أكد وضع أسس عصرية لتحسين أوضاعهم
وزير المغتربين يبحث تحسين أوضاع العمالة اليمنية مع عدد من الدول ويدعوها الى تأهيلهم
مأرب برس - صنعاء
الخميس 20 يونيو-حزيران 2013 الساعة 04 مساءً
 
 

أكد وزير شؤون المغتربين مجاهد مجاهد القهالي أن حكومة الوفاق تعمل على وضع الأسس العصرية بهدف تحسين أوضاع المغتربين اليمنيين وتخفيف معاناتهم.

ودعا الوزير القهالي الدول والجهات المانحة إلى دعم عملية التأهيل للمغتربين والعمالة اليمنية والإسهام في مجالات الاستثمار في اليمن بما يخلق فرص عمل جديدة خصوصا واليمن يشهد تحركا تاريخيا وانتقالا حضاريا وسلميا للسلطة تحت قيادة الرئيس عبدربه منصور هادي.

ونوه - خلال المؤتمر الوزاري للهجرة الذي نظمته منظمة الهجرة الدولية واختتم أمس الأربعاء، بجنيف بحضور وزراء وممثلين عن 164 دولة -بدور منظمة الهجرة الدولية في تأهيل كوادر الوزارة والمساعدة في عودة عدد من المغتربين اليمنيين المتضررين من الأوضاع في سوريا وبعض بلدان المغرب العربي.

وتطرق وزير شؤون المغتربين إلى ما تم انجازه في عهد حكومة الوفاق من أعمال ساهمت إلى حد كبير في وضع الأسس العصرية لتحسين أوضاع المغتربين وتخفيف معاناتهم.

وفي سياق متصل على هامش المؤتمر، ناقش وزير المغتربين، مع وكيل وزارة العمل السعودية الدكتور أحمد بن فهد الفهيد أوضاع العمالة اليمنية في المملكة العربية السعودية وما يجري من تصحيح لأوضاعها، وطبيعة العمالة الموسمية وكيف يمكن لليمن الاستفادة منها.

وثمن الوزير القهالي جهود وزارة العمل السعودية في مجال إلغاء بلاغ الهروب، وتعديل المهنة، والعودة الفورية لكل من يمتلك وثائق السفر، داعياً المغتربين اليمنيين الاستفادة من هذه التسهيلات.

من جانبه عبر وكيل وزارة العمل السعودية عن تقديره لما أنجزته وزارة شؤون المغتربين في إعادة هيكلة وترتيب أوضاعها وما تعده من آلية جديدة خاصة بالتفويج للعمالة بطريقة حديثة مهنية وآمنه تحفظ حق اليمني والسعودي.

يذكر أن المؤتمر ناقش على مدى يومين قضايا تتعلق بالهجرة وعلاقتها بالتنمية، والمشاكل والتحديات التي تواجه المهاجرين وطرق حلها، واستعرض خبرات الدول المختلفة في التعامل مع المهاجرين والقوانين والتشريعات المختلفة التي من شأنها تحسين اوضاع المغتربين والمهاجرين.

إلى ذلك بحث وزير شؤون المغتربين مع مدير عام منظمة الهجرة الدولية وليام سوينج سبل تعاون المنظمة مع الوزارة لمعالجة قضايا عدد من القضايا التي برزت مؤخرا وتؤثر على المغتربين والعمالة اليمنية في بعض بلدان المهجر.

واستعرض الوزير القهالي ما أنجزته الوزارة من أنشطة من شأنها تحسين أوضاع المغتربين اليمنيين على المستويين الداخلي والخارجي ومنها انشاء عدد من ال قطاعات المتخصصة معنية بقضايا المهاجرين وتنظيم الهجرة والاستثمار والتخطيط.

من جانبه نوه مدير عام منظمة الهجرة الدولية بما أنجزته الوزارة خلال الفترة القليلة الماضية، مؤكدا أن ذلك سيكون له تأثيرا إيجابيا كبير في تنظيم الهجرة وخدمة قضايا المغتربين اليمنيين في أنحاء العالم.

وأكد أن المنظمة ستعمل على دعم تلك الجهود وعلى استعداد لتقديم الدعم في مجالات تنظيم العمالة اليمنية وتوفير فرص العمل، وحث دول الخليج على استقبال المزيد من العمالة اليمنية باعتبار اليمن امتداد حضاري وجغرافي لمنطقة الخليج.

كما بحث وزير شؤون المغتربين مع وزير المغاربة المقيمين بالخارج عبداللطيف معزوز أوجه التعاون بين الوزارتين وتبادل الخبرات في مجال تنظيم الهجرة.

وفي اللقاء نوه الوزير القهالي بالتجربة المغربية في مجال تنظيم الهجرة منذ وقت مبكر والتي عززت من استقرار المغرب ورفع مستوى المعيشة فيه.

واستعرض ما تمر بها اليمن حالياً وما يبذله الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي من جهود لإخراج اليمن من الأزمة وخلق مستقبل يكفل لجميع اليمنيين حياه مستقرة و كريمة.

من جانبه أكد الوزير المغربي استعداد وزارته لتقديم خبراتها للجانب اليمني.

كما ناقش الوزير القهالي مع رئيسة الوفد الأمريكي لمؤتمر منظمة الهجرة الدولية سوزان شلدن مديرة مكتب الهجرة واللاجئين بوزارة الخارجية الأمريكية عدد من القضايا والمشاكل التي يعاني منها المهاجرون اليمنيون في الولايات المتحدة.

وأعرب وزير شؤون المغتربين عن تقدير الحكومة اليمنية العميق لحكومة الولايات المتحدة لدعمها استقرار وأمن ووحدة اليمن، منوها بدور السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فيرشتاين للخروج من الأزمة.

وأكد أهمية استمرار دعم حكومة الولايات المتحدة لليمن وللرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة الوفاق الوطنية، وذلك للتحقيق الأمن والاستقرار وبما يكفل العيش الكريم لكافة اليمنيين.

بدورها أكدت المسؤولة الأمريكية أنها ستطرح تلك المواضيع على المختصين في بلادها، منوهة بتعاون الحكومة اليمنية لإيقاف عدد من المجرمين الذين يستغلون المهاجرين ويتعاملون معهم بشكل غير إنساني وتقديمهم للعدالة.

على صعيد متصل بحث وزير شؤون المغتربين، مع رئيسة الوفد البريطاني للمؤتمر زينا جون مجالات التعاون بين البلدين في مجالات تنظيم الهجرة.

وتطرق اللقاء إلى الأعباء التي يتحملها اليمن جراء المهاجرين من القرن الأفريقي والتحديات التي يواجهها نتيجة زيادة تدفقهم في ظل موارد اليمن المحدودة.

وفي اللقاء نوه الوزير القهالي بوقوف حكومة المملكة المتحدة إلى جانب الحكومة اليمنية وتعاملها الجيد مع المغتربين اليمنيين، مشيراً إلى أن سيبحث خلال زيارته للملكة المتحدة التي تبدأ اليوم، مع عدد من المسؤولين البريطانيين مجالات التعاون في مجال المغتربين، وسيناقش مع الجاليات اليمنية في بريطانيا أوضاعها ومتطلباتها.

وأكد حاجة اليمن إلى دعم المجتمع الدولي والدول المانحة والمنظمات الدولية ذات العلاقة كونها يحتضن نحو مليوني لاجيء وهو ما يجعل المساعدات التي تقدمها الدول والمنظمات الدولية غير كاف للوفاء باحتياجات المهاجرين وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم.

من جانبها أشارت المسؤولة البريطانية إلى أن الجالية اليمنية في بريطانيا هي الأقدم ويضرب بها المثل في التزامها واندماجها مع المجتمع البريطاني، مؤكدة أهمية التعاون بين البلدين بما يكفل تنظيم الهجرة بشكل سليم.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 15
    • 1) » ياقهالي
      دبجي ياقهالي يفترض انك ناصري اصلا
      لذا كان الاحرى بك ان تقف مع المغترب ضد مظالم بني سعود على الاقل من منطلق حزبي ان لم يكن وطني اوانساني لكن العدوى المؤتمريه قد اصابتك للاسف
      4 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 2) » اي تسهيل وسفارة السعودية رافضة اي تصديق
      ابو عبد الله اي تسهيلات والسعودية اغلقت حتى التصديق على الوثائق حتى لا يستطيع اليمني تصحيح وضعه بحسب ما يملك من وثائق
      يا مارب برس هل تباعتم هذا الخبر باالله عليكم في سفارة بالعالم تغلق التصديق على الوثائق
      نريد ان نعرف ما هي الاسباب
      4 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 3) » صفحتك سودء
      ابوشملان الحيدري بطل الكذب ياقهالي نعرفك
      4 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 4) » قدم استقالتك
      الثائر يا جماعة هذا الوزير اونائبة الي صرح بالسعيدة ان المغترب اليمني سوف تعود لة كرامتة كما قبل والا بانة سوف يستقيل وهو صادق رجع كرامتنا خلاص يا عم استقيل ..
      اما بالنسبة لكلمة التقى وتباحثوا لتسهيل الاوضاع كلة كذب ودجل والتسهيلات للجميع وللعلم كلها اخرطي منكم للة واللة انكم سوف تسالون ما تعملون بشعوبكم يوم القيامة اللة لا يوفقكم يا سرق ونصابين ..............ارجو النشر
      4 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 5) » السعودية
      احمد مظالم ال سعود انت مجنون ال سعود مسؤلين عن شعبهم روح شوف مظالمك عند الاحمر والاصفر والسادة
      4 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 6) » الرياض
      بكر بطل الكذب ياقهالي بس كذب علينا قدذا نعرفك
      4 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 7)
      محمد قدم استقالتك وشكرا هذا الذي نبغى
      4 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » كذاااااب ومرتشي بااع المغتربين
      ابو يمن يا له من وزير كاذب ينافس الخارجية عل اذﻻل المغترب وبيعه في سوق النخاسة االسعودي لم يفعل شئ كان ناصريا زمان تعلم المزايدات من عفاش الذي باع اﻻرض وﻻنسان وحتى اتفاقية الطايف اﻻمامية لم يحافضوا عليها كلهم انانيون يبحثون عن مصالحهم الذاتية واليمن واليمني اخر شئ يفكرون به اليس استاذهم عفاش حسبي الله ونعم الوكيل ورحم الله الحمدي وعوض شعب اليمن خيرا منه وازاح هوﻻء الحثالة عن كواهله
      4 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » .
      . تبا وسحقا للوزير والحكومه
      لم يفعلو سو التصريحات نسال الله ان يخلصنامنهم جميعا لقد انتهى كرامت اليمني بمقتل الحمدي؟؟؟؟
      4 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 10)
      العولقي منافق ياوزير المغتربين بعتو الانسان اليمني وبعتو هيبته ولا اليوم الي وقعتو فيه على بيع الشعب اليمني سوف ذهبو الى مزبلت التاريخ العولقي راسي قوي ينطح شوامخ عاليات
      4 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 11)
      مغترب ياقهال كل المغتربين اصبحوا يكرهوك ارحل اقلع انقلع ههههههههههههههه عليك الغضب يامتاجر بالمواطن
      4 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 12) » انتم من باع وطنه
      الزبيدي انتم خدام آل سعود في اليمن وزارتكم فاسده لا تقدم للمغترب اي شي سوء تصريحاتكم الكاذبه بين الفينه والاخرى انظروا كيف يعامل المغترب في السعودية من ذل ومهانه انتم ليس لكم قيمه ولا رأي حتى
      4 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » يا احفاد ابرهه
      ابو نبيل مهما اعتلت اصواتكم بالبكاء
      فلن تتعدى نسبتكم 10% من اجمالي الوافدين
      وهذه سياسة عليا تم التوجيه لتطبيقها
      اي بحد اقصى 900 الف زيدي قذر لايجيد اي مهنة حرفية
      4 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 14) » ياأحفاد أبو جهل وأبو لهب وعبدالله ابن أبي
      واحد سوف تندم المملكة على اضطهادها وتنكيلها باليمنيين ولكن في حين لاينفع الندم!يقولون نريد متأهلين وكله كذب ودجل !هناك ملايين الوظائف العادية مثل البقالات والبوفيات ومحطات البزين والمزارع والشاحنات والمعدات الثقيلة ومحلات السباكة والدهانات وغيرها ولكنهم يستقدمون فيها الهندي والباكستاني والبنقالي ولما تصل عند اليمني يقولون نريد عمالة مؤهلة! وهي مسرحية مكشوفة لجميع اليمنيين وهم يظنون أنها ستنطلي علينا !!تباً لكل منافقٍ مُستعبَدٍ قذر.
      4 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 15) » لا تأتو بصورة هذا الرجل لأن الكل محتقن وسوف يسبه ويشتمه
      عوض احمد مارب برس ارحموا هذا الوزير الذي لايدخل احد الا يسبه ولو عنده ذرة كرامة ان يترك الوزارة لكن وزرائنا متشبثين بالكراسي حتى لو على حساب كرامتهم فأين كرامة اليمني هل هذا وزير هل هذا منصف لليمنيين المهجرين المسلوبة حقوقهم فاليرحل كما رحل علي وصدقوني هؤلاء سبب فشل الحكومة من وزراء وقد تعب منهم الرئيس هادي ولكن يوجد غيرهم كفائات لابارك الله في هذا الوجه
      4 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال