متابعات
للمتصفحات...أحمر الشفاه
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام | الخميس 03 مارس - آذار 2011 05:57 م
 
 

يعد أحمر الشفاه أول مستحضر تجميل تقوم أي فتاة بتجربته وتتباهى بألوانه أمام بنات جيلها، ذلك دون حسبان لأي مضار يمكن أن تصدر نتيجة لاستخدامه.

"كيف يمكن أن يتحول من مصدر لجمال إلى مادة قاتلة يمكن أن تقضي على كل من يقع تحت سحر ألوانها؟" بهذه الكلمات وصفت ناهد إحدى الفتيات اللاتي تواظب وبشكل دائم على استخدام أحمر الشفاه، عدم تصديقها لكون أكثر مستحضرات التجميل شهرة وانتشار يحمل بين طياته كل هذه المضار.

ناهد التي ترى أن أحمر الشفاه إحدى أدوات التجميل الهامة كونه يضفي عليها جمالاً ورقة لابتسامتها على حد قولها، لم تكن لتصدق كل ما قيل عن مضار هذا المستحضر إلى حين قراءتها لمعلومة عن أخطار بعض مكوناته.

مخاطر متعددة

كشف الدكتور حسام هندية أخصائي الجراحة التجميلية " أن أحمر الشفاه يحتوي على مادة "ليد" المعروفة بـ "الرصاص" العنصر السام والمسرطن، مؤكداً أن "هذه المادة تعد عنصراً كيميائياً ثقيلاً، يدخل في الكثير من الصناعات سواءً كانت كيميائية أو في الطاقة النووية وقد تكون قاتلة في بعض الأحيان، خاصةً إذا دخلت لجسم الإنسان بكميات كبيرة، فتؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء، أو يمكن أن تؤدي لتلف بالدماغ أو الكلى، منوهاً أن دخول المادة المذكورة إلى الإنسان قد يحدث عبر الأغشية المخاطية المبطنة للفم بالنسبة لأحمر الشفاه أو أغشية العين بالنسبة للكحل الذي يحتوي بدوره على مادة الرصاص أيضاً.

ولفت أن ثبات أحمر الشفاه يحتاج غالباً لمواد ضارة، فمواد التجميل الطبيعية دائماً ما تكون غالية الثمن ورغم ذلك قد تحتوي ولو على نسب بسيطة من المواد غير الآمنة للاستخدام أو المسرطنة.وأوضح عيسى نضال سميح أخصائي الطب الإسعافي، أن الأطفال الصغار والسيدات الحوامل هم الأكثر عرضة من غيرهم لامتصاص أجسادهم هذه المادة السامة والمسرطنة، فاستخدام أحمر الشفاه المحتوي على مادة الرصاص أو الحديد يزيد من خطورة إصابة مستخدمه بالسرطان خاصة حين يتعرض له على مدى فترة زمنية طويلة.

دراسات

يذكر أن هناك دراسات عديدة أكدت وجود مواد غير آمنة تدخل في تركيبة أحمر الشفاه منها الرصاص و الحديد، حيث أجرت حملة المحافظة على سلامة المنتجات المنزلية بالولايات المتحدة الأمريكية عدة اختبارات كشفت عن أن هناك أنواعاً جديدة من أحمر الشفاه تحتوي على مستويات معينة من الحديد تتراوح ما بين 30.0 و0.65 جزءاً في المليون، ما يعد مخالفاً لقوانين الصحة والسلامة التي أقرتها وكالة الغذاء والدواء الأمريكية.

أشارت الحملة أن لا علاقة لسعر أحمر الشفاه بمستوى كمية المواد الضارة والمسرطنة التي يحتويها فالكثير من المنتجات الأغلى ثمناً هي التي تحتوي دون غيرها على مثل هذه المواد.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية