القاعدة تفتقد الرؤية وتتعرض للاختراق
تقرير مركز أبعاد : مساعي لإسقاط مدن يمنية عسكريا بعضها تحت ذريعة القاعدة ومركز الحرب على الإرهاب ينتقل من أفغانستان إلى اليمن
مأرب برس - خاص
الإثنين 30 يناير-كانون الثاني 2012 الساعة 04 مساءً
 

حذر مركز أبعاد للدراسات والبحوث من جهات قال أنها تسعى لإسقاط مدن يمنية عسكريا بعضها تحت ذريعة القاعدة وتكرار سيناريو رداع وأبين كما هو متوقع في إب والضالع ولحج عدن وحضرموت والبعض الآخر تحت ذريعة الحماية من القاعدة كما هو متوقع في ذمار وتعز والحديدة .

وأشار المركز في تقرير دور إلى أن " غياب الهيكلة التنظيمية وضبابية الأهداف وانعدام الرؤية الاستراتيجية لتنظيم القاعدة جعلته حاليا مخترقا من تيارات محلية واقليمية ودولية ما جعله يتحرك في مكان وزمان لا يخدمان سوى تلك الجهات"، وقال " بل استفادت منه حتى شخصيات كما كشف ذلك واقعة السيطرة والانسحاب من العامرية برداع مسقط رأس الشيخ طارق الذهب الذي استعاد شقيقه السجين في الأمن السياسي وحصل على وعود بتنصيبه شيخا ".

وأضاف التقرير " هناك شخصيات محسوبة على القاعدة بعضهم ممن قاتلوا في أبين والبعض الآخر ممن هربوا من السجون يتواجدون حاليا في صنعاء، وهناك تواجد لأعضاء في القاعدة بين النازحين داخل المدارس بعدن".

واستبعد أن يكون لدى تنظيم القاعدة القدرة على السيطرة الكاملة لأي مدينة ما لم يحصل على دعم لوجستي مباشر وغير مباشر من أطراف ذات علاقة بعملية الانتقال السلمي للسلطة.

وأشار إلى أهم الأسباب لخروج طارق الذهب وأنصاره من العامرية برداع ، وقال " جاء ذلك بعد فشل استقطاب وتجنيد عدد كافي للسيطرة على المدينة، وحصول الذهب على أهم مطالبه".

وكشف التقرير الدوري لمركز أبعاد للدراسات أن طارق الذهب لم يكن القائد الفعلي للقاعدة في رداع، وأنه أثناء سيطرة القاعدة على العامرية كانت هناك معلومات عن تواجد المسئول الأول في قاعدة الجزيرة العربية ناصر الوحيشي ومفتي التنظيم السعودي ابراهيم الربيش في مديرية الزاهر احدى مديريات البيضاء".

وقال التقرير " القرار كان يتخذ من قبل مجلس شورى مكون من حوالي 20 شخصا مختارون من ضمن 60 يمثلون الكتيبة الفعلية لتنظيم القاعدة ويدعون (المهاجرين) وبينهم سعودي وباكستاني، ومهمتهم كانت تتبلور في القيام بعمليات نوعية كالهجوم السريع أو التعامل مع المتفجرات، ولم تكن من مهامهم الحماية الخارجية، في حين كان هناك كتيبة أخرى لا علاقة لها بفكر القاعدة وهم من البدو والقبائل وبعض الفارين من السجون انخرطوا في القتال إما بدافع الحصول على مصدر دخل أو بفعل التأثير الكاريزمي للشيخ القبلي طارق الذهب أو هروبهم من حياة السجون، وأطلق عليها كتيبة ( الأنصار) وهؤلاء مهمتهم حماية المنافذ والساحة حول المسجد ".

وأضاف " في حين لم تعرف شخصية الأمير إلا أن هناك قائد ميداني يدعى ( أبو حمزة) ومسئول شرعي يدعى (أبو همام)، والثلاثة يعتبرون المرجعية الرئيسية لأي تحرك للتنظيم في رداع".

وحذر تقرير أبعاد من أن تكون حوادث التصفية لضباط وجنود في جهاز الأمن السياسي وأجهزة امنية أخرى هي المؤشر لتمدد القاعدة، وقال " قبل سقوط رداع شهدت البيضاء تصفية ثلاثة من رجال فرع الأمن السياسي ضابطان هما أحمد سالم الجعري وأحمد سمبة ومجند يدعى فيصل والثلاثة اتهمت القاعدة بالوقوف وراء تصفيتهم وأنها عقدت محاكم للضابط سمبة في أبين قبل اعدامه وبعد أشهر من اختطافه".

وحسب التقرير فإن " الأجهزة الرسمية تشتبه بوقوف القاعدة وراء مقتل حوالي 70 من رجال الأمن بينهم ما يقارب من 20 فردا ينتمون لجهاز الأمن السياسي في عمليات وقع معظمها في المحافظات الشرقية والجنوبية بين يناير 2011م ويناير 2012م، ويقدر هذا العدد بحوالي 25% من قتلى الأجهزة الأمنية في حوادث مختلفة منذ اندلاع الثورة الشعبية المطالبة باسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح " .

وأكد التقرير أن تنظيم القاعدة استفاد من الفراغ السياسي وعملية نقل السلطة لتقوية مركزه لكنه أشار إلى أحداث مرتبطة بشخصيات في جهاز الأمن لنظام الرئيس صالح ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر في سيطرة القاعدة في أبين ورداع، وقال" حين دخل تنظيم القاعدة زنجبار في أبريل 2011م واستولى على معسكر الأمن المركزي بدون قتال كان يفترض وقتها مسائلة قائده (عقيد ركن عادل محمد رشاد المصري) ابن شقيق وزير الداخلية آنذاك اللواء الركن مطهر رشاد المصري، لكن العكس هو الذي سار ففي 25 نوفمبر 2011م وبعد يوم من توقيع الرئيس للمبادرة الخليجية أصدر الوزير المصري لقريبه قرارا بتعيينه مديرا لمباحث رداع ، وبعدها تمكن هذا الشخص من أن يكون المسئول الأمني الأول في المنطقة لتأتي القاعدة بعد ذلك وتدخل رداع بدون مواجهات بذات الطريقة التي دخلتها في زنجبار ".

 وعلى االمستوى الاقليمي والدولي توقع تقرير مركز أبعاد للدراسات أن تحركات القاعدة في اليمن ستجذب قوى عسكرية دولية بالقرب من المياه الاقليمية اليمنية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، والتي قال التقرير " إن تحركها العسكري حاليا يحكمه السباق على الانتخابات، ويأتي بعد اعلان انتصارها على القاعدة في أفغانستان واليمن ونجاحها في عملياتها العسكرية السرية والتي أدت إلى مقتل أسامة بن لادن وأنور العولقي".

وأضاف" " إرسال البنتاجون السفينة العائمة ( الأم) لتعمل كقاعدة لفرق الكوماندوز الامريكية من خلال أهداف معلنة هي مواجهة الخطر الايراني ومحاربة القاعدة في اليمن و القراصنة الصوماليين ، لكن الهدف الرئيسي هو في إطار مرحلة ما بعد تنفيذ الاتفاق مع طالبان الذي يقضي بخروج القوات الأمريكية مقابل خروج قيادات وأفراد القاعدة من غير الأفغان بمساندة وسيط ثالث ومن خلال ضمانة أمريكية بعدم تعريض حياتهم للخطر أثناء خروجهم".

وجاء في التقرير " نظرا لأن إيران من مصلحتها خروج الأمريكان والقاعدة من أفغانستان لذا فهي ستسهل مهمة الخروج التي يتوقع أن تتم بطريقتين الأولى عبر المحيط الهندي ومن ثم البحر العربي وسوقطرة والصومال، والثاني عبر إيران ومن ثم الخليج فعمان وصولا إلى حضرموت ومن ثم القرن الأفريقي".

وقال التقرير " إن الاستعدادات الأمريكية ستكون لمرحلة ما بعد وصول أعضاء القاعدة شرق أفريقيا أو في حال استقرار البعض منهم في اليمن، وبذلك ستكون اليمن والصومال ساحة الصراع مع القاعدة في الأشهر القادمة".

وحول التنافس الأمريكي الإيراني على مضيق باب المندب خاصة بعد تهديدات طهران باغلاق مضيق هرمز قال التقرير" إن الأمريكيين يسعون لتأمين باب المندب ومن ثم التوسع إلى شرق أفريقيا لكن يعرفون ان التواجد الايراني في القرن الافريقي سيفرض عليهم التقاسم كما حصل في أفغانستان والعراق، وهو ما يفهم من أن العقوبات الأمريكية الجديدة والتحرك العسكري الأمريكي من جهة والتهديدات الايرانية من جهة أخرى يأتي في إطار بلورة الثمن الحقيقي للشراكة في الحرب على الإرهاب وقد لا يتوقع على المدى القصير حصول مواجهات عسكرية بين البلدين".

وتوقع التقرير أن تتجه واشنطن لدعم الدور التركي " لتخفيض سقف المطالب الايرانية التي تصل إلى حوالي ثمانية بنود تبدأ بعدم دعم واشنطن للمعارضة الايرانية الداخلية ثم غض الطرف عن المواجهة مع السنة في مناطق بلوشستان والأهواز وكردستان في إطار الحرب عل الارهاب ومرورا ببقاء النفوذ الايراني في أفغانستان والعراق ووصولا إلى الوضع في سوريا وحزب الله ومن ثم البحرين واليمن وانتهاء بالنفوذ الايراني العمق الإفريقي".

وتوقع تقرير مركز أبعاد أن تصل واشنطن وطهران إلى اتفاق ينهي هذه المساومات ، وقال " يحكم ذلك عاملين هما مدى قبول الخليجيين كأهم شركاء واشنطن بالاتفاق والثاني بمعرفة خارطة توازن القوى في المنطقة".

وأضاف التقرير " قد تدخل اليمن في إطار المساومات وقد تتخلى إيران عن نفوذها في القرن الأفريقي واليمن وقبلها سوريا والبحرين خاصة إذا ما شعرت أن الداخل مهدد وأن نظام ولاية الفقيه يواجه خطر الانهيار بالتزامن مع قرب الانتخابات البرلمانية وثورات الربيع العربي، لكن كل ذلك يعتمد على مدى مصداقية الأمريكيين معها وإلى أي درجة من درجات السقف تصل المساومات".

وتوصل تقرير أبعاد إلى أن تلك المساومات تكشف أن تنظيم القاعدة حاليا ليس سوى مبرر للقوى الاقليمية والدولية للتسابق في الحصول على ثروات المنطقة، وأن تهديده في المستقبل لحزام شرق أفريقيا الممتد من باب المندب ومن ثم جيبوتي والصومال واثيوبيا وجنوب السودان مرورا بكينيا وتنزانيا وصولا إلى جنوب أفريقيا سيجعل من هذه الدول الغنية بالنفط والمعادن مناطق خطرة يتيح للأمريكيين في المستقبل الاستثمار فيها عبر ما يسمى مكافحة الارهاب ونقل مركز الحرب الدولية من أفغانستان إلى اليمن ومن ثم هناك". 

واختتم التقرير بدعوة لحكومة الوفاق الوطني في اليمن " بوضع خطة طارئة للتعامل مع القاعدة تتضمن إجراءات اقتصادية وانفتاح سياسي ونقاشات وحوارات فكرية ليس مع أعضاء القاعدة بل مع كل الأطراف والمكونات الأيدلوجية غير الحزبية مثل الحوثيين التي تشكل تحركاتهم أحيانا عامل احياء للقاعدة ".

وطالب التقرير الحكومة بأن لا تغفل عن الاجراء العسكري والأمني ولكن تضعه في نهاية الحلول .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 16
    • 1) » يمكرون ويمكروا الله والله خير الماكرين
      أبو دعاء الصنعاني ((يمكرون ويمكروا الله والله خير الماكرين)) صدق الله العظيم

      قال صلى الله عليه وسلم : " توشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتهم ، قالوا أمن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟! قال : بل أنتم يومئذ كثر ولكن غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من قلوب أعدائكم المهابة منكم ، وليقذفن في قلوبكم الوهن . قالوا : وما الوهن يا رسول الله ؟! قال حب الدنيا وكراهية الموت " أو كما قال عليه الصلاة والسلام
      وهذا ما هو حاصل اليوم فنحن غثاء كغثاء السيل.
      نخاف من أمريكا ومن الغرب ومن أيران ولا نخاف من الله سبحانه وتعالى.
      نحارب المجاهدين وذلك خوفاً من أن تدخل أمريكا بلادنا . ولانفكر ماذا سنقول لله سبحانه وتعالى.
      نوالي اليهود والنصارى ونعادي أولياء الله .
      ياأهل اليمن لاتغركم ما يكتب أو ما يقال على أهل اليمن وعلى أخواننا أنصار الشريعة جماعة القاعدة .
      والله أنهم من سينصرون دين الله.
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 2) » مركز ابعاد الاخواني
      د محمد الاهدل الاخوان المسلمين بعد ان تسلمو السلطه وبعد ان تركو الحوثيين يسرحون ويمرحون في المحافظات السنيه اصبح لديهم مركز ابعاد الذي يخيفون الناس به ياعزيزي القاعدة وانصار الشريعه هم ابناء هذا البلد وسوف ندعمهم مادام ان الحوثيين مسيطرين على بعض مناطق اليمن برضا الاصلاح والمؤتمر والمشترك والحراك كلكم خونه يقول مركز ابعاد الاخواني ان القاعدة سوف تجلب امريكاء وهل مركز ابعاد لا يعلم بأن الامريكيين موجودين في اليمن للتدريب والدليل الاصدار الجديد لوكالة مدد وموجود في اليوتيوب ان الامريكان في اليمن فهمل يصحى المغفلون ويعلنون الجهاد
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 3) » يمكرون ويمكروا الله والله خير الماكرين
      أبو دعاء الصنعاني ((يمكرون ويمكروا الله والله خير الماكرين)) صدق الله العظيم

      قال صلى الله عليه وسلم : " توشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتهم ، قالوا أمن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟! قال : بل أنتم يومئذ كثر ولكن غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من قلوب أعدائكم المهابة منكم ، وليقذفن في قلوبكم الوهن . قالوا : وما الوهن يا رسول الله ؟! قال حب الدنيا وكراهية الموت " أو كما قال عليه الصلاة والسلام
      وهذا ما هو حاصل اليوم فنحن غثاء كغثاء السيل.
      نخاف من أمريكا ومن الغرب ومن أيران ولا نخاف من الله سبحانه وتعالى.
      نحارب المجاهدين وذلك خوفاً من أن تدخل أمريكا بلادنا . ولانفكر ماذا سنقول لله سبحانه وتعالى.
      نوالي اليهود والنصارى ونعادي أولياء الله .
      ياأهل اليمن لاتغركم ما يكتب أو ما يقال على أهل اليمن وعلى أخواننا أنصار الشريعة جماعة القاعدة .
      والله أنهم خير نصير لدين الله سبحانه وتعالى .
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 4)
      يا اهل القاعده لو كان اهل القاعده رجال
      وهم عندهم غيره على الدين
      لقامر بتخليص اليمن من العلمانيين الكلاب
      مثل بشرى المقطري وشلتها

      يالله احسن ما تقتلو لكم عسكري مسكين الله يصلي الصلاوت الخمس والجمعه والجماعه

      تعالو خلصو اليمن من هذه التافهه وأمثلها
      والله لو انكم صفيتم لنا هذه الجرذه لماعاد احد من الدنادقه ذكر الذات الألهيه بسؤ
      من ينتقم لله منها
      من
      من
      من
      من
      من
      من
      من لها من هو الرجل الذي يغار على الله
      الله المستعان
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً 1    
    • 5) » هذا التقرير غاية في الخطورة
      د/احمد الصنعاني لاشك ان الامريكان صنعوا منظمة اسمها القاعدة
      لمواجهة الخطر الروسي في افغانستان وما زال الامريكان يستثمروا بعبع القاعدة في تنفيذ مخططاتهم الاستعمارية
      من الابراج الامريكية الى العراق الى افغانستان الى اليمن الى سوريا الى لبنان/ولذلك فليس هناك شريعة
      ولا بطيخ المشهد واضح ان القاعدة جزؤ من القواعد
      الامريكية بل اكثر من ذلك ان امريكا تحت مبررات القاعدة تستطيع ان تحقق الهيمنة الكاملة على الشرق الاوسط واتاحة المجال للصهاينة كلا عب وحيد في المطقة
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 6)
      ابو يارا على القاعدة او من يسموا نفسهم القاعدة او من يرفعون شعار الموت لامريكا الموت لاسرائيل نقول لهم لا تجعلوا علي صالح قدوة لكم لان المصير سيكون الى مزبلة التاريخ واليمن لا ولن يرحم لكم افعالكم ولا قمة الغباء التي سيطرت على عقولكم.....اما القاعدة فقد انتهت تاريخ صلاحيتها يعاد اليوم انتاجها بصورة جديدة والمنتج خبيث ابليس نفس المنتج الذي يتحرك خارج احلام اليمنين .........
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » ليس في قاعدة بل امن قومي خاين مندس في صفوف الناس المسكين
      ابوزيد من يقول ان في قاعغدة اوانصار الشريعه هذالاة حزب مندس مجرم كل ضحاياه من المسكين لم نسمع يوم انهم حاولو اغتيال وزير او رجل مهم ابد وتحدا اي واحد يثبت ان هذالاه يوم دافعو علا الحق ابد بل كل اعمالهم اجرامية وكان النضام يستخدمهم في الازمات السبقة بجر لغير
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 8) » مركز أبعاده وأبعاده
      محب الغرباء أصبت كبد الحقيقة يا د. محمد الأهدل.
      فهذا المركز ما هو إلا مظلة تتمحور تقاريره وأطروحاته وفق أجندة حزب الإصلاح والذي بدأ يتخذ سياسة -كسب ود- لعدوة الإسلام -أمريكا-، لتضفي عليه الشرعية العالمية، ويمنح رضى -هبل العصر- فبرضاها تيسير الوصول إلى سدنة الحكم، مع علمهم بأن تصرفهم هذا ينخر في مبدأ الولاء والبراء.
      ولا داعي للتذرع بالقاعدة في أنها سبب في دخول الأمريكان اليمن فأنا أتحدى مركز أبعاد أن يأتي ببلد إسلامي وليس للأمريكان فيه تواجد. فلم المزايدة
      ثم أي عتب على هولاء إذا كانوا يريدون تحكيم شريعة الله، لماذا كل هذه العداوة لهم، لماذا كل هذا التأليب عليهم.. لماذا كل هذه المهاجمة لهم والسعي في تشويه صورتهم، من يريدون أن يرضوا بصنيعهم هذا؟
      والله لو كان لهم من الوسائل الإعلامية ما عند غيرهم لأدركتم الحقيقة التي يغيبها الإعلام المتأمر.
      أسأل الله أن يمكن لأهل الحق في أرضه.
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 9) » لا للحوثي لاللقاعدة
      العامري البيضاني لا للحوثي
      لا للقاعدة
      لا لبقية الاسرة
      لا للقات
      نعم للشعب والدولة اليمنية الحديثة
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 10) » الرسل فقط لاينطقون عن الهوى
      د. عبدالله الصنعاني لايحق للرسل الإفتاء بشيء لم يردهم من الله عزوجل لأنهم لاينطقون عن الهوى بل من الوحي فكيف بغيرهم وقد أكد ذلك قوله تعالى:"اليوم أكملت لكم دينكم...إلى آخر الآية"أي لايوجد شيء جديد بل أن تعدد واختلاف الوثائق التي وصلت إلينا جعلت الناس تجهل أو تختلف في النصوص الحقيقية وشرحها وتأويلها وتفسيرها
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 11) » الى المعلق رقم 1 أبو دعاء الصنعاني
      اليافعي ابن عدن صدقت ما قلته. الامور واحه, هي حرب ما بين الكفر واعوانهم وبين الايمان, فختارو مع اي خندق تكنونو.
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 12) » خبلاة ليست الا
      ابو عمر السعدي يعني انتم تشتو بس تخوفو الناس ان تنظيم القاعدة هو عميل للغرب و ان الغرب بيجي بيسيطر على ثرواتك بحجة تنظيم القاعدة..انتم تشتو بس تخوف الناس ..و بعدين الثروات قذ الغرب مسيطر عليها اصلا كل هذا بسماعة تلفون و البركة في عملائهم و اذنابهم ...للهم انصر القاعدة يا رب العالمين و الحقنا بهم عن قريب يا مجيب الدعاء
      5 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 13) » الى المرجفون في المدينة
      ابو عمر السعدي حكم الله قادم لا مفر منه..رغما عنكم ..
      5 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 14) » المطلوب
      ثائر صحيح نريد تطبيق شرع الله وليس شرع القاعدة التي يعمل أعمال لا نستطيع فهمها ولايستخدمون الا لغة القوة
      5 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 15) » اللهم انصر الحق واهله وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
      ابوقصي لاتهنوا واانتم الاعلون اللهم ولي علينا خيارنا
      5 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 16) » الى ثائر
      ابو عمر السعدي تريد شرع الله؟تمام..القاعدة هي شرع الله ..وقد اثبتو ذلك في المناطق المسيطر عليها بدا من الشياشان و افغانستان الى ابين..اما فيما يخص الاشياء التي لا تفهما فهذا ليس ذنبهم..و انما هذا قصور منك...هل تعلم ان العالم كله يحارب القاعدة...العالم كله..مع هذا لم يستطيعو ان يطفؤ نور الله ولن يستطيعوا ابدا..اخي تاكد من شي واحد فقط...ان العالم بدوله الكفرية لم يجتمع على شي ابدا الا محاربة الحق(دين الله) فهذة الدول اغتاضت من دين الله فسعت و حاربته و جندت عملائها لطمس الحق...المسالة واضحة جدا وضوح الشمس..و الله المستعان عما يصفون..
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة الحرب على القاعدة
مواضيع مرتبطة
    إختيارات القراء
    قراءة
    تعليقاً
    طباعة
    إرسال