اتهم الحاكم بسد طرق الحوار وانتقد توظيف الإرهاب سياسياً
نعمان يحذر السلطة من دخول الانتخابات بمفردها ويحملها مسؤولية انفجار الوضع في البلد
مأرب برس - خاص
الثلاثاء 09 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 الساعة 07 مساءً
 
 
 

حذّر عضو المجلس الأعلى لتكتل أحزاب اللقاء المشترك د. ياسين سعيد نعمان النظام الحاكم من محاولة دخول الانتخابات بمفرده دون النظر إلى مشكلة البلد الحقيقية , ودعاه إلى تحمل مسؤوليته تجاه ما وصفها بالسياسات الحمقاء وما سيحصل بسببها في البلد على كافة المستويات ونصحه بالخروج من دائرة الاعتقاد بالاستطاعة بالسير بمفرده وقد سار لوحده وأوصل البلد إلى ما وصل إليه حد قوله.

وأكد أن الظروف التي تعيشها اليمن تفرض الحاجة إلى القيام بحوار وطني جاد ومسئول لافتاً أن الحوار يجب أن يكون اليوم بين النظام السياسي والمجتمع وليس بين النظام والمشترك .

ودعا نعمان من اسماها بالقوى السياسية إلى عدم الانتظار لأخذ الإذن والموافقة من المؤتمر لكي تكون قوى فاعلة في الحياة السياسية لافتاً إلى أن أمامها خيار النضال السلمي للقيام بمسؤوليتها الوطنية.

وكشف عضو اللجنة التحضيرية للحوار الوطني في معرض حديثه في ندوة نظمها منتدى الأحمر الاثنين تحت عنوان "لماذا فشل الحوار؟" أن المشترك تعرض لحالة بيات سياسي وركود بعد انتخابات سبتمبر 2006م الرئاسية والمحلية إلى منتصف 2007م فرضه عليه النظام الحاكم كموقف من مشاركته في الانتخابات الرئاسية بمرشح جاد اعتقد فيه أن المشترك قد تطاول عليه بذلك فبدأ يضيق بالحياة السياسية .

واعتبر ياسين انتخابات 2006م أنها مثلت بداية انتقال في الحياة السياسية اليمنية بشكل عام أدت بالضرورة إلى خروج المشترك من حالة البيات والركود مع نهاية 2007م إلى البحث الجاد وعمل دراسة عميقة للوضع السياسي والوطني خاصة بعد تجربة الحوارات الثنائية المغلقة ( يقصد بين المؤتمر الحاكم والمشترك المعارض ) التي وصفها بعديمة الجدوى لعدم الخروج منها بشيء ووصولها إلى طريق مسدود والتي تركز كثير منها حول مقترحات الاتحاد الأوربي لإصلاح الحياة السياسية.

وأضاف أن الأوضاع في اليمن أحذت مزيداً من التدهور خلال الفترة 2007 – 2008م في أكثر من مكان مما جعل المشترك يفكر في البحث عن آلية جادة غير الحوار الثنائي لإيقاف هذا التدهور فتقدم في يوليو 2008م برسالة إلى رئيس الجمهورية تكلم فيها لأول مرة عن أهمية الوقوف أمام الأوضاع السياسية في البلد بشكل شامل ومنها الوضع في الجنوب وفي صعدة والوضع الأمني وكذا تراجع الهامش الديمقراطي وغيرها والحاجة لإجراء حوار وطني شامل تشارك فيه كافة القوى السياسية والاجتماعية لتحرير الوضع السياسي والبحث عن مخارج لأوضاع البلد المتدهورة بعد أن أصبح حوار المؤتمر والمشترك الثنائي غير مجدي حد تعبيره.

 

إلا أن الرسالة جمدت حسب قوله والرد لم يأت فاتجه المشترك إلى طريق الحوار الوطني الشامل يدعو ويحضر له .

وعن عودة المشترك للحوار مع المؤتمر ثنائياً بعد ذلك والتوقيع معه ما عرف باتفاق فبراير أوضح نعمان -وهو أول رئيس للبرلمان بعد الوحدة - أنه كان خيار دفع المؤتمر المشترك إليه بما اتبعه من أساليب موضحاً أن القبول به وبالتمديد للانتخابات سنتين كان بعد نقاشات مجهدة وعلى أساس قبول المؤتمر ببنود الاتفاق التي طرحها المشترك والمتضمنة تهيئة المناخات السياسية لحوار وطني شامل ينتهي معها العنف والحروب والاعتقالات والقمع وكل مظاهر التوتر والاحتقان, وإشراك كافة القوى في هذا الحوار بما في ذلك التكوينات السياسية للحراك السلمي و المعارضة في الخارج والحوثيين والأحزاب غير الممثلة برلمانياً ويكون الاتفاق على إجراء إصلاحات للنظام السياسي ومن ثم النظام الانتخابي وعلى هذا تم التوقيع والقبول بالتمديد للانتخابات.

وبيّن أن الذي طلب تأجيل الانتخابات البرلمانية سنتين هو المؤتمر بموجب اتفاق فبراير 2009م وليس المشترك الذي دفعه إليه المؤتمر لتوقيع الاتفاق معه بعد أن وجد انه غير قادر على خوض الانتخابات بمفرده ,متسائلاً بعدها من المستفيد من التأجيل.. المعارضة الموجودة في الشارع آم المؤتمر الموجود في الحكم وصاحب الأغلبية الساحقة في البرلمان؟ متهماً المؤتمر بسعيه لقلب الحقائق دون الاستناد إلى أية وقائع.

وأشار عضو المجلس الأعلى للمشترك أن شرعية البرلمان الحالي الدستورية فقدت في 23 فبراير 2009م بموجب الاتفاق الموقع والذي تم تعديل المادة الدستورية وفقا لذلك وان الشرعية التي يتمتع بها الآن هي شرعية التوافق الوطني .

واعترف أن طرفي الاتفاق لم يستطيعا خلال سنتي التأجيل انجاز أي خطوة على طريق الحوار الوطني الشامل وظل نفس الأسلوب السابق هو المسيطر بعد تنصل المؤتمر عن التزاماته أمام الاتفاق بسبب ما قال عنه أن هناك من ينظّر للمؤتمر من داخله إلى الحوار الوطني كبديل للمؤسسات الدستورية فحولوها إلى عائقاً للحوار, مستغرباً مما وصفه بالتحليل الغريب وموضحاً بذات الوقت أن الحوار الوطني يؤكد أن أي اتفاق يتم التوصل إليه لن يتم إخراجه إلا في المؤسسات الدستورية سواء ما كان يحتاج إلى استفتاء أو إقرار من مجلس النواب .

وعن لقاء 17 يوليو 2010م بدار الرئاسة وإمضاء الطرفان عليه بالاتفاق قال انه كان عبارة عن محضر تنفيذي لاتفاق فبراير لم ترد فيه أي عبارة عن الانتخابات واشكالياتها ولو كان هناك والكلام له عبارة واحدة عن الانتخابات كنا سنقول هذا مدخل للجمع بين الحوار والانتخابات , وجدد أن اتفاق فبراير طرح قضايا بتسلسل منطقي بحيث لا يمكن عمل إصلاحات انتخابية إلا بإصلاحات سياسية.

وزاد أمين عام الحزب الاشتراكي أن المؤتمر بعد توقيع 17 يوليو 2010م بدا يطرح أن لديه استحقاقات دستورية ولا يمكن الاتفاق على أي شيء إلا بعد الاتفاق على تحديد موعد الانتخابات وان الناس بدؤوا يسألونه لماذا مدد الانتخابات سنتين فكان الرد عليه "أن هذه مشكلتكم (يقصد تأجيل الانتخابات ) انتم عالجوها بالطريقة المناسبة ومهمتنا نحن تنفيذ ما اتفقنا عليه",وانه عاد ليتملص من الاتصال بالحراك والحوثيين والمعارضة بالخارج بعد الاتفاق على تشكيل لجنة الثلاثين (لجنة التواصل المشتركة) داعيا المشترك وشركائه للقيام بهذه المهمة بدونه ودون تقديم أي ضمانات لطمأنة الناس , وأضاف: " بل العكس سمعنا أنهم قالوا لسنا مستعدين للحوار مع الانفصاليين والملكيين وقطاع الطرق , كلام وتوصيفات لكل القوى السياسية بمنطق يضعف منطق الحوار"

وقال د. ياسين إن استخدام الحاكم لمصطلح الفراغ الدستوري وتخويف نفسه بذلك يدل على تمييزه بحالة فوضى وعدم القدرة على تشخيص المشكلة مبيناً أن الفراغ الدستوري إن كان يقصد به السلطة التشريعية مجلس النواب فهذا حسب كلامه لا يمكن أن يدخل حالة الفراغ لأنه يعمل الآن وفق شرعية التوافق الوطني وليس وفق الشرعية الدستورية , أما إذا كان القصد فراغ دستوري فيما يخص السلطة التنفيذية فالأخيرة تنتهي في 2013م.

ودعا نعمان السلطة إلى عدم إسقاط أوضاع المجاورين لليمن على الأوضاع في الداخل مؤكداً أن لليمن وضعها الخاص الذي لا يمكن الاستفادة معه من بعض تجارب البلدان الأخرى والمجاورة بالذات.

واتهم السلطة الحاكمة بالفشل في جعل قضية الإرهاب قضية وطنية والإصرار على التعامل معها وفق التوظيف السياسي الذي يجعل منها قضية مشكوك فيها حسب قوله , مدللا على ذلك بمحاولتها ربط الحراك السلمي في الجنوب بالقاعدة بقصد محاصرته , داعيا إياها إلى الخروج من توظيف الإرهاب سياسياً ومؤكدا أن قضية الإرهاب هي قضية الجميع ولن تكون كذلك إلا بالانتصار للحل الديمقراطي الوطني.

وحمّل النظام مسؤولية سد طرق الحوار الوطني وتفجر الوضع بمشكلات عديدة ومأساوية والسعي بجر البلاد للانزلاق نحو العنف, ومحذراً إياه من التباري بالحلول الوهمية والرهان عليها وأكد أن لا مخرج لليمن مما يعانيه إلا بالحوار الوطني الجاد.

وكانت الندوة التي أدارها الشيخ صادق الأحمر قد أثريت بعدد من المداخلات القيمة شارك فيها نخبة من الاكاديمين والسياسيين والمثقفين في البلد.

حضر الندوة أمناء عموم أحزاب اللقاء المشترك وعدد من قياداته.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » الأنتخابات قادمة ومن قرح يقرح
      سام السفياني الانتحابات سوف تعقد في وقتها المقرر سلفآ وبحسب القوانين والانظمة الدستورية واذا كانت احزاب اللقاء المشترك تحاول التملص والهروب الى الوراء من الانتحابات لعدم قدرته على المناقسة وغير مؤهلين تنظيميآ ويفتقر لكسب الاصوت جماهريآعليه الانزواء والاختفاء حتى يغيروا مافي انفسهم ويكونوا جنب الى جنب مع الوطن والمواطنين ضد المؤامرات والدسائس التى تحاك من قبل الروافض الحوثة وعصابة الحراك المنحط وتنظيم القاعدة الارهابي وليس العكس
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 2) » الحوار او الخراب
      يمني يحب اليمن الحوار ثم الحوار ثم الحوار والذي لا يريد الحوار موجودين في المشترك امثال حسن زيد ومحمد المتوكل والذي لايهمهم مصلحة البلد ويعلمون انهم افراد لاقواعد لهم ومع اول طائره يهربون كالفئران لخارج الوطن وموجودون في المؤتمر الشعبي كجناح لايهمه مصلحة الوطن ولاننسى الحوثيون والانفصاليين ممن يخافون اضرار الحوار على مخططاتهم ويحاولون افشاله وغيرهم من الاشخاص الذين يخافون فقدان مصالحهم فبديل الحوار الدمار والخراب ونشكر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح على حرصه فى اكثر من مقام على الحوار كما نشكر المخلصين في اللقاء المشترك وعودوا الى الحوار يرحمكم الله
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 3) » اروني معارضتكم يوما في التاريخ
      يمني يامعارضه لوكنتم جادين عليكم بالخروج الي الشارع بمالمظاهرات هذه الايام لان الموتمر مشغول بخليجي 20 والقاعده والقبائل سوف تعملون صفعه للموتمر وحميره بخروجكم مظاهرات مكثفه في كل انحاء الجمهوريه ستخضعون الحزب الحاكم للاسستلام
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 4) » السفياني يظهر مع المسخ
      المسيخ ايها السفياني الوطني المحب للوطن انت في المرورام في المؤتمر اعتقدالمفروظ ان تكون اخر من يتكلم عن الوطن لان امثالك نهبو الوطن ومزقو وحدته الوطنيه واعتقد ان وجود امثالك
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 5) » كفاكم غرور يا حكام
      تونسي على النظامفي صنعاء ان يتخلى عن الكبرياء و الغرور كما جاء في التعليق رقم 1 و ان يعتبرو. فان لكل ظالم نهاية. و لكن ندعوا الله ان يجنب اليمن المصائب فشعب اليمن شعب طيب ولكن ندعو الله ان يحرره من هذا النظام الفاسد. و تحية للاخ صاحب هذا التصريح الدكتور يس رغم اني لا اعرفه و لكن واضح من حديثه انه يحب و مخلص لبلده.
      اخوكم محمد القادري من تونس
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 6) » لابد من صنعاء وان طال السفر
      مواطن الانتخابات لابد منها وفي وقتها المحدد يامشترك وعجله التغيير لم تاتي من المقاطعه وبطلوا ..
      اذا انتك معارضين بحق وحقيقه ولكم وزن في المجتمع فعلى الاحزاب المعرضه دخول الانتخابات واسقاط المؤتمر الذي سئمنا من اسمكه مابالك باعماله فقد ظل يكذب على مدار ال33 سنه الماضيه وكل انتخابات له مبررات وكذب وكذب الى صدق نفسه والشله هم الفسده وهم خراب البلاد فهذه ورقه رابحه للمعارضه.. زشاعرنا مجيب الرحمن بقصيدته الشعريه الاخير هي لب الموضوع ماقصر كلام جمبل جدا وبها تسفط دول عديده وليس المؤتمر بس.
      والفساد المالي والاداريالموجود ونهب ثروات البلاد كافيه والا اين دخل البلاد من البترول والغاز وشكة التبغ وةالكبريت ومؤسسات الاتصالات الثابت وتيلي يمن ويمن موبيل والثابت والمؤسسه الاقتصاديه ومصانع الاسمنت والكهربا والمياه ووووو فالتغيير مطلوب والشعب معكم
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 7) » يكفي كذب
      امين اول شيء بالنسبه للتاجيل الانتخابات ضمن اتفاق فبراير 2009 انتوا اللي دعيتوا اليه والله العظيم اني كلمة احد المقربين اللي ان هذا التاجيل سيدخل اليمن في دوامه والمشترك ناوي نيه الى فراغ دستوري
      والان تقول ان المؤتمر هو اللي دعا الى التاجيل
      لو قلت كلام اخر ممكن تصدق بس هذا كلام كذب
      انا مش مؤتمري واكره المؤتمر بس اقول كلمة حق الصندوق هو الحكم لو كنتوا معارضه حقيقيه
      بس انتوا دمرتوا البلاد اكثر مما دمرته السلطه ومفسديها
      المفسدين اخذوا الاموال بس ما دمروا كل شي وخلوا الحياه حروب وانفلات امني انتوا اللي بتدعوا الى منناصرة المخربين في صعده وفي الجنوب واقمتم معهم تحالفات وتقولا نضال سلمي
      معارضه محروقة الكرت
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 8) » لن يدخلو الانتخابات
      منصور هادي لن يدخل المؤتمر والمعارضة المفرخة الانتخابات لانة يعرف انها لن تحصل على شرعية محلية اودولية لانهم يعترفو بشرعية المشترك في المعارضة اتمنى يادكتور بان لاتعطولة هذة الشرعية ليستمر هذا النظام في معانات الشعب اصمدو والشعب معكم
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 9) » كفاااية
      البكري ابن يااافع الاخة سام السفياني هاذا كلامك حتي الحجر طفش منة الان الشعب اليمني قرر و وقف صف و احد و ايامكم قريبة و الايام بيننا يا ازيوود ...و الحوثي الذي تتكلم علية هاذا سيدك و خليك رجل و قول الحقيقة ...بنسبة للحركيين فهم من سيقود الحرك الشعبي موحد مع القاء المشترك و انت اذهبو الي مزبلة التاريخ ...نصيحتي لك حالو تتعلم عربي لي اني لم افهم شي من التعليق يا فارسي
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 10) » عليكم حفظ الامن قدر الاسطاعة
      السراج اخي ياسين نحن نعلم تعنت الحزب الحاكم ونعلم انكم واخوانكم بالاحزاب كالاصلاح واللجنة العليا الوطنية تريدون صلاح البلد وقد بذلتم وتبذلون الجهد المدني السلمي السياسي لذلك فاذا لم تستطيعوا تحقيق كل اهدافكم فاصلحوا ما استطعتم واذا اراد جركم للعنف فلا تنجروا اليه ابدا ابدا ول يكن همكم الاكبر عدم جر البلاد للعنف لان الاصلاح بالعنف قد جرتوه كونكم احزاب قديمة مرة في تجارب كهذه وما كان من نتائج سلبية على البلاد والعباد بعدها فالصبر سنين على االحكام الظلمة اخف على البلاد والعباد من العنف الذي بشهر اوشهرين فقط يرجع البلاد خمسين سنة ويتحول مطلب الناس الاول بسط الامن ولو على يد ظالم كما هو حاصل الان فكيف اذا قرحت الحرب في كل مكان فالاصلاح بعدها صعب المنال هكذا رؤيتي للامور فتارخنا القديم والمعاصر يؤكد ذلك .واسهل الامور مطالبت ولي الامر بتحكيم الشريعة مطلب عامة الناس على اختلافهم مناطقهم ومذاهبهم .
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 11) » تبذير مال عام
      عبدالله باديان مايحصل هو تبذير مال عام للاسف لما تقول لهم هذا الكلام يردو عليك ( مال الدوله) شف كيف يفكرو السرق والنهابين . الايام هذا بدات لعبة الانتخابات لسرقة مزيد من المال لا اكثر وكما قلنا من قبل ونقول للمعارضه والحراك الجنوبي والحوثيين وارجو ان يكون الاخ ياسين سعيد نعمان صريح لان السلطه وعلى رأسها رئيس الدوله لا يمكن ان يقبل اي تعديلات سياسيه الا اذا ضمنو له بقاءه ممكن يفلسفو بعدها الفراغ الدستوري باي عجينه جديده وهذه حقيقه غير قابله للتسويف فما امامكم هو الخروج بمظاهرات ورفض للسلطه الفاسده والتي فسدت حياة المجتمع شمالا سابقا وجنوبا حاليا والله يستر من لقادم
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 12) » لم أرى أغبى من المشترك
      أحمد يحى ماذا حصل فى السودان ؟ الحاكم دخل ألأنتخابا ت بمفرده وبقى فى الحكم وأعترفت به كل دول العالم المال والجييش والسلطه بيد الحاكم ماذا تستطيعوا أن تفعلوا تطلعوا الشارع أطلعوا ثم أطلعوا حتى تتعبوا وتستسلموا ترفعوا السلاح سيزج بكم السجون بتهمه التمرد كما فعل رئيس وزراء أثيوبيا عندما زج زعماء المعارضه فى السجون حتى تابوا ولم يحرك العالم ساكن لا على السودان ولا أثيوبيا سيقول الحاكم فى النهايه أركبوا أعلى ما فى خيلكم وأنا سأجثم على صدركم والله لو عندكم تأييد من الشارع لفعلتها زمان ولم ولن تدخلوا ألأنتخالات لو الحوار بدوم عشره سنين لأنكم أدرى بحجمكم فى الشارع والله الحاكم عرف عقولكم ويسايركم مثل الأطفال وأنتم ما لكم ألا الكلام الفاضى اللذى لا يسمن ولا يغنى من جوع
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 13) » القوة لا بد من القوة
      ابن الشمال الحوار لا تعرفه السلطه الا مع القوي الذي يرفع السلاح في وجه السلطه والدليل على ذلك الحوثي وتتمنى السلطه أن تتحاور مع الحراك الجنوبي وأنتم يامشترك ضعيف في رأي السلطه فعلكيم سلك طريق الأخرين أذا أردتم الحوار أم البق بقه وكثرت أنعقادات مؤتمرات وندوات هذه لن تفيدكم نريد أن نسمع قارح ومن قرح يقرح

      أما التغيير لن يأتي بالطرق السلمية هذا الكلام في المشمش وأنتم تعلمون ذلك فلماذا مقالطه أنفسكم فعلى باركه الله إلى الأتجاه المسلاح
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 14) » نريد العتواني او المخلافي الناصري
      الشرعبي نريد رئيس من أبناء الزعيمين جمال عبدالناصر وابراهيم الحمدي
      فليذهب كل الاحزاب الى الجحيم ما عدى الناصري على الاقل عمل أنقلاب وسوى الي مليون حزب ما سواه
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 15) » لا يامتملقين من فوق الرماد
      الناصح (العنوان: لم أرى أغبى من المشترك
      الاسم: أحمد يحى
      ماذا حصل فى السودان ؟ الحاكم دخل ألأنتخابا ت بمفرده وبقى فى الحكم وأعترفت به كل دول العالم المال والجييش والسلطه بيد الحاكم ماذا تستطيعوا أن تفعلوا تطلعوا الشارع أطلعوا ثم أطلعوا حتى تتعبوا وتستسلموا ترفعوا السلاح سيزج بكم السجون )** من امثالك الذين يفتواويفتكروابانهم يساعدوا الحاكم بغباء ولكنهم يغشوه باسم انهم حريصين عليه وهم الد اعدائه فبدلا من النصيحة بالحوار وحل مشاكل اليمن المستعصية من الغلاء والفساد والافساد وحل مشاكل اخواننا الحقيقية في الجنوب وتنفيذ اتفاقات صعدة وبناء دولة المؤسسات والقانون واعادة الاعتبار للوحدة مع الشريك الحقيقي وتطوير مستوى التعليم وحل البطالة والتنمية الشاملة // نطالب الحاكم بان يغتدي بالسودان ؟؟ لماذا وهل السودان نموذج اذا كان ذلك فل نعطي للجنوب حق تقرير المصير واثيبيا اعطت ارتيريا حق تقرير المصير فل يكن ذلك
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 16) » تحذير
      الجنوبي أذا أجريت الانخابات بدون المشترك فهوا المسمار الاخيرفي نعش الوحدة
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 17) » الوضع صعب
      عدن الاخدياسين الاكرم انت وضعك الان متل النبي موسى مع بني اسرايل لاتتعب عمرك
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 18)
      معمعيان يجب ان يشار إلى ياسين سعيد نعمان على أنه أمين عام الحزب الاشتراكي قبل أن يشار إليه على أنه عضو المجلس الأعلى للمشترك..
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة المنتديات الحوارية
مواضيع مرتبطة
    إختيارات القراء
    قراءة
    تعليقاً
    طباعة
    إرسال