مأرب برس
الجفري: مصالح العالم كلها في الجنوب وليس في الشمال (2-2)
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً | السبت 29 يناير-كانون الثاني 2011 09:13 م

ضيفنا في هذا الحوار هو السياسي البارز عبد الرحمن الجفري- رئيس رابطة أبناء اليمن (رأي) الذي يمتلك من الذكاء والدبلوماسية الكثير، ويتكئ على خلفية سياسية امتدت لعشرات السنيين.

تمرس الجفري على العمل السياسي مبكراً, وكانت له مواقف مثيرة للجدل.. ومع انطلاق شرارة حرب صيف 1994م في اليمن, وقف الجفري في صف نائب الرئيس حينها علي سالم البيض للمطالبة بانفصال جنوب اليمن عن شماله, والجفري يقول في ذلك إنه طالب بالانفصال عن النظام السياسي وليس عن الوطن.. وفي الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام 2006م تفاجأ الجميع بوقوف الجفري مع المرشح عن حزب المؤتمر الشعبي العام الرئيس علي عبدالله صالح.. وقبل أيام تقدم حزبه (رابطة أبناء اليمن) بمشروع لحل أزمات اليمن دعا فيه إلى تأجيل الانتخابات والجلوس على طاولة الحوار لجميع أطراف العمل السياسي في اليمن ومنها الحراك الجنوبي وقادة المعارضة في الخارج والحوثيين..

وفي الجزء الثاني من حورانا معه, تطرق الجفري لعدد من القضايا المهمة على الساحة الوطنية, ومنها الحراك الجنوبي وموقف الدول الكبرى من جنوب اليمن, ونظرته للعلاقة التكاملية بين الشمال والجنوب, إضافة إلى مستقبله كرئيس لحزب الرابطة, وغيرها مما يدور في الساحة السياسية اليوم..

إلى نص الجزء الثاني من الحوار

حاوراه/ محمد الصالحي ونشوان العثماني:

* أنتم حزب الرابطة منذ بداية الخمسينات, ولديكم مبادرات في المجال السياسي ونظام الحكم.. هل يتم التعامل معكم بجدية من قبل القوى السياسية الأخرى, أم أنتم دائما على الهامش؟

نفسية المنظومة السياسية لم ترتق بعد إلى مستوى أننا مع الحق أينما دار, وكما قال رسول الله "الحكمة ضالة المؤمن".. حين قلنا بالخيار الفيدرالي من سابق تمت مهاجمة حزب الرابطة, في حين أن الجميع اليوم يقولون بالفيدرالية.. أهناك غير السلطة يقول لا للفيدرالية؟ حتى الذي ليس مع هذا الخيار تجده ساكتا باستثناء السلطة.

معظم الأحزاب ومعظم الناس أستطيع أقول إنه مع الفيدرالية, والبعض يتبنى الخيار الفيدرالي كأن أحدا لم يتبناها من قبل, ومع هذا نقول ليست مشكلة.

نحن من العام 1997م أعددنا مشروع قانون كامل للحكم المحلي الذي هو في الأساس فيدرالية. تعرف من عارضنا على ذلك؟ هم المعارضة الذين بتروا فيه الكثير لحتى صار حق السلطة أحسن منه, ومشروعنا الأصل الذي اتفقنا عليه مع المعارضة منشور في موقعنا على الانترنت. المعارضة في اليمن مكثت 9 أشهر تحاورنا من أجل هذا المشروع إلى أن أفرغته من محتواه. حين تقرأ مشروعنا الأساسي فهو في حقيقته فيدرالية إنما لم يكن الوقت ملائما لتقول فيدرالية, يخرجوك من الدين الإسلامي "كفر".

بودي أترك الرئاسة أمس قبل اليوم

* في سؤال ينبغي أن يطرح على سيادتك أستاذ عبد الرحمن.

أي سؤال اطرحه, ليس لدي مانع.

* أنت رئيسا لحزب الرابطة من العام 1986, واليوم أنتم تطالبون بتبادل السلطة سلميا, وهناك من سيقول لكم أنتم لأكثر من 20 عاما..

(مقاطعا).. من يقول ذلك معه مائة حق.. أولا يشهد الله أن بودي أترك الرئاسة أمس قبل اليوم, ليس لدي مكسبا منها والحمد لله. أنا كنت مديرا لشركة تركية وأخرى سعودية لكنني تركت العمل فيهما حين توليت منصب الرئاسة في الحزب؛ لعدم قدرتي على الجمع بين الاثنين, والحمد لله نحن نصرف من جيوبنا, من شقانا, وليس من أحد.. ما علينا هذا الشق سهلا.. نحن مررنا بظروف في معظمها كنا خارج بلادنا, ولم يتأن لنا العمل كثيرا ونحن في بلادنا, هذا قد لا يكون عذرا كاملا.. إنما من أجل أن نفرق بين حزب وبين سلطة, فالسلطة أي خلل فيها يؤثر فيّ وفيك وفي الذين في الشارع, لكن هناك خللا في "الرابطة" ينحصر تأثيره على الرابطة.. إن كان بقائي في رئاسة الرابطة سيئا أو مسيئا بأي طريقة من الطرق فهو أثرا داخليا يخص الرابطة؛ أي أن أثره محدود لا يخص الناس, لكن لو أنا رئيس دولة فأي خطأ فيّ فهو يشمل جميع الناس.. أنا حاولت, ويشهد الله أنني كنت صادقا في المؤتمر الأخير ( المؤتمر العام التاسع, عدن, يناير 2009), وهذا الكلام موثق بالصوت والصورة وليس مفبركا, ويشهد الله أنه غير مفبرك, حاولت أن أتنحى عن رئاسة الحزب, لكن محاولتي هذه لم تتم الاستجابة لها من قبل الحزب. وغيابي في مرضي كان مفيدا؛ لأن الرابطة أدارت نفسها.

*في الأساس, حتى لو قطعت كلامك, أنت ستبقى الأب الروحي للحزب, شئت أم أبيت.

للعلم هذه دورتي الأخيرة في رئاسة الحزب, وهذا ما ينص عليه النظام الداخلي للحزب.

المعاملة أسوأ من الحرب.. وجدار الكراهية لن تهده الرصاص

* كيف تنظر للحراك الجنوبي أستاذ عبد الرحمن, إلى أين سيصل؟ هل مطالبه مشروعه؟ وهل هو حراك سلمي فعلا أم أنه تحول بفعل قمع السلطات له....؟

دعني أتحدث بصراحة, أي إنسان عندما يحس بانتهاك لكرامته وتمييز في معاملته, وغبن في رزقه وحياته, فمن حقه أن يفعل ما يشاء ولو باطلا, وهناك أناس تخرج من أديان.. الوحدة ليست صنما, وفي نوعين من البشر في بلادنا هذه, نوع يعتقد أن الوحدة صنم يجلس أمامه ويعبده ويتحمل ما أتى منه ومن دولته, ونوع يعبده كإله لكنه يعتبره إلها من تمر إذا جاع أكله. نحن نقول لا, الوحدة ليست صنما, بل هي هدف سامي يجب أن يحقق للناس مصالحهم وكرامتهم وعزتهم وشرفهم, وإذا لم تحقق مصالح الناس السياسية والاقتصادية والاجتماعية فسيرفضها الناس, بل وسيُبنى جدار من الكراهية بين مناطق من يدير الوحدة ويتولى إدارتها وبين الآخرين, وهذا ما هو حاصل الآن بين الجنوب والشمال وهو ما لم يحصل من قبل.. أنا في حرب صيف 1994 كان من ضمن حراستي الشخصية عناصر من المحافظات الشمالية, هل تتخيل هذا؟ هذا يدل على أنه في زمن الحرب (منتصف التسعينات) لم تكن الكراهية موجودة, دعونا نتحدث كلاما واقعا, وهذه ليست شيئا غريبا, بل طبيعيا؛ لأننا في زمن الحرب لم نحول الأمر إلى شمالي جنوبي, وأنا شخصيا كنت حريصا على هذا, وكان بجانب ابني في الحرب ما يقارب الـ20 شخصا من محافظة تعز. المعاملة أسوأ من الحرب, واليوم جدار الكراهية بُني ونحن نريد أن نهدّه, ولن تهده الرصاص.

سيعترفون بالقضية الجنوبية عندما تكثر الرصاص

* تم مواجهة الحكومة بالرصاص في صعدة لكنها تفاوضت مع الحوثيين, وفي الجنوب ترفض مبدأ الحوار أو الاعتراف بالقضية الجنوبية.

سيعترفون بها عندما تكثر الرصاص. وهذا شيء نحن نرفضه تماما, وما يجري في الجنوب اليوم من استخدام العنف, وتحديدا ما يجري في ردفان, قرى بأكملها يغادر أهلها منازلهم؛ تحسبا لقصفها, هذا سيجبر الناس إجبارا بحق أو باطل بأن يتسلحوا وأن يقاتلوا, وقد قاتلوا الاستعمار وسيقاتلون أي أحد آخر. لكن هل هذا يحل المشكلة في أن يزيد من المشكلة ويعقدها؟. أنا أقول دائما إن من حق أي إنسان أن يطرح الذي في رأسه كان صح أم خطأ, وما يغريه أن يغير منطقه فليغير منطقه, وقلت زمان الحوثي يقول إنه يريد الإمامة وأنا أريد أن يأتي الحوار وهو الإمام, والحراك يقولون إنهم يريدون الانفصال يأتون وهم كذلك, نحاورهم ونناقشهم, والحوار أساسا يأتي بين مَن ومَن؟ بين متفقين أم بين مختلفين؟ يا أخي أنت لو وضعت سقوفا للحوار فهذا ليس حوارا. أول من نادى بنظام جمهوري هو حزب الرابطة, من قبل الثورة في الخمسينات, إذن النظام الجمهوري هو خيارنا, ومنطقنا قوي فلماذا نخاف من الحوار؟, لكن بشرط أننا نحقق للناس ما يغريهم بالبقاء في إطار الوحدة, والذي يغريهم ليس المال, بل مصالح سياسية واقتصادية واجتماعية وكلها مكلمة لبعض.

* هل المعالجات ستجدي نفعا في هذا الوقت بعد اتساع مطالب الحراك الذي لا يطالب بإصلاحات اقتصادية أو بحل مشكلة البطالة أو ما إلى ذلك؟

الحراك لم يطالب في تاريخه بهذه الإصلاحات, في البداية طالب بمطالب خاصة ثم رأى أن هناك استهانة بمطالبه فاتجه نحو الانفصال, ومهما قالوا هذا يجب أن نناقشهم.

* ألن تجربة السودان تغريهم؟

لا لا لا. تجربة السودان مختلفة, حرب طويلة استمرت والدول الكبرى وقفت مع الجنوبيين, وهناك خلاف عرقي وديني.

ترى القوى الأجنبية أن من مصلحتها بقاء الوحدة

* الدول الكبرى, ومنها بريطانيا التي استعمرت الجنوب فترة طويلة وجدت أن هناك إمكانية في إنشاء دولة حديثة في المحافظات الجنوبية, استنادا لتركيبتها السكانية والمدنية الموجودة سابقا بعكس المحافظات الشمالية.. ألا يغري هذا الدول الكبرى وحتى الخليجية؛ في أن تسعى لجعل الجنوب دولة مدنية؟

الذي يحكم ما يجري في العالم هو الجغرافيا وليس التاريخ, والجغرافيا تحكم المصالح ومداخل البحار وتحكم المحيطات, وهناك أبحاث علمية عن هذه المسألة, فالجغرافيا هي الأساس اليوم. ارسم خريطة اليمن وانظر الجنوب والشمال, ودعني أقولها بوضوح ولا أحد يزعل مني.. مصالح العالم كلها في الجنوب وليس في الشمال, لكن لماذا نحن نحرص على الشمال؟, أنا كسياسي لمّا أنظر الخريطة أريد الشمال كسكان كبير مع الجنوب كسكان قليل يصير نوعا من التكامل ونوعا من القوة وستكون لدينا دولة قوية, إضافة لذلك نريد تطويرا للشمال ليصير ظهرا آمنا بدلا من أن يكون ظهرا مؤذيا, وهذا ليس كلاما عاطفيا, بل هو الكلام الذي يجب أن نفهمه كيمنيين, ومن مصلحة الجنوب أن يكون مع الوحدة ومن مصلحة الشمال أن يقبل التطور, واليوم الشباب من ناحية التدريس والعلوم صاروا أكثر تطورا وتبقت لنا بعض النواحي الاجتماعية لكننا سنحلها, وشعبنا قابل أن يتفاعل مع الدولة لو هناك دولة, ومأرب والجوف ستكون أكثر قابلية للقانون؛ لأنها مكويّة ومجروحة بغياب القانون سنين السنين, لذلك الحاجة مشتركة, واضرب مثلا: أنا لدي مصنع في عدن, فالأفضل لي أن أبيع منتجاته لـ25 مليون مواطن بدلا من 3 أو 4 مليون مواطن, وفي الشمال أيضا أحد ما يريد أن يبني مصنعا فالأفضل له أن يبنيه قرب منافذ التصدير.. هذا يدل على أن هناك تكاملا, ويجب أن ننظر للبلد من هذا المنظار وليس من منظار أنا أحكمك أو أنت تحكمني.

* لكن كقوى أجنبية...

(مقاطعا).. ترى القوى الأجنبية أن من المصلحة بقاء الوحدة؛ لأنها ستقول إن الشمال سيسبب لي صداعا وأنا أريد استقرارا.

ما حدث في المعجلة خطأ كبير وجريمة شنيعة

* صورة الرئيس صالح تشوهت كثيرا بعد نشر وثائق ويكيليكس, وخصوصا بعد الكشف عما حدث في منطقة المعجلة التي تم قصفها في ديسمبر 2009 بطيران أمريكي وأدى ذلك إلى سقوط أطفال ونساء, هل كان لكم في حزب الرابطة أو بشكل شخصي موقف من الذي حدث؟

أنا لا أعتقد أن علي عبد الله صالح أو أي إنسان يمني سيرضى بقصف أطفال ونساء, فهو لا يستفيد منها شيئا.. هل سيستفيد هو أو أوباما من قصف أطفال ونساء؟

* (مقاطعا).. لكن هذا يعد انتهاكا للسيادة اليمنية؟

أنا أعرف المنطقة وأعرف أهلها.. وأحد الذين أصيب في القصف كان يجلس محلك هنا قبل شهرين, وهو وأبناؤه عسكر مع الدولة لحماية الطريق..

* (مقاطعا).. ما الذي حدث؟

معلومات خاطئة.. كان هناك مكان للقاعدة يبعد عن هذا المكان بـ2 كيلومتر تقريبا, أقل أو أكثر, لكن لا نعرف كيف تم القصف, إنما يجوز أن تكون هناك شريحة عند أحد ما حاول إيصالها لمكان القاعدة, فالإحداثيات أعطت في ذلك المكان وحصل الخطأ الكبير والجريمة الشنيعة.

أي تجمع يعد بادرة طيبة

* كيف تقيس البيانات التي عادة ما تصدر عن تحالف قبائل مأرب الجوف, وغيره من التحالفات والملتقيات القبلية المساندة للحراك السلمي في المحافظات الجنوبية.. هل هو مبادرة إيجابية؟

أي تجمع للناس في اليمن يعد بادرة طيبة, حتى وإن كان على خطأ فسيتم إصلاحه.. التشتت هو الذي يكون بادرة سيئة. لكن هذه التجمعات في مأرب يمكن تكون أحد العوامل الذي لا يدع كل قبيلة تروح تعمل مصائب لوحدها, فهو يلمها لو صار شيئا لا سامح الله, وكونهم يؤيدوا هذا أو ذاك فهذه عملية سياسية. أنا أؤيد الحراك الجنوبي للمطالبة بحقوقه, وأنا لا أقف ضده في أن يقول شيئا مخالفا لرأيي, سأحترم رأيه ولو كان مخالفا لرأيي 100 مرة أيا كان.

* ما أقدم عليه الفضلي (19 يناير 2011) من إحراق الأعلام و.....

(مقاطعا).. أنا في الرابطة ضد النار أن تحرق أي شيء. الشيء الآخر حتى لو اختلفنا نحاول ما نسيء لبعضنا, لكن هم أدرى ببعضهم..

* ما الذي حدث مؤخرا حين تعرض منزلك لإطلاق النار؟

الموضوع هذا عجيب وبسيط, لكن ينبئ عن حالة لا أدري ما أسميها. أنا لم أكن موجودا في الحقيقة, وأخذت تفاصيل ما حدث من ابني ومن الموجودين في البيت.. سيارة تجولت حول البيت آخر الليل, فكان نوع من الاستفزاز, ما أدى إلى انتباه الحارس لها, فقام من كان على متن السيارة بإطلاق النار من مسدسات, فرد عليهم الحارس وهربوا, فضرب السيارة وهربت هي الأخرى وقد أعطبت إحدى إطاراتها, وأبلغنا الأمن وقام بدوره باحتجاز السيارة وطلبوا من حارسنا, الذي ضرب السيارة؛ ليتعرف عليها, لكن الأمن زجوا به في الحبس. نحن كنا قد أصدرنا بيانا حملنا فيه الدولة مسئولية الحفاظ على الأمن ولم نتهم أحدا؛ لأننا ليس لدينا أي خصومات مع أحد, وطالبنا الأمن بالقبض على المعتدين وإجراء تحقيقات شفافة, وهذا ما قلناه, لكن جهات أمنية أبدت غضبها لمّا حملنا الدولة مسئولية الحافظ على الأمن, وأصدروا بيانا غريبا يزعم أن حارسنا قام بإطلاق الرصاص على أحد بيوت الجيران. أنا بجانبي جار من أفضل الجيران, ولا أقولها مجاملة لأحد, وهو يحيى محمد إسماعيل الأحمر, وجار آخر من أفضل الجيران أيضا وهو الحاوري, إضافة لآخرين, لم نر منهم سوءا طيلة السنين الماضية كلها.

وأحد الذين ضربوا البيت, ولن أقول باسمه, هو ابن لقيادي في إحدى الأحزاب..

* (مقاطعا).. من أحزاب المعارضة؟

لا أقول مَن, وأحد آخر له قرابة من زوجة أحد المقربين جدا في السلطة, ونحن لا نتهم أحدا, ولا نريد بهرجة إعلامية, على الرغم من أنه كان بإمكاننا ذلك.. يمكنني, وأنا كسياسي معارض, أن أستغل الموضوع وأضعه قرينة من أن الأمر تقف خلفه الدولة وأنها هي التي استهدفتني, لكنني لست رخيصا لهذا الدرجة لكي أبحث عن دعاية, وأنا أقول الصدق والحق, وحتى الآن أنا لا أتهم أحدا, ليس خوفا, ولكني أتحرى الصدق ولا أستطيع أن أقول زورا على أحد كما يقولون هم.

الثلاثة الذين أطلقوا النار, وكانوا قد سجنوا, أرسلوا من السجن, رسالة بتحكيم عبد العزيز عبد الرحمن الجفري تحكيما مطلقا عما حدث. لكن الغريب في الأمر أن حارسنا لا يزال مسجونا حتى اللحظة, وقالوا لنا في الجهات الأمنية هؤلاء (الذين أطلقوا النار على المنزل) أبرياء ومساكين, قلنا إذا هم أبرياء فأفرجوا عنهم. ولا يرضون إطلاق سراح حارسنا البريء, وقالوا لنا إن وزير الداخلية يريد مننا اعتذارا من أننا اتهمنا السلطة بأنها مسئولة, ونحن نؤكد أن السلطة مسئولة عن ذلك, ونحن من يطلب منها الاعتذار حين تم اتهامنا كذبا. وحارسنا أرسل لنا رسالة من السجن يقول فيها: قضيتكم هي قضيتي ولا تقدموا اعتذارا ولوا أبقوني عشر سنين في السجن.

وهذا الأمر تعلم به كل الدولة بلا استثناء, لكننا سنصبر.

*لقراءة الجزء الأول من الحوار, انقر هنــــــــــــــــــــــــــــا.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 43
    • 1) » مصالح العالم في اللخم
      مراقب ايش من مصالح العالم في الجنوب ما هذه الهبالة والتبسيط والسفسطائية عند الجفري الذي يرضى عن نفسه ان يقول ذلك
      ولماذا مصالح العالم مع الجنوب ولا يوجد مصالح له مع الشمال
      لماذا هذه النظرة القاصرة
      هل الشمال مجرد برميل جراد فيما الجنوب جردل عسل
      وهل انت موقن انك غير مناطقي وعنصري وطائفي يا جفري
      ولماذا الرصاص في المرة الاولى لم يجدي نفعا وترى انه هذه المرة سيؤتي اكله
      هل الثروات التي تأكل منها الان هي من الجنوب اما الشمال فهو عش دبابير
      هل تعلم ان البترول نصفه من مأرب الخير والغاز منها ولماذا مصالح العالم مع الجنوب هل مصالح العالم تتحد بالسمك واللخم
      اذا اذكرك ان السمك خير الله موجود في البحر الاحمر ولا اطيق اكل سمك ليس من الحديدة لعلمك
      يا استاذ جفري مالك ......لا ادري
      6 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً 1   
    • 2)
      محمد السريحي منطق وحكمة وتوازن بين إحداث التغيير المنشود والذي يطالب به الجميع، وحصول ذلك بأقل التكاليف وبهدوء ويسر دون دماء ودون تخريب، ودون انفلات نعتقد أنه لو حدث فلن يستطيع أحد لجمه أو إيقاف نزيفه.
      هل من رشيد يلتقط كلام الجفري.. قبل فوات الأوان.
      6 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً 1    
    • 3)
      المصالح في الجنوب مصالح العالم في بترول و غاز حضرموت و شبوة و القادم أكثر في المهرة و سقطرى التي تنتظر الاستكشافات النفطية و الغازية غاز مأرب ما يساوي 40% من إجمالي إنتاج الغاز في اليمن!!! أما عن الثروة السمكية فـ 70% منها من الجنوب!!! روح اقراء شوية قبل ما تفتي!!! الثروات من الجنوب و السكان من الشمال!!! حتى الأراضي اللي توزع للمسؤولين في الجنوب و ليست في الشمال أنا من أبناء كريتر و أقسم بالله أنه تم صرف أرضية (أو استولى عليها) لكمال القاضي إبن قائد لواء العند قيمتها أكثر من 2 مليون دولار لأنها في وسط كريتر في السوق بأي حق صرفت له؟!؟!؟!؟ ألم يكن من الأولى أن تبقى ملكيتها للمحافظة أو أن يقام عليها مشروع يدر الدخل على المحافظة و أبنائها؟!؟!؟! و لكن و رغم هذا كله أنا ضد الإنفصال مثل الحبيب الجفري أنا مع الوحدة قلباً و دماً لكن وحدة عادلة و مواطنة متساوية... مش وحدة أنا إبن شيخ أو أنا أبي قائد لواء...
      6 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً 1    
    • 4) » ردي على مراقب
      شبوي الجنوب الاْسفاف يسقط الحجة فرغم ان تناولك في بعض جوانبه مصيبا لكن الاْتجاه الى التجريح الشخصي افسد الاْصابة.... والتي اراها ان الخلط في المفاهيم والتلاعب بالمفردات والتسميات او جد كما هائلا من المشاكل ودفع القطرين الشقيقين الجنوب والشمال معا تكاليف باهضة لذلك ومازال يدفع ولااراه سيتوقف عن الدفع ما لم نعترف بالحقيقة دون مواربة ونسمي الاْشياء باْسمائها ومن اسمائها اليمن وجاره وشقيقة الجنوب العربي بعد هذا نبحث اين هي مصالح الطرفين ؟ واين هي مصالح الاْطراف الدولية؟ وهل الوحدة اصلح او التعاون والجوار الحسن اصلح ؟ والى اي مدى يمكن للعالم التفهم لمشاكلنا ولما نريده....
      ودي للسيد الجفري... واحترامي ل مراقب
      6 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 5) » الجنوب ارض الخير والتقدم
      شعاع الحريه رد على لاقم 1
      الاسم: مراقب

      طب اذا انتم واثقيين من ان الخير عندكم من نفط وغاز وووو من الثروات والخيرات

      ليه رافضين من الجنوبيين ينفصلو المفروض تتركوهم ينفصلو ويموتو جوع اذا انتم واثقين من ان الثروات عندكم اتركوهم يروحو في سبيلهم يستردو دولتهم المحتله
      تمسكم بالجنوب معروف مافي داعي نقطي الشمس بمنخل يامراقب انتم عارفين ومتاكدين بانكم اذا انفصلت الجنوب سوف تموتون جوع وانت عارف بهذا الشي واترك عنك الكذب العقل والمنطق يقول الغريق يتعلق بقشه ونتم متعلقيين بالجنوب ولو راحت الجنوب رحتو فيها وباترجع ايامكم التعيسه ماقبل 90م والشعب الجنوبي واثق كل الثقه انه لو استرد دولته المحتله سيعيش بخير ارضه المنهوبه الشعب الجنوبي لايريدكم ولايريد نفطكم خذو شمالكم ونفطكم وارحلو انتم وجوه فقر علينا كنا في عز وخيروتقدم ونزلتو علينا مثل الجراد ماترحمولا اخضر ولايابس شفطتو الجنوب الله يقلعكم صدق شعب جاهل بلادم
      6 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 6)
      محمد قاسم الاسم: محمد
      نويد المعلق رقم3
      6 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 7) » الوحده للجميع
      اسير الاوطان الشامي الله لا الحقه خير من يسعى للانفصال اقسم بالله ان دعاة الانفصال بيساعدوا على عبدالله صالح بتمديد عمره اجمعوا كلمه واحده لاسقاط النظام قالوا نشتي انفصال يا جماعه خافوا الله البلاد بلاد الجميع وانشاء الله با نرد الاراضي المسلوبه من قبل السعوديه وبا نعيش من فضل الله والجنوب هي ملك الشعب ما خرجش الجنوبي من بطن امه محمل بالارض والشمال حق الشعب مشيه حق ام احد المطلوب قطع ايادي السرق وتأمين الممتلكات ورئيس جنوبي فوق عيني وراسي بس في ظل الوحده
      6 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 8) » اللخم احسن من السلته
      ابو اسامه اليهري يامتابع ايش هذا الهرج؟؟؟؟؟
      وين عايش انت؟
      ومنين جايب هذه المعلومات؟
      والله ماعندكم الا البطاط والترنج وآفة القات اللي تصدروها للجنوب...
      ثروات الجنوب هي التي انتشلتك من الجهل المطقع اللي كنت عايش فيه قبل الوحده
      ثروات الجنوب هي التي بنت لك الجامعات والمدرس من شان تتعلم
      ثروات الجنوب هي التي خلتك تعيش داخل قصور في صنعاء وغيرها
      6 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً 1    
    • 9)
      حسين الحارثي بكل احترام للجميع..
      أعتقد أن عنوان حوار الأستاذ الجفري قد تم فهمه بشكل خاطئ جداً.. فحين قال إن مصالح العالم لدى الجنوب لم يقل ثروات، وأعتقد أنه لم يقصد ثروات..
      أتصور أنه كان يقصد الموقع الجغرافي الهام جداً لبعض مناطق الجنوب، ويقصد عدن كميناء عالمي سجل تاريخ الاقتصاد الكوني اسمه في أنصع صفحاته، ويقصد كذلك الممر البري لنفط دول الخليج إلى المحيط بعيداً عن المضايق والمخانق، ويقصد أخيراً مدرسة تريم ذات النهج الإسلامي المتسامح المعتدل الذي أمكنه أن يدخل مئات الملايين من البشر في الإسلام دون حرب أو عنف، وتعايش الحضارم مع أهل هذه المناطق بدياناتهم وثقافاتهم، واصبحوا من الأرقام المحورية في اقتصاديات هذه الدول.
      هذه هي مصالح الدول وليس برميل النفط أو الأسماك.. والله أعلم
      6 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 10) » الجنوبيون ليسوا أصحاب مصانع يبحثون عن مستهلكين
      عبدالعزيز الحدي رغم أن الصحفي السائل هو من أخواننا الشماليين

      إلا أنني تمنيت كجنوبي لو يكون هذا الحوار هو العكس !!

      فالأسئلة هي واقعيا ومنطقيا الأجابة الحقيقة بينما كلام الجفري في معظمه يصلح أن يكون أسألة توجه لرجل جنوبي يهمه القضية الجنوبية

      ولا يهمه أن يبيع تجارته إلى خمسه وعشرين مليون بلد خمسة مليون !!

      فشعب الجنوب ليسوا كلهم أصحاب مصانع يبحثون عن مستهلكين لتجارتهم !!

      فهم شعب مسحوق يقبع تحت الوصاية الخارجية يبحثون عن الكرامة !!

      سلامي ـ ـ
      6 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 11) » نلحق قطار الفيدرالية
      بن عفرير على محطة المستقبل اليمني تقف عربات قطار الفيدرالية بعد فشل حركة قطار الوحدة الاندماجية التي جعلت ناس كاسبة وناس خاسرة فاما نلحقه والا فان القطار القادم سيكون قطارالكونفيدرالية واذا لم نصعد كذلك فسوف تغلق المحطة ولن يتبقى هناك الا البراميل ...
      يالله ايها الامه نصعد قطار الفيدرالية لان البراميل كما الاندماج جربناهما ولم ننجح بينما الفيدرالية في كل انحاء العالم ناجحة.
      6 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 12) » الوحدة ليست ركن من اركان الاسلام
      شرنطب يا شرنطب عرق الحب ينطب الوحدة ليست ركنا من اركان الاسلام او هي من المحكمات با الان هو واجب وطني على الجنوب العربي بان يفك ارتباطه بالجمهورية العربية السنحانية وهذا سوف يكون من افضل الحلول لكون جمهورية سنحان الميكافيلي والساساني الفارسي الاصل لا يتوافق مع شعب الحنوب العربي الابي الاصيل العربي وما عدى ذالك ما هو الا تضييع ونهب ثروات شعب الجنوب العربي الاصيل الابي ويكفي من فلسفة وكلام وخراط فاضي الحق احق بان يتبع.
      شكرا لمارب برس
      6 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 13) » مع احترامي لجميع الاراء تعليق على رقم 1
      شرنطب يا شرنطب عرق الحب ينطب الان ماذا لديك لكونك تعلم ان اكثر شعبك في جمهورية سنحان الساساني والميكافيلي الشيراويه اكثرهم أميين جالس يجوعهم لكي ينطبق المثل عليك وعلى امثالك جوع كلبك يتبعك وانت من التابعين للسنحاني اما نحن انشالله القريب العاجل سوف ننفك منكم لكوننا شعب حر ابي اصيل ومن نسلهم تراهم في كل ارجاء بقاع الدنيا وما نقول الا الحمد الله على ما قدر وفعل كنا نريدكم تكونوحضاريين ونطلعكم من الجهل المقيت الذي انتم عليه ولكنكم ابيتم الا اتباع طريقة حياتكم البالية وما تريدون بأن تتفاعلون مع المتغيرات اذا لكم ما تريدون وباي باي يا شرنطب.

      شكرا يا مارب برس
      6 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 14) » مع احترامي لاراء الجميع تعليق على رقم 1
      شرنطب يا شرنطب عرف الحب ينطب المختصر المفيد للمعلق رقم 1 ان الجنوب العربي موقع استراتيجي نعم مصالح الغرب والعالم في الجنوب لكون باب المندب موقع جيو سياسي اما من ناحية اللخم فهو احسن لخم في العالم فسمك بحر العربي مليان بالخيرات السمكية وهذا من فضل ربي الحمد الله والا لكان الشعب في الجنوب العربي ماتو من الجوع لكون السنحاني اكل الاخضر واليابس ما بقى لهم شيئ وحتى االشماليين اكلو علينا اللخم فما بالك بالثروة النفطية والغاز باعوها بابخس الاثمان بثلاثة دولار وعشرين سنت للمليون متر حراري للشركة الكورية بعقد عشرين سنة ونفس الشركة تشتري من قطر وعمان واندونيسيا بسعر اثني عشر دولار وكم سنت للمليون متر حراري الان ماذا لديك لكونك تعلم ان اكثر شعبك في جمهورية سنحان الساساني والميكافيلي الشيراويه اكثرهم أميين جالس يجوعهم لكي ينطبق المثل عليك وعلى امثالك جوع كلبك يتبعك وانت من التابعين للسنحاني - يتبع
      6 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 15) » الجنوب الافضل
      نايف العلوي الردفاني الاخ راغب انت تجهل بان 94% من انتاج اليمن ياتي من الجنوب وهل تعلم بان دخل عدن لوحدها 36 مليار ريال في السنة وهل تعلم بان ميناء عدن اكبر ميناء طبيعي في العالم وهل تعلم بانه ثالث اهم ميناء في العالم بعد ميناء نيويورك ونوتردام الهولندي وهل تعلم بان مساحة الجنوب ثلاثة ارباع اليمن وهل تعلم بان الامية في الجنوب 16% وفي الشمال 77% هذه الاحصائيات تجعل الجنوب الافضل في جميع النواحي اعتقد بان الرسالة واضحة
      6 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 16) » جهل
      hamd طرح الاستاذ الجفري عقلاني وهو من اكبر اهم الشخصيات مي البلد حاليا ,,,,نالنسبه لتعليقات وابعضها يدل علي جهل وتخلف فكري,,,,اعتقد ان الحراك هم من يدفع بهم للانترنت
      6 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 17) » اين كنت ايام حرب الرجال
      محسن سريع قلى تعالى(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) اين انت من هذه الايه يا صاحب اللحية المزيفه واين كنت ايام الدفاع عن ما كان يسمى جنوبا في حرب الثمانينات او صيف 94 اين هربي مع اسرتك كيف تتشدق بالمطالبه بالانفصال وتدعي الاسلام وكيف تنادي بالحقوق وانت اول الساكتين والمطبلين وكيف تتكلم عن الرصاص وانت اول دجاجه تختفي عند سماع صوت النار....؟؟؟؟؟
      انشروا رجاء
      6 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 18) » أحرجتهم ياحارثي
      أبوعلي الجبري اعتقد صاحب التعليق رقم 9 حسين الحارثي
      قد أحرج الكثير من المعلقين الذين فهموا كلام الجفري خطأ
      فنأمل من الجميع الارتقاء باسلوب التعليق ( قال لخم قال سلته )
      كما نرجوا من مأرب برس أن تدقق في التعليقات وتنشر ما ينفع لكي لا نخرج من إطار النقاش الهادف البناء إلى سجالات لا تسمن ولا تغني من جوع
      6 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 19) » كلام المنطق في زمن الكذب
      محمد فؤاد اعتقد ان كلام الجفري هو عين الصواب والوسطية بلا مزايدات اتمنى من الرئيس واخزاب المشترك الاستماع له فهو صاحب طرح عقلاني.. لكن يبدو ان هذا الوطن واحزابه لا ينفع معهم الاتزان بل الكذب والمزايدات والنفاق.. بعض الاخوة المعلقين يخرجون عن طور الادب واللياقة بالشتائم والتجريح للاشخاص.. وهذا امر معيب ان يقبل موقع كمارب برس نشر مثل هذه التفاهات.. اقول للجميع عيب الشتم والتخوين يجب ان يكون نقاشنا عقلاني منطقي كبير وليس طفولي.. الجفري كما هو الرئيس والبيض وحميد الاحمر والارياني وباجمال والعطاس والمتوكل والبركاني والعواضي والانسي ونعمان والعتواني الخ كلهم ابناء الوطن ويهمه مصلحة ونماؤ هذا الوطن..
      شكرا للصوت الواثق للصوت العقلاني للمفكر الكبير عبدالرحمن الجفري
      6 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 20)
      لم يقرأوا إلا العنوان قرأت كل التعليقات الآن دفعة واحدة، وتذكرت أبوعلي وهو يقول إن مشكلة معظم اليمنيين أنهم قراء عناوين فقط، ولايقرأون ماتحت العناوين.
      لنتخيل مقابلة صحفية كاملة بقضايا ساخنة جداً، ومع شخصية من أهم شخصيات السياسة اليمنية في العصر الراهن وتأتي كل التعليقات على العنوان الذي اختاره الصحفي ولم يختاره الجفري.
      عجبي يابلد
      6 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 21) » علاقات سياسية
      منصور سلامة في كل مرة أقرأ مايطرحه حزب الرابطة والجفري أقول لو أن هذا الحزب يجيد إقامة علاقة علاقات سياسية مع غيره من القوى ويقنعها يتبني أفكاره لكانت هذه الأفكار قد حلت شيئاً كبيراً من مشاكل اليمن.. لكنه يطلقها لنفسه وينشرها في الإعلام ويبدأ التحضير لمشروع جديد وكأنه صاحب مؤسسة نشر وطباعة وليس حزب سياسي..
      6 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 22) » ابو سريع 17
      المهندس الاخ ابو سريع اقول لك ان الاستاذ عبدالرحمن الجفري كان في عدن ويزور ميادين القتال حتى لحظات سقوط عدن
      تتشذق وكأنك خالد ابن الوليد وانت من حرها بعيد يابوسريع(17)
      6 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 23)
      SAM كل يوم نسمع منك تصريحات وكلام ونحن عارفين ان مبادئك متذبذبه فايام حرب الانفصال اعلنت الانفصال مع الزمره وعندما فشل مشروع الانفصال رجعت حضن الوحده وصرحت قريباانك انفصلت عن النظام وليس عن الوطن. واليوم تكتب مقالات وتقول ان مصالح العالم كلها في الجنوب ,اي مصالح هذي التى تتحدث عنها ,فاذا كان كلامك صحيح لماذاالعالم تائهه ونائم عن هذه المصالح.اتمنى ان لايكون لك في كل حدث موقف وموقف مغاير تماما . اتمنى وانت في اواخر عمرك ان يكون لك موقف وطنى وثابت لايتزعزع ولا يهب باتجاه الرياح .
      6 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 24) » كفو عن الحلم ايها الانفصاليون
      زعيم الوحدويين اولا فليكف اولائك النفر القليلون عن نشر البغضاء والكراهيه بين جميع افراد الشعب وخاصةالذين يشتمون اخواننا من المحافضات الشماليه والذين يدعون اننا الشماليين نهبنابلادهم سبحان الله عندما يسمعهم احد غريب يتخيل له انهم كانوا يسكنون في القصور قبل الوحده وكانوا يركبون السيارات الفارهه اذكرهم انهم كانوا يستلمون من الجمعيات ايام الحزب كيلو سكر وكيلو رز وكيلو شاي او قد تناسوا ذلك اما الان بفضل الله ثم بفضل الوحده ثم بفضل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح اصبح ابناء الجنوب يمتلون الفلل والعمائر والسيارات داخل المحافظات الشماليه واقرب دليل بجانب منزلي في صنعاء ومع ذلك لم نحسدهم او نجرحهم مثلما يتكلمون عنا بعض المتخلفون في المحافظات الجنوبيه ومع ذلك ايضا يسبون الوحده ويسبون الرئيس فعلا لاتستحقون لا الشفقه ولا الاحترام ايها الجاحدون واخيرا اقولها بالفم المليان لاتحلموا بالانفصال ايها الحاقدين
      6 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 25) » غير صحيح
      أبو عبدالله السعوديه ثرواتها في المناطق الشرقيه وليس في الجنوب وبعدين حكاية ثروه وما ثروه وهي زائله ولكن الوحده أعز وأبقى وكل إنسان قد كتب الله له رزقه وهوا في بطن أمه ولن يزيد له فلس حتى لوعاش بجانب حقل من النفط ولو ملك النفط أخوه من أمه وأبيه وليس له رزق فسيجعل الله في قلب أخيه قسوه عليه فلا يعطيه إلا ماقسمه له الله ولن يزيد على ذلك فلس واحد والشواهد كثيره أناس مليارديرات وأخوانهم يشحتون في الشوارع ولم يستطيع أحد أن يقنعهم بالعطف عليهم إبعدو من رأسكم هذه الأفكار عندما توحدنا وكان مأرب قد أكتشف فيه البترول لم نقل لانريد الوحده مع أخواننا الجنوبيين لان معانا بترول وهم معاهم صحراء ياأخواني رجاء إبعدو من رأوسكم هذه الأفكار يجب أن نلغي من رأوسنا الأنانيه وأقول حقيقه أبناء المحافظات الشماليه غير موجوده عندهم وأنتم زرعها في عقولكم الإنفصاليون من أجل أن يعودو لحكم الجنوب
      6 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 26) » الرجولة ضاعة
      اللة يخارجنا الوحدة اساس الحياة السليمة الوحدة اساس الارض فلا تصلح الحياة في ارض ممزقة مزلزله الوحدة اساس الدين فالدين منظومة واحدة ممثل في الكتاب والسنة فلا يستقيم الدين الا باخذة كلة ومن يؤمن ببعض الدين ويكفر ببعض فقد كفر بما انزل على محمد الوحدة اساس الاسرة فاي اسرة ممزقة فهي اسرة هشة مفككة يسهل ضياعه الوحدة اساس الامان فالفرقة حوض الفتن الوحدة اساس الماء فاذا تفرقت عناصر الماء فسد الوحدة اساس الهواء الوحدة اساس المادة الوحدة اساس الدعوة المحمدية
      6 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 27) » ومن البلية ما يضحك
      أحمد العداني لو غرقت اليمن في البحر شبرا شبرا وغاصت في الرمل رويدا رويدا لما أحس بها احد وزلا تحرك للعالم ضمير هذا ماقاله مايلز كوبلاند في كتابه لعبة الامم
      وحالما نتنهي السعودية من بناء الجدار العازل سيدخل اليمن غي عالم النسيان
      فأي مصالح عالمية واية اوهام يتحدث عنها
      6 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 28) » كيف كنا وكيف اصبحنا
      ابن الجنوب الي المعلق رقم 24 اقول لك ليس عيبا ان ابناء الجنوب كانوا ياخذون تموينهم بالبطاقات التموينيه ايام الحزب ولكنها كانت كافيه ورخيصه ومتوفره وذات سعر موحد في كافه ارجاء الجنوب في الريف والحضر .
      اما الان فرب الاسره يري المواد التموينيه امام ناظريه ولا يملك المال لشرائها لغلوها وتلاعب التجار باسعارها دون حمايه من الدوله للسواد الاعظم من ابناء الوطن .
      وبالنسبه للوحده فلقد كانت الغايه التي عشنا من اجل تحقيقها ولكنها قلبت الموازين الي احتلال لكثره عدديه علي قله عدديه .وحولت مدينه عدن الحالمه من مدينه كنا نتنسم في شوارع الطويله والزعفران والتواهي روائح الفل والكاذي والياسمين والبخور وعود الند وروائح المشويات الطازجه من اسماك بحر العرب .
      اما الان بعد الغزو الدحباشي فلا تشم فيها الاا روائح الخبث والخبائث نتيجه قيامهم بالتبول في الشوارع دون خجل او عيب .
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 29) » اليمن بلد الجميع
      يمني الله يلعن الذي يفرق بين ابنأ الوطن الواحد وانشأ الله اقدام الشعب الواحد تدوسه
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 30) » الجفري شخصية سياسية مرموقة
      دكتور عبدالصمد عبدالرحمن حكيمي أولا عيب هدة البلد أننا لانعي مانقراء ولانحترم أراء بعضنا بعض وبالثالي صعب أي حوار ,الآن حوار الطرشان, الوضع يشتي حل سريع يمن يشبة كل اليمن, أوتفرقت أيدي سبأ
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 31) » وفقك الله يا استاذ عبدالرحمن الجفري
      فواز السقلدي اشكرك علي وقوفك لجانب الضعفاء ومن يريدون استعادة كرامتهم وحقهم المشروع
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 32) » حب الطن منالايمان
      ابوصخر الوحدة اساس الحياة السليمة الوحدة اساس الارض فلا تصلح الحياة في ارض ممزقة مزلزله الوحدة اساس الدين فالدين منظومة واحدة ممثل في الكتاب والسنة فلا يستقيم الدين الا باخذة كلة ومن يؤمن ببعض الدين ويكفر ببعض فقد كفر بما انزل على محمد الوحدة اساس الاسرة فاي اسرة ممزقة فهي اسرة هشة مفككة يسهل ضياعه الوحدة اساس الامان فالفرقة حوض الفتن الوحدة اساس الماء فاذا تفرقت عناصر الماء فسد الوحدة اساس الهواء الوحدة اساس المادة الوحدة اساس الدعوة المحمدية ارجومن الجميع انيفهم ذالك ويبتعدوعن ايتفكيرلايخدم الوطن
      6 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 33) » سوالي لكل يمن
      حضرمي هل انت مع تقسيم ليبيا دولتين؟
      الجواب لا
      فلماذا تستمع لمن يريد تقسيم اليمن ؟
      الوحده عز وشرف لكل مسلم
      اما الثروه راحلت في الماضي وراحت في الحاضر وستروح في المستقبل للمسؤؤلين
      6 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
    • 34) » درىء الفتنة
      محرم اقول للأخ الجفري ان الشعب اليمني هو واحد من اقصى شماله في صعده حتى اقصاه في جنوب الشرقي المهرة كلنا ابناء سباء وحمير لا يفرقنا شيء فدمائنا ممتزجة مع بضها البعض في ثورتي 26من سبتمبر و 14 اكتوبر وتكلل ذلك بتوحد الشطرين فعلاقة الدم والقرابة والنسب تعلوا فوق هامات ابناء الوطن وان التصرفات الفردية ومايقوم به عصابة من افراد النظام من الفساد في الارض يجب علينا ان نوحد الصف في الوقوف ضدهم وليس ضد الوطن لانه وطن الجميع وليس لافراد .انصحك ان كان فيك روح الوطنية وحب الانتماء للوطن الا تظهر بهذه اللغة السودوية والتي لا تعبر عن ابناء الجنوب بل تعبر عن العملة الخارجية ( البريطانية - الامريكية ) لكني لا اضنك منهم ولكن اخف ان نتجر وراء هذه الدعوات السخيفة والمقية.اتقوا الله في بلدنا الحبيب اليمن اغلاء من النزعة الفردية ونعتبرك من العقلاء في هذا البلد ارجوا ان تكون كذلك .
      6 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 35) » يا جفري انت قديم
      جديد لاعاد كل بالي شمال جنوب والله وحده رغم انفك ورغم انف الاجتماعات في الفنادق ايام موج يا مخرب يا اخي انت عجوز عاج انت ناوي تخرب الوطن وتنهب الله يشلك يا مجرم استحي على دمك
      6 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 36) » الحمدلله
      سلطان الجماعي اليمنييين مسلمين كلهم والحمدلله
      6 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 37) » الحمدلله
      سلطان الجماعي الجنوب فية ثروة حسب كلامك طيب انت ايش الذي بتقدمة يامتعلم ياجنوني لأمتك الإسلامية ونسيت ايام امن الدول وصرت جنوبي نحن نطلب بتلاحم الأمة وانت غرك خور عدن والمكلا
      6 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 38) » الحمدلله
      سلطان الجماعي الأخ المشرف تعليقات كثيرة ماتنشرة خليك ايجابي وإلا نت مثل الجماعة الخبرة
      6 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 39) » المشكلة كبير في السن المفروض يعرف اكثر مني
      انور شمسان سبحان الله شي غريب انا ارى الجفري بافكاره الغريبة اقرب الى شطحات القذافي مع انها احيانا تسبب اراقة دماء كما حدث في 94 واتصور انه هو مهندس كارثة 94 فقد استطاع ان يقنع البيض والعطاس بان علاقاته بالسعودية يستطيع من خلالها ان يفك كل المعضلات حتى تورطو وتورط هو معهم اقول ماعلينا الا ان ان نقول اللهم ابعد عنا خفاف العقول
      6 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 40) » مصري متابع
      ابراهيم شلبي اخواني اليمنيين انا قرائت اكثر ردودكم وهي تندرج حول وحدالوحده والثروه فردودكم عاطفيه وعذوروني ان قلت فيها جهل فاليمن واقولها بامانه لاتصلح الابوحدتهامهما فقوتها بالوحده بغض النظر ان يكون المال بالشمال او الجنوب فالمال بدون قوه بشريه موحده لايكفي ولاتكون لليمن مكانتها واحترامها الا بوحدتها فقوتها بالوحده فتحودوصفاواحد ضد فساد الدوله وتغيير قياده نزيهه للبلادلتكون لكم قيمه افضل بين شعوب العالم واخيرا ندعوالله ان يحفظ وحده اليمن واهله وينصركم علي الفساد والمفسدين
      6 سنوات و 7 أشهر و 5 أيام    
    • 41) » لا للتوريث
      عبدالسميع الشومحي مع أحترامي للسيد الجفري وتاريخه السياسي. فهو متشبع ومتمسك بمبدأ التوريث وأكبر مثل على ذلك على مستوى حزبه. فهو يتبع نهج الحاكم في تفكيره. نتمنى ان تستطيع ثورة الشباب فرض قيادات وطنيه لا تقبل ببيع الوطن واخضاعه للتبعيه.كفى عمالات وخنوع.
      6 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 42) » الجفري يقول كلاما ويفعل شيا اخر
      ابو رمزي السنيدي عندماكنا في القاهرة وكان مسئول عن موج وكانت الاموال تاتية بالملايين من الصندوق الاجتماعي السعودي تنكر لنا رغم اننا كنا نعمل معا في معاشيق الى اخر لحضة حين خرج الى ارض الوطن
      في القاهرة صرف مرتبات للجميع وخاصة من بعض المحافظات كشبوة ولحج ورفض بعضمن كانو ينتمون الى محافظة ابين وحضرموت وعدن الا من انتسب الى حزب الرابطة
      تخيلواان كوادر بدرجة وكيل ومدير عام رفض ترتيب اوضاعهم المالية عل اساس من جماعة سالم صالح اوالبيض
      انا احترم الجفري لكن موقفة في القاهرة مع بعض النازحين كان مخجلا حين ادعا ان الاعتمادات قد نفذت في حين قام بشرا شقة بالعجوزه وشقة بشارع النيل بلغت كلفتهما اكثر من عشرة مليون اسالو المناضل محمد علي القيرحي وصالح شائف عن الجفري فةما يعلمان الكثير عن مواقفة الا ثورية والا اخلاقية في التعامل مع النازحين واكل اعتمادتهم وبث البعض اربع سنوات دون راتب
      6 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 43) » الحق فقط يجب ان يقال
      عدنان والله انك ما تفهم الواقع يا جفري ..الا يوجد مضيق باب المندب في الشمال ومنه يمر 70% من نفط العالم ..والذي يقول ان الغاز 40% فقط من الشمال اقول له كذبت ورب محمد .100% من الغاز هو من الشمال ومن قطاع 18 فقط في مأرب ومن اراد ان يتبين فلينظر الى خريطه انتاج الغاز..وعلى فكره دخل الغاز فقط يساوي ضعف دخل النفط المنتج من الشمال والجنوب معا ..للاسف نظرة الجنوبيين الحاقده على كل ما هو شمالي جعلتهم ينسبون كل شيء لهم بعيديين عن النظره الحقيقيه للواقع ..نسأل الله لهم الهدايه...
      6 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية