متابعات
نعمان:لاخيار أمام صالح إلا الرحيل
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد | الإثنين 21 مارس - آذار 2011 06:28 م
 
 

قال أن شبح الكارثة في الأفق ما لم يبادر النظام إلى اتخاذ قرار حاسم بانتقال سلمي للسلطة. ولفت إلى أن المعارضة تحاول، ومنذ سبع سنوات، إيجاد مخرج آمن للوضع. وأشار إلى انقلاب النظام الحاكم على الحوار في أكتوبر 2010، وقراره المضي بمفرده في الانتخابات وفي التعديلات الدستورية .

كيف ترى المشهد السياسي اليوم؟ وهل هناك إمكانية لإيجاد مخرج آمن وسلس لانتقال السلطة، وتجاوز المأزق الراهن؟

المشهد للأسف خضّبته السلطة بالدماء، وعندما يتخضب أي مشهد سياسي بالدماء يتعقد، ولم يبق أمام السلطة إلا أن تفكر جديا في الرحيل كما يعبر الشارع، ويبدو لي انه لم يعد هناك اي خيار أمام هذا النظام الذي رفض الإصلاح ورفض التطوير ورفض التغيير إلا أن يلبي مطلب الشارع، ويلبيه سلمياً، ومن دون مزيد من الدماء، ومزيد من الضحايا، وعليه أن يقرأ المشهد قراءة صحيحة، وألا يعتمد في قراءة المشهد على أصحاب المصالح الضيقة، ولا المغامرين، أو غيرهم ممن أثبتت الحياة أنهم يضعون مصالحهم فوق كل اعتبار.

وأنتم كمعارضة، ألا تساعدون على إيجاد مخرج آمن وسليم، لكي لا تصبح المشكلة وكأنها مشكلة الرئيس علي عبدالله صالح فقط؟

نحن منذ سبع سنوات، وبالأصح منذ ‬2006، نحاول أن نوجد مخرجاً آمناً للوضع اليمني بشكل عام.

وكان هذا الأمر قبل ان يتعقد الوضع، اي قبل ان تتعقد أوضاع الجنوب، وتتحول الى مشكلة حقيقية، وقبل ان تتعقد اوضاع صعدة، وتتحول ايضا الى مشكلة حقيقية، وقبل ان يتراجع الخيار الديمقراطي، ويتعزز دور التسلط والقرارات الفردية والمغامرة في ادارة شؤون البلد، وقبل ان يعبث النظام بورقة الارهاب، وقبل ان تتدهور الاوضاع الاقتصادية والمعيشية للناس، وقد طرحنا عدة بدائل وخيارات للخروج من هذا المأزق، ولكن للاسف النظام تعالى على كل هذه الخيارات والمبادرات التي تقدمت بها المعارضة، وأوصل البلد الى ما وصلت اليه، وآخرها انقلابه على الحوار في اكتوبر ‬2010، عندما توصلت اللجنة الرباعية الى خارطة طريق للحوار الوطني، وقرر ان يمضي بمفرده في الانتخابات وفي التعديلات الدستورية، وسلم المشكلة الى الشارع، هذا الوضع الآن اصبح معقدا الى درجة ان اللقاء المشترك لم يعد الطرف الوحيد في المعارضة، وإنما هو طرف من اطراف المعارضة المتعددة، الحراك في الجنوب، الحوثيين في صعدة، والشارع اليوم صوته اعلى من صوت الجميع، ولذلك على النظام ان يتقدم بمبادرة شجاعة طالما أنه اوصل البلد الى هذا الوضع، وينصت الى صوت الشارع ويتخلص من حائط المبكى الذي يحيط به.

هذه الحوائط التي صنعها الزعماء العرب لم تمكنهم من الانصات لنبض الشارع، واي شيء يطلب من المعارضة في هذه اللحظة، فلن تتردد، ولدينا خياراتنا السياسية التي نناقشها مع الاطراف السياسية المتعددة.

ما قصدته، أنه، وبعد اعمال العنف في مأرب، والاستيلاء على مجمعات حكومية في الجوف، هناك من يقول ان النظام اذا لم يجد لنفسه مخرجا، فقد يدفع بالاوضاع نحو العنف؟

أعتقد بأن نسبة ‬70 في المئة من الحل الآمن لا يزال بيد النظام، وثلاثين في المئة في يد القوى السياسية، على النظام اولا ان يظهر حرصا على ان يوظف النسبة التي بيده توظيفا يجنب البلد العنف، ويتجه بالازمة نحو الحل الآمن، وباتجاه نقل السلطة، بعدها النسبة التي بيد القوى السياسية الاخرى اظن أننها ستكون عاملا مساعدا، لكننا لم نلمس حتى الآن من النظام الا المناورات، يحتفظ بهذه الخيارات التي بيده، ولايطلق سوى مناورات حتى اليوم.

ونعتقد بأن صوت الشارع اليوم اصبح يعلو على كل مبادرة سياسية، بمعنى، اذا كان الشعب هو مصدر السلطة وهو مالكها فقد خرج الى الشارع وعبر عن موقفه، وبالتالي القوى السياسية والاشكال المختلفة التي كانت تعبر عن رأي الناس قبل الخروج الى الشارع اصبح صوتها اضعف من صوت الشعب، ومع ذلك الى اذا عدنا الى النماذج التي سادت خلال الفترة الماضية سواء كان نموذج مصر او تونس او نموذج ليبيا، او مايدور بشكل عام، انا اعتقد ان العقل اليمني يستطيع ان يختط نموذجا خاصا به، يراعي فيه ظروفه المختلفة، ولابد في هذه الحالة ان يفكر الناس بالشكل الذي يسمح بانتقال آمن للسلطة بطريقة طبيعية، وهذا الموضوع اصبح اليوم مسؤولية الجميع.

*هل تتوقع أن نصل الى هذا المخرج في القريب؟ ام أن الأزمة ستستمر ويطول أمدها؟

اظن انه لابد من التفكير بجدية ، ودعني اقول، ان الجميع يفكر بصوت عال، والامر لا يقتصر على اليمنيين فقط ، ولكن حتى شركاء اليمن ، الاتحاد الاوروبي بدرجة رئيسية، ويمكن القول ان ما يقدمه الاتحاد الاوروبي من اسهامات انما يعبر عن حرص حقيقي على خروج اليمن من هذه الازمة ، لكن يبقى في تقديري ، ان يعقد اليمنيون العزم ويعقد النظام العزم على اتخاذ قرار شجاع.

*هل أفهم ان خيار التغيير لا يمكن الرجعة عنه؟

لا اعتقد بأنه يوجد خيار آخر غير خيار التغيير، لا يوجد حل آخر لحل مشكلة اليمن غير خيار التغيير وانتقال السلطة، وبهذا الصدد اقول انه قد آن الأوان لانتقال آمن وسلمي للسلطة، وهذا الوضع لم يعد يحتمل التأجيل بأي شكل من الاشكال، البلد يمكن ان تشهد خلال الايام المقبلة تداعيات خطيرة، تداعيات اجتماعية واقتصادية ، انهيارات من اي نوع كان، وما لم يبادر النظام الى اتخاذ قرار حاسم بانتقال سلمي للسلطة، فأنا أعتقد بأن شبح الكارثة يلوح في الأفق.

ولهذا دعني اقول التالي: على الرئيس اتخاذ قرار حاسم وشجاع يتوج به حكمه الطويل لهذا البلد بالتنحي، والحكمة يجب ان تتجلى في هذا القرار، وسينظر إليه الشعب باعتباره منقذاً اذا اتخذ القرار في الوقت المناسب، بعد هذا الحكم الطويل لابد ان ينهيه بقرار شجاع بدلا من الحرائق والدماء، وأن ينصت لصوت الشعب، لا لصوت أصحاب المصالح الضيقة والمغامرين، وأن يتحول إلى منقذ من واقع مسؤوليته كحاكم لهذا البلد لثلاثة عقود من الزمن.

اليمن يحتاج منه رد الجميل لا الدمار.. وسيسجل التاريخ خروجه سلميا كإضافة لحكمة اليمنيين، وسيصبح أحد الحكماء الذين التقطوا اللحظة بحنكة ومسؤولية تجعله حاضرا في ضمير الناس طوال ما تبقى من حياته.

ولكي نجعل عملية انتقال السلطة والتغيير تبدو كعملية طبيعية وتعبر عن الحاجة الفعلية للبلاد ولصالح اليمن، ارى ان يعلن كل المسؤولين السابقين ، ممن تحملوا مسؤوليات قيادية في الجمهورية الاولى والثانية، اي ما قبل الوحدة وما بعدها، عدم ترشحهم لأي منصب حكومي آت، والمسؤوليات التي أقصدها تبدأ من منصب نائب رئيس الوزراء وحتى رؤساء الحكومات حتى رؤساء دولة ومن في حكمهم، وأنا يمكن أن أبدأ بنفسي.

اليمن تحتاج في هذه اللحظة الى توفير مناخات وطنية مناسبة ، وهذه الخطوة ستكون واحدة من الخطوات التي توفر المناخات المناسبة لإيجاد ظروف وشروط حقيقية لانتقال سلمي للسلطة، ومن شأنها ان تضع البلد على طريق التلاحم والبناء ، وعلى قاعدة الاهداف الوطنية للثورة التي تصدرها الشباب، وعلى الجميع أن يفكروا في هذا المناخ السياسي الذي يمكن ان يوفر شروط انتقال سلمي للسلطة.

*هناك اصوات بدأت ترتفع وتخشى من دخول رجال الدين، وشيوخ القبائل على خط الثورة الشبابية، والخوف من ان تستولي هذه القوى على الثورة، ومن ثم تعيد إنتاج النظام الذي نشكو منه اليوم؟

وما الضرر في ان يكونوا جزءاً من العملية السياسية، الضرر ان يكونوا خارج العملية السياسية، ويظلون يتربصون بالعملية السياسية من خارجها، إنما اذا انخرطوا في العملية السياسية، ففي تقديري انها ستفرض شروطها عليهم، ولن يستطيعوا ان يفرضوا شروطهم عليها، في التجربة اليمنية، عندما ظلت هذه الفئات والقوى خارج العملية السياسية، كانوا يفرضون شروطهم على العملية السياسية، اما اليوم فإنني عندما أنظر إلى المشهد السياسي في ساحة التغيير بصنعاء، وأجد كل فئات الشعب حاضرة في الفعل السياسي، وبدون سلاح، وبدون تربص، وعبر حوارات مفتوحة بين الشباب وهؤلاء، أعتقد بأن هناك حدثا غير عادي يجري في هذا البلد لا بد من تشجيعه، الخوف هو لو بقيت هذه القوى خارج العملية، هذا كان سيثير قلقي، اما اليوم وهي موجودة فأعتقد بأنها لا تثير مخاوف.

*في ما يتعلق بالحراك الجنوبي والمعارضة في الخارج ، هل هم في صورة ما يجري، وهل هناك توافق في وجهات النظر تجاه الكيفية التي من خلالها يمكن الخروج من هذه الازمة؟

الحقيقة اننا في اللقاء المشترك حاولنا ان نخلق علاقات مع كافة الاطراف، مع الحوثيين، والحراك في الجنوب، ومع المعارضة في الخارج، وكانت هناك استجابات ، تتراوح بين الاستجابة الكاملة والمحدودة، وظلت قضايا مطروحة للحوار، لكنني أعتقد بأن قضية الدولة المقبلة لليمن هي محور الحوار المقبل بين كافة هذه القوى، الدولة اللامركزية التي تجمع في اطارها كل ابناء اليمن، الدولة المدنية دولة المواطنة والديمقراطية واحترام الحريات، اذا استطاع الناس الوصول إلى صيغة تحقق هذا الهدف ، انا أعتقد بأن القاسم المشترك الاعظم سيكون هو بناء هذه الدولة ، بعدما يجري الحديث عن مشاريع مختلفة، هذا سيتوقف السير فيه على طبيعة الدولة التي سيتفق الناس عليها.

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 38
    • 1) » الكرت المحروق
      الصريح بإختصار ياسين سعيد نعمان ورقه محروقه وتجريب المجرب غلطه فادحه
      6 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 2) » عرفتك
      خالد يحيى علي والله عرفتك انت الجلبي
      لا لا لا انت البرادعي

      انا متأكد اني عرفتك انت النسخه المقدمه من الغرب لليمن

      تريد تدمر اليمن تريد تبني اليمن

      متى عدت الى اليمن؟

      عندي شك او يقين الله اعلم انك من اول لحظة حطت فيها رجلك اليمن لم نعد في خير

      الحراك ظهر وغيرها وغيرها وغيرها اخرها ظهورك في ساحة التدمير كظهور سلفك البرادعي

      هل ستصدق ان قلت لك انك سترمى بابشع واوسخ الاحذية كما
      حصل للبرادعي !!!!!!

      لانك نسيت انك في معقل من استجابوا لرسالات الرحيم عز وجل فلن يتخلى عنهم لصالح اربابك في CIA
      6 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد 2   
    • 3) » انصحوا الريئس يادكتور
      بن عفرير الرئيس الصالح :نصيحة لك اعلم انه قد كثروا شاكوك وقل شاكروك فاما ان ترحل وسيحسب لك ما تقدم واما ان تصر على المكابرة وتذهب دماء فوق ما سفك خلال الايام الماضية فاعلم انك كنت مسؤلا وسيتم محاسبتك عنما سبق حتى وان غروك الحشود المؤيدة حتى وان كانوا اغلبية افتراضا كما تعتقد .. اعقلها وتوكل وخول صلاحياتك الرئاسية لنائبك او لمن سيسلمها لمن سينتخب الشعب
      6 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 4) » رد علي المعلق رقم 2خالد يحي علي
      ثائر بن مجاهد نكرة يتطاول علي علم شامخ من اعلام الفكر والنضال السلمي ليس في اليمن بل والمنطقة العربية عموما. واذا نطق السفية فلاتجبة فخير من اجابته السكوتو . فهو كلام هابط لا يستحق الرد علية
      6 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد 1    
    • 5) » الى التعليق رقم 1-2-4
      اليحيري رضي الله عنك ياصاحب التعليق رقم 4 بردك على الاوغاد المرتزقه صاحبي التعليق 1-2 فخير من اجابتهم السكوت اكيد خزن لهم البلطجي حافظ معياد

      الدكتور ياسين سعيد نعمان علم كبير يرفرف في اليمن السعيد وانت اكبر يادكتور من ان يقيمك الاقزام المرتزقه فانت بحد ذاتك نجم مشرق في سماء اليمن المظله بالاوغاد امثال علي كيماوي ويحيى راعي البقره

      فاالى الامام ونحن معك وانت ان شاء الله الرئيس الجديد لليمن الجديد وتفاؤلنا بك كبير لقيادة اليمن والتوجه به نحو الرخاء والانتعاش
      وفقك الله ايه الرئيس القادم لليمن السعيد

      سام اليحيري
      6 سنوات و 7 أشهر    
    • 6) » الخيار السلمي الوحيد لناء ياسين اليمن ولا يمن بدون ياسين
      الا ستاذ حضرموت محمد بن علي القعيطي بسم الله الرخمن الرحيم

      الا ستاذ ياسين سعيدنعمان سياسي مخضرم هو من العيار الاثقل من الثقيل ومن امثاله قليل التخصيب ويستحق كل الخير والوفاء وهو الرئيس القادم بدون اي منافس في كفه الميزان ورئيس الوزراء الاستاذ البروفسر محمد علي السقاف لمده اربع سنوات قادمة لاغير وتقاسم الحكم والثروه بين الشمال والجنوب والله خير الشاهديين على ماء اقول سبحانه وتعالى الاستاذ جامعه شيكاغو وهينري فورد كالج مدينه ديربورن الامريكيه
      6 سنوات و 7 أشهر    
    • 7) » حكمة الدكتور ياسين
      المهاجر قحطان إلى صاحبي التعليقين 1 و2 إما أنكما لم تقرأ المقابلة أو لم تفهما . الدكتور ياسين نعمان رجل حكيم وهو قامة سياسية نكن له كل التقدير والاحترام ومن رجالات الكفاح والنضال السلمي الذي يمثل وجوده مع ثورة الشباب مكسب قوي لهم .
      كل التقدير والاحترام لك يادكتور وسلمت أنا معجب بما طرحته من رؤى سياسية لحل الأزمة .
      6 سنوات و 7 أشهر    
    • 8) » لله درك يادكتور
      جعفرالمنصور اذااتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادةلي باني كامل::
      لااعتقدان حثالات المجتمع يطاولون على اسيادهم::
      الدكتورياسين نعمان هوا اكبر من جبل شمسان في عدن
      واكبرمن جبل نقم في صنعاء::
      ان قطيع من الذئاب يقودة ياسين نعمان خير من قطيع من الاسوديقودة علي عبدالله صالح ::
      6 سنوات و 7 أشهر 1    
    • 9) » العين لا تعلو على الحاجب
      فاطمة الحزينة الدكتور ياسين من الشامخين فى هذا الوطن لا يحتاج لمن يدافع عنه أعماله وتصرفاتة تدل عليه فهو الرجل الذى لم يسترخى فى بلاد الغير وكان له لكنه آثر أن يخوض المعترك ويعيش مع شعبه أيقاع حياته المنهك المهلك القاسى فله كل الأجلال والأكبار وهو رجل المرحله القادمة بأذن الله
      6 سنوات و 7 أشهر    
    • 10) » الوصول إلى ما تم الاتفاق بين نعمان وعلي سالم
      المهاجر هذا مخطط اتفق عليه كلا من علي سالم وياسين سعيد نعمان وكل المنبوذين عام 94 على تفكيك اليمن وتقسيمه إلى دويلات، ومع الأسف انجر وراءهم الكثيرين وهم لا يعملون أنهم يخططون للانقلاب على الوطن والشعب ولهم مصالحهم الخاصة، ومصالحهم القديمة الماركسية، والتي قد وجدوا الفرصة المناسبة لتحقيق ما خططوا له خلال السنوات الماضية، وإلا ما أسكت علي سالم والعطاس هذه الأيام من التصريحات والتعليقات، فهم يفكرون وياسين ينفذ، فلماذا لا يقبلون الحوار والمبادرات التي جاءت من فخامة الرئيس حرصا على مصلحة الوطن قبل كل المصالح، فهذا ينفذ ما يملى عليه من أصدقاء الماضي، وولاة أمره السابقين
      6 سنوات و 6 أشهر و 30 يوماً    
    • 11) » ليس دفاعا عن الدكتور و رائيه انما ردا على تعليق رقم 10
      يمني اسمك المهاجر فلربما انت مشرد في بلد الغربة بحثاعن لقمة العيش بعد ان شبعت جوعا ووعودا حكومية كاذبة باصلاح معيشي لذا فروئية الدكتور في حديثه اصلاح حقيقي لكافة ملفات اليمن المتراكمة على مدار حكم النظام الفاشل منذ بدايته وحتى اللحظة لذا اخي الكريم لا بد ان يكون لنا بعدا في الروئية والتحليل بعيدا عن الاحقاد والمكايدات السياسية من اجل يمن للجميع لا لعصبة فاقدة لشرعيتها
      6 سنوات و 6 أشهر و 30 يوماً    
    • 12) » انت فخر لطور الباحة
      جنوبي من طور الباحة تفخر طور الباحة بإبنها الدكتور ياسين سعيد
      نعمان السياسي الاول والمخضرم والوطني الاول في اليمن
      المحنك الذي ينام وعينيه على اليمن , فليس غريب ان تنجب طور الباحة هكذا قادة

      وللمعلقين الجبناء الذين يتحدثون دون ان يعلموا شيء اقول لهم القافلة تسير والكلاب تنبح , كثر في زماننا الجهلاء اخذكم الله واراح اليمن منكم
      6 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 13) » رجل المرحلة
      محمد الحاج اعتقد ان دركتور ياسين رجل هدة المرحلة ويجب ان يلعب دوار اكبر في المرحلة القادمة من ياريخ اليمن
      اي بعد تنحي صالح
      6 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 14) » يجب ان نكون عادلين
      مطيع مرشد يا من لا يعرف تاريخ الدكتور ياسين اتق الله ولا تقول فى الناس ما يغضب الله عليك واقرا التاريخ واحكم بعدل لا تتعصب على باطل والى هذه اللحظه الشخص الوحيد الذي لم يتجرا الرئيس عليه بشىءهو ياسين العروبه . وفقك الله ورعاك لمل يحبه ويرضاه
      6 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 15) » اكثر الله من امثال الدكتور ياسين سعيد نعمان
      مواطن يمني باختصار: الدكتور ياسين سعيد نعمان علم يرفرف في ربوع اليمن . لقد عرض هذا الرجل حياتة وحياة اسرتة للخطر للدفاع عن قضية وطننا الحبيب الذي سلبت كل ممتلكاتة لأجنادات معينة ( الرئيس وحاشيتة ) منذ فترة طويلة ، وتعرض للقتل والاغتيال عدة مرات قبل اكثر من عشر سنوات .
      فاقول : حان الوقت لك بان تسخر امكانياتك الرائعة في خدمة الوطن في القريب العاجل .

      املنا ان يكو ن الدكتور ياسين قائد اليمن القادم
      6 سنوات و 6 أشهر و 28 يوماً    
    • 16) » رداء على نعمان
      كلمة حق اعتقدأن علي عبد الله صالح أشرف وانبل من أن يقتل ابناء وطنه ..يكفي مغالطة التاريخ وصدقوني ستكشفون أنكم ظالمون وأن عديد منكم مغرر بهم ..نعم مغرر بهم للأسف .
      6 سنوات و 6 أشهر و 28 يوماً    
    • 17) » رداء على نعمان
      كلمة حق لا اعتقد أن الذي يبني الوطني ويقدم المبادرات الأولى تلو الاخرى يقوم بما وصفه نعمان.
      لا تحاولوا تشويه من صورة هذا الرجل من أجل الوصول للسلطة .
      اين ذهب العقلاء ، العلماء ، الحكماء من أجل الحفاظ على ارواح ابناء الوطن إن كان لدى هؤلاء إصلاح الوطن بعيدا عن رغبة السلطة والزعامة .
      تجرد هؤلاء في المعارضة عندما رموا بمصلحة الوطن عرض الحائط وسعوا من أجل غاية واحدة وهي السلطة فقط .
      اعتقد علي عبد الله صالح أشرف وانبل من أن يقتل ابناء وطنه ..يكفي مغالطة التاريخ وصدقوني ستكشفون أنكم ظالمون وأن عديد منكم مغرر بهم ..نعم مغرر بهم للأسف .
      3 أيام و 18 ساعة و 36 دقيقة
      6 سنوات و 6 أشهر و 28 يوماً    
    • 18) » كلمة حق
      مطيع مرشد التعليق رقم 17 يجب ان نكون منصفين بعد33عام ونحن الى الوراء شاقيين على الرئيس وشلته.يجب عليناان ننظر بوسع ونقراء التاريخ ونتابع بانصاف ثم نحكم ولاحظ دول الغرب نجحوا نيجة التغببر ختى ولوحكمونا اسواء سنصبح شجعان على ازالتهم من خلال التجربه حتى نحصل على النزهاء بدلامن ان نظل فى نظام التخلف والله انى استحى عندما يتكلم الرئيس امام العالم لا يعرف ما يقول ولا تغير كلامه ويكدب يا خى بكثره
      6 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 19) » القافلة تسير والكلاب تنبح
      الحجاجي اجمل ايام الحرية هي هذه الايام التصريحات لها معنى والاعتصامات لها ذوق ونفس في ضل وجود قيادات بارزه ومخضرمه مثل الدكتور ياسين الذي ينطق درر وحكم وحب لهاذ الوطن الذي طرد منه بسبب مواقفه السياسيه الوطنيه لكن هذا حال السياسه وسنة الله في الكون لو دامت لغيرك ماوصلة اليك الحين بايسقي الفندم من نفس الكاس الذي اسقى ك منه خصومه
      6 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 20) » هذا هو رئيسنا المقيل
      مكلاوي الكتور ياسين شخصية مخترمة ونزيهة ومحط اجماع عند الجنوبيين والشماليين فهذا هو الرئيس اليمني القادم
      6 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 21)
      عارف ان الدكتور ياسين سعيد نعمان هو الرجل الاول في اليمن القادر على لم الصدع اليمني الناتج عن همجيت وتخلف النضام في معاملته مع قضايا الشعب اليمني في مختلف اطيافه السياسيه ولقبليه عا
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 22) » من يرحل من
      علي الحميقاني من يرحل من يا رفيق ياسين الرئيس اعادك من المنفى وترك لك الخيار واخترت الاشتراكية التي عفا عنها الزمن التي هي اصلا ممقوته بالجنوب اليمني انت وامثالك تنطبق عليهم الحكمة اتق شر من احسنت اليه و ان انت اكرمت اللئيم تمردا وتنطبق ايضا على الكثير على راسهم الزنداني والمؤيد وعائلة عبد الله بن حسين الاحمر التي طردها الحمدي الى السعودية واعادها الرئيس
      6 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 23) » عليكم بالصبر يا شباب
      أبويمن الصبر مفتاح الفرج وعلى المعتصمين في ميادين التغيير أن يصبروا فإن ساعات الحسم قادمة
      ولأن الظالم مهزوم بإذن الله فعليكم بالصبر
      وسوف يرحل الظال ومن معه مهما طغاء وتجبر وسفك دماء الأبرياء
      العزل في كل الميادين
      والله المستعان
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 24) » النصر قادم
      hakemdr لااعتقدان هنالك عاقل في اليمن لا يفهم ان الدكتورياسين قدجمع واختزل كلماهوجميل وحكيم في يمننا الحبيب,انه بدون شك عنوان اليمن القادم يمن الثورة والحرية والمساواة والعدل والحرية,انه وجه اليمن الجديدالقادم الذي يليق بابناءشعبنافي القرن الواحدوالعشرين ,اماالاخ الرئيس فستحكم عليه الايام القادمة ان كان مع الشعب ومطالبه ام العكس.
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 25) » ارئيس القادم
      محمد احمد القاسمي من منكم معي بترشيح ياسين سعيد نعمان او عبد الرحمن با فضل
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 26) » الرحيل الذي يجنب البلاد والعباد مشاكل لاحصر لها
      علي الحوثري اولا شكرا لااخي الدكتور القدير ياسين سعيد نعمان والذي وصف لنا الحاله اليمنيه وكان موفق في توصيف الداء بالنضام القائم وعلى راسه الرمز وحدد الدواء والذي يتمثل بالتغيير الشامل وعلى انقاظ هذا النضام يعاد بناء الدوله اليمنيه الحديثه التي ترعى جمع اطياف العمل السياسي في ممارسه ديمقراطيه حقيقيه يكون الصندوق هوا الحكم مابين جميع الاطياف وبناء موسسه عسكريه تكون ولائها للوطن ومهمتها الدفاع عن السياده ومؤسسه امنيه مهمتها خلق جو الطمانينه والامن وتنفيذ القانون وعلى الجميع لذا شكرا لدكتور الذي كان موفق في رده على الاسئله وعلى موقفه الوطني الذي لايجب لاي كائن من كان ان ينتقص من وطنيته ودوره النضالي.
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 27) » الرحيل المتوحش
      جنوبي وشمالي كلنا اخوان اليمن في اعناق الجميع فعليكم الحفاظ عليها فان النصر قادم ان شاء الله وشدو الهمه وهذا الواجب عليكم وشكرا
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 28) » نصيحه
      يوسف علي العايدي انصح الاخ الئيس ان يحكم العقل والنطق ويتنحى عن السلطه حقنن لدما اليمنيين فا لشعب صامد ولن ينراجع او يتخاذل عن موقفه مهما كلفه ذا لك
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 29) » جزاك الله خير
      أبو أبراهيم أقول وباالفم المليان مالليمن واليمنيين غيرك يادكتور ربما بستطاعتك أن تعيد الحياة الاجسد الشعب اليمني جنوبه وشماله
      6 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 30) » أ نا معك
      أبو أبراهيم تعليق على رقم 25 أقتراح مقبول جدآ وقد اقترحت هذا الاقتراح من سابقآ الرجاء من الاخوه الشرفاء التصويت
      6 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 31) » لا فض فوك
      ابن الحديده البار الدكتور ياسين سعيد نعمان رجل والرجال قليل.على الاقل رجل يعرف ما يقول ويفعل بما يقول و ليس كمثل علي صالح الذي لا يعرف ما يقول ولا يفعل بما يقول. حتى كلماته موزونه منظمة اما علي صالح فرئينا وضحكنا كثيرا على خطاباته التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 32) » رجل والرجال قليل
      اسير الاوطان الشامي الدكتور ياسين سعيد نعمان رجل تلتقي به كل اطراف الميزان الحكومي وحدوي مثقف وطني نزيه ليس متطرف فكري ولا متخلف قبلي ولا انفصالي رجعي ولا امامي ولا ارهابي فاهلا بك كقائد وزعيم لليمن الموحد انت وامثالك مثل علي ناصر محمد او العطاس
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 33) » ال الكنق ياسين سعيد نعمام
      امير وطبعي غير يادكتور في سفله في النت لاتهتم لامرهم كمل مسيرتك لانك كنت تريد تحرر البلاد من زمان لاكن كلنا معك انشا الله تتوفق وتوصل اليمن ال شاط الامان وانصح ال الا تنتمي ال اي حزب كن مع الوطن وحزب الشباب فقط الله يكون مع الشعب اليمني وانصح جميع المعارضه عدم التكلم بالفاض توذي الريس علي لانو ابونا ابو الشعب اليمني نحن نطالبه بان يرتاح من السلطه لاني مقنم صح ليس نقول الفاض كريها لان الشعب اليمني باكمله لن يرضا عل التجر عل الريس باي الفاض خلاص حكم اليمن ثلاثه وثلاثون يكفي الام يكفي سهر واولاده من حقهم ني مناصب لانهم متعلمين ليس اميين
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 34) » الدكتور رجل دوله
      رشيد ابولحوم الدكتور رجل دوله وانا احترم رايه واراهن انه ذو خبره وحكمه لكن اتمني ان يفصح عن رويته للحل الامن لكل الاطراف والظمانات الكافيه بعدم استهداف الرئيس مستقبلا ..وان لايظل اسير لروي وخطط الاصلاح وخاصه حميد الذي اعلم انه اختلف معه اكثر من مره..واذكر الدكتور ان الرئيس هو من وقف معه لاعاده الحياه الي الحزب واعاد المقرات اليه ومازالت اغلب مقرات الاشتراكي مغصوبه بيد الاصلاح حتي اللحظه ...واملي في هذا المفكر اليمني كبير
      6 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 35) » شكراً
      bassam.alahmadi شكراً لك يادكتور ياسين انا من اول مرة شفتك توقعت لليمن مستقبل زاهر بين يديك انت رجل الدولة المشرفه بعدسقوط هذا الرئيس
      6 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 36) » اخترناك لتحكم لا لتقتل
      بن عفرير السيد علي صالح اعلم ان الغالبية انتخبتك!!؟ لتحكم وليس لتقتل .... وبما ان الاخرين(الاقلية) كما تدعي قد ابطلوا قدرتك على الحكم السليم…. وكونك لم تعد قادرا على ادارة امورالبلاد والعباد فما عليك الا مغادرة الساحة وتخويل صلاحياتك لنائبك بحسب الدستور.... فلا تتحجج بان الغالبية معك وان الحكم للغالبية وانك لا تقبل بلي ذراع....لان الغالبية!! خولتك للحكم وانك غير قادر لان الاقلية عطلت حكمك .. يالله افهمها ويكفينا الرقص على روؤسنا لقد تعبنا وهرمنا حتى انن لم نعد ثعابين
      6 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 37) » هامة اليمن
      جميل الدوسري سر بخطى حثيه دكتور...الكلاب تنبح والقافله تسير...
      6 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 38) » التقاعد أفضل
      محمد بن مفتاح ياسين سعيد نعمان كان رجلا قويا عند قيام الوحدة أما اليوم قد أصبح رجل أحمق سريع الغضب يخاف أن يسلبه علي عبدالله صالح الفلة التي يسكن بها, فلم يعد يصلح حتى أن يتكلم باسم المشترك, فأفضل له أن لا يظهر عيوبه وعليه أن يسلم قيادة الاشتراكي إلى الشباب ومثله عبدالوهاب الآنسي عليه تسليم الراية فلو كانوا صادقين مع أحزابهم لكانوا قد تخلصوا من حكم علي صالح منذ زمن بعيد, والثورة اليوم لولا أمثال هذه القيادات التي تعيق تحركها لكانت قد أنهت مهمتها.
      6 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية