مجلة جينز البريطانية : انتصار اسرائيل على حماس ليس ممكنا

الثلاثاء 06 يناير-كانون الثاني 2009 الساعة 01 مساءً / مارب برس - وكالات
عدد القراءات 7155

أفادت مجلة 'جينز' البريطانية المتخصصة في شؤون الدفاع ان انتصار اسرائيل على حركة المقاومة الاسلامية حماس في قطاع غزة 'ليس ممكنا'، في الوقت الذي دخلت فيه العملية العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة يومها العاشر.

واعتبر ديفيد هارتويل المحلل المتخصص في الشرق الاوسط والذي يعمل في مجلة 'جينز' ان 'انتصار اسرائيل العسكري ليس ممكنا. وبالتالي فان الوضع الامني في جنوب اسرائيل وغزة لن يتحسن حتى على المدى البعيد'.

وفي بيان صدر عن مجلة 'جينز' اعتبر الخبير ان 'اسرائيل ترى على الارجح ان امامها اسبوعا او عشرة ايام لانهاء العمليات في غزة نظرا للوقت الذي استغرقته الضغوط الدولية لتقر بضرورة تحرك دبلوماسي'.

واوضح هارتويل 'لكن سيتعين على اسرائيل ان تحقق نتائج ملموسة تبرر بها امام الرأي العام الاسرائيلي الثمن في الارواح والاموال. وهكذا وفي حين ستتعالى الدعوات لوقف اطلاق النار ستتواصل المعارك في غزة حتى ترى اسرائيل انها بلغت اهدافها او ان تبدأ الولايات المتحدة في الاعراب علنا عن قلقها من الثمن الدبلوماسي لتلك العمليات وهي فرضية قليلة الترجيح على المدى القصير نظرا للوضع الراهن، مع حكومة (الرئيس الامريكي جورج) بوش'.

واعتبر ان 'حماس قد تخضع للضغوط المصرية وتقر بضرورة هدنة لكن موقف اسرائيل (من وقف اطلاق النار) في الوقت الراهن لن يكتمل الا اذا اعتبرت ان مهمتها العسكرية قد انجزت'.

إقراء أيضاً

اكثر خبر قراءة علوم