يوميات ثورة الشباب في حاضرة سبأ
مسيرات تجوب شوارع مأرب تنديداً بالاعتداءات على الشباب المعتصمين في ساحات التغيير
مأرب برس- عبد الرحمن القطوي
الثلاثاء 05 إبريل-نيسان 2011 الساعة 10 مساءً
 
 

سادت أجواء الغضب والاستياء ساحة الحرية بمحافظة مأرب جراء ما تقوم به السلطات من اعتداءات متواصلة على المعتصمين في ساحات التغيير وميادين الحرية بصنعاء وتعز والحديدة ، وقد جابت مسيرات حاشدة شوارع مدينة مأرب نظمها الشباب المعتصمين مساء أمس الاثنين ويومنا هذا، تعبيراً عن تضامنهم مع أخوانهم المطالبين بإسقاط النظام في كافة محافظات الجمهورية واستنكاراً لأعمال القتل والبلطجة التي تطال الشباب في كافة الإعتصامات السلمية.

وقد عبر بيان صادر عن شباب مأرب للتغيير ( شمل ) إدانة شباب وأبناء مأرب المعتصمين في ساحة الحرية ما تعرض له إخوانهم في درب النضال وموكب الحرية في محافظات تعز والحديدة وحجة وصنعاء من اعتداءات همجية واجراءات قمعية وانتهاك لحقوق الانسان من قبل ازلام النظام وزبانيته الذين يحاولون إجهاض انتصارات الثورة وشعبيتها الكاسحة ببلطجيتهم المقيتة التي تكشف مدى الاحتقان الذي يقبع في نفوسهم جراء ما يشاهدونه على ارض الواقع من وهج حقيقي للتغيير وتطلع شبابي ومساندة شعبية لمطالب رحيل النظام ، مشددين على التزامهم بالحفاظ على الثورة من الانحراف عن مسارها السلمي , وقد أكد البيان وقوف مأرب إلى جانب رفاق الحرية وحلفاء التغيير ، مجددين العهد على الوفاء لمكتسبات الثورة التي روتها دماء الأحرار من الشهداء والجرحى وأوصل صداها أنين المصابين ، حذر شباب مأرب من مغبة الاستمرار في الاعتداءات وأعمال البلطجة التي تطال الاعتصامات السلمية ، وخاطب البيان النظام بالقول أن يدرك أن رحيله قد بات أمراً مفروغاً منه، وأن يدركوا أن يد العدالة ستطالهم عاجلا أم آجلا وأنهم بتماديهم في أفعالهم الإجرامية إنما يرسمون مصيرهم المذل .

هذا وقد شهدت ساحة الحرية بمدينة مأرب مساء أمس إقامة حفل زفاف العريس صالح الدويشة الذي اختار الساحة مكاناً لتخليد فرحة العمر على حد قولة .

 
 

يوميات الثورة في حاضرة سبأ

أكثر من خمسة أسابيع مضت على بدء الاعتصام في ساحة الحرية بمدينة مأرب، وبينما ينتظر الشباب نجاح ثورتهم وتحقيق هدفها العام الذي يناضلون من أجله ومعهم مختلف شباب ساحات الحرية وميادين التغيير في مختلف محافظات الجمهورية، يزداد أبناء مأرب عزيمة وإصرارا على تقديم الصورة المشرقة لاعتصامهم السلمي من خلال المبادرة لطرح المزيد من الأفكار والإبداعات والابتكارات الثورية.. ففي الوقت الذي ينشد الشباب من وراء اعتصامهم إسقاط النظام الذي نهب ثروات المحافظة، يتلقى المعتصمون بشكل يومي دروسا تطبيقية في العزة والحرية والأخوة والوحدة الوطنية.. إنهم يرسمون بصمودهم وتلاحمهم مستقبل محافظة مأرب التي عانت خلال عقود من الزمن ويلات التناحر والحروب القبلية التي كان يغذيها النظام.

هنا مأرب الحضارة والتاريخ.. ومن قلب ساحة الحرية تتشكل عظمة حاضرة سبأ من جديد.. ومن خلال السطور التالية نرصد لكم يوميات الثورة الشعبية في ساحة الحرية.

المجتمع القبلي الذي تحول إلى مدني بامتياز

الجميع في مأرب تركوا الثأرات والنزاعات القبلية جانبا وأقبلوا على مطلبهم الرئيسي وهو إسقاط النظام.. في ساحة الحرية انصهر الناس في مجتمع واحد تلاشت فيه القبلية والفئوية والمناطقية.. أصبح الكل يعيشون مجتمعا مدنيا راقيا، بعد أن رموا أسلحتهم جانبا مستبشرين بميلاد فجر جديد تحل فيه مشاكلهم المصطنعة على مدار ثلاثة عقود، منتظرين بفارغ الصبر عودة أحلامهم الوردية في مستقبل يضمن لهم حياة كريمة، بعيدا عن قسوة الواقع المؤلم.. لا شيء يمكننا التعبير عنه في هذه المحافظة ذات الطابع القبلي الذي تغير فجأة إلى مجتمع مدني مسالم بشكل لم تشهده المحافظة من قبل.. إنهم يتطلعون للغد الأفضل ويعيدون إنتاج حضارتهم التي أذهب عنها النظام الحالي ألقها ووهجها.

قوافل المديريات تلهب حماس المعتصمين

تعددت القوافل التي تصل بشكل يومي إلى اعتصام ساحة الحرية من مختلف مديريات المحافظة، فبالإضافة إلى زوامل القدوم التي ترفع معنويات الشباب هناك الدعم المادي والمواد الغذائية التي يقدمها المتبرعون لمساندة المعتصمين ودعم صمودهم حتى إسقاط النظام، وإذ تؤكد وفود مديريات الوادي، الجوبة، حريب، مجزر، رغوان، مدغل، العبدية، ماهلية، رحبة، جبل مراد، بدبدة، صرواح، حريب، القراميش ووفود مدينة مأرب وسكانها الأحرار أن الشباب المعتصمين هم امتداد لآباء طحنهم الفقر وسحقهم الإذلال، فإن هذا الجيل الذي ثار من بعدهم قد رضع لبنه المجدد وقرر التغيير والولوج إلى عالم جديد.

وفي استقبال الوفود القادمة إلى الاعتصام تتنوع طرق الترحيب والاستقبال ويتعدد المتحدثون الذين يشددون على أن اليمن تعيش لحظات تاريخية فارقة بين سنوات العمر الطويلة التي كرس النظام خلالها بمعاول الهدم للقيم والاخلاق وإشعال الفتن بين القبائل اليمنية واستنزاف موارد البلاد وإشاعة الفساد والرشوة والمحسوبية منوهين إلى عجلة التغيير دارت ورحيل هذا النظام بات أمرا لا مناص منه.

عمال الحراج وإسقاط النظام

تؤكد التجارب الماضية والحالية أن عمال اليمن يتمتعون بوعي عال وأنهم على استعداد دائم للمشاركة السياسية ولديهم حس وطني متميز يقودهم إلى بذل المزيد من التضحيات في سبيل الوطن، وبالإضافة إلى ذلك فإنهم على درجة عالية من الثبات في معمعان الكفاح.

في ساحة الحرية بات النضال من أجل صياغة مستقبل اليمن الجديد لا يستثني أحدا حتى عمال الأجر اليومي ومن يعرفون بعمال الحراج الذين يتدفقون للمشاركة بكلمات معبرة ويدلون من على منصة الساحة بانطباعاتهم وآرائهم والإسهامات التي سيقدمونها لخدمة الثورة العبية السلمية.

إن سواعد أولئك العمال التي تكد من أجل لقمة العيش، وتبني من أجل النماء الشامل ينبغي أخذ دورها بعين الاعتبار فإنهم يشكلون قوة رئيسية لا يستهان بها لدعم التغيير وإسقاط النظام.

هتافات الأطفال الكبار

لم تكن ساحة الحرية حكرا على الشباب الذين تصدروا الثورة في أولى أيامها بل إن هناك مئات الأطفال الذين يهتفون بصوت واحد (الشعب يريد إسقاط النظام).. هؤلاء الأطفال لم يخرجوا بدافع الرهبة والتحريض من أحد بقدر ما خرجوا يبحثون عن مستقبل زاهر، ترتسم ملامحه في عيونهم الصغيرة التي تحمل سيماء البراءة والمحبة لهذا الوطن.. عندما يصعد الطفل/ زكريا صالح الحديدي المنصة ليصدح بالهتافات التي يرددها معه شباب الساحة بحماس منقطع النظير تدرك مدى حاجة بعض كبار القبائل لقلب كقلب ذلك الطفل الصغير في السن.. الكبير في موكب التغيير.

وللألعاب الشعبية حضور في الساحة

تتنوع العادات والتقاليد والموروث الشعبي في محافظة مأرب التي تجمع تضاريسها بين الجبال والسهول والوديان والصحاري.. وقد استعرضنا في العدد الماضي التنوع الثقافي، غير أن ساحات المساء تكشف كل ليلة عن أشياء جديدة.. وهذه المرة تتعلق بالألعاب الشعبية التي يمارسها شباب الاعتصام بغرض الترفيه.. تجدهم يمسكون أطراف (شال) في لعبة اسمها (شد وارخ).. ويلاحق بعضهم البعض في الميدان في لعبة (شد) أيضا.. ويتقافزون في لعبة القفز من فوق الحبل وغيرها من الألعاب التي تحتاج إلى توثيق متميز خلال هذه الفرصة التي قد تتسنى لهواة التوثيق مرة أخرى.. وبالإضافة إلى تلك الألعاب هناك العديد من الشباب يتحلقون في أرجاء الساحة حول (رقعة شطرنج) يتبادلون خلالها النقلات التي تنتهي عادة بكش.. رئيس!!

دم الشباب للجنود المصابين

كان لمبادرة الشباب المعتصمين المتعلقة بالتبرع بالدم للمصابين من جنود الشرطة العسكرية في نقطة الميل إثر هجوم الأحد قبل الماضي أثر طيب في نفسيات أبناء القوات المسلحة والأمن الذين لمسوا عمليا وفاء شباب الثورة لحماة الوطن وحراس البلاد.. وقد عكس توجه الشباب إلى المستشفى العسكري لزيارة الجرحى من أبطال القوات المسلحة والتبرع بالدم خلال تلك الزيارة رقي ثورة الشباب الذين حولوا بتلك المبادرة شعارات (احنا والشرطة والجيش...) إلى واقع عملي يستحقون الشكر والثناء عليه.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 13
    • 1) » حيوهم
      المهموم بوطنه هيا على الكفاح هيا على الكفاح ليخرج الجميع الى ساحات العز والكرامه ، حيوا الشباب حيو الجنود البواسل ، اليكم جميعا اجمل التحيات وكل القبلات والحب والسلام عدد كل شهيق وزفير لكل الكائنات
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 2) » فيديو هام
      إنسان عادي فيديو يبين حقيقة جموع السبعين


      http://www.youtube.com/watch?v=Tl_IUd36qiQ


      انشررررررررررره
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 3)
      الثائر العربي ماذا تتوقعون من قاتل الشهيد ابراهيم الحمدى. على صالح سوف تعمل افلام رعب عن تاريخه وممارسته للجريمة الشنعاء. فمن مقتل الحمدى الى مقتل الشباب فى كل المحافظات.
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 4) » مش كذا
      المهموم بوطنه اخي المعلق رقم 2 الفيديو ابدع في عرض الموضوع ، لكن اشتي اقول ان المسأله مالها علاقه بالمقارنات عمرك سمعت عن رئيس فرنسي او امريكي او اسباني تخرج ضده مظاهرات فيقوم يخررج مظاهرات مضاده مؤيده له . هذه نكته واساليب سخيفه ، الحاكم في اي مكان في العالم اذا خرجت ضده مظاهرات بالالاف فقط (وهو يحترم نفسه) يفهم ان هناك اشكال حتى لو كانوا بالمئات لانه يعتبر نفسه رئيس شعب مش رئيس عصابه او مجموعه او جزء من الشعب والباقي الى الجحيم ، هذا هو اساس احترام الانسان والمواطن واحترام الذات اولا والديموقراطيه مش اغلبيه وبس في اسس اهم هي احترام القيم الانسانيه قبل كل شيء وحق المواطن ومعنى المواطنه ونوع العقد الاجتماعي بين الحاكم والمحكوم ومتطلبات كل طرف فيه.  
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 5) » مليشيا الاصلاح
      متقطع تحية اجلال لشباب التغييرالسلمي في كل المحافظات الذين اثبتوانهم حضاريين وراقين في التعبير والممارسه اما مخيمات رموزالاصلاح في شوارع مارب فهي قمة الانحطاط والتخلف لانها غيرسلميه فهي تحرض مليشيا الاصلاح لقطع الطرق ومنع الامدادات من المحروقات والغازوتحض القبائل التابعه لها على الفوضى والسلب وتخريب ابراج كهرباء المحطه الغازيه واجبارالمسافرين على دفع الاتاواة مقابل السماح لسياراتهم بالعبوروتشجيع الشباب على مداهمة المعسكرات وترويع الامنين ليلا فخطاباتهم تسئ الى الثوره فهم يروجون لثقافة الحقدوالكراهيه وتازيم الاوضاع والدعوه الي الفتنه لانهم يجهلون مخاطرالانزلاق الى حرب اهليه واسائوالي سمعة محافظة مارب لحصارهم الملايين في المحافظات الاخرى لقطعهم للامدادات وبدل ان يسقط النظام سقط المواطن المسكين بسبب افكارهم المتخلفه ونظراتهم القصيره للاموروتغليب مصالحهم الشخصيه والحزبيه الضيقه والتضحيه بالوطن
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 6) » اين اخبار اعتصامات ومظاهرات التغيير الحاشدة في ذمار
      ابو سالم تعاني ذمار من تجاهل اعلامي عجيب لاخبار اعتصامات ومظاهرات التغيير الحاشدة رغم انها لا تقل في العدد عن غيرها من المحافظات وتحضي الاعتذمصامات باشتراك ابناء جميع القبائل في ذمار وتصل وفود قبائل الحدا وانس وعنس وجهران بلاد الراعي والعدد بعشرات الالاف وتصل لمئات الالاف ايام الجمع والمسيرات اليومية رجاء يا مارب برس اهتمو بمحافظتنا فلسنا بأقل حماسة عن باقي المحافظات
      والله الموفق والناصر والمعين
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 7) » بس من يضمن اعراضنا
      كلام سليم كلامك في محله ولكن الواقع اليوم غيرالامس ف90% من الشعب كان يؤيدثورة الشباب وعندما التفوعليها رموزالفسادمثل صادق الاحمر والعسكركعلي محسن وحميدوحسين وحاشدالاحمروهلم جر غيرالمواطن رايه ورائ ان الرئيس اهون الشرين ولولا الخبره ركبوالموجه ان قدالرئيس في خبركان اضف الي ذلك تصريحات محمدقحطان واقتحام غرف النوم فالعرض والشرف عندنا كيمنيين عرب مسلمين اهم من التغييررررررررررررررررر
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 8) » يابوسالم 6
      واحد يااخي صوروا المظاهرات خلي الشباب يرسلوها للجزيره مباشر سيعرضوها بقره شارك ولااروع من كذا توصل لجميع العالم لامارب برس ولاغيره ادخل على موقع الجزيره وابحث عن الجزيره شارك وارسلوها وفقك الله
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 9) » ثورة حتا النصر
      ماربي يا اخي صاحب التعليق رقم 5 احترم نفسك لاتلفض بشياء غير صحيحة اصحاب مارب رجال ليست من عادادهم سلب اخونهم المواطنين انت شكلك من اتباع النضام وتريد تشوية ابناء مارب الشجعان يا صنعاء لا كهرب ولا غاز ولا خام حتاء اسقاط النضام
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 10) » مغترب
      وا أسفاه أتمنى أتمنى أن أكون بين إخواني في إحدى ساحات التغيير لكي أشاركهم نضالهم السلمي والمنظم وأصيح في وجه الطغيان والظلم والاستبداد.. ولكني لا أملك لكم يا شباب إلا الدعاء لكم والدعاء على هذا المتغطرس المتكبر.. (اللهم يا خفي اللطف إلطف بإخواني هؤلاء وقوي عزائمهم وانصرهم وثبتهم فإنهم على الحق.. اللهم يا قوي يا منتقم إكفنا شر علي عبد الله صالح وأعوانه كيفما شئت وبما شئت إنك على كل شيء قدير.. فإنه قد بغى وطغى وتجبر وأفسد وأهلك الحرث والنسل) ..آمين.
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 11) » الله أكبر
      المتوكل بالله لكم التحية يا أبناء سبأ
      6 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 12) » احيكم من الرياض
      كماال بحيبح احيكم ايهوالابطال في ساحات الحريه ولكرمه واشكركم جزيل الشكر هاذاماتعودناه منكم ايهوالابطال
      6 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 13) » يداً بيد
      الطيار اية الشعب الأغر ايه الشعب العظيم ايه الشعب الكريم اية الشرفاء الاحرار من كل اليمن لكم تحية اجلال واكبار على ماتقدموه في كل ساحات الحريات وساحات التغييراية المشاركون الشعب سئم من كذب الرئيس ومراوغاته الماكرة نعم الرئيس مشكورا فقد قدم لليمن اشياء لكنة اخذء من اليمن ماهو اعظم الا وهو التعليم
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة المحلية
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال