن تعليم من أبناء الشمال
      الحزم اب الحقيقة هي الحقيقة لقد كان الناس يفكرون اب أبناء الجنوب هم اكثر تحضر من الشمال بالعكس طلعون اكثر تخلف من أبناء الشمال ومن يريد ان يعرف يشاهد ثورتهم وأبناء مشايخهم ملعونين بين ذالك وذاك انها اليمن مثل بعضها لا فرق ازعجونا طارق الفضلي طارق الفضلي مجاميع متخلف ليس لهم مراء كل في حضن واحد الله المستعان علي الجميع نتمني منكم التعليم وفهم الواقع بدل ما تجلسون في الكلام الفاضي وهي انضموً الًي الثورة في تعز وأب انها ثورتهم الحقيقية فكونو يد واحده معهم
      5 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 12) » الى رقم 1
      يمني من يريد تحرير الجنوب فلينزل الميدان ورب البيت عبدة ربه منصور لايكسر ارجوله.
      5 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 13)
      رد 11 المتعلمين من الجنوب لم يظهروا في الساحة ولا تحكم على الجنوبيين من خلال الذين ظهروا وهم يعدون بالاصابع واول مايقع الانفصال سيختفون للمحاكمة فتاريخمهم اسود
      وثورتكم كانت في بدايتها ثورة
      لكن بعد ماانظم اليها حزب المشترك ومشايخ الاحمر غسلت يدي ورجولي منها خذوا ما بغوه من الثورة من مناصب وتقاسم الحقائب الوزارية وانت في الشمس و الساحات
      اي ثورة تبرى المجرم علي محسن وقد اعترف انه ارتكب نفس ماارتكبه عفاش
      وشبة البعض علي محسن بالفاروق والامين
      بكرة بنسمع الجندي والارياني بيعتذروا وبيسامحهم الثوار المساكين
      لان مابيدهم شيء والعفو يكون عند المقدرة ماهو في حال الضعف
      شوفوا ليبيا حولت مصطفى عبدالجليل الى المحاكمة لتحقيق وكان هو من اوائل
      المنظمين الى الثورة الليبية والليبين سووا انتخابات شرعية ماهو رئيس توافقي
      وعملتوا مسرحية سخيفة وهو الاستفتاء للرئيس الاوحد وضحكتوا علينا العالم
      5 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 14) » اللهم لا شماته
      ابن عدن اللهم لا شماته .. بعد ثورتكم التي سميتموها 14 اكتوبر زحفتم على عدن وشردتم اهلها باسم صراع الحقد الطبقي بين البرجوازية والبليتاريا .. زرعتم الحقد وسرقتم ممتلكات ابناء عدن المسالمين تحت ستار التاميم وشردتموهم في كل بلاد الدنيا وسكنتم في مساكنهم وحولتم المدينة البيضاء وحي السعادة الى زرائب غنم.. كنتم امن الدولة والداخلية ايام صالح مصلح السوداء والصولبان ذلك الله على يد مجرمين من امثالكم وهو ابناء الضالع وردفان .. وعشتم تحت نعل على عفاش في صنعاء منذ عام 86م والان فتن وحرق .. هذه عدالة السماء لابناء عدن بيت بارزعة والصافي ولقمان ومستر حمود وخدابخش وميرزا جرجرة وباشنفر وكل العائلات الكريمة في عدن الذين شرتموهم باسم العمال والفلاحين ...ذوقوا شوي من عدالة ارحم الراحمين وكما تدين تدان ان شاء الله تحقوا بعضكم بعض ياظلمة وباقي نكنس عدن منكم انتم واصحاب الضالع ويافع .. وثورة ثورة ياحبوب
      5 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 15) » اليمن
      دلاق الي المعلق رقم 1 والله انك اخجف والناس بالجبل وانت بالوادي شكلك كنت نايم علي بطنك وتحلم وقمت تعلق بدون ماتقراء الموضوع
      5 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 16) » جاء يومك ياطإرق
      تعزي رافع راسي يالله يالجنوبين خارجو صاحبكم انا وش معي حق صياح فقط لانكم ضالمين انفسكم عارفين انا هدا شخص حق مشاكل من زمان وهم يايدونه جاء يومك ياحراكيش المعلق رقم 1قام من نوم مقرا الموضوع وناقلك غير اسمك ولد جردا ههههههههههههههههه
      5 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 17) » الى المعلقين دلاق 15 و يمني 12
      ولد عرماء الاخجف الذي لايفقع في السياسه والحروب الا تعلم انها لعبة الكبار ؟
      والمثل يقول اهل مكه ادرى بشعابها ونحن ابنا الجنوب نعرف بعض جيداً
      والايام القادمه حبلى باالمفاجئات لكم اما نحن نعلم ذلك مسبقاً
      اما نزولنا للميدان نحن متواجدين فيه منذو 7 7 2007 سلمياً
      وسياتي اليوم الذي نحمل السلاح لاخراج المحتلين :
      5 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 18) » خبر عاجل
      أبو خالد ( ثوره سلمية ) مراسل «مأرب برس»: إصابة 3 من أفراد اللجان الشعبية في الاشتباكات الدائرة حول منزل طارق الفضلي في أبين
      قلت لكم ان أحمد علي ويحي محمد هم سبب المشاكللا العم عبد ربه إقالة أحمد علي ويحي محمد من المؤسسات العسكريه
      5 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 19) » القرارات الحاسمةهي الحل
      أبو خالد ( ثوره سلمية ) قلت لكم ان أحمد علي ويحي محمد هم سبب المشاكل
      أين القرارات الحاسمه يا عم عبد ربه
      5 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 20) » ردع رقم19
      اخو المقاومون لما ينزاح علي محسن الذي هو جنبه!!
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة الحرب على القاعدة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال