العمل على تجهيز أول اطلس للصور الفضائية في اليمن
مأرب برس - سبأنت
الخميس 02 أكتوبر-تشرين الأول 2008 الساعة 09 مساءً

يقوم المركز اليمني للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حاليا بتجهيز أول أطلس للصور الفضائية في الجمهورية اليمنية .
وقال رئيس المركز المهندس عبد الرحمن المصباحي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)" أن المركز قام بإعداد المواصفات الفنية والعامة المطلوبة للمشروع ، وتم إنزالها في مناقصة عامة .
وأضاف"لقد تم استكمال كافة الإجراءات القانونية وإرسالها إلى شركة ( جيو سبيس) النمساوية في نهاية ديسمبر من العام الماضي و باشرت الشركة بالعمل بالاشتراك مع المركز" .
وبين المهندس المصباحي أن الأطلس سيمثل مرجع هام من خلال استخدام الصور الفضائية للتعرف على الموارد الطبيعية والتغييرات البيئية لأراضي الجمهورية اليمنية .
وأشار إلى أن الأطلس الذي يعتبر الأول من نوعه سوف يستعرض كل المناطق اليمنية بما فيها السواحل من خلال الصور الفضائية بأنواعها المختلفة وسوف يحتوي على صور فضائية تجميعية للجمهورية اليمنية وإنتاج العديد من الخرائط لليمن التي تمثل التطبيقات المختلفة .
وقال " سيتم أيضا تغطية مناطق مختارة من اليمن بصورة فضائية متنوعة، حيث سيتم إنتاج خرائط تفصيلية لتطبيقات مختلفة مثل الجيولوجيا والبيئة والمياه والزراعة واستخدام الأرض وغيرها".
وأكد رئيس المركز اليمني للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافيةانه تم استلام مخرجات المرحلة الأولى من مشروع أطلس الصور الفضائية ومراجعتها.
ولفت إلى أن الأطلس يعتبر مرجعية تاريخية لدراسة التطورات والتغيرات البيئية بحكم انه سيعطي رؤية آنية لليمن لحظة التقاط الصور ،مما يسهل التخطيط السليم مستقبلا مشيرا إلى أهمية الصور الفضائية في دراسة تطبيقات التخطيط الحضري والتوسع العمراني في اليمن.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1) » ماشاء الله
      الانسي ممكن لـ Google Earth توفير كل ما تم سبق ذكره بضغطة زر وبمبالغ بسيطه وانت في البيت عبر الانترنت..فلماذا نعتبر انفسنا فلاطحه ونقوم بعمل اشياء واعلان مناقصات وشغل خلف الكواليس المعروف وننسى بان هناك تقنيات ستذهب عنا العناء ونطبق المثل (إبدء من حيث أنتهى الاخرون)!!!!

      القفل قفل..!!
      9 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 2) » لاتهرف بما لا تعرف
      النجار الاخ الانسي جوجل إرث يعطي مرئيات فضائية على ارتفاعات عالية لا تغطي المعلومات التفصيلية التي تحتاجها قطاعات التنمية ، وما يعرض عبارة عن مرئيات عامه ، أما المرئيات الدقيقة فتباع بمالغ مالية مرتفعة ولها شركات عالمية متخصصة مثل ناسا الامريكية ، والقمر الصناعي الفرنسي ، وشركات اخرى أوربية ، والمرئيات الفضائية التي يتحدث عنها المقال هي التي تهم اي دوله تريد تنمية جادة ، ثم هذا علم قائم بذاته
      9 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 3) » انجاز فريد من نوعه
      عبد العزيز حمادي الجرادي ان انجاز مثل هذا الاطلس الدقيق يعتبر انجاز فريد من نوعه بل ويمثل نقله نوعيه في مجال الدرس والبحث وتوفير اهم المعلومات عن المناطق وفي شتى مجالات البحث الجفرافي والجيولوجي والبيئي وغير ذالك وهو ما سيساعد الباحثين والمهتمين على انجاز بحوثاتهم بشكل سريع وبتكلفه قليله وخاصه قليلون الامكانيات الى جانب مساعدة المهتمين وراسمين السياسات الوطنيه وصناع القرار خاصه اذا كان انجاز هذا العمل والانجاز الرائع والدقه والابتكاروتقديم المعلومه الحقيقه باافضل وسائل التصوري التكلونوجي
      احيي من عمقي هذا الجهد الرائع الذي انتظرناه كثيرا وتحيه اجلال وتقدير لكل من شارك على انجازه وانه لمفخره لكل يمني ومثقف وباحث
      3 سنوات و أسبوعين و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال