الرئيس هادي يعرض إجراء حوار مشروط مع القاعدة
محللون سياسيون يستبعدون قبول القاعدة وانزعاج سلفي لفتح حوار مع الحوثيين
مأرب برس ـ البي بي سي
الخميس 27 سبتمبر-أيلول 2012 الساعة 11 صباحاً

عرض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يوم الأربعاء إجراء حوار مع المتشددين الإسلاميين بما في ذلك تنظيم القاعدة لكنه قال إنهم يجب أن يوافقوا أولا على إلقاء السلاح ورفض الدعم من الخارج.

وأصبحت اعادة الاستقرار إلى اليمن أولوية دولية نظرا للمخاوف من أن يرسخ المتشددون وجودهم في الدولة ويهددوا السعودية المصدر الأول للنفط في العالم وكذلك ممرات شحن عالمية مهمة.

وسيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وجماعات إسلامية متشددة أخرى بينها أنصار الشريعة على أراض في اليمن العام الماضي أثناء الانتفاضة الشعبية التي أجبرت الرئيس السابق علي عبد الله صالح على ترك السلطة. وكانت واشنطن تعتبر صالح أفضل حليف لها في جهود احتواء المتشددين.

ومنذ تولى الرئاسة خلفا لصالح في فبراير شباط شن هادي حملة عسكرية لطرد هذه الجماعات من مناطق في محافظة أبين بجنوب البلاد وكثفت الولايات المتحدة حملة من الضربات الصاروخية ضدها.

وقال هادي في كلمة بمناسبة العيد الخمسين لقيام الجمهورية اليمنية "ودائما أقول إنه ورغم أن دماء عزيزة قد سالت ومساكن تهدمت وأناسا تشردوا إلا أنه ومع ذلك يمكن الحديث عن فتح حوار شريطة أن تعلن القاعدة عن موافقتها على تسليم أسلحتها وإعلان توبتها من أفكارها المتطرفة البعيدة عن الإسلام وتخليها عن حماية العناصر المسلحة من خارج اليمن."

ومن غير المرجح أن يقبل المنظرون المتشددون الذين يقودون تنظيم القاعدة عرض هادي لكن العرض قد يلقى صدى بين يمنيين تبنوا وجهات نظر متشددة لأسباب اجتماعية واقتصادية.

ومن بين هؤلاء أعضاء جماعة أنصار الشريعة التي تمثل ظاهرة يمنية محلية يقول بعض المحللين إنها ربما نشأت بدعم خفي من الدولة في السنوات الأخيرة من حكم صالح بهدف إرباك الساحة السياسية وتقسيم خصومه.

وقال المحلل السياسي اليمني عبد الغني الارياني ان هذا مستبعد في الوقت الحالي وانهم لن يوافقوا على القاء السلاح إلا إذا وجهت لهم ضربة قاتلة.

وفي كلمة منفصلة امام الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم الاربعاء نقلتها شبكات تلفزيون عربية طلب هادي دعما دوليا في الحرب على القاعدة.

وقال انه يدعو شركاء اليمن الدوليين في مكافحة الارهاب الى تقديم مزيد من الدعم الفني والدعم في مجال النقل والامداد لقوات الامن ووحدات مكافحة الارهاب اليمنية وزيادة التعاون في مجال المخابرات.

وشن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هجمات في اليمن وأصاب نائب وزير الداخلية السعودي في هجوم بقنبلة وحاول وضع طرود ناسفة على متن طائرات ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة. ويضم التنظيم مقاتلين سعوديين ويمنيين تحت قيادة أغلبها من السعوديين.

وقال هادي إنه تعرض أحيانا لضغوط ممن وصفهم بوسطاء لفتح حوار مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وأنصار الشريعة وذلك في إشارة على ما يبدو إلى رجال دين سلفيين.

وانزعج السلفيون من استعداد هادي لفتح حوار مع حركة الحوثيين وهي ميلشيا شيعية تسيطر على بعض أجزاء شمال اليمن وتشارك في عملية الانتقال السياسي في البلاد.

وأشاد السفير الأمريكي في اليمن جيرالد فايرستاين بمعركة اليمن ضد القاعدة. وأضاف في تصريحات لرويترز هذا الأسبوع أن الحكومة اليمنية أصبحت الآن أكثر فاعلية من أي وقت منذ عام 2000 عندما أسفر هجوم بقنبلة على المدمرة الأمريكية كول في عدن عن مقتل 17 جنديا أمريكيا.

وشن المتشددون منذ طردهم من أبين سلسلة هجمات استهدفت مسؤولين أمنيين وشنوا هجوما انتحاريا على عرض عسكري في مايو أيار أسفر عن مقتل مئة جندي.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1) » عاجل ..جدران جسر الستين
      باسم المذحجي الاخوة الثوار من ناشطين واكادميين ورسامين تشكيلين
      ============================
      بالاشارة الى موضوع الرسوم وتشويها على الجدران
      نحيطم علما ان الجهة المخولة بمتابعة تلك الرسوم او تداعيات مشاكلها
      هي البلدية قسم الدعاية والاعلان ولايحق لأ أي جهة عسكرية او ضبط قضائية
      حق اتخاذ أي اجراءات تجاه الرسوم..

      وعليه فالبلدية هي المختصة بمنح تصاريح او ملاحقة مخالفين او معالجة مشاكل ناتجة على خلافات مدنية..

      وفقتم في عملك ودمتم في رعاية الله وحفظه
      الفرقة الاولى مدرع
      5 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 2) » آمل ان يكون الشرط هذا مع جماعة الحوثي .... ومن العدل وضعهما في خانة واحدة في خان
      يجب ان يتعامل الناس في اليمن بجذر مع الجماعات المتطرفة حتى في الحوار معهم ....

      و من العدل و الانصاف ... يجب على الرئيس ان يضع الشرط هذا على جماعة الحوثي ايضا.
      فالحوثي و القاعدة في اليمن وجهان لعملة واحدة فهما يحملان ايدلوجيا الغلو في الدين و التطرف في الفكر و ان اختلفت الاتجاهات الا ان سلوكهم متشابه وهو نضر الارهاب و القتل لمن يخالفهم في فكرهم الشاذ .....

      الا ان خطر القاعدة قد يشمل الغرب و غير المسلمين و الحاق الضرر باليمن و اهله
      و يبقى خطر الحوثي على فقط على اليمنيين و العرب .... عكس ما يحملوه تماما في شعارهم الخميني (الحاقد لما عمله المسلمين في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه لاطاحته بامبراطوية فارس ) !!!
      5 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 3) » آمل ان يكون الشرط هذا مع جماعة الحوثي .... ومن العدل وضعها مع القاعدة في خانة واحدة
      يجب ان يتعامل الناس في اليمن بحذر مع الجماعات المتطرفة حتى في الحوار معهم ....

      و من العدل و الانصاف ... يجب على الرئيس ان يضع الشرط هذا على جماعة الحوثي ايضا.
      فالحوثي و القاعدة في اليمن وجهان لعملة واحدة فهما يحملان ايديولوجيا الغلو في الدين و التطرف في الفكر و ان اختلفت الاتجاهات الا ان سلوكهم متشابه وهو الارهاب و القتل لمن يخالفهم في فكرهم الشاذ .....

      الا ان خطر القاعدة قد يشمل الغرب و غير المسلمين مع الحاق الضرر الاكبر باليمن و اهله
      و يبقى خطر الحوثي على فقط على اليمنيين و العرب .... عكس ما يحملوه تماما في شعار الخميني (الحاقد لما عمله المسلمين في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه لاطاحته بامبراطوية فارس ) !!!
      5 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 4)
      سالم باوزير اذا اراد اليمنيين اخراج اليمن من بوتقة الفتن والمشاكل فيجب ان يجتثوا الفكر الحقاعدي والحوثي ومايسمى السلفية وانا اضمن لكم دولة متطورة لأن هذه المذاهب والفرق ادخلها المخلوع سابقا لضرب المواطنيين بعضهم بعضا
      5 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 5) » حقائق
      اسامه لفتح حوار مع حركة الحوثيين وهي ميلشيا شيعية تسيطر على بعض أجزاء شمال اليمن وتشارك في عملية الانتقال السياسي في البلاد
      الكاتب حوثي والدليل
      ولتعرفنهم في لحن القول
      5 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 6) » اعقلوا وخلوكم اتباع ولي الامر وان جلد ظهرك واخذ مالك
      محب الامام زيد بن علي عليه السلام وما دخل اتباع قرن الشيطان بالسياسه ام ان النزعات المذهبيه والاحقاد الطائفيه تحتم عليهم البروز والظهور وهم منهم ؟ هم اتباع السلاطين والظلمه عبر الدهور المتعاقبه هم من يدجنون لظلمه لايعجبهم الحوار هم مصاصين دماء لايرتاحون ولا يرتاح لهم بال الا بسفك الدماء ولكنهم فشلوا فسل ذريع في كتاف وظلوا شهور طوال يراوحوا مكانهم وبالاخير...قبلوا بالامر الواقع بعد ما ذواقوا الفشل،،،الان يريدوا ان يحرضوا ماركوزي ع الحرب لانهم لا يقدرون ولكن الوعد قداام
      5 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 7)
      هم احق بها اولا الرئيس لايهش ولاينش

      ثانيا اعداد القتلى من المدنيين من جهة أنصار الشريعة قليل جدا جدا ولايوجد اثبات حقيقي كلها .
      بالنسبة للحوثي الكل يعلم ماذا فعل وماذا يفعل وهناك اثباتات كثيرة

      في النهاية اذا اردت انت تصبح مثل الغرب في التقدم من الناحية العلمية ولاليس الاخلاقية .
      كل الدول قامت بثورة ضد رؤسائة ومسببي عدم تقدمها (بالنسبة لنا الغرب)
      فرنسا
      أمريكا
      بريطانيا
      كل هذه الدول في زمن من الازمان قامو بثورة
      5 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة الحرب على القاعدة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال