الغارديان البريطانية: مصر من سيء إلى أسوأ
مأرب برس - ترجمة : محمد جميح
الخميس 10 أكتوبر-تشرين الأول 2013 الساعة 05 مساءً
 
 

2000قتلوا منذ الإطاحة بمرسي والقتل مستمر والأحد الماضي قتل ٥٧، واحرقت الكنائس والمساجد، والأمر يتطور الآن إلى قتل أفراد الجيش. وتقول الغارديان

إن تردد أوباما في تسمية الانقلاب انقلاباً يدور في الأصل حول اتفاقية كامب ديفد، (التي بموجبها يتم تقديم الدعم العسكري الأمريكي لمصر، في وقت يمنع القانون الأمريكي تقديم الدعم للانقلابات العسكرية).

وتذكر الغارديان أن الإسرائيليين يعارضون قطع المعونة الأمريكية عن الجيش المصري حتى لا يتراجع هذا الجيش عن عملياته في سيناء التي تقول الصحيفة إنها تتم بالتعاون بين الجيشين: الإسرائيلي والمصري، وتضيف الصحيفة أن الأمريكيين كي يلتفوا ويرضوا الإسرائيليين ، قرروا قطع كل أشكال الدعم العسكري للجيش المصري من دبابات وطائرات وغير ذلك، مع الإبقاء على الدعم في مجال مكافحة الإرهاب لتستمر عمليات الجيش المصري في سيناء.

وتقول الصحيفة إن تقديم الرئيس مرسي للمحاكمة مع ١٤ آخرين من قادة الإخوان بتهمة قتل المتظاهرين خارج قصر الاتحادية هو محاولة لجعل ما دار حول القصر ينقلب على رأس مرسي، وتذكر أن الإخوان يؤكدون أنهم يحاكمون على قتل المتظاهرين الذين هم أصلاً من الإخوان حسب أسماء الوفيات التي أكدتها وزارة الصحة. وتضيف الصحيفة أن أعداد المصريين الذين يغادرون مصر من معارضي الانقلاب في تزايد مستمر، وتورد تبريرات هؤلاء المغادرين وعلى رأسهم محمد البرادعي بقولهم إن البلاد تتجه نحو "الفاشية" ، وأن لغة الكراهية أصبحت بمثابة العملة الرسمية في البلاد.

وتضيف أن مصر انقسمت إلى "مؤيدين وخونة"، وأن المعارضين للانقلاب اصبحوا ينظر إليهم على أنهم "غير مصريين".

 وتدعم الصحيفة ذلك يقولها إن مفتي مصر السابق خاطب في شريط فيديو جمهوراً على رأسه عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع وعدد من قيادات الشرطة بقوله "اضرب بالميلان..يجب أن نطهر مدينتنا ومصرنا من هؤلاء الأوباش،إنهم لا يستحقون مصريتنا".

وتخلص الصحيفة إلى أن السيسي لا يمكنه احتواء حركة الاحتجاج ضد سيطرته على السلطة، وتقول إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي لا بد أن يتكلما بصوت عال لأن اقتصاد البلاد يتدهور ومصر تسير من سيء إلى أسوأ. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة عين على الصحافة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال