يسهم في توفير فرص عمل عديدة للشباب:
قطر تتبنى مشروعا دوليا للآثار في اليمن يبدأ العمل الميداني فيه خلال اكتوبر القادم
مأرب برس - سبأ
الإثنين 31 مارس - آذار 2008 الساعة 10 مساءً

اكد وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي أن مشروع قطر الدولي للآثار اليمنية سيكون له اثار إيجابي ة في الحفاظ على الأثار وصيانتها، وكذا تنمية الخبرات اليمنية العاملة في الحقل الاثري من خلال العمل مع الخبراء والمتخصصين في مجالات التنقيب، والترميم والأبحاث، كما سيسهم في توفير عدد كبير من فرص العمل للشباب اليمني.

وقال الوزير المفلحي أن اليمن تعول على مشروع قطر الدولي للآثار اليمنية, لتطوير العمل الأثري في اليمن, والحفاظ على المواقع الأثرية.

واعتبر المفلحي خلال مشاركته أمس في الجلسة الإفتتاحية للورشة التحضيرية لمشروع قطر الدولي للآثار اليمنية بالدوحة، مشروع قطر الدولي للاثار اليمنية نموذجا مشرفا للتعاون المثمر والبناء بين اليمن وقطر.

ونوه إلى أن هذه الورشة تستهدف وضع اللمسات الاخيرة لتفاصيل الحملة الخاصة بالأثار في اليمن والتي سيبدأ العمل الميداني فيها خلال شهر اكتوبر من العام الحالي.

من جهته اكد نائب رئيس هيئة متاحف قطر الشيخ حسن بن محمد آل ثاني في تصريحات صحفية نشرت اليوم إن قطر ستمول المشروع ماليا، منوها الى انه تم اختيار اليمن للتنقيب فيها كونها تحوي اثارا وحضارة تمتد لالاف السنين ولم تكتشف بعد حتى الان، ولم تلقى الإهتمام اللازم، مثلما حظيت به حضارة أرض الرافدين والحضارتان الفرعونية والفينيقية.

منوها إلى ان عدد العلماء والباحين الأثريين الذين سيشاركون في الحملة سيصل الى 25 عالما، مشيرا إلى أهمية الورشة التحضيرية التي يشارك فيها 20 خبيرا في الأثار تصل خبرات البعض منهم إلى 30 عاما .

ويهدف المشروع المتوقع ان يكون اضخم حملة من نوعها حتى اكتشاف وحفظ، والقاء الضوء الدولي على المواقع التراثية القديمة باليمن والترويج للسياحة الاثارية،. وتستمر المرحلة الاولى من المشروع بحسب الخطة خمس سنوات حتى خريف عام 2012 .

وبين نائب رئيس هيئة متاحف قطر الشيخ حسن بن محمد آل ثاني ان البعثة القطرية الاثرية في اليمن ستعمل من خلال عدة محاور منها توفير الارضية اللازمة للعلماء وتوفير تجهيزات البحث والتنقيب والمساهمة في دعم برامج التوعية بأهمية الحفاظ على الأثارخاصة في المناطق الأثرية.. موضحا ان فريق التنقيب سيضم خبراء عرب من دول مختلفة منها مصر.

وقال الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني نائب رئيس مجلس امناء هيئة متاحف قطر ان المرحلة الاولى من المشروع ستشمل منطقة سبأ، وطريق اللبان، والهلال السعيد ومواقع في ثلاث محافظات هي مأرب، وشبوة والجوف بالإضافة إلى المناطق الجبلية الغربية .

سبا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 6
    • 1) » والله لو امير قطر يكون رئيس لليمن بتصلح البلاد تعبنا من الديمقراطيات
      فرساااااااان - تعز والله لو امير قطر يكون رئيس لليمن بتصلح البلاد تعبنا من الديمقراطيات, والله اقولها عن قناعه يا رين امير قطر يكون رئيس للجمهورية اليمنية ويتم ضم اليمن لدولة قطر بيكون الحال احسن وعال العال رجال الله يحبوا اوطانهم, والرجاء من مارب برس النشر ذا طبعا لو وافقت حكومة قطر وامتنت علينا هم عرب من اصل العرب وما يضر عملو للوطن اكثر وشايلين جمايلهم علي رؤسنا.
      9 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 2)
      بن عفرير شكرا لقطر وعلى الجميع التعاون مع خبراء الاثار لان استخراج الاثار ونقلها والاحتفاظ بها عملية معقدة واي خطاء سيفقدها قيمتها ... ونطالب ان تظل الاثار في متاحف مناطق اكتشافه وفي القرب من مكان تواجدها الاثري لان نقل الاثار الى متاحف بعيده يفقدها قيمتها ,, فقيمة اثار مارب عظيمة في مارب واثار العود في العود وتقل قيمتها كلما بعدت من مارب او العود وتتلاشا قيمتها بتهريبها الى الخارج.
      9 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 3)
      في غربتي يمني مهما كلما سأل ال أقول إلى الذي يتلهف للإنضمام إلى قطر لو أنك أبصرت المجتمع القطري وما يعيشه من حياةٍ فاسدة كلها تفكك وعري وخراب لحمدت ربك على بقاء القيم الأخلاقية في اليمن فالأخلاق والقيم في نظري لا تقدر بثمن ولاتقارن بمال .
      9 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 4) » استثمار
      ابو صالح على قدر ترحيبنا الدائم بالاستثمار على قدر استغرابناء من هذا المشروع فهل حضارتناء وتاريخنا للبيع ثم ماهى مصلحة قطر من مشروع كهذابعد أن فشلت بمثله في السودان ولماذا اليمن الان وهل وزير الثقافة يقرا مثلناسرقة الاثار يوميا على مراى ومسمع هيئة الاثار التى لم تحرك ساكنا ولا احد يعرف لها مشروع او تنقيب سوى البعثات الاجنبية والان قطر العزيز والغريبة في مشاريعهامن يجيب ياهل العقد والحل.
      9 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 5) » استثمار
      ابو صالح على قدر ترحيبنا الدائم بالاستثمار على قدر استغرابناء من هذا المشروع فهل حضارتناء وتاريخنا للبيع ثم ماهى مصلحة قطر من مشروع كهذابعد أن فشلت بمثله في السودان ولماذا اليمن الان وهل وزير الثقافة يقرا مثلناسرقة الاثار يوميا على مراى ومسمع هيئة الاثار التى لم تحرك ساكنا ولا احد يعرف لها مشروع او تنقيب سوى البعثات الاجنبية والان قطر العزيز والغريبة في مشاريعهامن يجيب ياهل العقد والحل.
      9 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 6) » بعث عن عمل
      لواء الهاشمي انااشتغل بالاثار رسم القطع الاثرية لدي خبرة لدي شهادات خبرة من اكتر من بعثة كما اعمل على الكمبيوتر ايضا لدي شهادات خبرة من بعثات المانية وايطالية وفرنسية اعمل اكثر من 10 سنة
      6 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال