الحرب الأهلية أنتجها انفصال اليمنيين ولاجديد في عدائهما
الاندبندنت:الحكومة منشغلة بالقاعدة ومحاربة الشيعة الحوثيين والانفصاليين بدلاً من حل مشاكلهم الحقيقية
مأرب برس-ترجمة BBC
السبت 09 يناير-كانون الثاني 2010 الساعة 05 مساءً

قال كاتب تحقيق صحيفة الإندبندنت "خط الصدع الذي يسمح للقاعدة بالازدهار في اليمن:" أن الحرب الأهلية نتجت عن الانفصال بين اليمنيين، الشمالي والجنوبي، وأن هناك جهود أمريكية تبذل منذ فترة لحث الحكومة اليمنية على بذل المزيد من الجهد لطرد مقاتلي طالبان والقاعدة،غير أنها منشغلة حاليا بمحاربة الشيعة الحوثيين، ودعاوى الانفصال في الجنوب بدلا من التصدي لحل المشاكل الحقيقية التي تدفع الجنوبيين إلى التحدث عن الانفصال عن الشمال".وفي حين يشير التحقيق إلى "ما يشعر به الجنوبيين من استغلال الحكومة لعائدات النفط في الجنوب لصالح الشمال، والتمييز ضد الجنوبيين في توزيع الوظائف العامة".

ويؤكد كاتب التحقيق الذي يتناول تاريخ اليمن منذ الاستقلال الجنوبي عن بريطانيا قبل 42عاما:"بطبيعة الحال، ليس هناك شيء جديد حول العداء بين الشمال والجنوب فالـ"الرجال الأتقياء المتجهمين الخارجين بعد الصلاة في مسجد الرحاب في عدن كانوا حريصين على التحدث عن حكومتهم على الرغم من حرصهم في انتقاء الكلمات، وعدم تركهم مجالا للشك في الفوضى التي تعتري مدينتهم التي خرج منها البريطانيون قبل 42 عاما".

وينقل التحقيق عن شخص يدعى سامي سمير، وهو مدرس في 24 من عمره، أن هناك حقا فسادا، إلا أنه يرى أن "الرئيس علي عبد الله صالح رجل جيد، لكنه يضيف إن الحكومة تحت قيادته "تلعب بالبلاد. إننا نريد حكومة أكثر ديمقراطية تلتزم بالقانون".

ويضيف: "إن القبائل الشمالية تحصل على وظائف جيدة ورواتب جيدة ونحن لا" وفي حين قال الجندي السابق البالغ من العمر 40 سنة، والذي قال كاتب التحقيق انه كان أكثر حدة. حيث قال للصحيفة: "في الجنوب نحن نعيش في ظلم ونعامل على أننا مواطنون.." وقد رفض أن ننشر اسمه قائلا إنه يمكن أن يتعرض للسجن.

الفضلي جهادي سابق حارب السوفيت وحالف صالح في حربه على الشيوعيين عام94م

وأشار كاتب التحقيق إلى: إن بعض المعارضين لتنظيم القاعدة وللانفصاليين الجنوبيين، حاولوا دون نجاح، إيجاد صلة بين الطرفين، عن طريق التركيز على طارق الفضلي، الجهادي السابق الذي حارب السوفيت في أفغانستان وكان يستخدم من قبل الرئيس صالح في معركته ضد الشيوعيين في عام 1994 والذي أصبح الآن من الانفصاليين البارزين. غير انه أكد أن الحركة الجنوبية تنفي بشدة وجود أي علاقة لها به وتقول أن الرئيس يحاول تشويه سمعة الحركة عن طريق زرع أشخاص يشيع أنهم من أتباع تنظيم القاعدة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 20
    • 1) » وترقبوووا المزيد......
      سلطان احمد الحمدلله ان قضية الجنوب اصبحت محل راي عام ,,,,,واعتقد ان عام 2010م سحمل المزيد من الاخبار السارة للجنوبين ,,,, على قول المثل ماضاع حق وراه مطالب .....
      تحياتي سلطان احمد
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 2) » اصحاب الكدم تعودو على البرجر
      العولقي الشماليون بعد الوحدة تعلمو ياكلون همبرجر ومشويات بدل الكدم واالسلتة ويركبون سيارات لكزز بدل الحمير ويسكنون فلل وفنادق خمه نجوم بدل الزايب التي فيها قمل وكتان ويلبسون بدلة رسمي بكرفتة بدل الزنة كيف يتخلون عن الوحدة وهم عارفين ان هذا سوف يروح كلة
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 3) » هذا ما كنت منه تحيد
      متابع مبروك بعد ان رفض القايد مناقشة هذه القضايا سيتم مناقشتها في لندن وعواصم اوروبا الغربيه وامريكا وهناك سيتم فرض الحلول في ما يتعلق بالقاعده والحوثيين اما قضية الجنوب سيتم منح الشعب الجنوبي حق تقرير المصير على اعتبار انهم كانو يشكلون دوله مستقله عضوه في الامم المتحده وكانت لها علاقات دبلوماسيه مع كل دول العالم هههههههههههه
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 4) » الأفك المستمر ياعولقي
      علي لاهب بادئ ذي بدى علي الأخ العولقي الذي يتحامل على شمال الوطن أن أفكه وهو مسعورا على اليمن شمالا او جنوب أن يعلم هذا الجاهل المتعجرف أن الأوضاع الأقتصادية والمدنية وكل جوانب الحياة كانت أرقى وأفضل بكثير من اوضاع الجنوب سابقا. وان أهل الشمال كانوا ينعموا بحياة جيدة جدا مقارنة بحال الجنوب. وله أن يعلم أن بعد تحقيق الوحدة المباركة لم يكن في عدن مايريد اي شخص ان ينعم بة من وسائل المدنية من لبس وشرب وغيرة واليوم اصبحت عدن وكل الجنوب ينعم بالوحدة المباركة. وله أن يحلم برجوع اليمن الى الوراء فألى حيث القت رحلها أم قشعم كما يقول المثل
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 5) » تعليق على تعليق
      محمد لأنني زرت عدن نهاية عام تسعين وزرت ايضا صنعا فوجدت العكس تماما لم اجد مطعم واحدنظيف او ماء للشرب نظيف او عصير نظيف كل شئ معدوم وكل شئ مغلق بعد الساعة 8 المهم حالة يرثى لها وعلى العكس لم اجد فرق بين صنعاء وعمان بل كانت انذاك افضل لكن للأسف ان النظام في صنعاء اهتم بالجنوب واهمل صنعاء وايضا كل عواصم العالم تتقدم الا صنعاء المسكينة ضحية الوحدة فاقول لصاحب التعليق ربما انك لم تزور صنعاء قبل 20 عام ولم تزور عدن او المكلا التي كانت كلها مجاري وحدث ولا حرج
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 6) » شكروعرفان
      الدكتور فكري شكرا لكل من يتغني بيمننا الحبيب لانه لاعزة ولاقوة ولاكرامة لليمنيين الا بوحدتهم وتماسكهم وتعاونهم في رسم مستقبل مشرق لبلدنا لان الحاضر وان كان فيه بعض السوء فانه لن يدوم مدي الحياة ودمت بخير يا يمن الوحدة وستبقي صخرة عاتية تتهدم عليها كل دعوات التمزيق وعاشت الجمهوريه اليمنه ......شباب المبادره
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 7) » باينة النعمة في وجيهكم
      العولقي عدن كانت تسمى هاف لندن ياعربجي وكان قبل يدخلها ابناء المناطق الشمالية يرشوهم بالمبيدات والمبيدات تستخدم ليش لامثالك (حشرات) والايام بينناء
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 8) » عرفنا صنعاء قبل عام تسعين قبلك
      العولقي صنعاء قبل عام تسعين كانت حمام كبير او نسيت انكم تتبولون في الشارع ولكن القرد في عين امة غزال (حديقة ح مفتوحة)
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 9) » من الأفضل الشمال أم الجنوب
      شمالي جنوبي ياشباب اهداؤ واعلمو ان الشمال والجنوب كان في نهاية الثماتيتات افضل حالا منه الان ولا يخدعنكم ياجنوبيين اصحاب الحراك ان الشمال كان متخلف وماعندهمش مجاري ولاطرق ولامستشفيات ولايخدعنكم ياشماليين ابواق السلطة التي تصور الجنوب وكأنه كان يعيش في جوع وان الوحدة انقذته من الافلاس فكلنا ابناء وطن واحد وكلنا لدينا من المنجزات (السابقة) ماهو شامخ لاتنكره عين فلا يضحكن احد على أحد وبارك الله فيكم جميعا.
      عاشت اليمن موحدة عزيزة بلاظلم ولافساد.
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 10)
      محب لليمن الواحد اكيد العولقي فية مرض وحقد على اليمن وعلى نفسة ولا عندة الجراءة ان يقول الحق كيف كانت عدن قبل الوحدة المباركة وبعد الوحدة صحيح الاستعمار بنا وخطط عدن كيف اصبحت بعد الاستعمار مدينة مهملة ولا حتى شارع جديد في كل شى مدينة حزينة من الرفاق وكيف اصبحت بعد الوحدة اصبحت مدينة حديثةوجميلة تغير كل شى فيها تغيرت الحياة وانتهت الايام السودا ايام الطوابير للحصول على كيلو سكر اورزاوطحين الان انتة حر في حياتك وتجارتك وبيتك ومزرعتك حرفي وطنك الكبير الواحد اليمن
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 11) » الظلم
      وحدوي اخواني اتركوا سب الشمال والجنوب .. الشمال فيه تخلف والجنوب كان يعيش تحت كابوس الاشتراكي الذي امم ممتلكات الناس وحرمهم من السفر وارجع البلاد مائة سنة الى الخلف .. الان اليمن كله بشماله وجنوبه يعيش ظلم وفساد وفقر مدقع . اصبحنا نصدر فسادا وارهابا وتخلفا الى كل دول العالم . الامل في الجيل القادم الذي لابد ان يستوعب الدرس وان يوحد فكره وهدفه من اجل محاربة الفساد والقات والمحسوبية والاهتمام بالتعليم وزرع روح حب الوطن بلادنا اليمن بشماله وجنوبه قادر انه ينتصر على الظلمة والفاسدين ويعود قويا شامخا عزيزا بجهد ابنائه اذا اخلصوا النية ووحدوا الهدف .
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 12) » الى صاحب الكدم
      سلطان احمد زرت عدن زرت المكلاا هذا ما يخصك ناااس ما يريدونك خلاص استحي واسحب نفسك,,,, بس ع قول الاخ العولقي دام الهمبرجر موجود صعب الخروج
      وبعدين الشمالين قشرة مكروهه بالله بسال جنوبي يثق في شمالي ياجماعة اختلاف كبير بيننافرق بين الشمس والقمر
      بس يجي لكم يوم ,,,,
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 13)
      شاهد ماشفش حاجة بعض المغفلين الانفصاليين يتصور ان لندن التي كانت احتلال هي التي سوف تخرج اليمن من ورطته الحالية ونسو ان المقولة فرق تسد هي انتاج بريطاني وهناك حكمة لغاندي تقول لوان سمكتين اقتتلتافي البحر لشكيت ان المسبب لهذ الاقتتال هي بريطانيا
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 14) » نتيجة التعامي عن المشكلة
      ناصح هذا مصير من يرفض الحوار مع ابنا بلدة يتفاوض مع الغرب على حساب اليمن
      هههههههههههههههه
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 15)
      waddah نفسي اعرف ليش اخذين في راسكم انكم الجنوبين مظلومين وان الشمالين هم الظالمين مع العلم ان الحال من بعضه لا الشمالي مرتاح ولا الجنوبي مرتاح مع العلم ان الرئيس شمالي ونائب الرئيس جنوبي وكثير من القيادات جنوبيه-بس الشي الي يقهر منكم انكم اخذين في بالكم ان الشمالين ينهبو ثرواتكم وانهم عايشين في نعيم بدل ماتتكلمو جهل روحو المناطق الشماليه وشوفو بس دليل على ضعفكم وكلامكم الفاضي مع العلم انه اكيد كثير من الجنوبين يعرفو هذا-ولا تنسو كمان قبل الوحده كيف كنتو عايشين بيحكموكم بالحديد والنار والي مايعرف يسئل الي اكبر منه عشان يعرف التاريخ-ناضلو من اجل حياة افضل بدل ماتحبو تنفصلو لان هذا الحل سيجعل اليمن الصومال الثاني
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 16) » من هم الجنوبيون
      العربي يبدوان المنبوذ العولقي قدخسر مصدررزقة000 الوحيدوالعياذ باللةمع دخول الامن ورجال الدين الى عدن 00ونقول لة ان الوضع قدعاد على ماكان علية فعود الية مسرورا
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 17) » الجهل والتخلف
      الطلوع عجيب امر هائولا المعلقين يتبادلون التهم والشتائه وشمالي وجنوبي وحوثي وقاعده وارهاب وايران وووووووووووووو
      يا ساده العمله مخطط صهيو امريكي هدفه الاول تدمير الحوثيون وضمان بقى دمية امريكا والرياض
      2 السيطره الفعليه على منابع النفط وتعويض الفشل الامريكي في لبنان وافغانستان والعراق
      اليمن قادم على الكثير من المفاجاة مالم يتدارك الوضع اصحاب العقول اما نظام الشاويش فلا يهمه لا يمن ولا سياده ولا شعب همه الكرسي وحلب البقره (الجمهوريه)
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 18) » الصراحه راحه
      شمالي صريح صراحه الجنوبيين معاهم حق في عدن مافي سرق اما في صنعاء تمشى وانت خايف على التلفون لاحد يخطفه بسرعه البرق..تخاف على كعلك من السرقه...قال لي خالي كانوا ينامو والبيوت والسيارات مفتوحهاايام الحزب ...صديق لي سكر في عدن وما عرف يسوق السياره في جولد مور وسيارته خليجي وقف وطلب من بعض الشباب المساعده فاتصلو بي بعد ما اخدو رقم تلفونى منه فدهبت واخدته وكل اغراضه وفلوسه وسيارته سليمه شكرتهم كانت لهجتهم عدنيه وقالو لي هم عدانيه يس اصولهم 2 من العمري يافع 1شبوه بس كلهم مواليد عدن,,,لو صديقي حصل له الي حصل في صنعاء كان بايتشلح قطع....صراحه هم يستاهلو الانفصال عسى نعيش عندهم بامان
      7 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 19)
      ابو عثمان عدن نعم عدن ، فرق كبير بينها وبين المناطق الشمالية ...... من كان يدخلها يعرف النظام ويعرف الامان ..... رغم حكم الاشتراكيين .... الا انهم لم يسرقوا ولم يرتشوا ..... كنا نتعلم مع ابنائ المسوؤلين في مدرسة وحدة ونلعب في مكان واحد ..... ونشير بشارع واحد .... لم يكن ابدا شاب يخجل من والده المدير او القيادي لانه كان شريف .... لايكل الحرام ولايرتشي ...... أم الا فحدت ولاحرج جامعة الفساد الشمالية قضت على كل مكان جميل في الجنوب
      7 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 20) » الى صاحب التعليق العاشر
      بن عفرير لا استطيع الا ان اعيد ما كتبت واتفق معك كليا يا صديقي ((اخواني اتركوا سب الشمال والجنوب .. الشمال فيه تخلف والجنوب كان يعيش تحت كابوس الاشتراكي الذي امم ممتلكات الناس وحرمهم من السفر وارجع البلاد مائة سنة الى الخلف .. الان اليمن كله بشماله وجنوبه يعيش ظلم وفساد وفقر مدقع . اصبحنا نصدر فسادا وارهابا وتخلفا الى كل دول العالم . الامل في الجيل القادم الذي لابد ان يستوعب الدرس وان يوحد فكره وهدفه من اجل محاربة الفساد والقات والمحسوبية والاهتمام بالتعليم وزرع روح حب الوطن بلادنا اليمن بشماله وجنوبه قادر انه ينتصر على الظلمة والفاسدين ويعود قويا شامخا عزيزا بجهد ابنائه اذا اخلصوا النية ووحدوا الهدف .))
      7 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة الحرب على القاعدة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال