متابعات
مقابلة العطاس مع ال BBC
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً | السبت 26 فبراير-شباط 2011 05:13 م
 
  

هل تعني الاحتجاجات المتواصلة في اليمن دفن المبادرة التي أعلنها الرئيس علي عبدالله صالح أوائل فبراير شباط وإذا كان الثمانية عشر يوما متواصلة من الاحتجاجات في مصر قد أسفرت عن إسقاط النظام، كم يستغرق المتظاهرين كي يحققوا هذا الهدف في اليمن؟ وهل المخاوف من تداعيات أي سقوط للنظام مخاوف وجيهة؟ هذا إلى جانب الأسئلة التي نوجهها الى ضيفنا في الاستديو حيدر ابوبكر العطاس اول رئيس لحكومة الوحدة اليمنية.

سيد العطاس بداية الرئيس علي عبدالله صالح كما تعلم أعلن بانه لن يترشح بعد سنة 2003 يعني للرئاسة كذلك اعلن بانه لن يكون هناك اي توريث، وجمد التعديلات الدستورية التي كانت ستبقيه رئيسا مدى الحياة، ودعا الى الحوار في الداخل دعاكم انتم في الخارج واعطاكم الامان ماذا تبقى إذاً؟

شكرا جزيلا اولا على هذه الفرصة وليست هذه المبادرة الاولى من الاخ الرئيس وكل ما اشتد به الأمر يعلن مبادرة ثم يعود عنها مباشرة._._.

- ولكن هل توافق بان الظروف في هذه الحالة يجب ان ننوهه بأنه نتحدث عن 2013 وليس 2003 كما يعني، ذكرت خطأ على أية حال هل توافق على ان الظروف التي يتحدث فيها الرئيس علي عبدالله صالح هذه المرة في ما يجري في العالم العربي بأجمعه تختلف عن وعوده حسب ما تقول السابقة التي تقول انت ايضا بأنه حنث بها؟

الظروف الان اختلفت تماما، ولكن علي عبدالله صالح لم يختلف ابدا هو علي عبدالله صالح علي عبدالله صالح الذي أساء لكل شيء في اليمن بدءا من الوحدة التي أعلنت في 22 مايو 90 بشنه الحرب على الجنوب وتحويل الجنوب في وضع لا يمت للوحدة بصلة هو ._._.

- مقاطعاً ولكن نحن الآن سيد العطاس نتحدث عن مبادرة من الرئيس علي عبدالله صالح هل ترفضها حتى اكون دقيقاً؟

ليست هناك أي ثقة في الرئيس علي عبدالله صالح لانه قبل ان يقدم هذه المبادرة نكث بكل الاتفاقات التي وقعها مع المعارضة اليمنية وبالتالي هذا الشيء الذي قدمه الان هو فقط انحناء للعاصفة كما عودنا._._.

- ماذا عليه ان يفعل في اعتقادك حتى تثقوا به وتصدقوه على الاقل؟

لم يعد نظام علي عبدالله صالح مقبولاً في اليمن شمالا اولا وجنوبا ثانيا._._.

- إذا أنت مع الذين في الماضي كان البعض يقول نريد إصلاح النظام الآن أنت مع آخرين تريدون إسقاط النظام صحيح؟

نعم._._ هذا هو المطلب الشعبي العام وأنا احيي بهذه المناسبة الشباب الذين خرجوا هذا الخروج العظيم للمطالبة بإسقاط النظام ورفعوا الشعار المحبب اللي هو "الشعب يريد إسقاط النظام"، وأحييهم، كما احيي الشهداء الذين سقطوا وهم يقومون بهذا النضال السلمي._._.

- سيد العطاس دعني انقل إليك ما قلته أنت في الواقع في مقابلة تلفزيونية ربما من سنتين او أكثر، تقول انا اعرف ان الرئيس صالح يريد في بعض الأحيان ان يقدم على بعض الإجراءات الجيدة لكنه يلقى صعوبات من أطراف الفساد"، أنت بهذا في الواقع تستثني الرئيس من الفساد في هذه الحالة أليس كذلك؟

لا أبدا._._ الفساد هو صنعه وأقام قوى كثيرة من الفساد، أصبحت هذه القوى التي أفسدت وأصبحت تتحكم في مصادر السلطة والثروة في البلاد، أصبحت تعوق الكثير من الإجراءات، وهم البلطجة الآن هذه البلطجية الآن النازلين في الشوارع يضربون في الناس يمينا وشمالا في المتظاهرين السلميين هم من هذه القوى._._.

- ولكن تعلم سيد العطاس لابد._._ في الآونة الأخيرة ربما يوم أمس أو اليوم الرئيس علي عبدالله صالح طلب من قوات الأمن ان تحمي كلا الطرفين المعارضين والمؤيدين له._._ سمعت هذا الكلام؟

سمعته ولكن كان عليه ان يقوم بذلك من أول يوم._._.

- طيب ما رأيك بهذه الخطوة حتى وان كانت من منظورك متأخرة._._ جيدة أم سيئة؟

طبعا خطوة جيدة بس هي لابد كانت ان تكون من قبل هذا الوقت، وأؤكد لك ان العمل سيستمر._._ الاعلام في جانب والسلوك في جانب اخر._._.

- انتم ترفضون تماما كمعارضة خارجية._._ ترفضون تماما مبادرة الرئيس علي عبدالله صالح؟

نعم الشعب نحن في الداخل والخارج شيء واحد لأنه كلنا نريد ان يتغير هذا النظام._._ ان يسقط هذا النظام._._ وان يكون نظام جديد يعالج كل المشكلات التي أوجدها هذا._._.

- بعض الأخبار تقول بأن الرئيس بعث بعض الموفدين او اتصل بكم شخصيا انتم معارضة الخارج، أنت في السابق قلت ان الرئيس اتصل بك عدة مرات، هل اتصل بك منذ اندلاع الاحتجاجات الأخيرة الرئيس علي عبدالله صالح او بعث إليك او لزملائك في المعارضة في الخارج اي موفدين؟

لا أبدا هذه من الأشياء التي يعلنها ولا يعملها، الهدف من كل ما يقوم به هو الخارج يريد ان يشعر الخارج بانه يقوم بهذا العمل ويقوم به حقيقة هو لا يقوم إلا بشيء واحد تثبيت وضعه ومحاولة إخماد الحراك الشعبي الذي خرج للمطالبة بإسقاط هذا النظام._._.

- طيب دعني ارجع لهذه النقطة يعني انتم لا تثقون به لماذا لاتجربونه ماذا تخسرون لو جربتموه هذه المرة هو يقول لكم عودوا إلى اليمن؟

32 سنة جربوه لا._._.

- مقاطعاً 32 سنة طيب يعني لاتنفع تجربوه؟

لا لا تجريب المجرب خسارة كبيرة جدا، وأنا اعتقد هذا الحراك اللي تحركت الآن وبداية الحراك هو تم في الجنوب حقيقة منذ ان قضا علي عبد الله صالح على الوحدة وجرت محاولات لإصلاح مسار الوحدة._._ بالعكس أمعن في إيذاء الجنوبيين وحاول ان يوصل._._.

- مقاطعاً سنأتي إلى موضوع الجنوب، أنت قلت بأننا نتحدث عن الصورة العامة يعني عن اليمن على اية حال هل توافق مع من يرون بان سقوط الرئيس علي عبدالله صالح بالشكل الدراماتيكي ربما الذي سقط به الرئيس مبارك في مصر وزين العابدين قبله في تونس ربما لا يمكن ان تحيط به بعض الهواجس في اليمن بالنظر إلى الوجود القبلي الحقيقي في الواقع القبائل هناك والسلاح الذي ينتشر في كل يد والأرقام بعشرات الآلاف إذا لم تكن بمئات الآلاف قطع السلاح في أيدي الناس صحيح؟

لا._._ لا يعمل المشاكل إلا هذا النظام، خذ مثلا لما قامت احتجاجات سلمية لماذا ذهب يدفع ببعض القوى الأخرى اللي معه ليضربوا الناس في الشارع._._.

- من هي القوى؟

القوى يعني استئاجرهم من الأمن لباسهم لباس مدني ونزلهم على الناس على أساس أنهم المعارضين فلماذا._._.

- مقاطعاً يعني سيد العطاس هناك كثير يقال في الواقع هل هناك إثباتات، أنا آخذ كلمتك._._ ما هي الإثباتات لديك أنت جالس على بعد آلاف الكيلومترات من صنعاء؟

لا الاخوان في الداخل يواجهون الناس مباشرة والصور تدل على ذلك وانتم شاهدتم كثير من الصور._._.

- أنت تقول بأنه لن يكون هناك دور للقبائل إذا انهار النظام بما فيه الرئيس علي عبدالله صالح، فجأة او بطريقة دراماتيكية لن يحدث شيء لن تحدث حرب أهلية هذا ما تقولونه؟

احنا نريد من النظام ان لا يكرر المشاكل التي تجري الان في ليبيا، عليه ان يقبل هذه الحقيقة انه ونظامه لم يعد مقبولا في اليمن شمالا وجنوبا فعليه فعلا._._.

- مقاطعاً دعني أظل مع موضوع القبائل الآن، حسب ما نسمع الرئيس علي عبدالله صالح يجتمع برؤساء القبائل كيف تنظر إلى هذه الخطوة؟

هو يثير مشاكل._._ شفت أنت ردود الأفعال لهذه الاجتماعات التي تعملها، اجتمع بالقبائل يحرضها على الاحزاب يحرضها على القوى الوطنية، يحرضها على الآخرين لا يجتمع بهم من اجل ان يصلح وبالتالي حصلت ردة فعل في اجتماعات أخرى تمت مضادة لهذا الاجتماع فالعمل إذا كان فعلا حريص على اليمن كفاية 32سنة عليه ان يقوم بعملية تسليم واستلام سلمي للسلطة وينسحب هو._._.

- مقاطعاً طيب الرجل يقول "أنا لا استطيع ان ارحل بهذه الطريقة" نقلا عنه أيضا "أنا ارحل من خلال صندوق الاقتراع"._._ تقبل ذلك مش انتم يعني رواد ديمقراطية وحرية وانتخابات؟

جربناها في كل السنوات وآخرها في سنة 2006م أولا._._.

- مقاطعا بقيت واحدة._._ الرجل يقول اعطوني الفرصة من خلال صندوق الاقتراع؟

كم فرص يا عزيزي أعطيت._._ أنت لا تستطيع اليوم._._ يجيب كلام وبكرة يجيب كلام ثاني._._ في 2006 هل تعرف ان هناك صناديق اقتراع لم تفرز حتى الآن والنتيجة أعلنت._._.

- طيب على أية حال دعني أظل في سيناريو إمكانية سقوط النظام._._ في مصر وفي تونس الجيش._._ البعض يقول بأنه وقف مع الثورة والبعض يقول في أحسن الأحوال أو أسوأها في الواقع انه وقف على الحياد._._ هل الجيش اليمني سيقف على الحياد في اليمن في حالة سقوط النظام؟

في قوى الحرية في الجيش وفي ناس في الجيش لا يوالون هذا النظام ولن يقفوا مع هذا النظام ولن يضربوا أهلهم._._.

- كم نسبتهم هؤلاء؟

والله الأغلبية._._ فقط هو القيادات التي هي من أفراد أسرته._._ أولاده وأولاد إخوانه ._._. وبالمناسبة آثار نقمة في الجيش عندما تأتي تولي طفل على قيادات تجربتها تتراوح من عشرين إلى ثلاثين سنة ماذا تكون ردة الفعل._._ طبعا في شيء في النفس عند هؤلاء الضباط عند القادة وبالتالي لا يستطيعون أن يقفوا إلا في الوقت المناسب._._.

- سيد العطاس في حال انه مثلا انشأ دستور وكذا وتغير النظام._._ هل من شأنك ان تعود مثلا وتدخل لتخوض انتخابات رئاسة لنقل كمواطن يمني؟

طبعا أنا لا أفكر في المسألة الشخصية لا لي ولا لغيري كثير._._.

- لا كشخصية معارضة الآن؟

لا لا._._ احنا معارضين كل ما نريده ان الوضع يجب ان يصلح وهذه السلطة يجب ان يصلح طبعا بعد إزالة هذه السلطة.

- ماذا تريد بعد ان زال النظام ماذا تفعلون بعدها؟

إذا زال النظام يجب ان تجلس القوى الوطنية ويجلس كل الوطنين لإعادة صياغة الدستور._._ دستور جديد ومعالجة كل الأوضاع وفي المقدمة منها القضية الجنوبية._._

- طيب الآن نحن نسمع بأنكم بصدد عقد اجتماع كقادة من الجنوب على الأقل مع علي سالم البيض نائب الرئيس السابق مع الأمين العام للحزب الاشتراكي نعمان أيضا على ما يقال أنه سيأتي إلى لندن إن لم يكن قد وصل، وعلي ناصر محمد الرئيس اليمني السابق، هل هذا الاجتماع لبلورة اتفاق فيما بينكم وإعطاء وجهة نظر؟

نعم، الموقف واضح بالنسبة لنا تماما، الجنوب بعد الحرب وبعد الحراك السلمي امتلك رؤيا على أساس لابد ان يخرج من هذه الوحدة._._.

- يخرج من الوحدة؟

أيوه، يخرج من هذه الوحدة لأنه لم ير فيها فايدة، وجرت مشاورات مع كثير من القوى إنه علينا ان نسقط هذا النظام لنعالج الموضوع بشكل صحيح، فالآن حصل خرج الشباب في صنعاء وفي تعز وبقي حاجة واحدة بقي انه المعارضة الرسمية ممثلة بالمشترك لازالت مترددة._._.

- لا هي على ما يقال أنها نزلت مع الشارع يقولون؟

حتى الآن الموقف ضبابي، وأنا أقول لهم إنهم إذا لم يلتقطوا هذه اللحظة التاريخية فهم سيحكموا على اليمن بالمؤبد، شمالا وجنوبا، وسيهيأوا لانفجار عظيم في اليمن، لهذا يجب ان يلتقطوا هذه اللحظة التاريخية ويدعموا هؤلاء الشباب ويدفعوا بإسقاط هذا النظام تلبية لرغبتهم._._.

- سآتي إلى الموضوع وكذا على أية حال._._ الناس على ما يقال في الجنوب الآن وجماعة الحراك بقدر ما يتحدثون عن "الانفصال وفك الارتباط" كما يقول علي سالم البيض فإنهم أيضا صاروا يتحدثون عن التغيير، يعني بشكل عام في اليمن إسقاط النظام، هذا سؤالي هل من شأن التغيير في اليمن أن يسقط مطلب الانفصال باعتبار أنكم تربطونه بشخص الرئيس علي عبدالله صالح؟

لا لا ._._ لا يسقط القضية الجنوبية إسقاط النظام فالقضية الجنوبية وضعت كمقدمة لكل القضايا حتى أحزاب اللقاء المشترك المعارضة اعتبروا ان القضية الجنوبية هي في مقدمة القضايا التي يجب معالجتها.

- ولكنكم كمعارضة في الخارج سيد العطاس على ما نعلم أنكم لستم على قلب رجل واحد._._ على الأقل أنت وعلي سالم البيض، هو ينادي بالانفصال "فك الارتباط" وأنت نقل عنك بأنك من رواد الفيدرالية مثلا؟

عفوا أنا نحنا لنا وجهة نظر في أسلوب تحقيق هذا الهدف ولكن شعب الجنوب كله وصل إلى قناعة انه لا يريد هذه الوحدة والذي وصله للقناعة علي عبدالله صالح كما تتحمل بعض أحزاب اللقاء المشترك المسؤولية في هذا الأمر لكني أقول إنه إذا استطاعت القوى الوطنية في الشمال أن تحزم أمرها وتسقط هذا النظام وتجلس كل القوى الوطنية في الشمال وفي الجنوب بصورة متساوية لبحث كل الموضوعات أعتقد سيجدون حلا مناسبا للقضية الجنوبية يرضي أبناء الجنوب.

- وبالتالي لن يكون سقف الانفصال هو سقف يعني هو الصارم ام لا._._ انتم منفتحون حتى في ظل نظام قادم على إمكانات أخرى ليس الانفصال فقط صحيح؟ وهذا بديل هذا واحد هذا خط يعني لأنه يطرحه الشعب._._؟ والآن هو برضوه يعني حتى أيام علي عبدالله صالح هو أحد البدائل؟

طبعا طبعا، لأنه مطروح._._ هو الأساس._._.

- الفيدرالية برضة مطروحة صح؟

يعني الفيدرالية على أساس أنها تكون مرحلة._._ مرحلة لطريق الوصول إلى الدولتين المستقلتين._._.

 

- دعني أنقل إليك ما يقولوه بعض المراقبين في الواقع يقولون بأن دعوات الانفصال في الجنوب هي مقدمة لانفصال حضرموت ككيان والمهرة تنتقل إلى عمان، هذا مخططكم انتم._._ أنت ونائب الرئيس السابق علي سالم البيض انتم حضارمة؟

هذا في 1994 أشاعت صنعاء أنه الحضارمة يشتوا يقيموا دولة بسبب أزمة أربعة وتسعين، وثبت عدم صحة هذا الكلام._._.

- والآن؟

والان هذه هي الشائعة اللي يتبعوه هذا الاسلوب معهم انه الناس باينفصلوا._._ يخوفون الناس وهي نفس اللغة التي يستعملها بالمناسبة كل الأنظمة، استمع إلى كلمات سيف الاسلام القذافي ماذا قال؟ قال ان ليبيا ثلاث ولايات وسوف تنفصل هذه الولايات، لم يكن موضوع الانفصال في ليبيا مطروح أبدا ولكن هذه الأنظمة تخوف الناس انه البلد باتتجزأ، يا هم يا الطوفان._._ أنا اعتقد ان الشعب في الجنوب وفي الشمال قادر ان يحكم نفسه بشكل صحيح وبدون علي عبدالله صالح.

- ولكن دعني أنقل إليك أيضا ما يقال انتم في الجنوب تسمونه الحراك الجنوبي الحراك الجنوبي يعني هذا يؤكد الفكر التشطيري الذي تتهمون به لماذا لا تكون الحراك اليمني يعني اليمن شمال وجنوب على ما يقال فيه مشاكل يعني مشاكلكم انتم فقط في الجنوب؟

والله إحنا طلبنا من الاخوان في اللقاء المشترك ان يعملوا حراك في الشمال وعملوا شوية حراك وخرجوا ورجعوا، الآن اللي خرج هو الشعب الشباب مش الأحزاب.

- طيب إذا هناك حراك يمني مش حراك جنوبي إذا؟

كيف؟

- ما في حراك جنوبي؟

لا في حراك جنوبي كيف._._ هو اللي حرك.

- يعني هذا فكر انفصال._._ في حراك جنوبي وذلك للشماليين إذا الحراك اللي بيصير الآن في صنعاء وتعز صح؟

- لا، نحنا نريد الشعب يتحركوا كلهم قوى وطنية لإسقاط هذا النظام._._ أما الحراك الجنوبي فهو الثابت واللي قام من 2007 وسبق ذلك عدة محاولات لإصلاح مسار الوحدة لتحقيق مصالحة وطنية لكن علي عبدالله صالح رفض.

- طيب سيد العطاس أنت في معظم المقابلات التي أجريتها ربما._._ من قراءتي لها في الواقع مافتئت تقول بأن الرئيس علي عبدالله صالح ومن خلال الحرب أسقط الوحدة، قلت هذا الكلام ولكن هل توافق بأن الحرب نتجت بعد ان أعلنتم انتم في الجنوب الانفصال وأنت في الواقع توصف بأنك مهندس ولكنك مهندس الانفصال._._ يقولون؟

لا أبدا، إعلان فك الارتباط في 94 تم بعد إعلان الحرب._._ بعد الحرب، لم يتم قبل الحرب مطلقا، يعني بعد ما جيش علي عبدالله صالح القوى ضد الجنوب._._ تم إعلان الانفصال كخطوة دفاعية._._ كخطوة دفاعية في ذلك الوقت، وحتى الإعلان اللي قام به الأخ علي سالم البيض حينها كان هو انفصال من النظام وليس انفصال عن الوحدة، عد إلى هذا الإعلان الذي أعلن في 94.

- يعني أنتم مازلتم من رواد الوحدة؟

والله الوحدة شيء عظيم._._.

- انتم الذين طالبتم بها أصلا._._ صحيح؟

مش عدن طالبت، طالبت القوى الوطنية كلها كل الناس يريدون._._ من لا يريد الوحدة._._ الوحدة هي ماذا؟ الوحدة هي تكامل القدرات تكامل الشروط تنفيذ كل الشروط للتنمية والرخاء.

- طيب سيد العطاس بقدر ما تحمل الرئيس علي عبدالله صالح المسؤولية عن انهيار الوحدة كما تسميها أنت نفسك قلت بأنك لا تخلي مسؤولية علي سالم البيض أيضا لأنه كان فيها صحيح قلت هذا الكلام؟

والله قلنا مسؤوليتنا كلنا نتحمل المسؤولية كلنا لكن نحنا شوف في ._._.

- مقاطعاً يعني هو مسؤول برضه عن إسقاط الوحدة وأنت._._.؟

لا عفوا.

- قلت "كلنا"؟

لحظة لحظة اسمع الكلام._._ علي عبدالله صالح منذ ان قامت الوحدة، في مخيلته فقط انه كيف يزيح أي مشاركة للجنوب ويسيطر._._ وتسيطر "الجمهورية العربية اليمنية" على مقدرات الجنوب، وقال هذا الكلام وأقول لك بالدليل عندما ثارت الأزمة في 1993 شكلت لجنة لتقصي الحقائق في مجلس النواب فتحدثت أنا قلت لهم، الآن الهجوم اللي يتم واضع لوحة انه يهاجم الحزب الاشتراكي لكن كل الممارسات تستهدف الجنوب، فكان الرد، نعم الجنوب فرع ويجب ان يعود للأصل، هنا تغيرت الأمور عند الاخوان الجنوبيين اللي كانوا في صنعاء، ويجب ان ينتهي هذه العقلية.

- طيب سيد العطاس، لأننا نريد ان نتكلم الآن في الوقت الحاضر ولا نريد ان نخوض كثيرا في التاريخ._._ على أية حال انتم._._؟

هذا تاريخ قريب.

- انتم الآن._._ انت والسيد علي سالم البيض والاخرين كمعارضة خارجية جنوبية موجودين منذ 1994م بالخارج ماذا فعلتم من أجل الجنوب منذ خرجتم؟

والله نحنا نقوم بكل الجهود.

- مثل ماذا؟

إخواننا في الجنوب هذا الحراك اللي تم._._.

- مقاطعاً من 1994 انتم عملتوه الحراك؟

من البداية من البداية._._ كنا في اتصال مع الناس.

- من عام 1994 أنتم أنشأتم الحراك؟ أنتم لم يظهر صوتكم إلا بعد ان ظهر الحراك الناس خرجت في الجنوب تطالب بشكل المتقاعدين العسكريين وانقلب الموضوع إلى انفصال فجئتم انتم على ما يقال وركبتم الموجه؟

لا بالعكس نحن من أثناء اللجان الشعبية التي تشكلت بعد ذلك مجلس التنسيق الذي تشكل في البداية وكانت بداية تصحيح مسار الوحدة كنا ندفع وأنا شخصيا اتصلت مع الاخ الرئيس علي عبدالله صالح بعد الحرب وقلت له شوف الآن أنت أزحت قيادة الجنوب لكن شعب الجنوب باقي اترك شعب الجنوبي يستفتي وشكل له قيادة واعد صياغة الوحدة مع شعب الجنوب._._ أتعرف ماذا قال؟

- ماذا قال؟

قال لا._._ الجنوب خلاص انتهى وأصبح تابع للشمال.

- على أية حال أنت تقول وباين من كلامك بأنكم لكم دور فيما يجري في الحراك الذي يجري في الجنوب وفي الواقع ان الداخل وهل توافقني انه لم تتبلور قيادة داخلية موحدة للحراك؟

فيه قيادات داخلية.

- من؟

هناك قيادة داخلية هناك مجلس أعلى للحراك.

- من يرأسه؟

حسن باعون يرأسه ونائبه صلاح الشنفرة.

- وهل له فعالية هذا المجلس؟

له فعالية وكيف لا يكون له ذلك هو الذي يقود الحراك.

- دعني أقول ماذا يقول أهل الجنوب فيما يتعلق بكم انتم في الخارج، أنت سمعت طارق الفضلي والذي يقال بأنه احد قادة الحراك، يصفكم بأنكم ديناصورات وأصنام ويتهمك أنت بالذات سيد العطاس بأنك تنكر قبائل الجنوب ومشائخها وتعترف بقبائل الشمال ومشائخها سمعت هذا الكلام؟

أنا سأتركك أنت لترد على هذا الكلام.

- ربما هي كناية عن حميد الأحمر صحيح؟

لا أبدا أنا احترم حميد وغير حميد واحترم كل الناس بالعكس المشروع الذي طرحناه نحن في عام 2009 أمام الأخ البيض والمعارضة في الشمال هو مشروعنا وليس مشروع حميد الأحمر أو غيره._._ ولهذا حميد الأحمر لم يوافق على المشروع كله الذي تقدمنا به وهنا المشروع هو مشروع الحراك بدرجة أساسية ولكن هنالك مرونة هذا المشروع الذي قدمناه في العام الماضي وحاولنا ان نتحاور فيه مع المعارضة أما الاخ طارق الفضلي أنا احترمه ولكن لا أريد أن ندخل في مساجلات.

- هو يقول بأنكم في الخارج لم تدفعوا حتى ثمن قطعة قطن للائم جراح احد المصابين في الحراك هل سمعت هذا الكلام؟

أنا اعتقد انه يعرف.

- أنا اسأل._._ هل دفعتم مساهمات._._ أنت ساهمت مثلا؟

نعم أنا ساهمت وغيري ساهم كثيرا نعم.

- من أين لك هذا؟

والله ساهمت بقدر ما استطيع._._ كل أبناء الجنوب في الخارج في المهجر يساهمون في دعم الحراك في الداخل وأبناء الجنوب منتشرين في كل البلدان سواء في البلدان العربية أو الأوربية.

- على ذكر المال والمساعدات كلما ذكر اسم الانفصال والجنوب والشمال يذكر أموال الحزب الاشتراكي أيام الجنوب في الواقع أنت قلت في تصريح لك قلت أنا لم أكن مخولاً بالتوقيع على الصكوك صحيح؟

نعم.

- قلت بان هنالك آخرين وذكرت ان من بينهم علي سالم البيض.

أنا قلت هذا الكلام وانتهى الموضوع.

- تقريبا أنت تقول ان علي سالم البيض له يد في موضوع الفلوس؟

لا عفوا أنا اقول ان الناس المخولين في الفلوس هم مجموعة وعلى رأسهم علي سالم البيض.

أين ذهبت أموال الحزب الاشتراكي ؟

اسألوا هؤلاء الأشخاص المخولين بالصرف.

يعني أنت تقول ان الخبر عندهم؟

نعم.

وكأنك تتهمهم بشيء؟

أنا اتهمهم بشيء محدد ولكن الواقع هكذا يقول بالنسبة لذلك.

- أنت في الواقع تقول تريد ان يرعى الامريكيون الحوار بيننا وبين النظام ومرة الأمم المتحدة تتدخل، هذه عملية تدويل للخلاف الداخلي في النهاية أليس كذلك؟

ألا تعتقد ان علي عبدالله صالح دول اليمن كله بأصدقاء اليمن، الآن قضية اليمن كلها مدولة في مجموعة أصدقاء اليمن هل تنكر هذا؟ وهو فرحان وبالمناسبة قبل ما تجي مجموعة أصدقاء اليمن كانت هنالك جهود تبذلها الأطراف الكثيرة لإيجاد حوار مع السلطة لمعالجة القضية الجنوبية ولكن بمجرد ما جاءت فكرة أصدقاء اليمن افتكر علي عبدالله صالح انه سيتحصل على أموال وبالتالي سيحل مشاكله.

- سيد عطاس أنت موجود في السعودية، كم يلعب السعوديون دورا في الإصلاح بينكم وبين النظام على الأقل؟

السعوديون وغيرهم كل الأشقاء العرب يبذلون جهود في دفع علي عبدالله صالح لمعالجة القضية الجنوبية ولمعالجة الوضع كله في اليمن.

- هل يشاركونكم رأيكم بانه يجب ان يتنحى؟

لا طبعا ليس لايشاركوننا لاننا لم نناقش هذا الموضوع معهم لان هذه مسالة سيادة بين الدول ونحن نحترم كل دولة وسيادة كل دولة ولا يجب ان تدخل أي دولة في هذا الموضوع لأنه يخص اليمنيين ذاتهم.

- مع انك تطالب دول أخرى لتشرف على الموضوع؟

نعم تشرف على الحوار.

- يعني كل مقاطعتين في بلد يختلفان يجب ان يجلبوا جهة خارجية تشرف عليهم؟

والله علي عبدالله صالح هو وسط قطر بينه وبين الحوثيين وعقد الحوار بين الحوثيين وسلطة علي عبدالله صالح في قطر في الدوحة._._ والحوثيون هم عبارة عن جزء من محافظة بينما الجنوب دولة يرفض حتى الاعتراف بها.

- أنت ذكرت الحوثيين الواقع ان الحوثيين شاركوا أو انضموا إلى التغيير مطالبات واحتجاجات التغيير سمعت هذا الكلام أريد أن أسالك هل تعتقد ان لدى الحوثيين قضية._._ انتم لديكم قضية الجنوب تقول فهل لدى الحوثيين قضية؟

الحوثيون لديهم مشاكل وليست قضية لأنهم في دولة واحدة في الشمال ولكن لدسهم مشاكل استفز الحوثيون فيما حدث بدراهم وبالتالي يريدون يعالجون مشاكلهم ولم يستمع لهم احد وأنت تعرف ان صعده كانت مع علي عبدالله صالح وتحولت فجأة ضد علي عبدالله صالح كل صعدة بماذا؟ بالسياسة التي يستخدمها وهي سياسة فرق تسد.

- في أي صراع قادم يمكن ان تقفوا معهم كجنوبيين مثلا؟

نحن لا نقف مع احد نحن نقف مع قضيتنا ومع القضايا العامة ولكن الحوثيون كان لديهم مشكلة السلفية وبعدها ذهب صالح وأنشأ الشباب المؤمن._._ وهو الذي أنشا الحوثيين علي عبدالله صالح من إنشاء تنظيم الحوثيين كما ان سياسة فرق تسد هي سياسة معتمدة حتى اليوم مع النظام وعلي عبدالله صالح.

- دعني اسأل سؤال أخير._._ الآن كما انا ذكرت في المقدمة في مصر بالذات استغرق الأمر من المتظاهرين والمحتجين حوالي 28 يوم من المظاهرات المتواصلة حتى يسقطوا النظام ويتنحى الرئيس مبارك. كم تتوقع يستغرق مثل هذا الهدف الذي أنت ذكرته طول المقابلة ان هذا هدفكم في اليمن حتى يحصل؟

والله انا اعتقد انه اذا استمرت هذه المظاهرات والاعتصامات وتصاعدت وبالذات في صنعاء وتعز لن يكمل هذا النظام هذا الشهر إن شاء الله بشرط ان يستمروا في صنعاء وتعز وعدن والمناطق كلها.

- يعني ان لم يستمروا يبقى؟

ستبقى المشاكل وستتعاظم هذه المشاكل ويكون هنالك انفجار لن يسيطر عليه.

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 58
    • 1) » افتراء
      الطيف ان ما يقوله العطاس هونوع من الافترا علي فخامت رئيس الجمهوريه . فلعطاس هذا هو مجرد ثرثار.فقد عين في مناصب كثيره ولاكنه فضل مصلحته الشخصيه علي مصلحه البلاد فكيف نصدقه
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » با لله عليك اش عرفك
      ابوابو هيثم ياطبق عفوا ياطيف اصمت لانتي لااريد الضحك على تعليقك الذي يضحك الحمير
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 3) » با لله عليك اش عرفك
      ابوابو هيثم ياطبق عفوا ياطيف اصمت لانتي لااريد الضحك على تعليقك الذي يضحك الحمير واصمت احسن لك
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 4) » مقابله تضحك
      امي اليمن كلامه غير منطقي ولا يدخل العقل والله ماعرفنا ماذا تريد المعارضه واحد مشنوق وواحد يشتي عسل .اصلا كانت المعارضه في اليمن الى حد ما نزيهه اما بعد اعلانها التحالف مع الحوثي والحراك الانفصالي المتعاون مع القاعده خلاص سقطت من نظر اليمنيين الشرفاء.اتمنى من ابناء اليمن الحبيب تمسكهم بالوحده.عاشت اليمن.شعارنا( يااحمد قول لابوك الشعب اليمني بيحبوك)
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 5) » اخرسوا ايها الاصنام
      ابو عبدالرحمن الحضرمي هل علينا صنم من اصنام الاشتراكي اسمه العطاس لكي ينظر لنا اليوم ياعطاس الم تمل من التنظير ام التنظير يجري في دمك لقد نظرتم لنا ثلاثين عام في ارض الجنوب ولم نجني من تنظيراتكم غير الويلات والماسي خربتم ارض الجنوب الطاهره كم سحلتم من العلماء كم قتلتم على الهويه كم اممتم من اموال للناس بالباطل كم حرمتم المواطن من التعبير عن الظلم حرمتم المواطن حتى ان يبوح بالمه من ويلاتكم جعلتم شعب الجنوب مسخره لنظرياتكم المستوردة الم تذكر كم كنتم تقولون لنا انكم تسيرون على هدى الاشتراكيه العلميه وتركتم هدي رسولنا الكريم وراء ظهروكم بل وحاربتم الاسلام ليل نهار لان اشتراكيتكم العلميه ترى ان الدين افيون الشعوب الا تخجلون اليوم وانتم تتكلمون عن حقوق الانسان وعن الحريه اخجلوا على انفسكم يارفيق عطاس فالعصر عصر الشباب وليس عصر الاصنام التي يجب ان تحطم ياعطاس ارجع الى جحرك وارحم شعب الجنوب من النظر الى صوركم القبيحه
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 6) » الوحد ه خيارنا
      محمد الشعب اليمني سوفا يحاكمكم جميا سلطه ومعارضه في الداخل والخارج علي الجرائم التي ارتكبتموها من السبعينات الي اليوم بحق الشعب شمالا وجنوباوسيظل اليمن موحد انشاء الله بجهود ابنائه المخلصين الاؤفياء عاشه اليمن حره ابيه موحده
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 7) » المرونة لاتصلح
      الحر الرونة والمساومة لاتصلح مع هذا النظام ونقول للاخ العطاس ان القضية فضية شعب لايحق لاحد ان يقدم انصاف الحلول فيها0 شعب الجنوب له مطلب واحدفقط وهو فك الارتباط ومثلماورطتوا شعب الجنوب عليكم العمل على تصحيح غلطتكم لا ان تساوموا على قضيته انا احترم البيض لانه واضح وصريح وتحمل مسئوليته فيكل ماحدث وله راي واحد فقط وهو فك الارتباط وهذا مطلب الشعب الجنوبي
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 8) » العطاس لايمثل غير نفسه!
      م.محمد العوبثاني باختصار شديد حيدر ابو بكر العطاس والشرذمة اصحاب الاشتراكي لايمثلون احدا غير انفسهم فلا مرحبا بهم فقد عانى ابناء المحافظات الجنوبية المرارة بوجوده هو واصحابه المحتالين فنحن نريد حكومة نزيهة لا نريد عصابة من امثاله
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 9) » العطاس يبحث عن صفقه جديده
      العولقي العطاس بياع مشتري اين ماشاف الربح راح وراه ام المبدا ماعنده مبدا وشكله ماجر الله يحفظ اليمن حراً ابياً
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 10)
      سعيد اول ما يطلع العطاس في التلفزيون يطير النوم من من الرئيس و الصباح باكر يا مبكر يهرول الى اقرب ثكنة عسكرية كي يلقي خطاب ردا على العطاس و احيانا ان هناك مهندس الانفصال
      عداوة زمنية بينهم.. الرئيس اشد ما ينغص حياته هو العطاس
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 11) » للذكرى
      صاحي يا عطاس اعتقد إن مكانكم الحقيقي - اليوم في ظل ثورات الشباب العربي هي المتاحف - لأنكم تحف تدل على حقبة تاريخية حافلة بالآلام والماسي جرعتم فيها أبناء الجنوب صنوف العذاب والويلات حيث كان شعب الجنوب حقل تجارب لنظرياتكم التي استوردتموها من الاتحاد السوفيتي نعم إننا نتذكر مقولتكم المشهورة تجربة الثورة في اليمن الديمقراطية حيث لا ديمقراطيه إلا الاسم نعم أنها تجارب مريرة في اليمن الديمقراطية حيث لا ديمقراطيه في نظامكم التعيس ألا ديمقراطيه التصفيق لكم اتمنى ان نراكم قريبا في متحف التجارب الثورية على الشعوب المغلوبة
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 12)
      الحضرمي كلام ما يحتاج
      ما حديقوله الا انت يا المهندس
      و نحن ندري طلوعك على التلفزيون يكفي .. لان الرئيس متعقد منك و من كل كلمة تقولها لانه يعرف انك المهندس.. الذي لا يملك جيش و لا سلطة و تزلزل عرشه
      دمت لنا دخرا و نبراسا
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 13) » صنعاء
      ابو احمد اعتقد ان الحوثيين والانفصاليين يمنيـون وليس علي وحده هو اليمني ومن حقهماان يعبروا عن ارايهم سو اتفقنا او اختلفنا معهم. والطريق الصحيح ان نقنعهم بانهم على خطاء هو الحوار معهم وليس ترك صعدا لهم المهم يبقى لكرسي
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 14) » بعيده عن شنبك
      وحدة حتى الموت بعيدة عن شنبك (بدون شنب)ان ينفصل اليمن ويرجع دولتين مش قولكم ياخونه ياللي خذلتم الجنوبين مرتين مرة بعتم الجنوب وقبلتم الوحدة بشكل عشوائي قبل ماتصلحوا احوال المليون والنص ماهنيتم حتى توزعوا قطعة ارض لكل مواطن بعتم الاراضي بيع والمرة الثانية خنتم الجنوبيين بفراركم بملابس الحريم والآن باترجعوا وتقطعوا لحمة الوطن من بيقبلكم والله انكم حالمين اذا قبلكم الخونه المغفلين ما تبقبلكم حجار ولا شجر ولاتراب اليمن الطاهرة التي لا تقبل النجس اذهبوا للجحيم انت والبيض وعلي ناصر خلاص الشعب اصبح واعي وفاهم مصلحته فين لا تطبلوا على رؤؤسنا ولا حد بيصدقكم ولا حد بيقبلكم داخل اليمن ..الآن بعد ما شبعتم من الاموال التي سرقتوها من اليمن بترجعوا تاني واهمين مغفلين عيب عليكم اللي تعملوه الان بالشعب اليمني في المناطق الجنوبية كفاية تضليل كفاية نهب وتخريب اتركوا الناس تعيش وتشوف حالها الله اكبر عليكم الله
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 15) » صنعاء
      ابو احمد اليمن موحده عبر العصوروحتى عندمايكون فيهااكثرمن نظام قايم كماهوالحل قبل توحيدنظام علي عبدالله صالح ونظام الحزب الاشتركى. فقد كان رئس الشطر الجنوبى شمالى ووزيرخارجية الشمال جنوبي اذا اخذنها من منطق جغرافى والحقيقة التاريخيه هو ان علي عبد الله صالح لم يقتل الوحده فقط بل حتى رواح الموطنه قتلهاعندالشماليين والجنوبيين معًاوالدلايل على ذلك لاتعدابتداًًمن الفسـاد المالى والاداري وانتهاً بحصر كل اليمن فى شخصه. انظر الى الاعلام كل الاغاني على التلفزيون عليه هو واذا في اغنيةقديمه ونادر ماتظهر على التلفزيون تكون صورة هى المغطيه الشاشه. باختصار الشعب هو من سيفرض وحدة وليس على عبد الله او العطاس. وسوف يفرض اسلوب الحكم مستقبلا
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 16)
      يمني الوحدة باقية الشعب أوجدها

      وعلى النظام الرحيل
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 17) » الوحده خيارنا
      أبوخالد السريحي الاخ العطاس

      انت هنا في السعوديه وتتحدث عن اعتصامات ومضاهرات وعن امور انت بعيد عنها فكيف لك بان تحكم على امر لست طرفا فيه ؟؟؟
      هل انت ممن يأخذون اخبارهم من وكالة يقولون ؟؟
      ان كانت كذلك فتلك مصيبه

      فأي اصلا تريد وانت تبيع وتشتري وطنك بمجرد كلمه او اشاعه ؟؟

      اخي العزيز اتمنى ان تدع عنك اليمن والوحده والتي ستبقى رغما عن انوف البيض والسود ( الوانا لا القابا )
      دعك من اليمن ومن ابناء اليمن فهم من يعرف مصلحته

      خاصتا وقد اخطأتم خطأ العمر بأنظمامك للاشتراكي كما سبق وان فعلها الاصلاح

      فكيف لعدو الامس ان يصبح صديق اليوم الا ان كانت هناك مصلحه فوق مصلحة الوطن

      ثم هل تريد ان تقنعني انك تريد دولة جنوبيه فقط لمجرد ان تكون دوله ؟؟

      ام انك تريدها لتبيعها لمن يدفع اكثر وتزيد رصيدك انت وعصابتك في المهجر ؟؟؟

      الم تبيعوها عام 90 بميزانية دوله ؟؟؟؟
      الم تبيعوها عام 94 بحفنت دولارات ؟؟؟؟؟
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 18) » سبحان مقلب الاحوال
      ابو كرامه الكثيري اخواني الاعزاء لقد فقدت اخوان لي ايام الحكم الشيوعي لجنوب اليمن الذي كان الرفيق العطاس جزء منه والتهمة هي العمالة للرجعيه العربيه اي المملكه العربيه السعوديه مع ان اخواني ذهبوا فرارا من الحكم الشيوعي الالحادي البوليسي في الجنوب ولطلب الرزق واليوم الرفيق العطاس عند الرجعيه العربيه للاسترزاق فماذا تحكمون عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 19) » لاتردوا على الخونة
      في نحر الانفصاليين كلام ساذج محرض لاغير ... ويدعي المصداقية والاخلاص هذا المعز...
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 20) » الانذال
      احمدالسكري على ذكر المال والمساعدات كلما ذكر اسم الانفصال والجنوب والشمال يذكر أموال الحزب الاشتراكي أيام الجنوب في الواقع أنت قلت في تصريح لك قلت أنا لم أكن مخولاً بالتوقيع على الصكوك صحيح؟

      نعم.

      - قلت بان هنالك آخرين وذكرت ان من بينهم علي سالم البيض.

      أنا قلت هذا الكلام وانتهى الموضوع.

      - تقريبا أنت تقول ان علي سالم البيض له يد في موضوع الفلوس؟

      لا عفوا أنا اقول ان الناس المخولين في الفلوس هم مجموعة وعلى رأسهم علي سالم البيض.

      أين ذهبت أموال الحزب الاشتراكي ؟

      اسألوا هؤلاء الأشخاص المخولين بالصرف.

      يعني أنت تقول ان الخبر عندهم؟

      نعم.

      وكأنك تتهمهم بشيء؟

      أنا اتهمهم بشيء محدد ولكن الواقع هكذا يقول بالنسبة لذلك( هياايوهاالمطبلون طبلو اين ذهبت اموال الجنوب ايام حكمهم طبعاعندخروجهم اخرجوها معاهم الله يلعنكم ويلعنهم ياجنوب اكلتو راسنا بالانفصال
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 21) » ياسارق
      العدل الان العطاس يتكلم فخامة الرئيس اول يشوف نفسه هو والبيض وعلي ناصر السرق والسفاحين نسوا ماضيهم اعلنوا الوحدة وسرقوا وبعدها ضبحوا وقالوا نشتي ننفصلوهربوا وسابوا السعب الفقير القتله اللي قتلوا الشهيد فيصل عبداللطيف وعذبوا اخوه المناضل عبدالقوي رشاد الشريف وحاولوا اغتيالة الا نسوا افعالهم. من قال ال الشعب الجنوبي يشتيه والا شكلهم فلسوا حبوا يعملوا ضجة الان انت عايش في الخارج من حساب من طبعا من ثروات الشعب انتم مفروض تتحاكموا وليس رئيسنا علي عبدالله صالح
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 22) » اين تعليقي
      العدل لماذا تم حذف تعليقي الذي يعبر عن رائي ولايعبر عن رائ الموقع
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 23) » الحقيقة
      جنوبي وحدوي اخواني في شمال اليمن الحبيب نحن معاكم ومع وحدة اليمن ولكن لابد من التغير هذاالرئيس اكل اموال الشعب هو وحاشيتة لامتى ساكتين عنة واطمن اخواني في الشمال بانة لو عادوا الرفاق سوف يطالبون الجنوبيين بمحاكمتهم على مااقترفوه في شعب الجنوب
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 24) » العطاس انفصالي
      احلم بالإنفصال نحن في اليمن سنقوم بإزاحة النظام الفاسد ليس لنعمل على انفصال الجنوب عن الشمال.. احلم انت وغيرك بالإنفصال ..وحدة عدل للجميع
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 25) » مهزلة اسقاط النظام في اليمن
      محمد احمد اتعجب من من ينادون باسقاط النظام انا واحد من ابنا عدن جربت حكم البيض والعطاس الذين باعو الجنوب وقبضوا الثمن شوف هم كيف عايشن بالخارج ومن اين لهم هذه الاموال التي ينعمو بها الان سقوط النظام يعني تكرار لمدبحة 13 يناير 1986 بين البدو والضليعة واليفعة واعتقد بان العطاس والبيض لسى بيدكرو هذه الاحدات التي قتل فيها الناس بالبطاقة الشخصية انا وغيري كتير من ابنا الجنوب مع الاخ الرئيس علي وبكل صراحة لانه لا يوجد بديل للرئيس علي جربنا البيض جربنا العطاس وايش كانت النتيجة قتلا وجرحى وارامل في 94 وهم بكل بساطة هربو من الجنوب احنا اللي دفعنا الثمن للاسف واللي الان بيدفعه شبابنا واخواننا المغرر بهم من الحراك والاصلح واللقاء المشترك اسقاظ النظام تورة تورة ياجنوب وفي النهاية هم يموتو والبيض والعطاس يجلسو على الكراسي والله الرئيس علي عبدالله صالح برغم سياته افضل منهم بمليون مرة ارجل منهم واشجع منهم .
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 26) » الشعب يريد اسقاط النظام
      ابناء اليمن اين تعليقي............
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 27) » هل بعد 20 سنة ياتي علي ويتكلم باسم اليمنيين بعد رحيلة لالالا
      الصامد انا من الجنوب من عدن واحب ان اقول الى متى سنظل اقبياء هاولا الذيناء هربو من اوطانهم والحقو شعبهم العار والهزيمة فكيف يتكلمون باسمناء فليذهبو الى مزبلة التاريخ .. ابسط الامثلة هل بعد رحيل على عبدالله صالح من اليمن سياتي بعد عشرون سنة ونرظاء ان يتكلم باسمناء وهو عاث في الارض الفساد هل سوف تنسو في يوم من الايام كيف عمل بكم وكيف نهب ارضكم وبعد ذلك ياتي وينظر ويطرح الاطروحات لناء .. لالالا لالعودة الخونة فاليمن هي امناء وبهاء من انجبة الاشراف المحبين لوطنهم الخائفون من ربهم .
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 28) » الشعب يريد اسقاط النظام
      ابناء اليمن اين تعليقي............ يامارب برس عيب عليكم
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 29) » اليمن للوحدوويين الشرفاء فقط فقط
      وحدوي اقولها بصراحة ليس الذي بالخارج ولأ بالداخل من الحاكم او المعارضة شرفاء او وحدويين بالعكس انما يسعون وراء مصالحهم التي نهبهاء الحزب الحاكم له فقط وهذا يامة اليمن الموحد ستكون نهايتهم غير لأئقة فاادعو الاخ/التعليق رقم 25 اذا كان من الشباب الذين لايريدون النظام الحالي ولاالمعارضة فهناك شرفاء يحبون وطنهم موجودين من ضمن 25مليون نسمة لتقلق فالشعب قادر من الان وصاعدآ اسقاط اي فاسد انشاء الله
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 30) » لا حول ولا قوة إلا بالله
      يمني وحدوي أعرف أصلي جيداً الشعب اليمني شعب واحد متكاتف لا يفرقة أشخاص أو أحزاب وما يطالبه الشعب أو جزء من الشعب بأسقاط النظام لا يعني إسقاط اليمن ولكن ان الذي يبكي ويضحك هو هذا الشخص كيف ينادي من الخارج بتفتيت وطنه والوطن بريء منه هذا يريد فتنه في اليمن فالوحدة لم تحقق لشخصه مصالح ماليه فأطلق ما يسميه أنفصال فلو كان هذا الشخص يقدر دماء شهداء اليمن الذي دافعو عن الوحدة منذ القدم وليس في التسعينات من القرن الماضي فقط لكان يستحي أن يتفوه بمثل هذا الكلام من الخارج ولكن على ما يبدو فهو لا يحمل أي مبادى دينية ولا أخلاقية ولا وطنية فما نقول له إلا لا حول ولا قوة إلا بالله
      أنت نكرة تدعو لشيء من شأنه أن يجعل اليمن نكرة في المجتمع الدولي وهذا طبعاً شيء لن يتحقق مهما كان الثمن فوحدة اليمن باقية راسخة مهما أختلفنا في الداخل فمزلنا أبناء اليمن الواحد ولا يشرفنا أن تكون يمني عار علينا أنت .
      6 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 31) » وجهين لعملة واحدة
      اليمن ياأبنا اليمن الواحد المفسدين بالداخل والخارج وجهين لعملة واحمدة فقد ذوقونا المر والعلقم بسبب سياساتهم وطمعهم ولآكن ابشرو بالفرج من كل ابناء الوطن الواحد بالفرج فقد صبرنا بما فية الكفاية وحان وقت الرحيل للجميع واذا ادعئ اي شخص بانة شريف فعلية تطهير نفسة من كل ريال او فلسآ اخذة من ثروة الشعب البطل والآ فكلهم كذابين ومكايدين لاننا نرئ الغناء الفاحش الذي لايدخل عقل مجنون بأن احد منهم صنع هذة الثروة بحرق جبينة بل علي حساب الشعب الطيب الذي سيأخذ حقة قريبآ جدآ والنصر قريب قريب قريب قريب انشاء الله
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 32) » الوطن فوق الجميع
      SALEH اليمن اكبر من علي وعلي والعطاس والبول على التاريخ النضالي لنضال ودور الجنوب في الوحدة عنادا لعلي عيدالله ليس حلا بل دليل على دوافع شخصية بحتة
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 33) » العطاس وطني
      ابو رعد من هذا الي يتكلم عن الوطنيهحيدر
      هل نسيتو انه
      ترك الوطن
      مختلسن مبلغ 750000000$دولا سبعمائه وخمسون مليون دولار وهرب بها الي الخارج
      ترك الوحده والوطن
      منهم هولا الوحدوين ام هم من يركبون الموجات
      سجلك معروف ياحيدر
      ههه
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 34) » هههههههه
      دينا العطاس اخر واحد يتكلم عن علي عبد الله صالح الرئيس رمزالشرف والحريه انت وامثالك من تريدون جر الوطن الى الوراء ولكن هذا بعيد عنكم بعد الشمس ما معاكم غير الهرج والكلام الفاضي
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً 1   
    • 35) » الاستغاثة
      موظف مظلوم سقط النظام الظالم المتهور من الحكومة السارقة الموظفون رواتبهم ما تكفي للإيجار بيوتهم ابلله عليك اهذه حكومة ام سارقة من المسئول من الاول والاخير هل هو الشعب ام الرئيس واعونه واهله وعشيرته ومشائخه ارجوكم انصفونا قبل ما يقع الفأس في الرأس والله المعين
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 36) » الحقد الدي يعمى الابصار
      نشوان الجنوب ياسبحان الله ينتقدون العطاس ولايدرون انهم يؤكدون ماقاله بل وزادوا عليه انهم اثبتوا لنا انهم يوافقون على نهب الجنوب واضطهادشعبة ويكرهون الخير للجنوب واهلة انظروا كيف قابلوا مضاهرات سلميه بالرصاص وقتلوا العشرات من الناس وكاننافلسطينيين وهم يهود
      لكن سنرى اي منقلب ينقلبون عندما يطيح الطاغية
      ويتحررالجنوب وقريبا ان شاء الله
      طبعا هم لايصدقون بحصول هدا ولكن ابشرهم بانه قريب بل اقرب مما يضنون
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 37) » يعني انهم بيركبوا الموجة
      عصام قائد العراقي من نص الحوار يتضح ان العطاس والبيض سيركبون الموجة وان الاشتراكي يتخذ احزاب المشترك مطية لينقلبوا بعدها على الوحدة وهذا مرفوض شبابيا وشعبيا
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 38) » اهم شي راي اصحاب الارض لجنوبيه
      علي ناجي الحرازي نعم بعد اسقاط النظام فلنقول الحق ولو على رقابنا الوحده ليست قرآن والوحده مؤسسه اذا فقدت مصلحتك فيها او ظلمت من حقك تفظ الشراكه لايمكن ان يقمع الجنوبيين بالقوه هذه حياه الى متى نعيش على القتل والكذب انظروا السودان اعقل بشر والجنوب دوله والشمال دوله والوحده الحقيقيه في القلوب نعم يعمل استفتاء لشعب الجنوب
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 39) » نصيحة صادقة للعطاس
      ابو الليث اليافعي سمعت ان السعودية فيها انواع جديده من الابقار فانصحك يارفيق عطاس تشوف لك بقره تلحسك ههههههههههههههه
      6 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً 1   
    • 40) » نحن الشعب وليس انتم
      يمانية شعب الجنوب ماذااستفاد من الحزب الاشتراكي من قبل الوحدة يقتل أباءنا وأبناءناإلى 27/4/1990 وقد أصبح هذا اليوم يوم الديمقراطية أعتقد أن العطاس والبيض فاكرين من قتلوا في هذا التاريخ افتحوا أجندتكم القديمة للتذكير فاليوم لا حكم لهم على الجنوب ولا يستغلوه نحن نريد محاكمتهم أولاً إذا رجعوا ونريد أموال شعبنا المنهوبة واللي صرفها البيض وابنائه وفي تزويج بناته أما الانفصال فهذا ليس مطلب الجنوبيين كلهم وليس البيض أو العطاس أو غيره من يحدد مصير وإرادة الشعب بل الشعب نفسه هو من يقرر ونحن نقول لا نريدكم في بلادنا فقلوبنا ملئ منكم ومن سياستكم القذرة ( القطة تأكل أولادها )قتلتم كل رجل في الجنوب له مكانة ومشيتم في جنازته ومنحتم أسرته وسام وحرمتم الابناء من أبائهم ( اللاطم ينسى لكن الملطوم ما ينسى)
      6 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 41)
      مع الوحدة واسقاط الرئيس لا يمكن أن ننفصل.
      انا جنوبي متزوج من شمالية.
      كيف اسوي بعد الانفصال؟
      نطلق؟
      انا مع الوحدة وسأقاتل عليها. ومع اسقاط النظام وسأقاتل عليه ايضا.
      6 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً 1   
    • 42) » كلام ومزايدات مرفوضة
      يحيى الصباحي انت يا عطاس وغيرك من المفسدين في الجنوب والشمال اول المطلوبين للمحاكمة على الفساد وعشمك بالسلطة او الانفصال او الفيدرالية لن يتم لانها ثورة على المفسدين وليست من اجل التفرقة والشتات وكما قلت واظل اردد الوحدة قدر الشعب ومصيرة وسندافع عنها حتى آخر قطرة دم
      6 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 43) » اليمن واحد
      ابو احمد توفيق اليزيدي ياعطاس اليمن واحد بفضل من الله ووعي ابنائه الشرفاء واسقاط النظام عمق الوحده اكثر بين اليمنيين والنصيحة لك وللنظام الذي سوف يلحقكم اتركوا اليمن لأبنائه وكفايه تآمر وتوبوا لله فانتم في ارذل العمر والزمن ليس زمانكم انتهى دوركم فانتم وهذا النظام لم تجلبوا لناغير الحقد والفقر والفرقه فاتقوا الله ودعوا هذا الشعب في حاله فهوا في غنى عنكم جميعاً ويكفيكم حقد وتآمر ونضريات غبيه وعقيمه جعلت اليمن في الحضيض ياعملاء مصالحكم الشخصيه اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله........ألخ.
      6 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 44) » غدايسقط هبل اليمن اله المطبلين وماسحي الجوخ
      صالح الجعوف الردفاني اقول لكل من حاول النيل من شخص سيادةالمهندس اخرس وعرف قدرك ماءانت الا منافق وغداعندماءيسقط هبل ستكونوا اول من يكفر بة
      6 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 45)
      ابن الصبيحة كذبت والله يا ابي رعد(33): هل نسيت ان العطاس حضرمي والحضارم فوق النزاهة...العطاس من فصيلة فرج بن غانم وبن شملان وسعد الدين بن طالب.....وآخرون كُثر..ليس من فصيلة توفيق عبدالرحيم توفيق ولا الراعي ولا البركاني ونبتعد عن المقربين من الرئيس. فهل تفهم؟؟؟؟
      6 سنوات و 7 أشهر و 13 يوماً    
    • 46) » معا نحو النفصال
      علاء العامري كلام السيد العطاس صحيج وانشاء الله يتحفف النفصال وونتخلص من الحيوانات في الشمال
      6 سنوات و 7 أشهر و 13 يوماً 1    
    • 47) » كفايه
      بوعلي كفايه ياعطاس الثورة ثورة شباب لاتحاولوا تتسلقوا عليها الشعب في الجنوب ملكم انت لك كم سنين وانت في السلطة قبل ماتخرج خليك مكانك وعسى حسن الختام ما نشتيك
      6 سنوات و 7 أشهر و 13 يوماً    
    • 48) » المشترك
      اليمن اريد ان اسال كيف يلتقي الاشتراكي والاصلاح اي الماركسيه والدين الاسلامي كله ضحك على الدقون هي سياسه عالميهالدي بالخارج يدور الفلوس حق الداخل والدي بالداخل مراضي يسغني عن الفلوس الدي بعتبرها حقه ورث نحن نريد حقوق الناس العطاس ايش عمل من اول ايش بايعمل من جديد
      6 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 49) » جنوبي وافتخر
      حضرمي الى صاحب التعليق رقم 41 أنتبه للعيال لايكتبو على الجدران نعم للانفصال وتبدأالمظاهرات في البيت
      6 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 50) » لماذا تفسد اهداف هذه الثورة
      كلمة رجال اقول لكل لكل اليمنيين ما حصل في الجنوب منذ سنوات من مظاهرات كان سببها هو نفس السبب الذي قامت به هذه الثورة العارمة والعظيمة ولكننا في الشمال تفاجئنا في السنيين المنصرمة بان مطلب اخوننا في الجنوب كان الانفصال فبقينا بعيدين عنها وذلك لاننا نحب الوطن كاملاً من شماله الى جنوبة ونعشق خاصة عدن وجمالها الساحر واهلها الطيبين والشرفاء والكرماء واليوم وبعد ان اتضحت الوسيلة لقلع النظام قام الجنوب والشمال والشرق والغرب بهبة فاجئة العالم لانها الحل ولكن للاسف لازال بعض من الجنوبيين يستغلوا الثورة لاجل الانفصال واراها كثرة جدا في الجنوب فنقول والله لسنا مجبرين للبقاء مع اناس احبوا انفسهم طمعا في مكسب مادي يستأثرون به لانفسهم ولسنا عاجزين عن تسيير امورنا بدونكم وتذكروا ان الشمال من انقذكم من مجاعة كنتم فيها في عام تسعين ولا زال قادر يرجع اقوى مما قبل بعد رحيل الذي اذلناللي نعرفه والي ما نعرفه والله اكبر
      6 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 51) » دعوة تامل ورجاء
      المليكي البكاري ابائي واخواني احبتي في موطني الغالي في كل اتجاهته لن اقول شماله وجنوبه لان الدم واحد والارض واحدة والارواحنا متالقه فس سماء الوحدة والمحبه .... احذروا من التناحر والتقاسم والخلافات ... نحن مع التغيير نعم ولكن انتبهوا ان تدمرو وتضيعوا مجدا انتم ونحن صنعناه ليست القياده لوحده من صنعتها بكل نحن وابائنا السابقون صنعناه بدمائنا وارواحنا.... لا نريد ما حدث في ليبيا ان يصل الى الموطن الغالي .... تاملو قول المصطفى صلى الله عليه وسلم الايمان يمان والحكمه يمانيه... تحلو بالحكمه وتذرعو بسلاح السلم وشدوه العزيمهوانتبهوا للمخططات العدوانيه ان تنتقل الى قلوبكم...الهم احفظ اليمن وجنبه الفتن)
      6 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 52) » هذه دعوة للانفصال من العطاس
      وليد محمد أعتقد أن العطاس والبيض فاكرين من قتلوا في هذا التاريخ افتحوا أجندتكم القديمة للتذكير فاليوم لا حكم لهم على الجنوب ولا يستغلوه نحن نريد محاكمتهم أولاً إذا رجعوا ونريد أموال شعبنا المنهوبة واللي صرفها البيض وابنائه وفي تزويج بناته أما الانفصال فهذا ليس مطلب الجنوبيين كلهم وليس البيض أو العطاس أو غيره من يحدد مصير وإرادة الشعب بل الشعب نفسه هو من يقرر.
      هذه دعو واضحه من العطاس للانفصال لكن بعيد انشاء الله والوحده ثابته وارسخه رسوخ الجبال وهي عز لكل يمني اصيل ووحدوي
      6 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 53) » الوحدة ابدية
      ام مضلوم لن يكون هناك انفصال فلا تمنوا انفسكم انكم سوف تحكموا جزء من اليمن بعد ان سالت دماء الابرياء لكي تعيشوا في كراسي من ذهب واشعب يبحث عن دواء فلا يجده وغذاء خالي من السموم فلا يجد غيره انتم عثتم فسادا في الجنوب وعلي صالح عاث فسادا في الشمال نريد قائدا موحدا وطنيا حر غيور على اليمن ينضر بعين الاحترام للشعب وقائدا وحدويا لا يسفك دماء الشعب وكفانا اننا سمعناان سالم البيض انفق ملايين الدولارات في عرس ابنته فكيف نريد للماضي ان يعيد نفسة كما ان علي صالح فاسد ومحتال ومن يتبعة لة نفس الوصف فاين القائد الوحدوي؟ ايها الشعب الابي؟ لا اخوان ولا حراك ولا صالح نريد يمن جديد حرز
      6 سنوات و 7 أشهر و 5 أيام    
    • 54) » صباح الخير بالليل
      مِنى الأهدل صباح الخير بالليل أيها المنظر الخرف -أنتم تدعمون الحراك الجنوبي من غسيل المال الحرام لهذا لن يتحقق لكم المرام- عدن الحبيبة خلعتكم وأجهضت ماتبقى في أحشائها منكم بعد أن بعتوها للفجرة اللئام الذين باعوا واشتروا فيهابرخص التراب وجعلوا أبناءها يقلبون أيديهم في زبالتهم بحثاًعن بقايا طعام وأمسى حالنا من حال إخوتنا المقهورين في الشمال - لم تكن تلك الزيجة المثلية بين المعللين - سوى شركة
      تقاسمتموها بينكم واختلفتم على القسمة وهاأنتم منكم من مات في نظرناولم يدفن ومنكم من سنودعه ثلاجة الموتى لأن جسده قد عفَّن ومن علي إلى علي وياقلبي لا تحزن...نحن يانكرة - يمنيون أرق قلوباً وألين أفئدة- بتزكية من النبي المصطفى (عليه وعلى آله وصحبه أجمعين أفضل الصلاة والتسليم) ولا أحد يزايد على وحدتنا الأزلية -لا شمال ولاجنوب كل اليمن في حدقتا العيون؛ لكنَّا تحكمنا القوةبدون الحكمة لأن الجهلاء هم من يعتلون السلطة... اليمن عزها ومجدها ببنت أروى وبلقيس وأم ذو يزن -العالم خرب بسبب الذكورية في الحكم وتهميش دور المرأة لكن أثبتت إبنة الأقيال وإبنة كرمان وغيرهن كثيرات أن اليمن رقيها لن يتحقق ولن تستعيد حضارتها إلا بالمرأة التي هي نصف المجتمع والنصف الآخرتربى في حضنها ومن ينكر ذلك فقد أساءت أمه اختيار من أنجبه!وصحِّي النوم ياللي بتحلم- الفجر أد ّن-صلي لك ركعتين واستغفر ربّك ويالله بحسن الخاتمة والقلب داعي لك.
      6 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 55)
      النشم نحن مدركين ان علي عبدالله صالح يعرف جيدا من تكون ومن يقف حولك من الدول الخليج والدول الغرب ونعرف مصداقيتك وان لك احترام بين رؤساء العرب والغرب وقد تكون الرجل المناسب للسده الحكم
      وخوف علي سلتة منك وتشوية بالكذب عليك انما يعرفك جيدا من انت جيدا
      انا احترمك لانك اولا جنوبيا وتحب شعبك
      اختلف معك ببعض الصغائر ولكن لا اريدك ان تغير من سلوكك
      لكل رجل شخصيتة وسلوكه وتعاملة باسلوب هوه فاتمنى انت تستمر
      دولتين في ظل انفصال لا توجد فيها كراهية واحترام الغير خير من دولة في ظل الوحده قتل وتهميش وتلاعب وكذب وغش ونفاق وسرقه .
      والنصر قريب على شعب جاهل متخلف وشرذمه يتغنون باسم وحده لا وجود لها
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 56)
      النشم انا احترم هذا الرجل
      سيد العطام انت في زمن الجهلاء
      ولا يعرف قيمتك إلا اهل الجنوب ومن بعض الدول العربية
      ومن يخافونك حق الخوف هوه عدوك علي عبدالله صالح اما شعبة فهم على جهل ثم جهل وبعد بجهل
      سيذكرك تاريخ على احفادهم حين يوصلون لدرجه من تعلم والفهم المنير
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 57) » احترم نفسك
      HABARE السلام عليكم الذي يتكلم على القادة الجنوبيين وعلى راسهم علي سالم البيض بكلام مالة معنى لكن انا باقول شوفوا قادتكم واخبرونا عن ماضيهم وتجارتهم في السابق والحاضر ؟
      6 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 58) » الهمة ..الهمة
      alawsji الى كل جنوبي اصيل الى كل جنوبي يريد الحرية نحنا كا جنوبيين لا يهمنا رحيل النظام سواء رحل او لم يرحل نحنا لنا قضية لابد علينا جميعا ان نكون يد واحدة للتخلص من الحيوانات الشمالية واقذارها ونقول لكم الهمة ... الهمة النصر على مشارف الابواب ......لا تئسوء
      6 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية