تاريخ الاتصالات في مأرب.. يحكيه رائد الاتصالات في المحافظة
مأرب برس - دواس
الأربعاء 04 يناير-كانون الثاني 2012 الساعة 01 صباحاً
 

وراء كل انجاز جنود مجهولون ربما لم يعرف ما بذلوه من جهود وعطاء لخدمة مجتمعاتهم، يسوقهم في ذلك الشعور بالمسؤولية المجتمعية وما وُهبُوه من حب العمل للكل بعيدا عن الذات.. وربما لو تم البحث وراء بدايات كل عمل أو مشروع لتم العثور على اؤلئك الصانعون للحياة..

هنا نسلط الضوء على رائد خدمة الاتصالات في محافظة مأرب، الخدمة التي تطورت وتوسعت فيما بعد لتصل أجزاء كبيرة من المحافظة ومديرياتها، ونعرف تأريخ الاتصالات السلكية مع رجل لم تمنعه ظروف الاعاقة الطرفية في اللهث وراء ايجاد الخدمة منذ وقت مبكر (مطلع ثمانينيات القرن المنصرم) ليرى مجتمعه يرفل في ثياب نعمة التواصل الصوتي..

رائدنا هو الاستاذ محمد بن احمد الجمشة العقيلي، مستشار مكتب الاتصالات بمحافظة مأرب، ليحكي جانباً من تاريخ الاتصالات في المحافظة كما عايشه..  

-حدثنا عن البدايات والتحاقكم بوظيفة الاتصالات؟

في عام 1978 كنت اذهب الى مدرسة البدو الرحل المعروفة بالشعلة التابعة لمنطقة بيحان في الشطر الجنوبي سابقاً، كانت الشعلة هدفاً لعدد من ابناء حريب المحادين للدولة السابقة، لكن ضغوطا من الأهل منعتني من قطع الحدود ومواصلة الذهاب الى المدرسة لظروف المنطقة حينها. وجدت نفسي يوما بصنعاء امر بجوار مبنى وزارة الاتصالات ولفتني اعلان على المبنى يطلب موظفين ، دخلت المبنى وقدمت نفسي كطالب توظيف وتم اختبار قدراتي وتم توظيفي بشكل سريع وتحويلي الى مكتب للبرق تابع للوزراة بمحافظة مأرب. عندما وصلت للمكتب الذي كان يشرف عليه موظف من ابناء محافظة صنعاء، تم تعيني مأمور لاسلكي على جهاز برق فرنسي الصنع (تلغراف)، كان وقتها اداة الاتصال بين المحافظات.

-حدثنا عن تاريخ وصول الاتصالات السلكية لمحافظة مأرب..

في عام 1982 التقيت بوزير الاتصالات المهندس احمد محمد الانسي في صنعاء وطرحت عليه هموم الاتصالات بمحافظة مأرب وماتعانيه من اهمال رغم انها محافظة سياحية تشتهر بالآثار وحاجتها الى خدمة الهاتف .. تفهم الوزير مطالبي ووعد بزيارة الى المحافظة.

بعد زيارة الاخ الوزير التي اعتبرها زيارة موفقة، كلف فريق مهندسين لتركيب ميكل يتسع لـ300 خط هاتفي تم توزيعها على المرافق الحيوية وشركة البترول وعدد من رجال الاعمال .. لم يكن ذلك الا بداية يتضح من خلالها مدى الإقبال والتعطش للخدمة.

وعندما رأينا حجم الاقبال طالبنا الاخ الوزير للمرة الثانية بتوسيع الشبكة وبالفعل تم توسيع الشبكة الى 600 خط هاتفي لعاصمة المحافظة ومنطقة حصون آل جلال.

-الى أين توسعت خدمة الاتصالات بعد عاصمة المحافظة والحصون؟

كوني من ابناء مديرية حريب (90كلم) شرق مدينة مأرب طمعت بايصال خدمة الهاتف الى المديرية وقمت بمتابعة معالي الوزير الآنسي الذي كان الداعم والراعي والمشرف بنفسه على تنفيذ ماتم اعتماده لقطاع الاتصالات في المحافظة، فوعدني الوزير بزيارة لمديرية حريب.

اعتبر زيارة الوزير لحريب عام 1984م، حققت اهدافها على اكثر من جانب، حيث نقل الوزير صورة عن ماتحتاجه المديرية من مشاريع ضرورية الى جانب ايصال خدمة الاتصالات للمديرية الى رئيس الجمهورية الذي كلف بدوره فريق من الوزراء بزيارة مديرية حريب بينهم وزراء الكهرباء والشباب والمياه والصحة والاعلام فضلا عن الاتصالات.

تحركت رفقة الاخوة جمال زبن الله شاجرة وحسين علي درجان وعبدالله دغمة رحمه الله ومهدي الفقيه رحمه الله بجهودنا الذاتية وتحملنا اعداد ومتابعة استقبال الوزراء القادمين الى المديرية. بتنسيق مع وكيل المحافظة الشيخ صادق علي محسن باشا ومدير امن المحافظة العميد احمد المولد وعدد من وجهاء واعيان المديرية.

وصل الوزراء إلى حريب واطلعوا على أوضاع المديرية وطالبونا بإيجاد أراضي مناسبة لاعتماد كل مشروع.

وكوني مهتما بجانب الاتصالات سعيت مع الأخوة السابق ذكرهم لايجاد ارض لإقامة مشروع الاتصالات وتحركنا كفريق واحد لربط حريب بالعالم ، ووجدنا موضعا مناسبا للمشروع وحدد لنا مالك الارض ثمنها بسبعين ألف ريال آنذاك، طرحنا الموضوع على اهالي المدينة يوم جمعة فبادروا الى "فرق" المبلغ فدفعناه الى مالك الارض وذهبنا ببصيرتها الى معالي الوزير الذي وجه باعتماد مشروع الاتصالات وربط الخدمة.

أتذكر هنا رجل الاعمال عبيد صالح زبين الذي ساهم بشكل كبير في دفع اثمان اراضي مشاريع الاتصالات بمحافظة مأرب ومديريات حصون آل جلال وحريب، عندما طرحنا عليه الفكرة.

-المناصب التي تقلدتموها اثناء عملكم بالاتصالات؟

كلفت أثناء عملي بمكتب الاتصالات بمحافظة مأرب بالعمل نائبا للمدير ، قبل تعييني مستشاراً للمكتب بدرجة مدير قسم.

-طوال عملكم وجهودكم التي ذكرتموها.. هل نلتم تكريماً ضمن التكريم السنوي الذي تقيمه الوزارة؟

لم المس شيئا حول هذا الموضوع .. رغم ان هناك من كرموا من موظفي المكتب اللاحقين مرتين وثلاث مرات. واعتقد ان ماحال دون ترشيحي للتكريم هو اعتراضي على بعض المخالفات والتصرفات داخل المكتب، لان التكريم للأسف لا يأتي من منظور الانجاز لدى بعض الادارات.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 9
    • 1) » استمر في عطائك ايها الجندي المجهول
      عبدالرب الشقيري الاخ محمد العقيلي كن على ثقة بان الجميع في محافظة مأرب قد لمسوا هذا التطور النوعي في مجال الاتصالات لذلك استمر في عطائك فالمرحلة القادمة هي من ستعطيك حقك من التكريم وستجد ان وضع البلد الى الاحسن

      أملي من القائمين على موقع مارب برس ان يخصصوا كل اسبوع نافذة عن مرفق من مرافق الدولة في مأرب وتغطيتها من جميع الجوانب السلبية والايجابية واعتقد ان هذا من واجب الموقع كونه يحمل اسم المحافظة فمثلا اسبوع الصحة "يكون الحديث مع مدير مكتب الصحة وكذلك تكون زيارات ميدانية لمراسل الموقع وبيان الاوجه السلبية والايجابية لمكتب الصحة في المحافظة ويبان ماتحتاجه المحافظة في هذا المجال وكذلك ابراز مثل هؤلاء الجنود المجهولون وهكذا ..."
      بوركت يا ابن حريب
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 2)
      الحضرمي اسمع ايش قال درست في مدرسة البدو الرحل في الجنوب يعني الحزب الاشتراكي كان مهتم بتثقيف الناس فجعل هذة المدرسة للبدو الرحل واستفاد منها كثير من البدو الرحل وسال الكثير وخاصة من هم الان تجار في دول الخليج عن هذة المدارس هذا هو الحزب الاشتراكي اما حكومة علي فتركت لنا الجهل والثارات و التعصب نرجو من الحكومة الجديدة ان تهتم بمثل هذة المدارس ومثير من البدو محتاجن لهذة المدارس وانا من شبام حضر موت اذكر هذة المدارس وبل قابلت في احدي القري اليمنية احد الغتربين في الخليج وسالني عن المدينة التي انتمي اليها فقلت انا من شبام فعدد لي اسما من اهل شبام وقال لي تعرفهم قلت نعم قال انا درس غي مدلرسة البدو الرحل في شبام واستفدت من هذة المدرسة هذا واحد من المات التي درست في مدرسة البدو الرحل فيجب على الحكومة ان تهتم با المدارس من اجل لجيال المستقبل
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 3) » رسالة عاجله
      صقر شبوة بما ان الموضوع فتح عن الانصالات
      اسمحو لي ان اعتب على موقع مارب برس والذي لم يعطي اي اهمية وهو يعلم بان الانقطاعات المتتاليه لخدمة الاتصالات على محافظة شبوة ومديرية خريب من اعمال تخريبيه تقوم بها جماعات لا يفهم ما القصد من وراءها
      وللاسف ان ابناء المناطق المقطوعه فيها الاتصالات وهم يعلمو ان اخوانهم من يقومو بذلك العمل انما ينعكس ذلك العمل سلبا على جميع الاطراف
      ولماذا لايتابع موقع مارب برس مثل هذه الاعمال ليكشف من يقف وراها
      وهي هي الخدمه مقطوعه منذو ما يزيد عن اسبوعين واقصد خدمة الهاتف التابت
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 4) » جزاكم خير
      34 سنه لم أره لم اقل لمأرب برس " جزاكم الله خير " قبل كذا .. لماأراه من موقعكم من تدليس للحقايق ؛ وعدم مهنية وحيادية النشر الاعلامي وتعديكم على نقل الخبر كخبر ؛ ولكن نقل للخبر بصيغة هواكم لا كماهو ..
      واليوم بالذات لزاماً علي شكركم وإمتناني لكم من الناحيه الشخصيه . للمقابله مع الصديق العزيز " الجمشه " اللذي باعدت بينا السنين الطويله " لأكثر من فترة حكم فخامة علي عبدالله صالح " وهاهومارب برس يجمعني فيه على صفحاته بعد 34 سنه .. كم أنا سعيد بشوفته . متمنياً له موفور الصحه والعافيه . وكما عهدته جبار متفاني في دراسته وعمله لازال شعلة متقده .. مرة أخرى جزاكم الله خير يامأرب برس على هالمقابله بالتحديد ... وللصديق العزيز محمد . دمت في خير .
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 5) » المأربي اليمني
      شكر وامتنان نشكر مأرب بريس على هذه المقابله مع علم من اعلام المحافظه الذين ساهموا في تطوير خدمات المحافظه وربطها بالمحافظات الاخرى.
      زنقول للاستاذ محمد الجمشه ان اهالي محافظه مأرب يقدرون جهدك وعملك ومن كان له دور من رفاقك في ايصال الخدمات لمحافظتنا الغاليه.
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 6) » اسف على سمعة أهل مأرب
      محمد الصنعاني الآن كل الشعب اليمني مقهور جدا من قبائل نهم وآل شبوان وبيت دهرة وغيرهم والذين يقطعون الكهرباء ويخربوا الأبراج بربكم ما ذنبنا نبقى بدون كهرباء وبترول وديزل وهذا معناه عدم وجود ماء ال تستحوا يامخربين لكن الحجة عند على صالح الذي كان يعطيكم رشوة لتسكتوا ورأيي ان اي مخرب ضروري يقتل ويصلب امام العالم ولا نامت أعين الجبناء
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • 7) » ما شاء اللة والاتصالات في مارب
      فتى وادي خب يا حماعة واللة اني في مارب

      ومشترك في خدمة الانترننت


      اشتركت 2ميقا اخدو مني 58الف


      سدت يوم الاربعاء ويوم الخميس بليل


      قطعو النت 17يوم مقطوع النت في


      مارب ذهبت الى مدير الاتصالات في


      مارب احمد الامير وقلت انى مشترك

      اشتراك ذهبي ولازم اقل شي تعوضوني


      في الايام الي مقطوع فيها النت قال

      انى ما اقدر اساعدكم ولا اسوي لكم شي

      روحو راجعو الوزارة في صنعاء يمكن

      يعوضوكم اللة واكبر فوق كيد المعتدي

      اللة واكبر للمضلوم خير ناصري
      5 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 8) » أعجبني ذكر الجمشة لمدرسة البدو الرحل
      الميسري يبدو من كلام الجمشة أن مدرسة البدو الرحل تقع على الحدود النائية بين الشطرين و من كلامه نستنتج التالي :
      * أن المناطق البعيدة و النائية كانت تصلها أهداف ثورة 14 إكتوبر المجيدة و هذا الكلام بعد الإستقلال بعشر سنوات فقط.
      * أن الثورة أستهدفت أيضاً أبناء البدو الرحل الذين لا يعرفون الإستقرار المعيشي حيث كان بتم توفير السكن و الغذاء للطلاب حتى يتمكنو من الإستقرار و الدراسة.
      * كان لا يوجد فرق بين أبناء الجنوب و الشمال حيث لم يتم طرد الجمشة من مدرسة الشعلة الحمراء بل أنسحب من تلقىء نفسة.
       
      5 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 9) » اتركوا التعصب وروح الانفصال
      محسن احمد الطهيفي احسبوا يامتعصبين كم مدارس في محافظة شبوه ايام الحزب وكم مدارس ومعاهد وكليات ايام بنيت ايام علي عبدالله صالح عافاه الله وكم مشاريع ومؤاسسات اقامها لكم وكم وكم طرق ومتعلم اصبح في شبوه وفي الجنوب عامه يافقراالضمائر حرركم بعد ان كنتم مستعمرين اكثر من مائه وخمسين سنه تحت الاستعمار والحكم الشيوعي القذر
      5 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة المحلية
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال