70 ألف نسمة جميعهم يمارسونها بجانب اللغة العربية
رغم قدمها واندثارها.. في جنوب السعودية يتحدثون اللغة الحميريّة
رغم قدمها واندثارها.. في جنوب السعودية يتحدثون اللغة الحميريّة
الخميس 25 ديسمبر-كانون الأول 2008 الساعة 08 مساءً

"أندرموطا، حش وش" بهذه المفردات الغريبة على مجتمعنا، مازالت إحدى قبائل الجنوب في المملكة تتحدث بلغة أخرى إلى جانب اللغة العربية، منذ العهد الذي سبق الإسلام وحتى الآن.

وتعد تلك اللغة والمعروفة بـ" الحميّريّة" من اللغات التي كان عدد من القبائل اليمنية يستخدمونها ويتحدثون بها قبل الإسلام، كما أن بني مالك وهي إحدى قبائل حمير والتي تقطن منطقة جازان، تتحدث بتلك اللغة الحميرية حتى ظهر الإسلام والذي أبدل تلك اللغة بلغة القرآن، إلا أن عددا من القبائل في منطقة الجنوب مازالوا يتكلمون بها حتى وقتنا الحالي، خصوصا قبيلة بني مالك والتي تسكن في عدة محافظات تابعة لمنطقة جازان جنوب المملكة، وتمارس تلك اللغة في أحاديثهم فيما بينهم دون غيرهم، والبالغ عددهم قرابة الـ70 ألف شخص، وجميعهم يتحدثون تلك اللغة بكل طلاقة وفصاحة في أحاديثهم اليومية كما أنهم يصرون على عدم تركها و اندثارها، حيث إنهم يدفعون بصغارهم لتعلمها والتحدث بها في حياتهم اليومية من خلال الأحاديث اليومية التي يسمعها الصغار من أقرانهم كبار السن.

وتحدث لـ"العاصمة" أحد أبناء بني مالك جابر المالكي الذي يسكن حاليا في الرياض قائلا إن اللغة الحميرية لغة قديمة وكانت تمارس قبل عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، مشيرا إلى أن أساس تلك اللغة من اليمن، وأوضح جابر المالكي أن أهالي بني مالك والذي يزيد أعدادهم عن 70 ألف نسمة جميعهم يتحدثون باللغة الحميرية إلى جانب اللغة العربية، موضحا أن اختلافها عن العربية في بعض من المفردات لعل منها "أندرموطا" والتي يقصد بها " أنزل تحت" وهناك كلمة أخرى "وحش وش" وتعني رج الإناء، كما أن هناك كلمات أخرى منها ملعس ويقصد بها الوجه، مبينا أن بني مالك يستخدمون كلمة أم والتي تسبق بعض المفردات.

وأشار المالكي إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام تحدث بلهجة حمير وذلك وفقا لحديث رواه النمر بن تولب عندما قال عليه الصلاة والسلام ردا على سؤال عما إذا كان من البر الصيام في السفر " ليس من أمبر أمصيام في أمسفر" وتعنى " ليس من البر الصيام في السفر".

كما أن ذا الكلاع الحميري، قال في معركة صفين لمعاوية بن أبي سفيان "منك المرئي ومنا أم الكفاح".

وأشار المالكي إلى أن كثيرا من زملائه أعجبوا بمفردات اللغة الحميرية وطلبوا منه أن يعلمهم تلك اللغة، مؤكدا أنه من السهل تعلم تلك اللغة في فترة وجيزة وذلك من خلال حفظ بعض المفردا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1) » معلس
      السميفع شي معلس او شي فلك اوشي هبت ريح تعني في لغة اهل شبوه حتى اليوم شي مصلحه او منفعه ..
      8 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 2) » كلها لغات جنوب الجزيرة العربية
      عابر سبيل اندر موطا... هذه الكلمة يستخدمها اهل حضرموت... و خاصة اندر .. و يعنوا بها اخرج او تعال الى اسفل.. و خاصة اهل الوادي منهم .. فمثلا لو كان هنالك شخص يطلب خروج شخص من اعلى قال له اندر الى عندي او اندر الى هنا ا و اندر تحت.. فاللغة العربية هنالك.. في جنوب الجزيرة العربية؟؟؟ و الجنوب معروف اين هو؟؟؟...
      8 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 3) » اين تعليقي
      السراج والله اليوم ولا شفتهم طلعوا لي اي تعليق الله اعلم مارب برس يمكنهم زعلانين راسونا على الايميل .لو في خطا مننا مش ترموا جيع تعلقاتي
      8 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 4) » جميل جدا
      صاحب انس جميل جدا ان يتمسك الناس بلغتهم الام ... ولكن هذا لا يعني ان القبائل الاخرى الاصيله بفرعيها بكيل وحاشد الحميريه ليست اصيله...هم الاصل والفصل والباقي فروع منهم والتاريخ يشهد..وارحبوا ياحمران العيون.
      8 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 5)
      الحميري الشبواني اللغة ايضا موجودة في شبوة وكثير من كبار السن يتكلموها فيما بينهم..
      كما تجدها ايضا عند فئة من الشباب ...

      معلومة ثانية: اللغة الحميرية واحده في اليمن وعمان وجنوب السعودية ولاكن كناك اختلاف كبير في اللهجات حيث تجد لاهل عمان لهجتهم ومصطلحاتهم ومعانهم الخاصة التي تختلف ايضا عن اهل اليمن واهل اليمن يختلفون عن اهل السعودية...
      8 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة علوم
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال