اختراع علمي عالمي جديد ببصمة سعودية
البروفيسور الطريقي يقدم جهاز متقدم لتطوير حركة القدم في الاطراف الاصطناعية
مأرب برس خاص
السبت 30 أغسطس-آب 2008 الساعة 07 مساءً
كشف البروفيسور محمد بن حمود الطريقي أستاذ هندسة تقويم الأعضاء والتأهيل عن اختراعه الجديد وابتكاره العالمي الذي حاز على براءة اختراع أمريكية مؤخرا في أحدث اكتشاف في مجال التكنولوجيا الطبية الحيوية والعلوم الطبية التطبيقية يعتبر مفصلا علميا في هذا المجال .
 الاختراع الذي أطلق عليه العلماء" جهاز متقدم لتطوير حركة القدم في الاطراف الاصطناعية " يعتبر ثورة تكنولوجية حديثة نظرا لما يتمتع به من تمكين للقدم من الحركة البشرية الحيوية الوظيفية من خلال مدى الحركة المحورية ، حيث يتحرك جهاز تطوير حركة القدم على محور قاعدة الساق الاصناعية المتصلة بالقدم الاصطناعية المتصلة ليحاكي الحركة الطبيعية ، مما يحقق للأشخاص الذين يتعرضون لعمليات البتر في أطرافهم السفلية ، المجال الأوسع للحركة ، كما يوفر الاختراع الحديث خيارا مسبقا لمستوى الجهد الذي يساعد على تحريك الجهاز ،حيث يتميز بحركة دائرية محورية ذات ثلاثة مستويات من مستوى الجهد، عالية ومتوسطة ومنخفضة ، الأمر الذي يمكن مستخدم الجهاز من اختيار المستوى المناسب حسب وزن الجسم و مستوى النشاط.
 هذا ويتميز هذا الاختراع العالمي الجديد بانخفاض درجة الاحتكاك بين مكوناته من خلال طرق تركيب الجهاز الحديث وتوصيله بالمكونات المختلفة بدرجة احتكاك منخفضة وآمنة ، وهو الأمر الذي يقلل من حالات التلف والحاجة إلى عمليات الصيانة المتكررة ، فضلاً على انخفاض حالات الأصوات الناتجة عن الاحتكاك ، ويؤمن الجهاز أحادية نظام الإغلاق التلقائي بدلاً من تعدد مناطق الإغلاق مما يتيح درجة عالية من الثبات أثناء المشي، هذا من ناحية في حين يتيح اختراع البروفيسور الطريقي من ناحية ثانية المحافظة على وظائف الجهاز بطريقة تلقائية ، فالأعداد المسبق لمستوى الجهد (عالي ، متوسط ،منخفض) ، يحافظ بصورة تلقائية على وظائف القدم الأصطناعية وعلاقتها بمكونات االطرف الاصطناعي الأخرى ، مما يقلل من الجهد المبذول في أداء الحركات المختلفة بفضل الدعم المزدوج الذي يوفره الجهاز، أما عن المواد المستخدمة في تصنيع هذا الجهاز فقد أفاد البروفيسور الطريقي صاحب الإنجاز العالمي على أن المواد التي استخدمها في تصنيع هذا الجهاز تتكون من مادة التيتانيوم بالإضافة إلى الحديد الصلب وبعض الألياف ، و هي مواد تؤمن أطول فترة تشغيلية للجهاز كما تضمن تكيف الجهاز مع عامل الوزن والنشاط .
 هذا وقد وصف الخبراء العالميون هذه الاختراع بالانعطاف الإيجابي المتقدم في عمليات التأهيل وإعادة التأهيل بفضل تكاملية تصميم الجهاز التي تتمثل في العلاقة التكاملية بين الجهاز الحديث لتدوير القدم ووحدة الإغلاق، لاسيما وأن أنبوب الإغلاق تم تزويده بنظام للحركة الدائرية الذي يغني عن الحاجة إلى قسم إضافي غير القسم الخاص بوحدة أنبوب الإغلاق التلقائي .

 من جانبه عبر البروفيسور الطريقي عن سعادته بالاعتراف والإحتفاء العلمي العالمي بهذا الجهاز من خلال منحه براءة اختراع أمريكية ،وعدّ هذا الإنجاز ثمرة رعاية الإبداع والموهوبين في المملكة العربية السعودية وتوجيهات ولاة الأمر - يحفظهم الله – وحرص الحكومة السعودية الرشيدة على إثبات قدرة الموارد العلمية السعودية على المساهمة في التقدم التكنولوجي العالمي انعكاسا لرؤية القيادة السعودية في هذا الإطار . 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 4
    • 1) » رد
      السفير اعتقد ان الخبر منقول ولا اساس له من الصحة وان كان صحيحا لوجدناه شي لايصل إلى هذه المبالغة والزوبعة
      ان اصحاب العبائات لايمكن ان يصنعوا او يبدعوا في شي لانهم ببساطة تربوا على ان كل شي يجدوه جاهزا كقول احدهم " عندي نفط بشغل العالم لخدمتي " !!!!
      9 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 2) » رد على السفير
      من ماليزيا أخي الكريم السفير
      لا يجدر بنا أن نقلل من علمائنا العرب أو عباقيرنا حتى و لو كانوا خليجيين . لا تنظر للشخص وتحكم عليه بواقع المجتمع لان لكل شخص قدرته و مهارته و هذا فضل الله يوتيه من يشاءهذا البرفيسور شخص و ليس مجتمع أستطاع بجهده ومهارته أن ينتج هذا الاختراع ليخدم البشريه ولا تنسى أن رئيس إتحاد العلماء و المخترعين للشرق الاوسط هو المخترع اليمني البرفيسور الدكتور / خالد نشوان . ينبغي علينا أن لا نقلل من أي شخص مهما كان مجتمعه و مهارته .
      9 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 3) » رد علي السفير
      عادل الحبشي اخي بدل ماتعطى الخير اعطيت ماتحمله من احقاد
      فهذالبرفسور معروف عند اهل العلم وخاصه اطبا العظام
      واصلا ا نك تبارك وتشيد بهذا الجهد المبارك وخاصه انه عربي
      9 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 4) » الحاجه الى طرف صناعي
      حيدر باسم خزعل ارجو التفضل بارسال عنوان الموقع اللكتروني لهذا الطبيب ليتسنى لنا ارسال مريضي مع التقدير
      8 سنوات و شهرين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال