د . محمد صالح المسفر
مجلس التعاون الخليجي والمسألة اليمنية
د . محمد صالح المسفر
نشر منذ : 6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام | الجمعة 08 إبريل-نيسان 2011 05:36 م

جمهورية اليمن الشقيقة تعيش حالة لا نظير لها في عالمنا العربي، أزمات اقتصادية واجتماعية وصحية وسياسية، بمعنى آخر اليمن ينهشه نظام الاستبداد وهدر كرامة الإنسان اليمني من قبل نظام الرئيس علي عبدالله صالح، هذا النظام منذ عام 1995 وعقب حرب الوحدة أصيب بمرض العظمة وراح يستبيح حقوق وممتلكات الناس الغائبين منهم والحاضرين تحت ذرائع لا يقبلها العقل، ووزعت تلك الأملاك غنائم خاصة في الشطر الجنوبي من البلاد على أتباع وأقارب وأنصار الرئيس عبدالله صالح، وكأنه يحاكي النموذج الصهيوني في فلسطين المحتلة، لم يقف الحد هنا بل تعداه إلى حرمان الكثير من الشعب اليمني في الجزء الجنوبي بعد قيام الوحدة عام 1995 من الوظائف القيادية، وسرح الكثير من قطاع الخدمة المدنية والعسكرية من وظائفهم دون أي أسباب، كل هذا حدث لصالح الأتباع والمحسوبين على الرئيس.

كثرت الشكاوى وتعددت المظالم مما حل بإخواننا في الشطر الجنوبي من تهميش وجحود لحقوقهم الطبيعية فيما يملكون، وحقوقهم في الوظائف بجميع درجاتها. مورست عليهم أقسى صنوف التعسف وهدر كرامة إنسانيتهم وحاولوا إيصال شكواهم إلى القائد الملهم عبدالله صالح عبر قيادات وطنية من أهل الجنوب ولم يجدوا مستجيبا، عمدوا إلى التظاهر والاحتجاجات المختلفة بالطرق السلمية، ووجهوا بقمع لا رحمة فيه. انتشرت بين الناس ظاهرة رفض الوحدة بين الشطرين وتعمقت جذورها وخرج قطاع كبير من أهل الشطر الجنوبي يطالبون بالانفصال والعودة لبناء دولتهم في اليمن الجنوبي وذلك ما نرفضه ونرفض الحديث عنه.

منذ خمسة أسابيع والشعب اليمني من جنوبه إلى شماله متحدين في رفض بقاء الرئيس علي عبدالله صالح في مركز القيادة، وهناك إجماع وطني على ذلك، لكن هناك فئة من الشعب اليمني ينتمون إلى الحزب الحاكم والقوى الأمنية بكل أشكالها بما في ذلك " فرقة البلطجية " لهم مصلحة ذاتية وليست وطنية في بقاء الرئيس في مركزه ولهذا فإنهم على استعداد لبث الرعب بكل أصنافه وآلياته في أنفس الشعب المجمع على رحيل الرئيس، تحجج الرئيس عبدالله بأنه حامي أمريكا وبعض الدول العربية من تنظيم القاعدة، والحركة الإسلامية وعند غيابه عن السلطة فإن تنظيم القاعدة سيجتاح جزيرة العرب ويلحق الأذى بالمصالح الأمريكية في المنطقة. أريد أن أقول إن تنظيم القاعدة في اليمن هو من إنتاج وتخطيط النظام السياسي القائم في اليمن وبزواله يزول خطر القاعدة عن المسرح سواء في اليمن أو الجزيرة العربية من البحر إلى البحر.

(2)

استيقظ مجلس التعاون الخليجي على ما يجري على الساحة اليمنية بعد مرور ما يقارب الأربعين يوما منذ اشتعال الأزمة بين الشعب وعلي عبدالله صالح وحزبه الحاكم. في تقدير الكاتب فإن استيقاظ مجلس التعاون جاء متأخرا جدا، بعد أن انفض من حول الرئيس الكثير من رجاله وقياداته العسكرية ورجال دين مستنفذين كالشيخ الزنداني وغيره، وشيوخ قبائل وأعضاء في السلك الدبلوماسي. الرئيس اليمني أمعن في سفك دماء شعبة ومعارضيه عن طريق القتل العمد، اشترى ذمم الكثير من العاطلين والانتهازيين وكوادر حزبه الرهيب وسيرهم في الشوارع ليهتفوا بحياته ويطالبون في بقائه في السلطة ويهدد بهم الشعب الزاحف إلى ميدان التغيير في العاصمة صنعاء وبقية المدن على امتداد جغرافية اليمن.

بعد هذا كله يأتي مجلس التعاون الخليجي ليطلب من النظام السياسي في صنعا ومعارضيه العودة إلى طاولة الحوار الوطني ويتم اجتماعهم في الرياض. بعض دول مجلس التعاون إن لم يكن كلها تعلم علم اليقين مناورات الرئيس علي عبدالله صالح وعدم صدقه وأنه لم يصدق معهم في مواقف كثيرة على مدار الثلاثين عاما الماضية. كان الشعب اليمني المقهور يتوقع من دول مجلس التعاون تعليق عضوية حكومة على عبدالله في كل مؤسسات مجلس التعاون كأداة ضغط على الرئيس وحزبه، كان الشعب يتوقع حض المانحين بوقف المنح المقررة لليمن حتى يرحل هذا النظام الفاسد. نعم كان الشعب يتوقع من مجلس التعاون أن يمارس الضغوط على الرئيس وإجباره للاستجابة لمطالب شعبه ويحضونه على الرحيل.

في ظل هذا الإرهاب المسلح الذي يمارسه الرئيس اليمني على شعبه وتزايد عدد القتلى بين المدنيين غير المسلحين المطالبين بحقوقهم المشروعة قد تتدخل الدول الغربية وأمريكا لإجبار عبدالله صالح على التنحي وتسليم السلطة لقيادة جماعية لفترة انتقالية وبذلك يخسر مجلس التعاون احترام الشعب اليمني لقيادات المجلس الذين لم يساعدونه في محنتهم مع الرئيس وحزبه.

إن الحل الأمثل اليوم في المسألة اليمنية هو الإصرار على رحيل النظام القائم بقيادة علي عبدالله صالح، وتشكيل حكومة انتقالية تتكون من قضاة عدل ومن قدامى القيادات السياسية اليمنية وبعض من مشايخ القبائل المتنورين على أن يكون همهم إعادة هيبة الدولة لا القبيلة، ولا تزيد مدتها على ستين يوما تجري خلالها تعديلات تلغي كل ما هو سلبي أو نصوص حمالة أوجه، والإعداد لانتخابات برلمانية نزيهة وشفافة بإشراف قضائي ومراقبين دوليين على ألا يكون بين المرشحين للبرلمان أي من أعضاء الحزب الحاكم الذين تولوا مراكز قيادية على الأقل خلال الأربع سنوات الأولى وذلك لضمان النزاهة وعدم العودة بالبلاد إلى عهد عبدالله صالح، ثم تجري انتخابات لرئاسة الدولة.

آخر القول: لكي تكسب دول مجلس التعاون الخليجي ود واحترام الشعب اليمني الشقيق لابد أن نقف إلى جانبه في أزمته الراهنة وحمايته من إرهاب الدولة وبلطجيتها ذلك لن يكون إلا بالاستجابة لمطالب الشعب اليمني وأهمها تنحية الرئيس وحل حكومته وأجهزته الأمنية.

*الشرق القطرية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1) » احسنت والله يكثر من امثالك
      بن سعد الازمه اليمنيه تحتاج لناس عقلا بعيدين عن الكبرياء الكذابه الذي سوف تودي بهم الى الهاويه نسال الله لليمن السلامه
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 2) » بارك الله فيك
      مواطن يمني لافض فوك
      ايها الدكتور والاب الفاضل وكتب الله اجرك
      وبارك الله فيك
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 3) » احسنت وبارك الله فيك
      حسناء علي كلام في محله ويجب ان يرحل علي عبدالله اساس الفساد وهرم الارهاب
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 4) » ونعم يالسفر
      أبو ألآء الخليفي لن تنهض الأمه ولن يستقيم عودها الا برجال أمثالك أيهاالمسفرالحرالبطل شكرآلك شكرآلقطرشكرآللآميرالحروجزاكم الله عن هذه الأمه خير الاجزاء ولانامة اعين الجبناء،،،،،،
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » تعقيب
      د. الحسام الجنوبي اشكر الاخ الدكتور المسفر وانا احد المحجبيين بما يقول وخصوصا مداخلته ليلة امس مع الاخ محمد كريشان بشان الوضع في اليمن ولكن...

      اختلف معه كثير فيما يتعلق بالقضيه الجنوبيه فا الشعب الجنوبي له كامل الحق في تقرير مصير سواء الوحده او الاستقلال لانه ببساطه من تجربتنا مع علي صالح من يستطيع ان لاياتي شمالي مثل علي عبدالله صالح من يضمن خصوصا ان قسم كبير من الشماليين لديهم نفس العقليه تجاه الجنوب وشعبه
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 6)
      سعيد دول الخليج مسؤوليتها دولها وليست اليمن واليمن هو الاولى بحل مشاكله هل بالتنميه او القروض او العماله او الحروب كلها على الخليج الخليج لها شعوب تريد الحفاظ على مصالحها وتختصر مسؤولية حكومتها لشعوبها
      ومصالحهم واذا اليمانين لايريدون نفع انفسهم ويعملون وينتجون ويتركون كل مايعطل التنمية فلا احد سيدوم لهم ليتحمل همومهم
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 7)
      محب الدوحه ليتكم تعطونى ايميل الكاتب محمد المسفر
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 8) » كلام صحيح
      السفير كلام مممتاز وفي محله
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 9) » هذا هو المنطق الصح
      أبو يمن الذي يتكلم به هذا الرجل هو الصحيح
      بارك الله فيك وكثر من أمثالك
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 10) » تصحيح
      د. الحسام الجنوبي اشكر الاخ الدكتور المسفر وانا احد المuجبيين بما يقول وخصوصا مداخلته ليلة امس مع الاخ محمد كريشان بشان الوضع في اليمن ولكن...

      اختلف معه كثيرhا فيما يتعلق بالقضيه الجنوبيه فا لشعب الجنوبي وحده من له كامل الحق في تقرير مصيره سواء الوحده او الاستقلال لانه ببساطه من تجربتنا مع علي صالح من يستطيع ان يظمن لاياتي ريس شمالي بعقليه مثل عقلية علي عبدالله صالح الاحتلاليه الاستعماريه من يظمن ذلك خصوصا ان قسم كبير من الشماليين لديهم نفس العقليه تجاه الجنوب وشعبه
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 11)
      الهند شكرا يا دكتور محمد
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 12) » ياقاعدة الموساد والامريكان اتركوا اليمن وشانه
      منضلى الثوره اليمنيه والدفاع عن الوحده يادكتور كنت من اشد المعجبين في توجهاتك القوميه ولكن يادكتور للاسف اتضح لي ان توجهاتك مع توجه حكومتك اين ماذهبت ذهبت معها للاسف ان تصف اكثر من ثلثي الشعب اليمني بالبلاطجه ممن يقول نعم للشرعيه الدستوريه لا للفوضه هذول وصفتهم بالبلاطجه اذاكان كذالك فماذا تصف الشعب القطري الطايع المطاع لأميرهم الابدي ونت واحدمنهم
      في مقالك كررت كلمة الشطر الجنوبي والاستبداد يارجل استحوا شوي المفروض انتم وحكومتكم مفروض ان تكونوا اخر من يتكلم ياعروبي حارة قطر اومزرعه امريكاء
      انا من رايي اتركوا شان اليمن والوطن العربي كامل
      وتنعموا بثروتكم الذي سبهها جعلت كل مواطن عربي
      يعيش بالذل والهوان ووجودكم فقط تسددوافواتير غربيه
      اتركوا اليمن لا تعطونا ولا تدخلوا بمشاكله
      وفاقد الحق ما يعطيه وكل قطره دم نزفة منجسد كل عربي من محطه الى خليجه ومن شماله الى جنوبه محسوبه عليكم وستحاسبوبها يوما من الايام وما انتم الاقاعدة مخابرات للموساد والامريكان والثمن يدفعها كل عربي
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 13)
      شكرا لكم يا دكتور اعجبني كلامك كثيرا في الجزيرة وايضا في مقالك هذا وازعجني كثيرا ما قاله عضو سابق في مجلس الشورى السعودي الذي ردد الكثير من مقولات النظام وارهابه العالمي وهذا ان دل فانما يدل على ان ثمة من يفكر ويعلم ويعي بحس انساني جميل واخر مرتزق ومطبل
      نشكر ونشكر قطر شعبا واسنانا وكل ابناء الشعب الخليجي الجميل
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام 1    
    • 14) » المشاكل اليمنية
      ردفان الجنوب شكرا للاخ المسفر على ماطرحة لحل المشكلة الحالية في اليمن واعاتبة على القضية الجنوبية الاخ المسفر وحدوي عربي ولاكن يعف العرب عندما تتوحدمعة ياخذحقة مع حق شريكة وهذا الي حصل في الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب سوال للاخ المسفر عندما يخينك شلريكك اليس لك حق ان تاخذ حقك وتفض الشراكة والجنوبيين لهم حق استعادت دولتهم في كل امواثيق الدولية والشرائع السماوية
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام 1   
    • 15) » نحن معك يامسفر وللوحدة كلام اخر
      قيادي سابق في القصر الجمهوري اشرت في مقالك ان الجنوبين تعرضو ا للاذلال والقهر والتهميش وابعادهم عن وظايفهم وهذا صحيح فانا من الجنوب وبدات عملي السياسي وان طفلا في الابتدائية تعلمت وكافحت ووصلت الى العمل في القصر الجمهوري كوكيل وبعد 94 منعت من الدخول الى واوقف راتبي لانهم انتصرو في حرب
      94 الان واذا ما نجحت الثورة ولم يلتفت لنا احد هل تعتقد ان الوحدة ستستمر اكيد لا. فنرجو ان تتحدثو انتم عن هذة القضية وتقولو من يحب الوحدة يجب علية اعادتنا الى وضايفنا السابق كشرط اولي والا سنقاتل بكل الوسائل المتاحة السلمية وغيرها اذا لم يرد اعتبارنا .
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 16) » ........
      ابومحمد المريسي جزاك الله الف خير يادكتور محمد
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 17) » 60 أالف ريال ثمن التصفيق للرئيس
      بلطجي المعلق 12/ هل تنكر ان الذي يحضرون في ميادين التصفيق مجان
      يدفع لكل شخص يحضر 60 الف في العاصمة صنعا و70 الف للذي يقدمون من المحافظات ومستعد أثبت لك وطبعآ لايخفاء ذلك على احد والرئيس يصدق نفسة !سيحاكم وسيشنق كما صدام دم الشهداء في المعجلة ومارب وصنعا وعدن وغيرها من اليمن مايذهب هباء كما قالوا الليبيين
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 18) » القاعدة والنظام وجهان لعملة واحدة
      مرا د العامري القاعدة هي نعم من انتاج النظام وهي تتحرك من دار الرئاسة ، لكن العالم الان عرف هذا السفاح
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 19) » تعليق رقم 12
      يمني أيش معنى قومية عندك ياهذا.. معناها الفرد أو ماهو؟؟؟؟
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 20) » سلمت استاذنا
      د-محمد حكيم سلمت سلمت سلمت سلمت يا دكتور ...قهررر ترضى علينا دول الخليج خاصصه وهم يعلمون كل صغيره وكبيره ..الله لا سامح ال سعود بحق لا اله الا الله هم سبب كل البلاوي لليمن وتمديد حكم البلاطجه لليمن الغالي..تحياتي
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 21) » مرحا يا مسفر
      مالك عبد الجليل علي الجابري ان صالح منذو أن استلم السلطة وهو يمارس سياسة الارهاب ضد الخصوم السياسين سواء با الترهيب أو الترغيب تصل أحيانآ الى التصفية الجسدية وهذا ديدنه
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 22) » شكر الله سعيك
      ابورعد العولقي كفيت ووفيت يادكتور مسفر بارك الله فيك وانت شخص معروف بقوميتك وعروبتك وحبك لالاامه العربيه
      ولاكن لالااسف يادكتورالقطري الدكتاتور اليمني لايفهم
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام 1    
    • 23) » شكردكتور
      حميدالشامي ربي يزيد من امثالك ومن الشرفاء الاحرار
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 24) » في الصميم
      ابو حامد الحالمي اشكر الكاتب المبدع الدكتور المسفر واكثر مايشدني اليه هو كلامه ومداخلاته في الفضائيات الغير متكلفه والغير متزلفه وهو دائما ماتشعر بغربه من هموم الناس وبعيد عن الدبلوماسيه المتكلفه التي ينتهجها اغلب كتاب ومثقفي الخليج الذي يتمترسوا في المنطقه الرماديه لا اسود ولا ابيض ولاعندهم الاستغلاليه في ابدى رايهم بصراحه وتجدهم دائما مايعززون مايقوله ساستهم وهذا مايجعلهم بعيدون عن قلوب الناس وهمومهم 000 كل ماخطه قلم المسفر جميل وصادق ولاكن وبكل اسف كانت دوله قطر في حرب 94 ضالعه ومسانده لنظام صالح بقوه ونتج عنها تلك الكارثه التي حلت بالجنوب واهلها لذا وجب على دوله قطر ان تكفر من ذنوبها امام ابناء الجنوب ومساندتها لصالح ونظامه في تلك الحرب الظالمه التي لازالت اثارها عالقه في الاذهان وستظل في ذهن كل جنوبي الا ما شاء الله
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 25) » العبد لا يحرر عبد
      الميسري على دول الخليج و السعودية التحرر من الهيمنة الأمريكية اولاً و بعد ذلك يمكن أن يفكروا بمساعدة أخوانهم .
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 26) » زاد الله من امثالك
      عبدالله اخي الدكتور محمد زادالله من امثالك واتمنى ان تواصل كتاباتك فانت القلب النابض لكثير من العرب الغلبانين على امرهم انت الوحيد الذي توصل اصواتهم وتقول كلمت الحق انت دائما عهدناك الى جانب القضيه الجنوبيه وانته الوحيد الذي تستطيع ايصال هذه القضيه الى الاخوان في مجلس التعاون الخليجي
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 27) » لزمت
      أحمد محمد - حضرموت لزم الشكر للدكتور المسفر. واذكر أننا في الجنوب سوف نظل مصرين على استعادة دولة الجنوب بالحوار مع من يحكم في الشمال بعد السقوط طبعا واتمنى من الدكتور مناصرتنا فيما بعد خلال الحوار
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 28)
      مشاهد (منذ خمسة أسابيع والشعب اليمني من جنوبه إلى شماله متحدين في رفض بقاء الرئيس علي عبدالله صالح في مركز القيادة، وهناك إجماع وطني على ذلك، لكن هناك فئة من الشعب اليمني ينتمون إلى الحزب الحاكم والقوى الأمنية بكل أشكالها بما في ذلك " فرقة البلطجية " لهم مصلحة ذاتية وليست وطنية )هذا كلامك مردود عليك لاقيمه له عندنا نحن انصار الرئيس لامصلحة لنا سوى اننا يمنيين وانت لاتعرف ماذا تعني يمنيين انا شخصياً كنت احترم ارائك التي كانت موجهه لصالح العرب المحتلين من اسرائيل كان طرحك بمثابة نضال الى جانب الشعب الفلسطيني ولكنك اليوم تاتي بكلام لاتزيد قيمته عن النفاق لآل السلطه القطريه التي دآبت ان تثير الفتن داخل كثير من الاقطار العربيه هي " سلطة قطر" خادمه للامريكان والصهيوينه وانظر ايها الكاتب كم المسافه بين منزلك وقاعدة القوات الامريكيه ثم اصلح شانك اولاً تحيااليمن ويموت الاعداء نحن لسنا مترهلين!
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 29) » القضية الجنوبيه
      amal شكرا للدكتور محمد المسفر لتطرقه للقضيه الجنوبيه لأن القضيه الجنوبية يجب ان تكون من اول القضايا التي تناقش ويتم حلها بعد سقوط الطاغية علي طالح لأنني اعتقد ان ابناء الجنوب وانا منهم لن يستطيعوا ان يعيشوا مثل الفترة التي فرضها عليهم علي طالح واعوانه و اقاربه من بيت الأحمر, واوفقك ان علي طالح قتل ونهب وسرق وهمش اهل الجنوب ويجب استرداد حقوقهم وكرامتهم قبل كل شيء
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 30) » اب
      ناجى الفاضل يوسف القرضاوى السلام عليكم وأكرمكم الله وأمد في عمركم لما فيه خدمة ألامه وقاضيها ونحملك أمانه بالوقوف والاستمرار مع الشعوب المظلومة ومع وحدة الشعوب وآلامه فأنت رجل هذا العصر ولسانه وقلبه النابض.
      ونسال الله إن يطيل عمر أمير قطر الرجل الحر المحب لشعبه وأمته ودينه وأيده بنصره وقوته انه على كل شى قدير ، هذا الرجل المدافع على المظلومين والمقهورين في عالمنا العربي نسال الله له التوفيق والتقدم لقطر وهنيء لشعب قطر بهذا الرجل العملاق الذي جعل لدولة قطر اسم على كل هامات ألامه والعالم
      الدكتور الفاضل الرجل المستنير الذي أتمنى له من كل قلبي وجوارحي الصحة والسعادة والعمر المديد صاحب ألكلمه الحرة والعقل المستنير الواثق بثقافته وعلمه وإيمانه وأمته ، وانى ولى الشرف أكون سعيد كل ما طالت هامتكم ومقامكم الكريم في اى حوار تلفزيوني تعلمنا منكم الصرحة وحب ألامه والحرص على كرامتها ووحدتها وكل الإحزان والمرارة على ما يصيب بلادنا وشعبنا.
      وما يتعلق يا فضيلة الدكتور بالجنوب وما تعرضوا له ، اقولك وبكل صدق وحقيقة إن ما قد تمت ممارسته في أراضى الشمال سوى في صنعاء بالدرجة الأولى واراضى تهامه وتعز وذمار يفوق ما تم توزيعه عشرات بل مائة المرات فهل تعرف ان أراض سواحل تهامة كلها بل معظمهم تم تحويلها الى قادة ومش ان ظلمه سيدى الدكتور لم يكن حصريا على أبناء المحافظات الجنوبية بل هم اقل وطأت من غيرهم ، الساكتين المقهورين على امرهم.
      وما يتعلق باراض صنعاء فقد وزعت لكبار الضباط والقادة والمشائخ في كل مناطق أمانة العاصمة وما جورها.
      لا نستطيع إن نجازيك على ما تقدمه للامه من جهود عظيمه وكريمه بكرمك
      فانت رجل بكل معاني الكلمات الطاهرة النقية الحرة ، أطال الله في عمرك وأيدك بنصره وارجوا ان لا تعير للموتورين حساب لأنهم ان رد فكيدهم عظيم لانتفاعهم من أربابهم متسولون ومتحذلقون لا يتسع المقام لذكر أوصافهم.
      وبعد أقول:
      وأسفه وما مصيبته وحسرته ويا للعار ويا لسوي المنقلب.
      أصيب الرئيس اليمنى بنوة هستيريه تأثيرها ناتج عن هلوسة وشحن مفرط من النفاخيين والحدادين الموتورين وإلا إذناب المستفيدين المأجورين
      منذ ان صعد علي مقاليد البلاد هذا الشخص وباب الأزمات في اليمن مفتوح وما ان تختفي أزمة حتى تظهر لنا أزمة جديدة.
      إنسان فريد بل اقرب إلى ألامعقول والهوس فهل جزي الإحسان إلا الإحسان
      في كل قواميس الأرض وديانات الشعوب وثقافاتها
      دولة قطر العربية الأصيلة بقيادتها ، وانتمائها وجذورها وشعور أميرها الإنسان الطيب الحر ، صاحب العطف والحنان والرحمة والكرم.
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 31) » شعب لا يجيد الا التفجير او الركب على الحمير
      وطني غيور اتدرون لماذا نجح شباب مصر ؟
      طبعا لعدة اسباب لا مجال لذكرها الان سوى سبب واحد وهو :
      ان شباب مصر له سمعه دوليه وهذه السمعه هي التي عادة يعكسها النظام الحاكم
      سياستنا الخارجية كانت قائمة على اساس تفهيم العالم ان شعب اليمن لا يجيد سوى التفجير او الركب على الحمير
      وليس هناك عبقري سواه (رأس النظام )
      وهذا ما لاحظة كل طالب مغترب مبدع
      الاجنبي يسأل بغرابة هل هذا الذكاء يمنى ؟
      لانه لم يتخيلوا ان اليمنى مصقف ومبدع ويمشي بدون سلاح ويقود السيارات باداب السواقه وخلافه
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 32) » رجاء
      رامي احمد الرجو من مارب برس الرسال التعليقات للكاتب لا قصد تعليقي وانما جميع التعليقات
      وهذا للفائده خاصه ان الكاتب صاحب كلمه مسسموعه في دول الخليج جميعهاء
      ولكم الشكر
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 33) » قصور دول الخليج
      عادل الخليدي- الصين نشكر الدكتور محمد على طرحة والذي نعهده من العرب الذين حملوا على كاهلهم رسالة ما واحب ان اوضح لكم ان اليمن سوف تواجه الازمات تلو الازمات مادام دول الخليج تغض الطرف عنها ولانعرف لماذا دول الخليج لم تتدخل في الموضوع امن خوف من نفقات او خوف على الذات اننا كمسلمين تربطنا نعمة الاسلام وينبغي للمسلم ان ينصر اخاه ظالما او مظلوما فلابد دول الخليج والاقرب لليمن ان تقف مع الشباب اليمني موقف مشرف اما الصمت والمناورة فهي محسوب عليها والتاريخ سوف يسطر مواقفها وستشهد الامم القادمة على جدودهم العرب ومواقفهم تجاه المشاكل التي تعصف بالعرب تمنى من اصحاب الفكر اللامع ان تستفيد الانظمة من افكارهم واراءهم بدلا من رمي فقاعات صابون في الهواء
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 34) » مقال الدكتور استفتاء صحفي
      الخليفي شكر وتقدير للدكتور المسفر اطال الله بعمره اما من يراهن على شعبية على ناعليه الا أن يتابع الردود على المسفر ويحسبها بالنسبيه وسيعرف كم من الشعب اليمني بلاطجه ومنتفعين.
      ونعتذر للفاضل الدكتور المسفر لأن عندنا عقليات ظلاميه يرعاها نظام الفساد
      اما الوحده فهي جنوبيه وبأمتياز ولا احد يراهن على غير ذلك ولكن النظام المستبد هو من شوهها ودمرها ابتداء من عدم تطبيق الاتفاقيه الخاصه بها الى....الى...الى..... والكل يعرف التفاصيل الكامله
      اما اخواننا واهلنا في الخليج جزاهم الله عنا خير الجزاء خيرهم سابق ولاحق على اليمن وخاصه علي طالح له نصيب الاسد ولكنه يعض اليد التي تاكله وتسانده في الشدائدوالمحن يعني (عاق وناكر جميل)
      ولهم مننا الشكر والتقدير واليمن حوله هذا الصرصور الى عبء ثقيل على جيرانه وحتى وصل بالشحاته حقه الى بلاد العجم اذل شعب وتاريخ الله يذله دنياء وأخره.
      اتساءل هل ألمؤيدين للفساداناس عقلاء.
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 35) » اليمن لليمنيين فقط
      عبدالكريم النمر اقول للدكتور محمد صالح مسفر ان ينظر إلى وطنه الإستبداد والنهب موجود في قطر انظر ماذ يفعل الأمير من مال الشعب القطري ويهدر المليارات من اجل الفتن في دول العربية اليمن لست بحاجة من يوجههااليمن تريد منكم ان تنظرون في بلادكم قطر وقناة الجيزيرة انتم كيان سرطان مثل إسرائيل تتدخلون شئون اليمن على اساس انكم تريد الخير وعرفنا الخير منكم هوالشر حاسب هذا الحاكم الذي ميليارات من اجل كاس العالم والشعب حالته غير جيدة اقول لك مرة اخرى يادكتور اترك اليمن وشئنها اتق الله في انفسكم المثل يقول ماطار طائر إلا وقع في الأرض إنشاء الله سنركم قريبا هذا الأمير يسقط لأننا عارفين كيف وصل الحكم ولماذا انت لم تتكلم عليه ولماذ لم تتكلم عن محاولات الإنقلاب الذي حصلت في قطر اقول كفو عن اليمن وشئنها شعبها يحلها بطريقته الخاصة الحكمة يمانية والإيمان يماني
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 36) » ان جاءت المذمة من ناقص
      محمد علي يحي احمده سبحانه علي هذه المحنة التي تمر بها بلادنا قد اقول وغيري مانشاء من ابناء هذه الارض الطاهرة والتي قال عنها شاعرنا المحضار رحمه الله وغناها عملاق النغم ابو بكر بالفقيه ( امي أمي اليمن ) اقول نتفق نختلف شأن داخلي لكننا كيمنيين لن نسمح بدخيل أن يكون وصيا علينا أما سمع هولاء الحثالي أن نشيدنا الوطني الذي تهتز له الجبال يقول
      سيبقي نبض قلبي يمنيا /لن تري الدنيا علي أرضي أجنبيا المسفر / السويدان أقول لكم نحن ابناء هذه الارض الشامخة أدري كيف ندير شئون بلادنا وبما اننا شعب حضارة لايحق لناأن نعرف مابداخل بيوتكم /افأتركونا ولاتجعلوا السنتنا تسقط كسقوطكم المدوي
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 37) » الرياض
      ابن اليمن ني ارئ وكان اهل اليمن بهذه الصفحه يكرهون التطور ويكرهون الديمقراطيه للاسف هل نسيتم ان حزب المؤتمر له انصار اكثر من باقي الاحزاب مجتمعه فاذا فرضنا ان الحزب الحاكم سقط وطلعتم انتم ياالذي من كل زب قطره هل تعتقدون انه سيسيبكم تتهنون بالكراسي لا والله انه سيخرج ويطالب برحيلكم مثل ما بداتم بهذه البدعه وستذكرون ماقول لكم ومن اين لكم البو عزيزي مرة ثانيه هل تفقهون ماقوله لكم وانا والله انني لست منتمي لاي حزب وانما اريد لليمن الخير والمحبه والتطور ولكن لاتحبون الناصحين مادام شيخكم ابودقن احمر تنكر للجميل للاسف والمسامح
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية