تدشين التعامل بالليرة التركية والعملة الصينية الاثنين المقبل
مأرب برس - غرفة الأخبار
الجمعة 09 ديسمبر-كانون الأول 2016 الساعة 05 مساءً

أعلنت بكين أنها ستبدأ إجراءات التعامل بشكل مباشر بالعملتين الليرة التركية والعملة الصينية "رنمينبي" اعتباراً من الاثنين المقبل.

وأفاد بيان نشر على الصفحة الرسمية لمنصة تداول العملات الأجنبية في الصين (سي إف إي تي سي)، اليوم الجمعة، أن إجراءات التعامل بشكل مباشر بين عملتي البلدين في أسواق العملات الأجنبية بين البنوك سيبدأ في 12 من الشهر الحالي(الإثنين) بمصادقة البنك المركزي الصيني.

وسيتمكن الأعضاء المتعاملون في سوق العملات الأجنبية بين البنوك، والمؤسسات التعامل بشكل مباشر في تعاملاتهم باليرة التركية و"رنمينبي" الصيني.

وفوض البنك المركزي الصيني منصة تداول العملات الأجنبية في الصين (سي إف إي تي سي)، مسؤولية الدعم العملياتي والتكنولوجي لتسيير الإجراءات المباشرة للتعامل بين الليرة التركية ورنمينبي في السوق بين البنوك.

وستقوم (سي إف إي تي سي)، في كل يوم نشر نظام سعر الصرف بين الليرة التركية ورنمينبي، حيث سيسمح بتقلب سعر الصرف بين العملتين بنسبة 5% بالزيادة والنقصان.

وتهدف خطوة التعامل بعملتي البلدين بشكل مباشر لتشجيع التجارة والاستثمار بين تركيا والصين، ولتلبية احتياجات المؤسسات الاقتصادية لتخفيض تكاليف تبادل العملات ولتسهيل استخدام العملتين في التجارة والاستثمارات عبر الحدود.

والرنمينبي RMB أوCNY هو العملة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية الصادرة عن بنك الشعب الصيني، وفي اللغة الصينية تترجم كلمة الرنمينبي حرفياً بأموال الشعب.

والاختصار الرسمي للرنمينبي هو CNY، على الرغم من أنه يختصر أيضاً باسم "يوان".

وتوصلت تركيا والصين إلى اتفاق لتبادل العملات بقيمة 10 مليارات يوان في عام 2012، فيما قام الجانبان في 2015، بتمديد فترة الاتفاقية لمدة 3 أعوام لتصل القيمة إلى 12 مليار يوان (1.88 مليار دولار أمريكي) وستكون قابلة للتمديد.

كما تهدف اتفاقية تبادل العملات بين أنقرة وبكين إلى تعزيز التعاون المالي وضمان التوازن ودعم التجارة والاستثمار الثنائي وضمان الاستقرار الاقليمي المالي.

وتعدّ الصين من أهم الشركاء الاقتصاديين والتجاريين لتركيا، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الفائت، 28 مليار دولار.


تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال