آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

توكل كرمان
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 13 سنة و شهر و 23 يوماً
الإثنين 24 يناير-كانون الثاني 2011 04:34 م
 

توكل كرمان اسم له حضور متميز في الساحة السياسية والإعلامية، ظهرت في الفترة الأخيرة كأبرز نشاطه سياسية وحقوقية يمنية على مستوى الجنسين.

تشتهر بموقفها المناوئة للسلطة الحاكمة في اليمن، وتقود في سياق ذلك اعتصامات دورية أمام مجلس الوزراء للمطالبة بإطلاق الحريات الصحفية والإعلامية، وتضامنية مع مهجري الجعاشن وأخيرا مظاهرات في جامعة صنعاء للمطالبة برحيل النظام الحاكم في بلادها بعد اندلاع ثورة الياسمين في تونس..

حصلت على شهادة المرأة الشجاعة من السفارة الأمريكية للعام 2009م وتم ترشيحها من قبل مراسلو بلا حدود ضمن سبع نساء في العالم قمن بالتغيير.

تنحدر من أسرة ريفية من منطقة مخلاف شرعب في محافظة تعز، وفدت أسرتها مبكرا إلى صنعاء مهاجرة كغيرها من أسر اليمن التي تتوجه نحو العاصمة بحثا عن فرص عمل..

والدها ( عبد السلام كرمان) قيادي كبير في حزب التجمع اليمني للإصلاح ويشغل حاليا عضو مجلس الشورى للدولة.

وتوكل من مواليد 1979م، وزوجها محمد إسماعيل النهمي ولها منه أربعة أبناء ولاء وعلياء ومحمد وإبراهيم..

تشغل حاليا رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود منذ عام 2005- ، وعضوة مجلس الشورى في التجمع اليمني للإصلاح، كما أنها كاتبة صحفية في العديد من الصحف والمواقع الالكترونية منذ عام 2001- ومدربة في مجال مكافحة الفساد ، حقوق الإنسان ، المهارات الإعلامية.

تخرجت من جامعة العلوم والتكنولوجيابكالوريوس تجاره عام 1999 بتقدير جيدجدا، وبعدها حصلت على الماجستير في العلوم السياسية وتحمل دبلوم عام تربية بتقدير جيد جداًفي عام 2000 من جامعة صنعاء، إضافة إلى دبلوم كامبردج في اللغة الانجليزية وآخر في البرمجة اللغوية العصبية.

شاركت في دورات خارجية أهما دورة في التحقيق الصحفي من وزارة الخارجية الأمريكية، و في حوار الأديان حوار الدين والمجتمع - أميركا ...

وتحمل عددا من العضويات في مؤسسات مدنية محلية وعالمية، أبرزها عضو نقابة الصحفيين اليمنيين ، عضو اتحاد الصحفيين العرب ، عضو اتحاد الصحفيين العالميين ، عضو صحفيين لمناهضة الفساد YEMENJAC ، عضو المنظمة الدولية للصحافة IRE و عضو مؤسس منتدى WANA لدول غرب آسيا وشمال إفريقيا وعضو منظمة الخط الأمامي FRONT LINE وعضو منظمة العفو الدولية .

ساهمت (توكل) في صياغة العديد من التقارير السنوية الراصدة لحرية التعبير ، في اليمن، كما ساهمت في إعداد التقرير السنوي الأول والثاني لصحفيين لمناهضة الفساد حول الفساد في اليمن ووضع الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ، الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ،

وأشرفت وأخرجت العديد من الأفلام التسجيلية المعنية بالحقوق والحريات والحكم الرشيد في اليمن منها فيلم دعوة للحياة حول ظاهرة الانتحار في اليمن ، وفيلم المشاركة السياسية للمرأة في اليمن ، وفيلم تهريب الأطفال في اليمن.

وقادت العديد من الإعتصامات والتظاهرات ضد الانتهاكات التي تطال حقوق الإنسان منها : أكثر من 80 اعتصاما في 2009 و 2010م للمطالبة بإيقاف المحكمة الاستثنائية المتخصصة بالصحفيين ، وضد إيقاف الصحف ، وضد إيقاف صحيفة الأيام ، ولا زالت الاعتصامات مستمرة حتى يومنا هذا و5 اعتصامات في 2008 ضد إيقاف صحيفة الوسط ، 26 اعتصام في عام 2007 للمطالبة بإطلاق تراخيص الصحف وإعادة خدمات الموبايل الإخبارية .

وشاركت في العديد من الإعتصامات والمهرجانات الجماهيرية في الجنوب المنددة بالفساد والمطالبة بحقهم في الشراكة في السلطة والثروة على رأسها اعتصام ردفان ، الضالع، كما أعدت العديد من أوراق العمل في عديد من الندوات والمؤتمرات داخل الوطن وخارجه حول حقوق المرأة ، حرية التعبير ، حق الحصول على المعلومة ، مكافحة الفساد ، تعزيز الحكم الرشيد.

كُرمت كأحد النساء الرائدات من قبل وزارة الثقافة اليمنية وبيت الشعر اليمني.

اعتقلت مساء السبت الـ23 من يناير من قبل القوات الأمنية، بتهمة إقامة تجمعات ومسيرات غير مرخصة لها قانونا والتحريض على ارتكاب أعمال فوضى وشغب وتقويض السلم الاجتماعي العام.

* نيوز يمن