شركة تركية تنتج قطعة حساسة لتشغيل “نظام التحكم بالأسلحة عن بعد”

الإثنين 05 فبراير-شباط 2018 الساعة 08 مساءً / مأرب برس - تركيا الان
عدد القراءات 1790

أنتجت شركة “ياغماكسان” التركية، “أداة معايرة شعيرة التسديد”، إحدى أهم القطع المستخدمة في “نظام التحكم بالأسلحة عن بعد” الذي ابتكرته شركة “أسيلسان” التركية المتخصصة في الصناعات الإلكترونية العسكرية.

واعتادت شركة “أسيلسان” تصدير تلك المنظومة إلى 15 دولة حول العالم، في حين كانت تستورد “أداة معايرة شعيرة التسديد” المستخدمة في تحديد الأهداف، من مصادر خارج البلاد.

وافتتح الأخوان مصطفى ونجاتي ياغلي، شركة “ياغماكسان” في المنطقة الصناعة بولاية “تشوروم” شمال تركيا عام 1994، بعد سنوات من الغربة في ألمانيا اكتسبا خلالها خبرات طويلة من العمل في مجال الماكينات.

وتنشط ياغماكسان في قطاع الخراطة عالية الجودة، إذ تُصدّر 90 بالمائة من منتجاتها إلى أكثر من 10 دول في القارتين الأمريكية والأوروبية.

ومن أهم المنتجات التي تصدرها لوحات المفاتيح، والماكينات، والتوربينات، وقطع غيار السيارات ووسائل السكك الحديدية.

أما في مجال الصناعات الدفاعية، فقد أنتجت الشركة عددا من القطع المستخدمة في الصواريخ ومضادات الطائرات وأبراج الأسلحة، لكن أبرزها على الإطلاق هي “أداة معايرة شعيرة التسديد”.

ويتيح نظام التحكم عن بعد، للجنود إمكانية استخدام الأسلحة المثبتة في الأبراج من مسافات بعيدة دون الحاجة للخروج من العربات المدرعة.

في حين تمتلك أداة المعايرة في هذا النظام أهمية حساسة، إذ تستخدم في ضبط أنظمة الأسلحة قبيل البدء في العمليات.

وفي تصريح لمراسل الأناضول، قال فاتح ياغلي، وهو موظف إداري في ياغماكسان، إن العمل في مجال الصناعات الدفاعية يحتاج صبرا وتضحية كبيرين.

وأضاف أن الشركة قررت الدخول في مجال الصناعات عقب استقبالها وزير الدفاع التركي الأسبق عصمت يلماظ، عام 2014، وتحفيزه لها.

وأردف أن الشركة بدأت عقب ذلك بالتواصل مع الشركات الناشطة في مجال الصناعات الدفاعية والتشاور معها حول ما يمكنها فعله في هذا القطاع.

ومضى قائلا “مع الزمن ونتيجة رؤية تلك الشركات لإمكانياتنا الهندسية، قررت منحنا فرصة، ما دفعنا للعمل بجد أكبر لاستغلال الفرصة بشكل جيد”.

وأشار أن الشركة نالت بفضل المنتجات التي ابتكرتها 4 براءات اختراع، 3 منها في مجال الصناعات الدفاعية.

ولفت إلى أن “ياغماكسان” دخلت مجال الصناعات الدفاعية من بوابة “أسيلسان”، من خلال العمل على إنتاج “أداة معايرة شعيرة التسديد”، بعد أن كانت أسيلسان تشتري سابقا تلك القطعة من خارج البلاد.

وأوضح أن تعاون ياغماكسان مع أسيلسان بدأ في العام 2015، من خلال إنتاج عدد من القطع الميكانيكية، لتصل اليوم حد إنتاج قطع مهمة في عمل أنظمة الصناعات الدفاعية.

وأعرب عن هدف الشركة في تعزيز التعاون مع أسيلسان، لغاية الدخول معها في علاقة شراكة استراتيجية.

وتأسست “أسيلسان”، التي تشتهر بصناعة أنظمة وأجهزة إلكترونية لأغراض عسكرية، عام 1975، بمبادرة من “مؤسسة تعزيز القوات المسلحة التركية”، بهدف تلبية احتياجات الجيش التركي في مجال أجهزة الاتصالات.

وبرزت “أسيلسان” في مجال تطوير أنظمة ومنتجات بتقنيات دقيقة، وبات لها إسهاماتها في تعزيز الاقتصاد التركي عبر تصدير منتجاتها إلى الخارج.