مأرب برس
الجفري: نحن جمهورية ولسنا ملكية من أجل أن نورث الحكم (1-2)
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً | الإثنين 24 يناير-كانون الثاني 2011 05:38 م

* نحن جمهورية ولسنا ملكية من أجل أن نورث الحكم

*الانتخابات قد تكون أداة تغيير إلى الأسوأ؟

* الدستور ينتهك في كل حالة ولحظة وليلة!!

* اتفاق فبراير انتهاك صارخ للدستور !!.

* نحن في فراغ دستوري طول عمرنا.. ولا يوجد شيء دستوري غير الرئيس صالح!!.

* المؤتمر سيرضخ لطلبات الأحزاب, بنظام كم لي وكم لك في لجان الانتخابات والدوائر, لكنه لن يرضخ لإصلاحات حقيقية.

* الحزب الحاكم يستطيع أن يجري انتخابات بالقوة, عن طريق الزج بالجيش وعن طريق التزوير!!!.

* استخدام العنف ضد الناس لا يجوز, وغير دستوري, ويزيد الهوة!!!.

* أخطر ما في الأمر "الانفصال"؟ وإذا استمرت الأوضاع هكذا فالناس معها حق. والذي أوصلنا إلى هذا هو نظام الدولة البسيط المركزية.

* بعض ابناء المحافظات الشمالية تعود مع الزمن وتآلفت مع الجراح!!.

*أشعر أني مواطن من الدرجة الخامسة. يتم أخذ حقي في صنعاء وعدن وفي قريتي ويباع أمام عيني .

* من قال إن الفيدرالية تعني الانفصال؟ .

ضيفنا في هذا الحوار السياسي البارز الأستاذ عبد الرحمن الجفري رئيس رابطة أبناء اليمن يمتلك من الذكاء والدبلوماسية الكثير، ويتكئ على خلفية سياسية امتدت لعشرات السنيين.. تمرس على العمل السياسي مبكراً .. وكانت له مواقف مثيرة للجدل .. ومع انطلاق شرارة حرب صيف 1994م في اليمن وقف الجفري في صف نائب الرئيس حينها علي سالم البيض مطالبين بانفصال جنوب اليمن عن شماله.. وفي الانتخابات الرئاسية 2006م فاجأ الجفري الجميع بوقوفه مع المرشح عن حزب المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح، وقبل ايام تقدم حزبه (رابطة أبناء اليمن).بمشروع لحل أزمات اليمن دعا فيه الى تأجيل الانتخابات والجلوس على طاولة الحوار لجميع إطراف العمل السياسي في اليمن تتسع للحراك الجنوبي وقادة المعارضة في الخارج والحوثيين... طرحنا عدد من الأسئلة الهامة والمثيرة على ضيفنا وهنا نتابع الجزء الأول من الحوار.

حاوره: نشوان العثماني – محمد الصالحي

* الانتخابات لابد أن تكون ذات تغيير إيجابي وحضاري للشعوب.. أستاذ عبد الرحمن الجفري أنتم طالبتم في مبادرتكم الأخيرة بتأجيل الانتخابات.. لكن الكثيرين يتحدثون عن فراغ دستوري إذا ما تم تأجيل الانتخابات.. ما تقولون؟

-يسعدني أن أجري هذا الحديث مع مأرب برس, وهو من المواقع الناجحة جدا في البلد, وأنا لا أقول ذلك مجاملة, وأرجو أن تحافظوا على هذا النجاح.. أنا أعرف أنتم تنتمون لمن, وهذا شيء طبيعي ما في مشكلة, لكن هناك حرفية أظهرتموها وكأنه محايد, وهذا ممتاز لا يمكن الطعن فيه, بالعكس, لذلك أنا سعيد بهذا اللقاء.

الانتخابات هي أداة تغيير. نعم. نحن نقول إنها أداة تغيير إلى الأفضل, ويجب أن تكون أداة التغيير الأساسية في ظل أنظمة حكم ديمقراطية وفي ظل استقرار وأمن في البلد, لكن في ظل أوضاع كأوضاع بلادنا لا نعتقد أن الانتخابات ستكون أداة تغيير إلى الأفضل على الإطلاق, لكنها قد تكون أداة تغيير إلى الأسوأ, وجربنا هذا. هي تعيد إنتاج الموجود في أي مكان في العالم كتوجه, وإذا هناك ديمقراطية حقيقية ستعيد إنتاجها, وإذا كان هناك اسم ديمقراطية ومضمون خاوٍ فستعيد إنتاجه على أسوأ, فلذلك نحن نقول إن انتخابات في ظل ظروف كهذه لن تعمل شيئا, والكلام هذا نقوله من بعد تجربة 1993, فقد ثبت لنا مما لا يدع مجالا للشك أنه لا يمكن أن تكون هناك انتخابات حرة, فحينها كان لدينا 60 طعنا موثقا, لكن قرارا غير دستوري وقعه كل من الرئيس علي عبد الله صالح, ونائبه علي سالم البيض, والشيخ عبد الله الأحمر, وبقلم الشيخ مجاهد أبو شوارب الله يرحمه, وهو, أي الأخير, ليس له علاقة بالموضوع, ونشر بالجرائد, صدر ووجه للقضاء بعدم قبول أي طعون, وإذا كان قد تم إيقاف القضاء حينها من زعماء أحزاب, فماذا تبقى؟.. ومن ذلك لم ندخل أي انتخابات, وقلنا إن أي انتخاب سيأتي سيكون إلى الأسوأ, وهذا ما حصل, فكل انتخاب أتى حمل معه تراجع الديمقراطية... أما ما يتعلق بالفراغ الدستوري, فهذا أكذوبة يمررونها على الناس والعالم والجميع. أنا أريد أن أعرف ما هو الدستوري القائم في بلادنا من أجل أن نقول إن هناك دستورا؟

أولا: من حيث الانتهاكات, فالدستور ينتهك في كل حالة ولحظة وليلة.. ضرب المتظاهرين برصاص حي من قال إن هذا دستوري؟, فأيٍ كان الأمر, شغب في شغب, رشهم بالماء بخراطيم المياه, مسيل للدموع, بالرصاص المطاطي, أما بالرصاص الحي وبالدشكا (......). وهناك حروب تقوم دون علم ولا إذن مجلس النواب وتنتهي دون علمه, إذن ما في دستور... ثانيا: في المرحلة الحالية بالذات تم اتفاق فبراير 2009, وهذا الاتفاق انتهاك صارخ للدستور ولا يستطيع أي إنسان قانوني يحترم علمه أن يقول إنه من الدستور في شيء, فهو انتهاك فاضح للدستور. ونحن حضرنا ندوة شارك بها المؤتمر الشعبي العام واللقاء المشترك وحزب الرابطة حول هذا الاتفاق, بعدما ما وُقِّع الاتفاق, واعترفوا أمام الناس, وعندي مسجل بالفيديو, أنهم اعتسفوا المادة (65) حتى تظهر الاتفاق وكأنه دستوري وهو غير دستوري... إذا ما يجري غير دستوري, بالتالي مجلس النواب غير دستوري وما يصدر عنه غير دستوري, ولا حكومة دستورية. والباقي الوحيد الذي له صلاحية هو مدة الرئيس. لا يوجد في الدولة القائمة إلا صلاحية واحدة وهي لـ"علي عبد الله صالح" المتبقي من ولايته 3 سنين.. هل هناك شيء دستوري غير هذا؟ سواء أحب الناس هذا الحديث أم لم يحبوه نحن لا يهمنا ذلك, فنحن نتكلم كلاما منطقيا وكلاما علميا. أما حكاية الفراغ الدستوري فنحن عايشين فيه طول عمرنا.. ومتى طبقنا الدستور؟ لذلك نحن نبحث عن مشروعية أخرى اليوم حتى نعدل دستورنا كلنا وليس طرف واحد أو طرفين وهي مشروعية إجماع وطني, وهي أعلى من اتفاق بين فريقين على انتخابات, فيجب أن يوقف هذا الكلام.. وأنا اليوم (22/1/2010), قرأت في "أخبار اليوم", وهذا شيء مؤسف, تزوير لكلامي, يقولون إننا عملنا مبادرة - وهي ليست مبادرة بل مشروع - لحل الأزمة بين المشترك والسلطة.. أنا لا أعلم أن هناك أزمة بين المشترك والسلطة, وأقول لا توجد أزمة بينهما, لكن توجد اختلافات ما بينهما على آليات وإجراءات ودوائر فقط, ثم أننا نحن الرابطة لسنا دلالين من أجل أن نحل الأزمة بين المشترك والسلطة, فنحن شركاء في هذا البلد.

* هل وجدت مبادرتكم صدى من أطراف العمل السياسي بشكل عام؟

-حتى الآن لم يبلغنا طرف معين إلا بعض الأطراف من خارج إطار اللقاء المشترك والمؤتمر الشعبي العام, ومن الكثيرين من الناس, لكن هناك إشكالية في المنظومة السياسية عندنا كلنا - سأقول: ونحن؛ من أجل ألا أغضب أحدا "وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ" - أحيانا نرفض الشيء لأنه آت من عند فلان, ليس لصلاحية هذا الشيء أو عدم صلاحيته, يمكن لا نقرأه.. هذه إشكالية كبيرة في المنظومة السياسية.. كل واحد يقول رأيا ويرى نفسه فقط, لا يراك ولا يرى الآخرين, وبالتالي كل يقرأ نفسه.

* هل سيمضي الحزب الحاكم نحو الانتخابات منفردا أم سيرضخ لمطالب أحزاب المعارضة والقوى الأخرى الموجودة؟

-ممكن يرضخ لأي طلبات خاصة بالأحزاب, كم لي وكم لك في لجان الانتخابات ليست مشكلة, كم لي وكم لك في الدوائر ليست مشكلة, لكنه لن يرضخ لإصلاحات حقيقية.

* (مقاطعا).. يعني لديه مبدأ المساومات..؟

-ويقبلون بذلك.. بعضهم يقبلون.

* وهل ستجري الانتخابات في بعض المحافظات, خصوصا في المحافظات الجنوبية؟

-لا أعتقد أن المؤتمر غير مدرك لصعوبة الوضع. ليس هناك صعوبة في إجراء الانتخابات, فالمؤتمر يستطيع أن يجري انتخابات بالقوة, عن طريق الزج بالجيش وعن طريق التزوير. لكن من المؤكد أنهم يدركون مخاطر هذا الأمر, وأمر كهذا - كان يُعمل في السابق من قبلهم جميعا, لأنهم كانوا في السلطة (حاكما ومعارضة) - يصعب إن لم يكن يستحيل أن يتكرر ويستمر, فالمسألة أخطر من الانتخابات, فالقضية في البلد ليست اليوم قضية خلاف المشترك والمؤتمر على الانتخابات, يختلفوا على كيفهم على الانتخابات.. البلد تحترق في الفتن القبلية والداخلية.. وأناس تموت من الجوع, ومظالم, هؤلاء الذين يحرقوا أنفسهم (في البيضاء وحضرموت) يحرقوا أنفسهم على ماذا؟ هل على الانتخابات التي يتعارك عليها الجماعة؟ لا يا أخي. وهذه المظاهرات التي تنفجر ويروح ضحاياها جرحى وقتلى من الحراك ومن غيره, على ماذا؟ ومظاهرات تعز وصنعاء, على ماذا؟ هل على الانتخابات؟

* التصعيد العسكري في لحج, هل هو لفرض سيادة الدولة, أم من أجل الانتخابات؟

-من أجل السيطرة على تلك المناطق من أجل إذا أجريت انتخابات يغصبوا الناس ويجبروها غصبا عنها حتى لو لم تحضر. هذا خطأ. استخدام العنف ضد الناس هذا لا يجوز, وغير دستوري, ويزيد الهوة. يقولون إن الناس تستخدم الرصاص. نعم أنا أعترف أن هناك أناسا يستخدمون الرصاص.. صحيح.. لكن لمَ يستخدموه؟

* لكل فعل ردة فعل...

-بالضبط؛ لأنهم سنين صابرين وهم يقتلوا بالعشرات. مع أننا ضد استخدام السلاح أيا كان, من قبل المواطنين أو من قبل الدولة.

* مشروعكم حوى أشياء كثيرة منها: توجيه الدعوة لجميع القوى ومنها الحراك الجنوبي والحوثيين. هل تمت الاستجابة من هذه الأطراف الأخرى غير الحزب الحاكم والمعارضة؟

-لا يهمني أن يستجيب أحد إلا بأن يقبل الحزب الحاكم بها, والباقي كلهم سيقبلون. لا يحاولون التحجج بأحد. فالمشترك سيقبل, والحراك سنحاوره وسيقبل, والحوثي سيقبل, والمعارضة في الخارج ستقبل, لكن ما يهمنا هو أن الرئيس علي عبد الله صالح يقبل؛ لأنه صاحب المشروعية الوحيدة دستوريا, يقبل هو أو حزبه يقبل.

* هل تواصلت شخصيا مع الرئيس صالح....؟

-(مقاطعا).. بياننا عنده.

* ولم يبد ردة فعل عليه حتى الآن...؟

-نعم حتى الآن لم يرد. إشكاليتنا في هذا البلد أننا نريد أي بيان أو أي مشروع إصلاح أو حل أو أي مبادرة أن تكون تعجبني كلها وإلا أرفضها كلها. لو أعجبني منها شيء وساءني شيء آخر ألعنها. وكلنا لم يعد لدينا متسعا من الوقت.

* كان لك مبادرة سابقة تتحدث عن الفيدرالية.

-المبادرة الأخيرة لا تلغيها بالعكس تؤكدها. هذه آلية لمناقشة مبادرتنا ومبادرات غيرنا. نحن درسنا دراسة علمية وجادة بدون مماحكات. من الذي أوصلنا إلى ما وصلنا إليه, خاصة وأخطر ما في الأمر "الانفصال"؟ وإذا استمرت الأوضاع هكذا فالناس معها حق. والذي أوصلنا إلى هذا هو نظام الدولة البسيط المركزية. الناس مستعدة تموت جوع, لكنها غير مستعدة تعيش أتباع. حكاية أني أعيش وأنا اشعر أنني مواطن من الدرجة الثالثة أو الرابعة لا يصح. أنا عبد الرحمن الجفري الذي أمامك على أنني زعيم حزب, أو شخصية حزبية, أشعر بأني مواطن من الدرجة الخامسة. يتم أخذ حقي في صنعاء وحقي في عدن وحقي في قريتي ويباع أمام عيني من السلطة وأطالب وأعلن, ولا أحد سأل.

* هل هذا الشعور هو شعور لدى أبناء المحافظات الجنوبية أم شعور لدى كافة اليمنيين؟

-هو لدى كل اليمنيين.. كل المحافظات عندها نفس الجراح, إنما في بعض المحافظات الشمالية صار تعود مع الزمن وتآلفت مع هذه الجراح, لكنني أقول لك: الذين ألفوا الجراح سيبدؤون يشعرون بالألم.

* هل يمكن القول إن أبناء المحافظات الشمالية اعتادوا على الظلم؟

-تعايشوا..

* مع الظلم؟

-مع الجراح. هؤلاء لم يتعايشوا مع الجراح ولا أعتقد أنهم سيتعايشون, وأعتقد أن إخواننا في المحافظات الشمالية سيبدؤون يرفضون التعايش مع الجراح.

* بذكر مبادرتكم السابقة والتي تتحدث عن الفيدرالية, الجميع يتحدث عن أنها تخلق أرضية خصبة للانفصال.. ما ردك على هذا القول؟

-اسمي عبد الرحمن علي الجفري لا أخاف إلا من ربي. إذا آمنت بالانفصال سأخرج مع الحراك ولو تنقطع رقبتي ما عندي مشكلة ولا خوف من أحد؛ لأنني أؤمن أنه لن يستطيع أي أحد في الدنيا لا شخص ولا دولة ولا مجموعة أن تقدم موتي دقيقة واحدة.. لذلك إذا آمنت أن الانفصال هو الحل صدقني من أنك ستجدني في مقدمة الحراك. وحين كنا في عدن أيام حرب 1994 قلت هذا انفصال على النظام وليس على الوطن.. ومن ثم من قال إن الفيدرالية تعني الانفصال؟ اعطني مثلا واحدا في التاريخ كله أن دولة قامت على فيدرالية ثم انفصلت.

* هذا طرح المعارضين للفيدرالية؟

-من حقهم أن يطرحوا ما يشاءون, لكنهم يخلطون بين شيئين: الفيدرالية والكونفدرالية, فالأخيرة تعني دولتين مستقلتين ذات سيادة وحدود وجنسيتين مختلفتين, أما الفيدرالية فتعني دولة واحدة بمواطنة واحدة وسيادة واحدة. وعندنا حوالي 120 دولة فيدرالية في العالم.. عبد الناصر العظيم لم يستطع أن يبقي وحدة مركزية مع سوريا. واليمن كانت دولتين, والجنوب كانت وحدته الداخلية ضعيفة, ولم تستمر إلا 23 عاما.. وتاريخ اليمن كله انقسامي, ولأنه انقسامي فلن ينفع معه المركزية التي تنفر الناس من الوحدة, المركزية تذكر كل إنسان بمنطقته.. فلما يشعر المرء أن ليس لديه مواطنة سوية يشعر بها فبالتالي تستثير فيه التذكير بأني أنا من مأرب صاحب سبأ, وأنا من تعز العز, وأنا تهامة, وأنا من دولة حضرموت, وهكذا, لكن الناس لو شعروا أنهم شركاء, هل سيتذكرون هذا الكلام؟.. التنوع الذي لدينا في اليمن نحن معه أمام خيارين, إما نصهره وإما نستفيد منه إيجابيا, والعالم الحضاري يستفيد من التنوع إيجابيا, سواء كان تنوعا ثقافيا أو دينيا أو حتى مناخيا أو أي نوع من التنوع. وثبت تاريخيا أن صهر التنوع مستحيل, ومن الممكن ردمه لكنه سيصير نارا تحت الرماد, ما أن تأتي هبة رياح حتى تشل الرماد لتظهر النار. وصهر التنوع في قلوب الناس وفي حياتهم وأساليبهم مستحيل...حتى في الجنوب, وصل بهم الأمر إلى تسمية المحافظات بالأرقام, حولوا الناس أرقاما, وأنت عبد الرحمن علي الجفري, لا تقل ذلك, وقل عبد الرحمن علي محمد, وممنوع تقول علي ناصر الحسني وقل علي ناصر محمد, ولا تذكر لقبك.. هذا كلام غباء, وهذا الكلام حين يأتي متنفس ينفجر, وهذا ما حصل في 1986 حين تقاتلوا الرفاق بالمناطقية.

* كيف ترى التعديلات الدستورية, هل هي تلاعب لجعل الرئيس مدى الحياة؟ كيف ترى إلحاح المؤتمر عليها في هذا الوقت الحرج؟

-الحقيقة لم يقولوا رئيسا مدى الحياة.. قالوا نشيل العداد. أنا لا أرى هذه قضية. القضية هي من الذي يحكم؟ وكيف؟ على أي أساس, وعلى أي هيكل دولة؟ إذا كان على هيكل دولة مركبة أو دولة بسيطة مركزية, إن كان دولة مركبة سنتفاهم, ليس ذلك قضية, ولا يهمنا من يحكم, لكن كيف يحكم؟ حتى الدولة الفيدرالية لن تكون فيها مركزية بل وحدات حكم محلي في كل إقليم, حتى تشعر كل منطقة أنها تحكم نفسها محليا, أما في المسائل السيادية فهذا من عمل الدولة. لو تحقق هذا ستكون هناك ديمقراطية حقيقية و(باتشيل) العداد كله, وسينتخب الناس الأصلح لهم.

* لكن في تونس قلعوا العداد.

-لأن هناك لا توجد ديمقراطية.

* هل سيتكرر هذا في اليمن؟

-إذا استمررنا هكذا نعم وسيكون للأسوأ, ونحن نقول لا نريد صوملة, ولا نقبلها. أما التونسة فإن لم نعقل جميعنا فستكون تونسة سيئة.

* تجربة تونس خيار إيجابي أم سلبي؟

-هي خيار إيجابي بالنسبة للتونسيين ونحترم خيارهم.

* هل ترى أن هناك خطوات جادة نحو التوريث؟

-نحن جمهورية ولسنا ملكية من أجل أن نورث الحكم. يحولونا لملكيين وسنقبل بالتوريث. أنا لا أنفي حق أحد في أن يترشح للرئاسة.

* بما فيهم نجل الرئيس؟

-بما فيهم الرئيس نفسه ونجل الرئيس وأبناء أبنائه بشرط أن يكون ذلك في ظل نظام حكم ديمقراطي يكون فيه تكافؤ فرص, ويكون فيه حكم دولة مركبة... نحن نريد أن نطور بلدنا. نرى أن بلادنا, بنفس أعذارهم, بالوضع القبلي والصراعات لن تهدأ وتستقر إلا في ظل نظام وقانون, وفي ظل دولة. الناس اليوم تتقاتل في كل مكان حتى عند دار الرئاسة. ومن الحظ الطيب لدولتنا أنها في موقع جغرافي في غاية الأهمية والخطورة على بحر عربي وعلى مضيق. والعالم اليوم يتجمع من أجل اليمن؛ لأنها على بحر مفتوح والصراع صراع بحار ومحيطات, والجغرافيا هي التي تحكم وتتحكم بصراع ومناطق العالم. نحن ممكن نكون أهم موقع لتصدير النفط في العالم لو عندنا دولة, لكن لا أحد سيأتي للاستثمار عندنا ونحن بهذا الشكل لا نأمن حتى على أبنائنا.. إذا في انتخابات نزيهة وفي دولة مركبة, يأتي أحمد علي عبد الله صالح على عيني وراسي, ويمكن أرشحه أنا, القضية ليست فلان أو علان.

* اليمن أصبحت محط أنظار العالم بسبب تنظيم القاعدة في اليمن, ما مدى وجود هذا التنظيم وقوته, هل هو ظاهرة إعلامية أكثر منها على الواقع؟

-اهتمام العالم باليمن ليس بسبب تنظيم القاعدة, إنما بسبب موقع اليمن, ولو تنظيم القاعدة في مكان آخر غير اليمن ما كان بهذا الاهتمام. انظر لتنظيم القاعدة في الصومال.. هل سأل أحد أين هي؟ لكن لأن موقع اليمن هام, وليس لأن القاعدة هي هامة, واليمن أهم موقع في المنطقة العربية وليس مبالغة, سياسيا وتجاريا واقتصاديا وما إلى ذلك, لذا يجب المحافظة عليه من القاعدة وغير القاعدة, والقاعدة موجودة لا ننكر ذلك, لكن حجمها لا يستحق هذه الهالة الإعلامية, وإنما هذه الهالة هي لأهمية موقع اليمن. ونحن ضد الإرهاب بكل أشكاله وألوانه.

* ما حدث في عدن, عندما اقتحمت عناصر القاعدة مقر الأمن السياسي في يونيو 2010, بمدينة التواهي, وعاثت فيه.. كثير من شهود العيان رأوا أن قوات الأمن لم تأت إليهم إلا متأخرة.. كيف رأيت ذلك؟

-هناك علامة استفهام لا ندري أنها مركزيا أو محليا, أو نتيجة لأمر آخر, وهذا لا يهمني, لكن ما حدث يعد تدشينا لشيء خطير لحرب أقوى بين السلطة والقاعدة. خد بعين الاعتبار أن القاعدة كانت في الفترة السابقة تحارب الآخرين في أرضك ويومها كان في نوع من الصلح بينها وبين السلطة, الآن هناك حالة برى ما بين الطرفين, وهذا تدشين لمرحلة البرى, وفسر البرى على أنه مرحلة (اللاصلح).

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » يكفي مبادرات نظرية يا جفري
      خالد حسن عبدالرحمن الجفري سياسي حكيم ولكن
      حزب الرابطة مكبل بمبادرات الجفري النظرية رغم حكمتها ونظرتها الدقيقة للواقع والمستقبل
      الواقع الآن مختلف والناس في الشارع تريد مبادرات ميدانية فكونوا مع الشعب وليس مع التنظير من المكاتب الأنيقة ومؤتمرات الفنادق المغلقة
      وشرعية الرئيس التي تتحدث عنها يا استاذ عبد الرحمن أصبحت شرعية نظرية فقدت أساسها الشعبي في عموم اليمن، والدستور هو حق البركاني والراعي وكتلة المؤتمر
      نريد دستورا جديدا وعقد اجتماعي يوحد اليمنيين ويساوي بينهم لكي لا تبقى أنت شخصيا مواطن درجة خامسة
      كونوا مع الناس يا أحزاب قبل ما تفقد أحزابكم شرعيتها
      والتحية لطلاب جامعة صنعاء الذين هم الآن أكبر من المشترك والرابطة والمبادرات النظرية البعيدة عن الجماهير وأولوياتها
      6 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 2) » تنظير رائع .. لكن لن يقبل التنفيذ
      علي السريحي ماطرحه الجفري في المقابلة تنظير رائع، وهو الأنسب لأزمة اليمن وواقعها لكن طبيعة الأطراف السياسية لاتقبل مثل هذا الطرح.. وبالتالي فهو في الهواء.
      هل ممكن أن تأتي حلول تشجع الأطراف في السلطة والمعارضة على الإقدام على خطوة نحو الحل؟ أما المثاليات فلا مكان لها.
      6 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 3) » الدولة أولا
      شاعر الشعب أستاذ عبد الرحمن الجفري
      أين أنت؟ افتقدنا لرؤواك وتأثيرك الفاعل
      آخر مرة لقيتك في مطار صنعاء عام 1994م وأنت ذاهب إلى عدن.
      هل تذكرتني؟
      هذا كلام جميل ولكنه نظري ، ويحتاج إلى وقت
      للدراسة والتمحيص.
      الآن ليست المشكلة في الفيدرالية والمركزية المشكلة أننا بحاجة إلى دولة جامعة حقيقية ونريد أن يجتمع الناس على كلمة سواء ،ولو تحت دولة مركزية عادلة ودستورية تبسط الأمن على ربوع الوطن ،وتوزع الثروة بالتساوي ، وتنشر الوعي الشرعي والقانوني ،والإجتماعي ، وتحدث التنمية المطلوبة وبعدها لكل حدث حديث لا يمكن يا أستاذي أن توجد البنت قبل الأم أولا المركزية ( الأم) ثم اللا مركزية أو الفيدؤالية ( البنت).
      أنتم تطلبون المستحيل وتقفزون فوق الواقع
      انشدوا الدولة ووحدوا الكلمة أولاً.. يذكركم التاريخ، أو لا تذكرون أبداً...
      خالص تقديري واحترامي،،،،
      6 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 4) » لو فيك خير
      عبدالرحمن الراشدي لو فيك خير انزل إلى الشارع وكون بين الناس
      أما تستلم دولارات
      وتتكلم وبس يعني انت من الاجندة الخارجية ليس لك مصلحة للوطن
      أوقول لك الوحد باقية حتا الموت
      مهما كان مظلم من الدولة لكن يسعاء إلى الانضال السلمي مداء الحياء وهذةهي الحكمة
      6 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 5) » نعم لو صدقت نوايا النظام
      شبوي ليس هناك من حل يمكن ان يكون قاسما مشتركا غير الفيدرالية بين الجنوب والشمال ويكون هناك شرطا جزائيا لتثبيتها وعدم الاْلتفاف عليها وهو يحق لطرفي الفيدرالية الجنوبي او الشمالي اذا شعر ان الطرف الاْخر لايعمل على جعل الوحدة جذابة ان ينسحب منها سلميا ويعود الى دولته القطرية جمهورية الجنوب العربي وشقيقتها جمهورية اليمن العربية...
      او ان يحتكم الرئيس الصالح الى الحل الشامل وهو الاْعتراف ان الوحدة اليمنية اخذت حقها الكامل وفشلت ويبداْبسحب جيوشه من الجنوب على الفور..... وبديل الاول والثاني الكارثة الكارثة ودم شعب الجنوب يراق يوميا على يد قوات الارهاب
      6 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 6) » يابو علي
      ابوعدنان الكازمي يابو علي لا تتعب نفسك معهم هولاء لايمكن يقبلوا احد معهم هم مايريدو وحده معك او مع غيرك من الجنوبيين و يقولوا علينا هنود وصومال كيف تطلب منهم ان يقبلوك مواطن ياعمنا الفاضل الناس ذول توحدو مع الارض وسوف يتمسكوا بها حتى اخر رمق فيهم ومعهم حق في ذلك لانهم وجدو كنز لم يحلموا فيه طول حياتهم السابقة والحاليه ولك الشكر والتقدير........
      6 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » الوطن اولا واخيرا
      الهاشمي العالم الكبير السيد عبدالرحمن الجفري يقرأ المشكله من منظورها الحقيقي وقد لمس الجرح الحقيقه لا يمكن اخفائها والاعتراف بها هي الطريق لايجاد حلول جاده تندرج ضمن الحياديه المشكله عامه وهي مشكله الوطن بحاجه الى لملمه جراح وتضحيه ولن يتم ذالك بوجود الوجوه المحنطه مثل موميا فرعون في كراسي الحكم والتي اَثرة البقاء والتنكيل بالشعب على المصالح العامه الرئيس يجب ان يأخذ راحه ويجب ان يتم استرجاع السلطه تحت شرعيه حقيقيه وليست قيادات اسريه
      6 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 8) » يكفي خلاص
      الشريف الهاشمي بجد يكفي ايش يبغى اكثر من كدة اكلوا فلوس الناس وزبط ولده الشغلة مفضوحة بس مافي رجال
      6 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 9) » الفهم السطحي مشكله
      اعطوا التنضير للمفكرين مثلا واحدا في التاريخ كله أن دولة قامت على فيدرالية ثم انفصلت.الأتحاد السوفياتي، يوغسلافيا، اثيوبيا ...الخ
      6 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 10) » لو يتعاطى معه العقلاء
      فهد الضراسي حوار شجاع وصريح في طرحه لحلول ناجحة لو يستفيد منها كل العقلاء في بلادنا ويتعاطوا معها حلول تجاوزت كل المصالح الحزبية الضيقة والآنية القائمة على مبدأ شيلني أشيلك مبدأ التقاسم والمصلحة
      وهذا ليس بغريب أو جديد على مثل هذه الهامة وهذا الحزب المتعمق في الحركة الوطنية والذي دائما ما ينفرد برؤى وأطروحات سياسية عبر كل المراحل و الأزمات التي تمر بها اليمن
      6 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 11) » المثالية ليست عيبا
      سمير البتول الطرح العقلاني الذي تقدم به المفكر والسياسي القدير الاستاذ عبد الحمن الجفري وضع فيه النقاط على الحروف .. والردود التي جاءت مع احترامنا لوجهة نظر اصحابها الا ان فيها الكثير من الاجحاف وعدم الانصاف !! فماذا عليه ان يصنع ؟؟ غير ان يقدم مشروعا للخروج بالوطن من ازماته ؟ اما الموسؤلية الحقيقية فهي على السلطة واللقاء المشترك بان يتجاوبوا للنداء الصادق .. والا فانهم تجار ازمات.. والوطن والبشر هما اخر مايفكرون فيه .. تحيةوتقديرلجرأنك وشجاعتك استاذنا القديرولك كل المحبة من قلب كل يمني حر وغيوروصادق في حبه لوطنه
      6 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 12) » لابد من تحكيم العقل
      علي التونسي نعم .. الوطن على حافة هاوية.. ولابد من أن يتيح اليمنيون مساحة كافية للعقل، وماطرحه الجفري فيه الكثير مما يفتح الأبواب للحوار العقلاني الذي قد يبعدالبلاد عن حافة الهاوية..
      والنار بدأت تطال أجسادنا.. لكن ذلك لايعني أن نلقي بأنفسنا في أتون حرب أهلية جديدة.. نحتاج للعقل.
      6 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 13)
      واحد من الناس خلااااااااااااااااااص ايامك راحت ماعملت ليو غد. انت عملت لساعتك فقط وهذا ماستاخذه . اما من يعمل ليومه وغده واخرته فله نصيب بالدنيا والاخره ان شاء الله.
      6 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 14) » تأدبوا مع علماء ومفكري اليمن
      البشيري الاخوة المعلقين على نص المقابلة بقلة ادب مع احترامي ليس لهم ادنى نوع من الادب أو اللباقة او تقدير القامات العلمية والادبية والفكرية اليمنية.. هذا لأنهم لم يتعودوا على الاحترام,... خاصة في اسواق القات ومطاعم السلته.... عيب مهم اختلفنا مع بعضنا البعض يجب ان نحترم انفسنا لكي يحترمنا الاخرين.... الأستاذ عبد الرحمن الجفري لا ينكره الا جاهل ولا يعيب عليه الاناقص...والسلام
      6 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 15)
      محمد سميران هذا هو عين العقل والحكمة.. طرح موضوعي جداً.. نتمنى أن يعقل حكامنا..
      6 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 16) » حزبك الرابطع عائلي وليس سياسي
      حضرمي اصلح نفسك ياسيد الكل ضد ان يتراس الشخص بلد او حزب مدى الحياه وانت منذ نعومة اظفرك الى اليوم ريس الرابطه .. حلا عليك وحرام على غيرك . وليش ربي ما وفق حزبك ولو اسبوع ان يحكم الجنوب سابقا . يكفي تعبنا من تنظيرك .
      6 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 17) » غباء سياسي
      حاتم شكري ياحزب الرابطة دائماً تتعاملون بغباء سياسي، ولا تتعلموا إطلاقاً، تطرحون أشياء على قدر عالي من التنظير، وفيها ماهو فعلاً قابل لأن يكون حلاً لإضكالات اليمن، لكن غباءكم يكمن في أنكم تنتظرون بعد إطلاق مبادراتكم أن يأتي الناس إلى بيوتكم ليحملوكم على الأعناق كي تنفذوا لهم ماطرحتم، تعتقدون بغباء سياسي أن الإعلام كافي لأن يضعكم في الموقع السياسي الفعلي.. اشتغلوا في عمل آخر غير السياسة أفضل لكم.
      6 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 18)
      رابطي أريد التعقيب على الأخ الذي يحمل اسم حضرمي، وأبداها بالشكر لاهتمامه بالشأن الداخلي الرابطي الذي لانغضب إطلاقاً أن ينتقده أحد.. وللتوضيح أخي العزيز معلوماتك فيها خطأ فالأستاذ عبدالرحمن الجفري لم يراس الرابطة منذ نعومة أظفاره، فهو لم يصل لرئاسة الحزب إلا بعد أن مر بكل الأطر التنظيمية من الحلقة الأصغر، ومؤتمرات الحزب تنعقد في ظل شفافية مطلقة، ولعلك تعلم أن المؤتمر العام الثامن للحزب قد جرت انتخاباته تحت إشراف قاضيين منتدبين من المحكمة العليا ونحن أول حزب يمني ينتهج هذا النهج..
      وحاولنا تكرار هذا الأمر في المؤتمر العام التاسع ووجهنا رسالة رسمية لكن رئيس مجلس القضاء رد علينا بالاعتذار مبرراً بأن هذا الأمر من اختصاص المحكمة.
      وثالثاً حين يطرح رئيس الحزب رؤى الحزب لايعني أنه يطرح نفسه رئيساً أخي الفاضل.. فالهم الأكبر هو إخراج البلاد من أزمتها القاتلة الراهنة.. وليس التكسب وتحقيق المكاسب.
      6 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 19) » الحقوا الفيدرالية
      بن عفرير على محطة المستقبل اليمني تقف عربات قطار الفيدرالية بعد فشل حركة قطار الوحدة الاندماجية التي جعلت ناس كاسبة وناس خاسرة فاما نلحقه والا فان القطار القادم سيكون قطارالكونفيدرالية واذا لم نصعد كذلك فسوف تغلق المحطة ولن يتبقى هناك الا البراميل ...
      يالله ايها الامه نصعد قطار الفيدرالية لان البراميل كما الاندماج جربناهما ولم ننجح بينما الفيدرالية في كل انحاء العالم ناجحة.
      6 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 20) » time - out
      النخعي - ابين فـاكـ الارتباط - لا غير !!!!! يا جفري بعلك مسابح في جدة --------
      6 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 21)
      ابوعادل تحياتي للاستاذ عبد الحمن الجفري وسخفي لاصحاب الشمه البيضا الذين لايعرف قدر انفسم ولاقدر المخوه انا مع العقلا ومع الوحدويون يشرف ويكرامه اذالم توفر لي احترام كرامتي الوحده فينعل ابومنيريد ان يجعل نفسه طبقه ارفع مني يااصحب الشفاه المذحله احترمواانفسكم وحسنو الفاضكم اذااستمريتوافي العنجهيه فسوف تجدو انفسكم منبوذين شاذين ارجوا من كل العقلاان يغيروا والافلايلوموالا انفسهم مع اعتذاري من بعض الكلمات النابيه لاكنها خرجت مني غصب اقول نحن ابنا اليمن شعب واحد وطن واحد لايقبل التمييزوكماقال الله
      6 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 22)
      ابوعادل تحياتي للاستاذ عبد الحمن الجفري وسخفي لاصحاب الشمه البيضا الذين لايعرف قدر انفسم ولاقدر المخوه انا مع العقلا ومع الوحدويون بشرف ويكرامه اذالم توفر لي احترام كرامتي الوحده فينعل ابومن يريد ان يجعل نفسه طبقه ارفع مني يااصحاب الشفاه المذحله احترمواانفسكم وحسنو الفاضكم اذااستمريتوافي العنجهيه فسوف تجدو
      انفسكم منبوذين شاذين ارجوا من كل العقلاان يغيروا من هذه العقليه السخيفه المتهوره الذين لايمثلواالاانفسهم واطماعهم والافلايلوموالا
      انفسهم مع اعتذاري من بعض الكلمات النابيه لاكنها خرجت مني غصب دفعني لذلك خوفي على الوطن من المشوهين بالفاضهم واعمالهم واقول نحن ابنا اليمن شعب واحد وطن واحد لايقبل التمييزوكماقال الله
      {ان اكرمكم عندالله اتقاكم}
      6 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 23)
      ابوعادل اعتذراذاتقطع الردالمهم اقول اخيراللاستاذابوعلي نحن نقدر شعورك انت وطني لاكنانجوان تكون وحدوي فالوحده تستحق الصبر والتضحيه واذاكانت السلطه اليوم فيها كثيرمن العيوب فالامل كبير ويجب انتعلم اننافي المحافضات الشماليه نقاسي من الضلم والاقصاء والتهميش مالايوصف لاكن اليمن اغلى والوحده اهم واقول لك تعال {نبني لبنك ولبني ***
      و
      6 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 24) » لماذا اغلب الشماليين يرفضون الفيدراليه
      المهندس من الملاحظ ان الغالبية العظمى من الشماليين وليس كلهم لا يريددون الفيدرالية مع انها النهج الوحيد للحفاظ على الوحده. السبب ان وحدتهم من اجل الثروه لا من اجل الوحده. بينما اغلب الجنوبيين قابلين الفيدراليه وسيعطون الشماليين من ثروتهم الا ان اغلبيه الشماليين يريدون الصحن كله مع التلحيس.مع احترامي هناك كثير من الشماليين يعون الوضع ولكن نسبتهم قليلة جدا.
      6 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية