ياسر الزعاترة
عشرة دولارات لمن يساند الرئيس
ياسر الزعاترة
نشر منذ : 6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام | السبت 09 إبريل-نيسان 2011 05:00 م

تقول أوساط المعارضة اليمنية أن الذين يُخرجهم علي عبد الله صالح لمساندته في الشوارع لا يخرجون قناعة بالقدرات الإبداعية التي يمتلكها، وإنما من أجل الحصول على مكافأة تقدر بعشرة دولارات للشخص الواحد، ومعها وجبة طعام ووجبة قات، من دون أن يكون بوسع أحد إنكار أن من بينهم من خرج تأييدا لبقائه تبعا لالتقاء المصالح في ظل شبكة منافع يمثلها حزب لا يمت بصلة إلى الأحزاب بمضمونها الحقيقي.

ثمن المظاهرات التي يرتبها الرئيس وبقايا حزبه، أو المنتفعون من حولهم يدفعها الشعب اليمني من خزينته العامة، وفي هذا الصدد تتحدث الدوائر الاقتصادية الغربية عن نفاذ الدولار من السوق، وقيام الدولة بطباعة المزيد من الريالات اليمنية لسد احتياجات العمل على الإبقاء على الرئيس وعائلته.

وفي حين يتمسك علي عبد الله صالح وعائلته التي تسيطر على السلطة والثروة ببقائه في الحكم ولو على جثث اليمنيين، وأقله تأمين انتقال للسلطة يعفيه من الملاحقة وينقلها أيضا لمقربين منه، فإن جهات أخرى، غربية وعربية تحرص على ذلك أيضا، ليس من أجله هو، وإنما من أجل أن يكون اليمن هو الحاجز الذي يقف أمام طموحات الجماهير في استكمال مسيرة الثورات العربية، أكانت على النسق التونسي والمصري، أم على النسق المطالب بإصلاحات حقيقية تجعل الشعب مصدرا للسلطة.

والحق أن اليمن وليس ليبيا هو الذي يمكن أن يلعب هذا الدور بالنسبة للغرب ودول عربية كثيرة، والسبب أن ثورته بدأت ولم تزل سلمية، وهذا هو سر قوتها، خلافا للثورة الليبية التي استُدرجت نحو مسار العنف، ونعلم بالطبع أن الاحتجاج السلمي هو السلاح الذي اكتشفه الشارع العربي واثبت نجاعته في تونس ومصر، ويمكن أن يثبت نجاعته في دول عديدة أخرى.

لقد أبدع الشعب اليمني في إصراره على سلمية حراكه الشعبي رغم إيغال النظام في الدماء بين يوم وآخر، إذ أن المطلوب بالنسبة إليه هو جرّ الناس إلى معركة السلاح التي سيكون بوسعه التفوق فيها بسهولة، في ذات الوقت الذي سيكون بوسعه فض الناس من حول الثورة خوفا على السلم الأهلي.

ويزداد الإعجاب بقدرة الشارع اليمني على ضبط نفسه عندما نعلم أن من سقطوا ويسقطون برصاص الأمن اليمني (كثير منهم يتخفون بزي مدني) هم أبناء قبائل وليسو عزلا من السلاح، بل يملكون الكثير منه، وفي ساحة التغيير في العاصمة حافظ الشباب على روحها السلمية حيث يمنع أي أحد من دخولها وهو يحمل السلاح، بما في ذلك السلاح الأبيض.

في ضوء هذا الإصرار العجيب من قبل الشارع اليمني على تنحية الرئيس، ها هي دول الجوار الخليجي تدخل على الخط من أجل ترتيب مخرج بذات الروحية التي تحدثنا عنها، ولا يستبعد أن يكون تلكؤ صالح في الموافقة مقصودا من أجل ترغيب المعارضة بها، من دون استبعاد أن يكون مقتنعا بقدرته على الانتصار، الأمر الذي ينطبق على الشباب الثائر الذي يرفض أية مبادرة لا تنص على رحيل سريع للطاغية من دون شروط.

من الصعب تفسير الموقف العربي والغربي بنوايا مواجهة خطر القاعدة كما يقولون ويقول الأمريكان الذين زعموا تغيير موقفهم من الرئيس خلال الأيام الماضية، ما يعني أن الهدف الحقيقي هو تنفيس الانتصار الشعبي اليمني، ووضعه في إطار آخر غير الذي وُضعت فيه ثورتا تونس ومصر.

ما يؤكد ذلك هو أن حكاية القاعدة لا تقنع أحدا لأن الذي اخترعها عمليا هو علي عبد الله صالح، تماما كما فجر بطريقته قضية الحوثيين، وكل ذلك في سياق من المغامرات التي صاغها من أجل البقاء في الحكم واستدراج المساعدات، تارة تحت شعار مواجهة النفوذ الإيراني عبر الحوثيين، وتارة عبر شعار مواجهة خطر القاعدة.

ليس أمام اليمنيين الحريصين على تثبيت وحدتهم وبناء مستقبلهم سوى الإصرار الذي لا يلين على تنحي هذا الرجل دون شروط، بل والإصرار على محاكمته ورد الأموال التي سرقها وعائلته من مقدرات البلد، لأنهم بذلك ينقذون أنفسهم وبلدهم، في ذات الوقت الذي يواصلون بث الأمل في الشارع العربي باستمرار ثوراته وانتصاراته، ويفشلون تبعا لذلك محاولات محمومة لإجهاض أحلامه في التغيير الشامل.

* عن صحيفة الدستور الاردنية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 17
    • 1) » غريب امر اليمنيين
      متابع والله ان اي يمني حر لايقبل ان يقول عنه هذا الأزعر هذا الكلام....هل يعقل يا زعرور قصدير يازعتور ان الشعب اليمني الى هذا الحد ناقص وطنية او ولاء سوا لحزبه أو لبلده....
      اقبل هذا الكلام من مواطن يمني ولكني لا اقبله منك..الأولى ان مخرج انت وتتظاهر وتدمر وتحرق بلدك.فليس مليككم افضل من رئيسنا وليس شعبكم اشرف من شعبنا...فوالله ان لديينا نخوة وعزة نفس اكبر منكم ولكن اللوم على من اعطاكم المجال وروج لمقالاتكم.

      للعلم ما دفني للرد والله اني صادق فيما اقول ان اناس من اهلي لاتربطم اي عضوية في اي من الأحزاب وخاصة المؤتمر الشعبي اتو منقريتهم الى صنعا على حسابهم ولم ياخذوا اي مقابل سوى شعورهم ان ما يحاك للبلد شي كبير...وهم من اعمار مختلفة...علما ان احد اولاد الرجل القادم من القرية مقيم في معسكر التتغيير ويستلم ثلات وجبات يومية مع مصروف يومي...واكثر من ذلك ارغم اثنين من اولاده يشاركو عشان تريد الحصة..طبعا ياتيهمهذا المال والأكل من فاعل خير أو ممن ينفق في سبيل الله.....الآ قبحوا من قوم...
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 2) » سؤال
      حسن ناجى والسؤال اللى جائزته فى جيبى .. كم تدفع المعارضة اليمنية لقار ثورة التغيير .. منكم لله البلد حيضيع علشان تخزينة ..وهى ضايعة من الاساس بوجود المعارضة المباركة الفعالة ................اخص
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 3) » الى متابع لماذا الانكار والزعل ؟
      د محمد حكيم هذه حقيقه دامغه وبالوثائق وهم مأجورين فعلا من مشايخ واتباعهم واعضاء مؤتمر وانت عارف كيف السيارات تصرف والملايين وحتى الحراثات والمضخات الزراعيه ووووو...لا تزعلش ايوه مرتزقه..تخلف..جهل..غجر..قالك زعلان...تابع خطاب عبده الجندي نايب وزير الاعلام بقناه السعيده قال ما صلى المصلي الا يربح مش عشان عيون علي عبدالله صالح عفاش..الله يجبركم فيه وبنظام الفشل والعفن الذي شهر بكل يمني بانه اسوا مافي الكون...صلي عالنبي وبطل كبر والاناء مفضوح..
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 4) » مجرد اقتراح
      العديني لدي مجرد مقترح قدينهي الازمة مابين نضام متغطرس لايرى الى العنف يصلي الطرابلس التي غصبة ان تكون قبلة لتمسك بلحكم الضالم وشباب بل وشعب ابى الى ان يكون سلمي وسكر زيادة كما يقال فانا ادعو الجميع ال الاجتماع في ساحة محايدة وكلا يدعو ابنئة ونسائه في يوم جمعه ثم نبتهل الى الله ان لعنة الله على الكاذبين
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 5)
      يمن تعب من المشاكل نفترض المؤتمر يوزع المال على مناصريه تمام والمصتصمييييييييين الموجودين في ساحة الجامعة جالسين بلا عمل غيرياكلواويخزنوا يطلع الواحد على قناة سهيل والقات بينفجر من فمة من فين من السماء ؟؟؟وان كانوا من جيوبهم ؟الجيب هذا ماخلص؟وان كانوا ياخذوامن......... ليش يقبلوا على نفسهم الهيانه الرئيس رايح رايح ولكن بطرق سلمية انتم في الساحة لا تعبروا عن كل اليمنيين فهناك من يريد اليمن بلا مشاكل وحروب يااخي قول يمن كانت جيعانة وغيرة ولكن على الاقل كان في امان والدعاء في جميع الادعيةيقول اللهم انعم علينا بنعمة الامن والامان الذي افتقدناه الان بسبب تصرف البعض بغوغائية وليس سلمية؟ الرجل لو حمل صورة للرئسي يرمى بالحجر ؟لماذا انا حر انشاء الله احمل صورة يهودي ؟اناحر برأي ؟المضاهرات في مصر للان الواحد يخاف على نفسة يمشي بالشارع تجيلوا رصاصة من اي مكان انا لااقول ان كل مايفعله النظام صح وكن تحكيم العقل واجب !
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 6) » لا فض فوك يازعاتره
      أبو المجد كلام في مكانه د. زعاترة.. فالشعب أثبت أنه أكثر أخلاقية من يدعي قيادته و رئيستة ومن يداعي خوفه على الشعب اليمنيو أنه لايريد تسليمه إلا إلى أيادي أمينه... وهذا الإفلاس بعينة.. فأثبت الحاكم بأن حزبه لا توجد فيه حتى يد وأحده أمينة ليتخلى لها... فإن دل على شئ إنما يدل على أن هذا النظام لا يستحق البقى حتى ولو ساعة واحدة... و أن الشباب الصامد و المسالم يتفوق على خصم وطنه وبلاطجة الزلط بتفوقة الحضاري و الواعي و الإمين.. وباستمراره بهذا النهج فإنه يثبت كل يوم وأخر بانه جديد بالقيادة و أن على عبدالله وحزبه ينحدرون إلى الحضيض سياسيا و إخلاقيا..
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 7) » كذبت ورب محمد
      أبو اليمن كذبت ورب محمد ما خرجت تلك الملايين إلا حبا في قائدك ورئيسك الذي علمك وكنت جاهلا
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 8) » شاهد ما شفش حاجه.
      سرحان عبدالبصير الجملة الأولى من المقال تكفي للإطاحة بموضوعية المقال كله.. بسبب بسيط هو أن شهادة الخصم لا تحمل أي وزن إن كانت ضد خصم آخر... فالكاتب الزعرور لم يستلم مالا و لم يشترك في مظاهرة. و أنا لا أستبعد ان يكون هناك مندسين في صفوف المسيرات المليونية السبعينية دخلوا ليثبوا أو يصوروا أو يحلفوا على أنهم استلموا أموال نظير احتشادهم في السبعين. ولو فعلوها لطار الإصلاح و المشترخ بها ولم يسكتوا في أبواقهم الإعلامية... لكنهم حتى الآن لم يثبتوها. كما لم يثبتها صاحب هذا المقال الذي بدأ مقاله بكلمة :"قالوا له":مشهد من مسرحية (شاهد ما شافش حاجه).
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 9) » من يشتري مني هذا العبد
      العديني ياستاذ ياسرليست النائحه المستاجرة كاالنائحة الثكلى
      6 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 10) » عندما يختلف الصوص
      يمنية حسبنا الله ونعم الوكيل حين يضيع الوطن وقضايا اهله في دوامة التعصب الحزبي الاعمى ! الاخوة الذين لايزالون يدافعون عن النظام لقد نجح نظام على صالح في اقناعكم بانه هو الوطن واي صوت معارض له خائن! يااخوان لاتكذبوا على انفسكم نحن جميعا من ابناء اليمن ونعلم جيدا بحجم الفساد الذي طال حياتنا اليومية وحول اليمن إلى خرابه! هذا النطام لم يكن في يوم من الايام وفي لهذا الشعب! كان ومايزال كل همه هو البقاء في السلطة! اشرحوا لماذا سكت النظام على " فضائح على محسن وبيت الاحمر" هذه السنوات كلها والان حين انشوقا عليه بدأ يتحدث عن فسادهم والى وقت قريب كان يتحدانا جميعا ان نظهر حالة فساد واحدة! هذا النظام خائن! خان الامانة! خان هذا الشعب واهدر ثرواته الله سلط عليه هؤلاء الشباب العزل لانه لابد ان ينتهي هو وكل المتآمرين المنتفعين!
      6 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 11) » الحق يقال
      الهدهد يااجماعة الوطنية موجودة في الشعب كلة .ولاكن كمان الشعب حق مصلحة من كلا الطرفين .لاحد يعمل بدون مقابل ..وهذي طبيعة النفس البشرية ...اما الوطنية فهي في الجميع .لاكن نقول ان الاخلاص والنزاهه عند الشباب اكثر من غيرهم لانهم شباب واعي ومثقف وهم افضل من اصحاب السبعين...
      6 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 12) » اليمن
      محب الخير لليمن ( علي ) لو عنده حب لأبناء شعبه كان فلسع من زمان وخل الشعب يترحم عليه في حال إذا حصل أي مكروه للبلد ولكن لأن يعلم علم اليقين بأن اليمن سوف يتحسن وضعها ويليها أناس يعرفين كيف يرفعون اليمن واليماني عالياً بين الشعوب لذلك سوف يلعنون الرئيس ( علي ) وحزب ( السرق ) الذين نهبوا اليمن منذ اكثر من ( 30 ) عام
      6 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 13) » ما دخلك انت
      يمنية ننصحك بالكتابة على الشان الداخلي الاردني على الاقل احنا في اليمن ثورنا على الظلم لكن انتم منبطحين لو كنت بتشغل وقتك بالكتابة عن مشاكل بلدك كنت ريحتنا ونفعت نفسك وبلدك
      6 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 14) » خاطره
      اليافعي من ترك حريته خوفا على امنه لايستحق الحريه والامن
      افيقو ياشباب عن اي امن تتحدثون اما العيش بكرامه او الموت دونهما
      6 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 15)
      ابو الرجال نعم الشعب اليمني يلعم كل ما جاء في هذا المقال لاكن الحزب الحاكم (الفاسد)لايهمه الشعب اكثر من اهتمامة بدول الداعمة له .فهو يحاول اختلاق الازمات ليشحت بأسم الشعب اليمني لاكن الشعب الان قال كلمته وسوف ينتصر بأذن الله لانه لان الشباب الان يطلُب الموت في ساحات التغيير في كل اليمن لتهب للاجيال القادمة الحياة.
      6 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 16) » اللهم
      محب العقلاء شوفوا يا حزب ( ا لسرق ) مقارنة بسيطة جدا بين ( علي بابا ) وبين مهاتير محمد رئيس ماليزيا كلهما صعدوا في نفس العام وكلاهما رئيس شوفوا يمنكم وشوفوا ماليزيا اين وصلت ؟ رئيس يسوقوا اليمنيين إلى أسفل ومهاتير كان يقود الماليزيين إلى أعلى ورغم ذلك قدم استقالته وترك ماليزيا بدون سفك الدماء مثل ما يفعل الآن حزب ( السرق ) الجهلاء
      6 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 17) » كبائن التلفونات القديمة
      ابراهيم محمد ابو عساج والله ان اتباع الحزب الحاكم المتهاوي مثل كبائن التلفونات القديمة ابو ريال اما بالنسبة لساحات التغيير فبامكانكم ات تحضروا وتشوفوا وتتاكدوا هناك دعم خيري واضح فاعلي خير ودعم شخصي لكن بعضهم مثل الببغاء يقارن ما تقدمه الدولة لبلاطجتهامن مال الشعب ليس مال شخص والبعض وهم الاغلبية من الحزب الحاكم مطبلين مجانا لان كبارهم يستلمون بدلا عنهم ولكن هؤلاء لايفرقون بين المال العام والخاص ولو يعلم هؤلاء ان هناك اموال توزع في ساحات التغيير لكانوا اول المتسابقين الى الساحات والفعاليات وان شئتم التاكد اقراوا مذكرة صرفيات مديرية شعوب ليوم واحد فقط 20 مليون ريال ثم يقولون لايوزعوا فلوس على من تضحكون قاتلكم الله ان تؤفكون
      6 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية