اليمن يسعى لاسترجاع مخطوطاتها من الخارج وعقد مؤتمر دولي بشأنها
مأرب برس - صنعاء:
الإثنين 04 يونيو-حزيران 2012 الساعة 07 مساءً


 
 

تسعى اليمن لعقد مؤتمر دولي للمخطوطات اليمنية والرفع إلى مجلس الوزراء ليشكل لجنة خاصة لدراسة موضوع استرجاع المخطوطات اليمنية من الخارج ومخاطبة الدول وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية بشأن التراث.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بالمخطوطات امس برئاسة وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل المصفوفة المقترحة لحل ومعالجة معوقات وتحديات المخطوطات اليمنية.

وتطرق الاجتماع الذي ضم كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيي الشعيبي ووكيل وزارة المالية أمين المحمدي إلى عدد من القضايا المتعلقة بتوظيف العاملين بدور المخطوطات في كل من صنعاء وتريم و زبيد، وتسديد التزامات اقتناء المخطوطات ورفع المخصص السنوي للاقتناء، ومشروع قانون حماية المخطوطات والحد من التهريب والتغريب للمخطوطات وعقد مؤتمر دولي للمخطوطات اليمنية وتنفيذ حملة وطنية توعوية بالمخطوطات واسترجاع المخطوطات اليمنية من الخارج وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية بشأن التراث وتنفيذ مسح ميداني شامل للمخطوطات في جميع المحافظات واليات توفير ارض لانشاء المركز الوطني للمخطوطات بصنعاء ومكتبة الاخقاف بتريم حضرموت وذمار..وغيرها من الموضوعات .

واقر الاجتماع سرعة استكمال مشروع قانون حماية المخطوطات وتقديمه إلى مجلس الوزراء لمناقشته واحالته إلى البرلمان، والرفع بتوظيف 85 من الكوادر المؤهلة خلال الثلاث السنوات المقبلة، وتكليف لجنة فنية لدراسة موضوع استراتيجية خاصة بالمخطوطات، والرفع إلى مجلس الوزراء ليشكل لجنة خاصة لدراسة موضوع استرجاع المخطوطات اليمنية من الخارج ومخاطبة الدول وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية بشأن التراث.

إلى ذلك اطلعت اللجنة الوزارية على محتويات دار المخطوطات التاريخية بصنعاء واستمعت من وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مجاهد اليتيم الى شرح حول محتويات الدار وطبيعة العمل في مشروع حصر وترميم وتوثيق وفهرسة المخطوطات التاريخية، وأهم المعوقات التي يواجهها الدار في القيام بمهامه في الحفاظ على هذه الكنوز التاريخية والمعرفية .

حضر اللقاء رئيس المركز الوطني للوثائق القاضي علي ابو الرجال ووكيل هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني مقبل حيدرة ومن المركز الوطني للمخطوطات أحمد عبد الرزاق الرقيحي وفؤاد الشامي.مساء اليوم. وحتى اشعار آخر. 

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال