الشلفي يكتب.. كواليس جلسة مجلس الامن بخصوص اليمن ومالم يقله بيان بنعمر(تحليل)
مأرب برس - صنعاء
السبت 21 يونيو-حزيران 2014 الساعة 07 مساءً

أكد الاعلامي اليمني أحمد الشلفي، ان التذكير بالحوثيين كجماعة مسلحه يجب نزع سلاحها في تقرير جمال بنعمر بصيغة البيان له دلالاته وله ما بعده من إجراءات، مشيرا الى ان البيان الصحفي عموما لا يتحدث عن كل ما يقال في الجلسة.

وقال الشلفي في رؤية تحليلية لكواليس جلسة مجلس الامن بخصوص اليمن، ان اعتقاده المبني على التحليل فقط ان الجلسة شملت الحديث عن جولات الحوار الفاشلة مع الحوثيين ما قبل وما بعد الحوار الوطني، وعدم استعداد القادة العسكريين للحوثي للجلوس على طاولة السياسة.

وأشار الى ان الجلسة المغلقة لمجلس الامن، قد تكون وضحت لأعضاء المجلس طبيعة حركة الحوثي ، وقوتها العسكرية، وطموحها الجغرافي ، و الخلافات داخل الحركة، وخلفيتها المذهبية والدينية، والدعم الخارجي لها ، وإمكانية فشل الحوار السياسي معها ، وخيارات التعامل معها في الأيام المقبلة.

وأوضح أن اللافت أن بنعمر يذكر الحركة الحوثية باسم أنصار الله في كل بياناته لكنه هذه المرة ذكر الحوثيين بالتحديد ولم يذكر مسمى أنصار الله، لافتا الى ان هذه الخطوة قد تكون قناعة ميدانية بأن الحوثيين ليسوا سوى حركة مسلحة بعيدة عن السياسة.

وتسائل الشلفي بقوله: هل وصل جمال بنعمر الى قناعة نهائية بأن الحركة الحوثية حركة مسلحة لا شأن لها بالسياسة؟ لافتا الى ان الجماعات المسلحة الأخرى فمن المسلم به أن اليمن تعج بها وهذا مالا يمكن إخفاؤه ولا إنكاره لمن خبر اليمن وعرف تفاصيله.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » انقل الحقيقة وليس ما يملى عليك
      يمني ايضا قال بان القتال في عمران بين الحوثيين ومليشيات الاصلاح وليس الجيش..الم يقل ذلك يا بو خبر نصف كم.
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 2) » شاقى
      شاهد زور يسلى غيرة الشلفي ويذكرناء بشقات زمان الذى كان يشتغل بشبوعة ويزمر ويرقص لاسعاد سيدة يحلل كما يحلو لة ومطلوب منة ان يقول هذا لانة عضو الاخوان المسلمون وكن حقة الدفاع والتبرير لحزبة وهذ كذب حزبى محلل عندالاخوان يكذب وبن عمر حى يرزق
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 3)
      محمد على انه مخطط عاهرات الشيوعيه للضغط على الإصلاح فى دخول الحرب مع الحوثى حتى يتم القضاء على الإصلاح لقيامه بدعم الثوره الشبابيه لان مجلس الأمن لن يستطيع التدخل لان هذا خارج إطاره الدولى وهو شأن داخلى وحتى يستطيعو الضغط على الدوله فى ابعاد الجيش عن المعركة وطبعا الحوثى هو عباره عن ألويه سريه تابعه للحرس الجمهورى بضباطها وأفرادها وتسليحه هو من تسليح الحرس الجمهورى سابقا اما الإصلاح هو حزب سياسى سلمى لا يمتلك السلاح التكتيكى والاستراتيجى الذى تملكه الدوله و بيد عاهرات الشيوعيه من الباطن وبدورها تعطيه للحوثه بدعوى انه من ايران من اجل إقحام السعوديه وجعلها تتدخل بوجه او بأخر من اجل أمن حدودها المهم مخطط سفيه الهدف منه تصفيه المؤمنين من العسكريين والمدنيين حتى تستطيع عاهرات الشيوعيه أقامه دولتها فى اليمن على أيدى جنودها من الزناه وقوم لوط والعاملين فى الدعاره.
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 4)
      بقايا النظام زبااااااااج ومخزن
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 5) » صنعاء
      صقر القباطي لن ينزع السلاح حتى القضاء على اللصوص ساداتكم ايه العبيد المرتزقة لا الاحمر وعفاش
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 6)
      عبدالله عبدالوهاب كيف تريدون من الحوثي تسليم اسلحته الى دوله بهذا الضعف.... لا تستطيع حتى حماية نفسها.. معنى ذلك انه يسلم رقاب ناسه الى المجهول... انا والله لست حوثيا. لكنى بدأت ارى انه على حق. ماذا عمل عبدربه حتى الان وهذا التلأأييد الشعبي والدولي بيده. يحررررررر الجامع.
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 7) » بلسبسبسب
      عبدالله كيف يسلم الحوثي سلاحه لدولة ضعيفة الى هذا الحد
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 8) » قال بين الحوثيين وجماعات أخرى
      دابوش قال بين الحوثيين وجماعات أخرى
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » الحوثي هذا تملكه الغرور
      راجي خير الدعم المجوسي الذي يحصل عليه الحوثي هو من اوصله الى هذه الدرجة من الغرور بالاضافة الى دعم عفاش الذي اصبح هاجسه الوحيد هو الانتقام من الشعب اليمني وفي تقديري انه ان الاوان لوضع حد لهذا الحوتي المتخلف ويجب ان يعرف حجمه ومقداره امام قوة الشعب اليمني
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 10) » تحليل
      سليمان النهاري بن عمر دبلوماسي كبير وهو يتحدث بدبلوماسية عاليه يفهمها الأعضاء في المجلس .
      أعتقد من أسباب عدم ذكر الجيش في دفاعه ضد الحوثي في التقرير لسببين :
      1: لأن بن عمر يدرك وكلنا ندرك أن الحرب مع الحوثي ليس الجيش كما يعتقد البعض فحسب بل وكل القبائل (أرحب ، همدان ، بني مطر ، حاشد وا وا .....الخ ) حتى وإن أفترضنا هناك البعض من الأشخاص في القبائل ينتمون إلى حزب ما لأكن هذا لا يعني أنهم يحاربون نيابة عن حزبهم بل هي عادة عند القبائل يدافعون عن قبيلتهم من أعدائهم حتى وإن كان العدوا جارهم .
      يعني هناك جماعات مسلحه كثيره تقاتل الحوثي ولا يمكن حصرها في مصطلح واحد حزب أو قبيله او جماعة دينيه محدده .
      2: هي رساله واضحه للحوثيين أن الدوله لم تعلن حربها بعد وأن الجيش والرئيس هادي ما زال في الحياد وعليهم وقف الحرب والعمل مع بقية الأطراف لترجمة مخرجات الحوار إلى أرض الواقع .
      3 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 11) » رد على المعلقين
      الحجوري انا استغرب من بعض المعلقين أمثال المعلق6 يحلف أنه ليس حوثيا والآخر ليس اخوانياًر وهو يدافع عن الحوثيين أكثر من دفاعهم عن أنفسهم كن صادقا وشجاعاً واكتب موقفك وقناعتك الشخصية بكل جآة
      3 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة عين على الصحافة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال