باحث يمني يحصل على الدكتوراه في الفيزياء نووية من جامعة القاهرة
أمين دبوان - صنعاء
الأربعاء 19 نوفمبر-تشرين الثاني 2014 الساعة 04 مساءً

 منحت كلية العلوم بجامعة القاهرة درجة الدكتوراة تخصص فيزياء نووية نظرية للباحث اليمني / حسن محمد حسن مريدي عن رسالته بعنوان " حسابات المقاطع المستعرضة للنوى الخفيفة المستقرة والغريبة.

 وقدمت الرسالة دراسة مجهرية للتشتت النووي للبرتونات مع الأنوية الخفيفة المستقرة منها والغريبة عند مدى واسع من الطاقات الساقطة ونجح الجهد المجهري المستخدم في إعطاء نتائج متوافقة مع البيانات المعملية ويمكن استخدامه في توقع المقاطع المستعرضة عند طاقات ليس لها بيانات معملية

وقد تم نشر رسالة الباحث بعنوان ( Calculations of the cross sections for stable and exotic light nuclei )" كاملة على هيئة خمسة أبحاث في المجلة الأمريكية ( Physical Review C ) والمجلة الأوروبية الفيزيائية ( European Physics Journal A ) وهما من أرفع المجلات الدولية المتخصصة في الفيزياء.

وقد أشادت لجنة تحكيم الرسالة بمستوى الرسالة موصية بمنح الباحث حسن مريدي درجة دكتوراة الفلسفة في العلوم (فيزياء نووية نظرية). وتكونت لجنة تحكيم الرسالة من السادة :

1- الاستاذ الدكتور / أنجلا بوناكورسو الاستاذ بالمعهد الوطني للفيزياء النووية و قسم الفيزياء بجامعة بيزا بايطاليا

2- الاستاذ الدكتور / لوكيانوف الاستاذ بمعمل بالمعهد الدولي المشترك للدراسات النووية بروسيا

3- المشرف الرئيسي الاستاذ الدكتور/ محمد يحيى حسين فرج استاذ الفيزياء النووية النظرية بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة القاهرة

الجدير بالذكر ان كلية علوم القاهرة تقوم بتحكيم الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه من قبل محكمين في الجامعات الاجنبية بامريكا والدول الأوربية ودول اخرى.

والباحث حسن مريدي من مواليد 24 مارس 1980 منطقة باجل بمحافظة الحديدة باليمن درس البكالوريوس بقسم الفيزياء كلية العلوم جامعة القاهرة وحصل على المركز الاول على الدفعة بتقديرامتياز مع مرتبة الشرف عام 2004 ومنح درجة الماجستير من نفس الجامعة واختيرت رسالته كأفضل رسالة جامعية عام 2009 و الباحث احد موظفي اللجنة الوطنية للطاقة الذرية سابقا ويعمل حاليا بكلية العلوم التطبيقية بجامعة تعز منذ عام 2010.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » مريدي احسنت
      ساره سلمان سامي من الرائع ان ننشر بحوثات الدكتوراه والماجيستير في الصحف والمجلتث العالميه .. اتمنى ان يواصل هذا الناجح طريقه ويحصل على لقب بروفيسور ... لان البرفيسورات في مجالات الفيزيا قليلووون جدا في العالم العربي وفي اليمن على وجه الخصوص
      سنتين و 10 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة طلابنا
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال