مأرب برس
صدام حسين . . المشهد الأخير
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً | الجمعة 29 ديسمبر-كانون الأول 2006 07:45 م

ولد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في 28 أبريل/ نيسان 1937 لعائلة سنية بقرية العوجة بالقرب من مدينة تكريت شمال غرب بغداد.

وتلقى تربيته على يد أمه صبحة، وزوجها وخاله خير الله طلفاح. الذي كان ذا نفس عروبي، فضلا عن عمله بالجيش، قبل عزله منه عام 1941.

وبعد أن تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بالكرخ، وفشل في الالتحاق بالكلية العسكرية، تزوج صدام حسين للمرة الأولى عام 1962 من ابنة خاله ساجدة خير الله طلفاح وأنجب منها عدي وقصي، الذين قتلتهما القوات الأمريكية في شهر تموز/ يوليو 2003.

كما أنجبت ساجدة لصدام ثلاث بنات، تزوجت اثنتان منهما من الأخوين صدام وحسين كامل اللذين قتلا عقب
دخولهما الأراضي العراقية بعد عدة أشهر فرّا خلالها إلى الأردن، قبل أن يقررا العودة مرة أخرى إلى العراق.

فيما تزوجت الثالثة من سلطان هاشم أحمد، وهو ابن آخر وزير للدفاع في حكومة صدام، قبل سقوط العراق في ايدي قوات الحلفاء، بقيادة الجيش الأمريكي.

تزوج صدام مرة ثانية عام 1986 من سميرة شاهبندر صافي، التي تنتمي إلى إحدى الأسر العريقة في بغداد وأنجب منها عليًّا. ولصدام حسين عدد من الأحفاد، كانوا دائمي الظهور معه في اللقاءات الاجتماعية العائلية.

نشاطه السياسي

انتمى صدام حسين إلى حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1956، وتعرض لعملية اعتقال دامت ستة أشهر بين عامي 1958/1959.

وفي تلك الأثناء، نجحت مجموعة من ضباط الجيش بقيادة عبد الكريم قاسم في الإطاحة بالملك فيصل الثاني، ملك العراق، وتولي الحكم.

أدى ذلك إلى تمهيد الطريق أمام حزب البعث لمحاولة اغتيال عبد الكريم قاسم، الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء آنذاك بسبب أمره بإعدام عدد من الضباط العسكريين.

وقالت تقارير إن صدام حسين شارك بنفسه في محاولة الاغتيال الفاشلة عام 1959 برفقة عدد من رفاقه في حزب البعث.

ويقول عارفون بالشأن العراقي، إن صدام أصيب في العملية التي فرّ في أعقابها إلى تكريت.

 ثمّ لجأ إلى سوريا حيث أقام ثلاثة أشهر ومنها إلى مصر، حيث أكمل تعليمه الثانوي بالتوازي مع تكوين خلايا للطلبة البعثيين في مصر.

وبقي صدام في القاهرة حتى عام 1963، حيث عاد مع نجاح انقلاب نظمته كوادر تابعة لحزب البعث أدى إلى الإطاحة بعبد الكريم قاسم وتنصيب عبد السلام عارف رئيسا للجمهورية، الذي انقلب بدوره على حزب البعث وسجن بعضهم ومن ضمنهم صدام حسين.

استطاع صدام الهرب داخل العراق إلى أن نجحت الأجهزة الأمنية لعبد السلام عارف في إلقاء القبض عليه عام 1964، الأمر الذي زاد من صعود نجمه فقررت قيادة حزب البعث في عام 1966 انتخابه أمين سر القيادة القطرية للحزب، وهو لا يزال في سجنه.

وفي عام 1968، أطاح حزب البعث بعبد الرحمن عارف، الذي تولى الحكم خلفا لأخيه عبد السلام الذي لقي مصرعه إثر سقوط طائرته العمودية، وكان صدام على رأس المجموعة المسلحة التي اقتحمت القصر الجمهوري.

وتولى السلطة في العراق الفريق أحمد حسن البكر، وشغل صدام منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة، ابتداء من 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1969.

صدام رئيسا

وفي 16 يوليو/ حزيران 1979 انتقلت السلطة إلى صدام حسين، الذي انتخب رئيسا للجمهورية، وأمينا عاما لحزب البعث العراقي، وقائدا لمجلس قياة الثورة، بعد أن جرى "الإعلان رسميا" عن تقديم رئيس الجمهورية أحمد حسن البكر استقالته.

ومع صعود آية الله الخميني لقيادة إيران وتنامي ما تطلق عليه إيران "الثورة الإسلامية"، ألغى صدام حسين "اتفاقية الجزائر" الخاصة بشط العرب التي وقعها بنفسه مع شاه إيران عام 1975.

وأدى ذلك إلى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية، التي استمرت ثماني سنوات (1980 - 1988) قتل خلالها أكثر من مليون شخص من الجانبين.

وبمجرد انتهاء الحرب العراقية-الإيرانية عام 1988، اتهم العراق الكويت بتعويم سوق النفط والتسبب في تدني أسعاره. فيما اعتبرت الكويت ذلك مجرد ذريعة منه للتهرب من دفع قروض مستحقة عليه للكويت.

وفي 2 أغسطس/آب 1990 أمر صدام قواته بغزو الكويت، وضمها إلى العراق بوصفها المحافظة 19.

أدى ذلك إلى تشكيل الولايات المتحدة الأمريكية عام 1990، في عهد الرئيس جورج بوش الأب تحالفا دوليا لإرغام العراق على الانسحاب من الكويت، لكن صدام رفض الانصياع لهذه الضغوط وقرر خوض الحرب التي أطلق عليها اسم "أم المعارك".

غير أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة شن ما عرف باسم "عاصفة الصحراء"، ما أدى إلى دحره من الكويت وفرض حصار عليه، بعد أن فرض مجلس الأمن عدة عقوبات ضد العراق، من ضمنها جعل منطقتين في الشمال ذات الأغلبية الكردية والجنوب ذات الكثافة الشيعية منطقتي حظر جوي.

ووفقا لقرارات الأمم المتحدة، قرر مجلس الأمن الدولي تشكيل لجان للتفتيش عن أسلحة العراق، استمرت في العمل حتى ديسمبر/كانون الأول 1998، قبل أن تتهم العراق بعدم التعاون.

غزو العراق

وفي سبتمبر/أيلول 2002 أعلن بوش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن نظام صدام يشكل تهديدا مباشرا قبل أن يأمر صدام حسين بضرورة التنحي ومغادرة العراق ومنحه مهلة استمرت ثمان وأربعين ساعة.

ورفض صدام حسين الامتثال للمهلة، مما فسح الطريق في 20 مارس/آذار 2003 أمام غزو نفذته قوات متحالفة تقودها الولايات المتحدة للعراق، ومن ثمّ الإطاحة بصدام حسين بدخولها بغداد في التاسع من أبريل/نيسان 2003.(

ومنذ ذلك التاريخ ظل صدام حسين مختفيا ومكتفيا بإرسال أشرطة صوتية تهدد القوات المتحالفة والمتعاونين معها، وواعداً في البعض منها بالعودة إلى كرسيّه قبل أن تنفذ القوات المتحالفة حملة أدت إلى اعتقاله في الثالث عشر من ديسمبر/كانون الأول عام 2003، في المدينة التي شهدت صعود نجمه، تكريت، قبل عقود طويلة من الزمن.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 23
    • 1) » الله اكبر
      ميقان "الله اكبر ،، تعيش الامه ،، يعيش الشعب ،، وليخسى العملاْ"
      لا اظن صدام حسين كان مكترثاً بهذا الفيلم الامريكي الشيعي ،، والذي يعرض على شكل مسلسل اسبوعي اوعندما تدعوا الحاجة لذلك.
      وكانت الادارة الامريكية قد جعلت من القبض على صدام في كانون اول 2003 ورقة او دعايه انتخابية للجمهوريين ،، وبعدها استخدمت محاكمة صدام حسين كتهدئة للصراع في العراق ،، واليوم ينفذون حكم الاعدام مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الامريكية 2008 وبعد اندحار الجمهوريين في انتخابات الكونغرس الماضية ويريدون من اعدام صدام حسين ورقة تهدئة ومصالحة على الساحة العراقية،، ولكن كما فشل الترويج السابق بمسلسل صدام سيفشلوامن تحقيق اي هدف من فيلم الاعدام.
      اما بالنسبة لصدام فهوا يشكل نصراً لنفسه ووطنه وللأمه،، وسيظل .
      فقد واجه صدام ولم ينسحب ولم يتنحى عندما كانت المعركة بالسلاح،، ولكن القوى ليست متكافئة فنتج عن ذلك السقوط.
      وبعدها لم يهرب صدام من العراق ولم يطلب اللجوء وقد عرض عليه ذلك .
      وبعد ان القي القبض عليه تعرض للاهانه الجسدية والمعنوية ولم تهتز شعرة من صدام،،وظل صدام حسين شامخاً راسياً كالجبل امام محكمة الاحتلال ليس مكترثاً بما تعرض له من اتهامات باطلة ومحاكمة غيرعادلة لان الهدف لم يكن يوماً الاكل على حساب الشعب والوطن.
      فقد عرض له اللجوء الى اي دولة اثناء المحاكمة على ان يقدم خطاباًً للمقاومة ولكنه رفض ذلك..
      ايه الشامخ العنيد ستبقى في قلوب العروبيين وستبقى في قلب التاريخ مابقيت بغداد في قلبك .. فمت وانت شجاع كما انت ،، لانك فضلت الموت على حياة تعيشها على حساب الوطن
      ..
      10 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 2) » قل لن يصيبناالاما كتب الله لنا
      الشميري مهما كان ماضي صدام يجب على كل انسان صاحب احساس ومشاعر انسانيه ان يقف الى جانبه في هذاالضرف وعدم الشماتة به لقد حكم الله له بالملك كما حكم الله عليه بوضعه الحالي وسوف ينصفه غدا من كل ظالم وحقود وماالموت والحياة الامن عندالله وبيده وحده ونسئله عزوجل ان يلطف به وباخوانه المنكوبين معه وينجيهم من المتربصين بهم اشباعا لرغبتهم في المزيد من الجحيم للعراق واهله والمنطقه العربية كلها وربما العالم باسره وكل عام وصدام حسين وكل رفاقه وشعبه والامة العربيه والاسلاميه والدوليه بخير وامن وامان !!!
      10 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احيا عند ربهم ي
      الشميري انا لااصدق مثل هذه الاخبار الاانسانيه والا اخلاقيه واذاكان هذالخبر صحيحا فصدام حسين فاز بهاعند ربه وسيكون عند الله والناس نقيب الشهدا وسيكون اعداصدام من العرب والمسلمين وغيرالمسلمين من الخاسرين دنيا واخره والبقيه في حيا ت احباب صدام حسين ودمه في رقبة كل مسلم ولا حول ولا قوة الا بالله تعازينا القلبيه لما تبقى من اسرة نقيب الشهدا صدام حسين وبقية الشهدا وانا لله وانااليه راجعون!!!!
      10 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » ا كلت يوم ا كل الثورا لابيض
      جمال السلام عليكمم انا ولو اني اوايد محاكمة جميع الحكام بلا استثناء لان لايوجد زعيم واحد يهتم بامر شعبه او امر المسلمين والاعدام لايكفي ولكن لايكون بامر من الامريكان ولا بهذا التوقيت بالذات لانه استخفاف بمشاعر المسلمين والشيعه الخونه هم المنفذين للاوامر الامريكيه وهذا الامر هو بمثابة وصمة عار بجبين الحكام العرب والشيعةوحسبنا الله ونعم الوكيل
      10 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 5) » حياة صدام
      djiter halsson حياة صدام وعملية اعدامه
      10 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 6) » لماذا لتعاون مع الامريكان
      ابو حميـــــد القائد الرمز البطل عاش بطلا ومات بطلا
      هكذا يريدون الزعماء العرب التهاون عن كل رئيس بما يجري له من موت في سبيل ان يقود الصرعات المخضرمه بين حق الشعب الذي يقوده وحق الاحتلال بالاناله منه
      فصدام كان رمزا ونجما يلمع لماذا حمتوا احبابه من سماع اخبار قيادته التي كان يقود بها شعبه
      10 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 7) » فخركل عربي شريف
      ابن مأرب ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احيا عند ربهم يرزقون
      صق الله العظيم
      الرئيس العرقي الراحل صدام حسين رحمة الله
      هو الذي قال في وجة الفرس والمحتل الغاشم الامريكين لا
      هو الرئيس العربي الشريف الذي قال تعيش فلسطين ابية وحرة،،،
      وظرب اسرائيل بصواريخ سكود ودعم اهل الشهداء الفلسطينين ومن غيره فعل هذا هو الرئيس الوحيد الذي لايتعامل مع الغرب
      واعدام صدام هي رسالة الى كل مسلم وعربي وليست برسالة للحكام فالحكام كلهم عملاء مع امريكاء ونما للذين يسلكون طريق الشهيد صدام حسين رحمة الله
      10 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 8) » ان اللزين قتلوفى سبيل الله امواتا بل احياعندربهم يرزقون --كل
      حسن عبدالرازق زنباع جمهورية مص ارض العرب ولاده وكم من رؤسامستهدافين رحم الله الشهيدعمرالمختار والشهيدجمال عبدالناصروالشهيدانورالسادات والشهيدصدام حسين وكل شهداءالعرب كلهم احفادمحمد وابوبكروعمر وصلاح الدين وليعرف الخاسؤن انهم لايموتون انهم خالدون منصورون بازن الله
      10 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 9) » و لو
      نصر غدا ستكون ارض العراق مقبرة تضم كلاب الامريكان و زبالة الشيعة الملعونين
      10 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 10) » الامارات
      غريب الدار بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العاليمن والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
      اما بعد
      أخواني أن ما نشاهده في الوطن العربي والأسلامي لهو شي يؤسف والله العظيم ويحزن المشكله ليست في موت صدام فقط
      المشكله الحقيقيه هو ما نعانيه من ضعف وهوان فوالله لو أن صدام اعدم او قطع من جانب الشعب العراقي لما قلنا شي ولكن للأسف الشديد أنه أعدم من جانب أعداء الأسلام والمسلمين .
      الحمد لله على كل حال هذا قدرنا ونصيبنا لكن نسأل الله العظيم أن ينصرنا على أعدائنا والله ما نشاهده اليوم له أكبر من قضية صدام الشعب العراقي يذبح والشعب الفلسطيني يذبح ويشرد وتنتهك حرماته نسيتم سجن أبو غريب وما وقع فيه من انتهاكات .
      الظاهر انها للحظات تمر علينا وننسى ما دار بلأمس .
      مثل مانسينا القضايا التي مرت علينا سوف ننسى صدام فألى متى الى متى
      أذا الشعب يومااراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر .
      نعم لا بد أن نرجع لى كتاب الله
      نعم لا بد أن نعود بنيه صادقه
      نعم لا بد أن نفيق من نومناوسباتنا
      من اكبر الدلائل على حقد الاسلام والمسلمين اعدام الرئيس العراقي صدام حسين يوم عيد المسلمين اكبر دليل على الحقد والضغينة.
      10 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 11)
      احمد عثمان صدام عاش بطل ومات بطل
      10 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 12) » رحمك الله يا صدام حسين
      جهاد اقول في بداية كلامي الى جنات الخلد يا اسد العرب يا سيف العرب
      ولعن الله الشيعة الصفويون الذين لا يعرفون ولا يفقهون شيء في دين الاسلام كل همهم هو القضاء على سنة الاسلام
      الــــلـــــه أكـــــبر
      وليخسئ الخاسئون
      الف رحمة عليك يا سيدي الرئيس صدام حسين المجيد
      10 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 13) » الفرس الصفويين اساس البلاء
      وليد انها عمليه مدبرة من ايران والشيعه ضد كل سني والله انهم سيفعلونها مع كل مسلم يؤمن بمحمد رسول فلا تسكتو ابدا؟؟؟الشيعه الصفويين اساس البلاء فتصورا انهم لايصلون الجمعه ولايؤمنو بها ؟؟اللهم اكبر عليهم
      10 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 14) » راى شخصى
      احمد جعفر لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
      رقصت على جثث الأسود كلاب
      لا تحسبن أن برقصها تعلو
      تبق الأسود أسود والكلاب كلاب
      انا شخصيا لا اعتقد ان هذا الرجل الذى مات شجاعا وسخر من اعدائه ومغتاليه حتى فى اخر لحظاته عندما قال لهم هل هذه هى الرجوله
      هو نفس الشخص الذى زاع الامريكان انهم اخرجوه من حفره فولله ما اهتز صدام بل عاش رجل ومات رجل
      والدليل على ذلك ان الخلافات الطائفيه والسياسات الانتحاريه لم تظهر فى العراق الا بعد ان ولى هعده وانتهى حكمه
      فرحم الله صدام ورحم زعمائنا العرب البواسل الذين دافعوا عنه حتى اخر رمق
      شكراللقرائه
      10 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 15)
      شيخ الابطال عاشت الامه وفلسطين عربيه
      10 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 16) » sadam
      fadia السنة يتحدثون عن مقتل صدام وكان الشيعة هم القتلة هذا غير صحيح صدام فعل الكثير في البلاد وهذا حزاءه الله أهب عن الأمة الإسلامية شيطان كبير
      10 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 17) » نعم الرجل
      ِAHEND لا يكفي أنه قال وبكل صراحة تحي الأمة العربية وتحي فلسطين بالله عليكم من في تلك اللحظة يذكر هذه الاكلام والحبل في عنقه ولكن صدام حسين الله يرحمه قالها وهو يشنق في لحظات القوة العربية والأسلامية ونحن نفخر بهذا الحاكم الذي ينطق بالشهادة والله واكبر وعاشت الأمة الأسلامية
      10 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 18) » وطنى العروبة .....أسد الأمة الشهيد البطل الخالد
      عاشق تراب العروبة عشت بطلا ومت بطلا وستظل خالدا فى قلوبنا
      إلى الأبد .... وسوف لن تشرق شمس العراق
      بعد غروب شمسك عن الدنيا... ولكنك بطل وشهيدفى سبيل الله ...كفاك فخرا أنك لم تهتز
      أمام حبل المشنقةولم تخفى وجهك .... ولكن الجبناء وأبناء العاهرات أخفوا وجوههم....كنت واحدا ولكنك كنت بطلا ... وكفاك أنك نطقت بالشهادة ....وليخسأ الحاقدون عليك فى كل مكان .....وليمت غيظا أبناء القردة والخنازيروعبدة النار المجوس وأتباعهم وذيولهم فى كل مكان ....لك الجنة أبا عدى وقصى ....
      10 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 19) » صدام باشا
      محمود عبدالهادى الملاح حسبى الله ونعم الوكيل
      10 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 20) » بلاد العرب للعرب
      عربي فليخسا عملاء الاستعمار من حثالةالحكام العرب الذين باعوا ارض العرب للامريكان
      لقاء ثمن بخس وهو ان يرضى عنهم اسيادهم
      جلادي الشعوب وناهبي خيراتها باعوا فلسطين
      وساعدوا في تدمير بلد الرشيد التي كانت
      زمن قائد الامة الشهيد البطل صدام حسين
      بلد علم ومعرفة اهيب بالامة العربية ان
      تقضي على هؤلاء العملاء فلا تستقيم حال هذه
      الامة الا بالقضاء عليهم
      10 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 21) » جمهورية مصرالعربيه
      ابراهيم محمد زيدان المسلوخ رحمالله الرؤساالعرب الشهداء وحفظالحالين من الاعداء كل هزا مكايدالغرب
      10 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 22) » شهاده بحق البطل
      ابوعبدالله اسلام عليكم انا ابوعبدالله من كربلاء الباسله اشهد لصدام حسين انه بطل من ابطال العرب وقليل مانجد مثل هذا القئد المقدام في العرب في وقتنا الحاضر مافي ولاقائدمن قادة العرب ان يتجرء بنتقاداسرائيل وايران بما يفعلانه في الشعوب العربيه الشرق الاوصط هنيئأ لرأساء العرب علاهذا الذل
      10 سنوات و 4 أسابيع    
    • 23) » العزة لله ثم لرسوله والمؤمنين
      سلطان النهاري أسأل الله عزوجل أن يدخله فسيح جناته ويجعلنا معاه
      (أشهد ألا إله إلا الله وأن محمد رسول الله)


      من كان اخر كلامه لاأله الا الله
      دخل الجنه........... الله يجعلنا من أهلها
      8 سنوات و شهرين و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية