22 منظمة تطالب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بفتح فروع لها في «إقليم سبأ»
مأرب برس - خاص
الخميس 05 يناير-كانون الثاني 2017 الساعة 08 مساءً

طالبت منظمات المجتمع المدني المتواجدة في إقليم سبأ منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بفتح فروع لها في إقليم سبأ. كما طالبت المنظمات الحكومة الشرعية بدعم تقارير المنظمات الحقوقية وتبني سفر فريق للمشاركة في الفعاليات الدولية وعرض انتهاكات جماعة الحوثي في المحافل الدولية.

جاء ذلك ضمن جملة من التوصيات في ورشة العمل النقاشية التي أقيمت اليوم في مدينة مأرب نظمتها منظمة رقيب لحقوق الانسان بإشراف ودعم شبكة اليمن لحماية حقوق الانسان.

الورشة النقاشية حضرها 22 منظمة وجمعية ومؤسسة من إقليم سبأ والمنظمات النازحة الى مأرب وقد حضر حفل افتتاحها عدد من المسؤولين في الإقليم ومسئولين اخرين منهم الأستاذ احمد ربيع مدير عام ادارة العلاقات العامة بوزارة الاعلام و3 وكلاء من محافظة صنعاء بالإضافة الى كلا من مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بمحافظة الجوف ومدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بمحافظة مأرب.

وناقشت الورشة في جزئها العملي محورين الأول المبادئ والقيم للمدافعين عن حقوق الانسان والمحور الثاني وضع الحقوق والحريات في الإقليم والتوصيات المطلوب عليها خلال العام 2017م .

وقد طالبت المنظمات الحاضرة في الورشة بضرورة تخصيص نسبة محددة من دخل النفط والغاز لصالح مشاريع إنسانية وتنموية وحقوقية تنفذها منظمات المجتمع المدني. 

الورشة كانت برعاية نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري، ومحافظ مأرب اللواء سلطان بن علي العراده.

وفيما يلي توصيات المنظمات لحاضرة الورشة:

1. مطالبة السلطات المحلية والحكومية الشرعية بالاهتمام بمنظمات المجتمع المدني ودعم أنشطتها خاصة في ظل عدم وجود تمويل من المنظمات الدولية وعد قدرة المنظمات الذهاب الى صنعاء.

2. مطالبة الأمم المتحدة ومركز سلمان بالنظر إلى الوضع الإنساني المتردي في إقليم سبأ ودعم أنشطة منظمات حقوق الانسان في جميع المناطق التي تسيطر عليها الشرعية.

3. مطالبة رئيس الجمهورية بمخاطبة الأمم المتحدة بنقل مكاتب الأمم المتحدة إلى عدن وفتح مكاتب لها في مراكز الأقاليم الخمسة .

4. فتح برامج وطنية للتوعية بمخاطر الألغام في الإقليم.

5. المطالبة بالإفراج الفوري عن المخفيين قسريا والمختطفين وخاصة المدافعين عن حقوق الإنسان الموجودين في سجون جماعة الحوثي المسلحة وقوات صالح.

6. ضرورة تبني الحكومة الشرعية مواقف وتقارير المنظمات الحقوقية وتشكيل وفد من هذه المنظمات والسفر للخارج للمشاركة في الفعاليات الدولية وعرض الانتهاكات أمام المحافل الدولية

7. وجوب إشراك المرأة في جميع الوظائف والأنشطة الحكومية والخاصة والإهتمام بتعليم الفتاة.

8. ربط أنشطة المنظمات الدولية في الاقليم بمنظمات المجتمع المدني المتواجده فيه وتنفيذ برامجها عن طريق منظمات المجتمع المدني الموجودة في الإقليم .

9. تأهيل وتدريب العاملين على منظمات المجتمع المدني في إقليم سبأ

10. تخصيص نسبة من دخل الشركات النفطية لتنفيذ برامج عبر منظمات المجتمع المدني.

11. ان تقوم السلطات ممثلة بقيادة الأقاليم بتوصية مؤسسات الإعلام الرسمي والمحلي لتخصيص مساحة بث لفلاشات توعوية لتعزيز حقوق الإنسان وتبني فعاليات منظمات المجتمع المدني.

12. وجوب قيام السلطات المسؤولة عن الأقاليم لإصدار تعميمات إدارية إلى السلطات المختلفة والمؤسسات الحكومية للدولة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتسهيل تنفيذ فعالياتها وتسهيل عملها.

13. تشكيل شبكة تنسيق وتنظيم العمل المدني وفق تخصصات المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني .


 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال