متابعات
ليلي الطرابلسي .. الكوافيرة التي حكمت تونس
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام | السبت 15 يناير-كانون الثاني 2011 08:56 م
 
 

انتفاضة الشعب التونسي وجهت اتهامها الأول بالفساد لعائلتي الماطري الطرابلسي، والاثنان يشكلان عائلة الرئيس بن علي.

هذا الاتهام لم يأت على خلفية ما كشفه موقع ويكيليكس عن ذلك.. ولا كتاب صدر في باريس لمؤلفين فرنسيين بعنوان "حاكمة قصر قرطاج.. يد مبسوطة على تونس" ولكن تمتد إلى عام 1997 عندما بدأت أسماء أفراد العائلتين تظهر في المفاصل الإقتصادية والمالية للدولة.

الخليفة المحتمل للرئيس بن علي

يأتي في المقدمة محمد صخر الماطري زوج ابنة الرئيس وهي الابنة البكر للسيدة الأولى ليلى الطرابلسي، الزوجة الثانية للرئيس بن علي، تزوجها بعد طلاقه من السيدة نعيمة بن علي التي انجب منها ثلاث بنات، وله من ليلى ابن في نحو السادسة أو السابعة من عمره وهو الابن الوحيد بين اختين شقيقتين هما سرين وحليمة.

محمد صخر رجل أعمال من مواليد 1980 ينحدر من عائلة الماطري، ومن أبرز من ظهر منها الدكتور محمود الماطري أول رئيس للحزب الحر الدستوري الجديد، وهو عم والده الذي كان أحد الضباط المتورطين في المحاولة الانقلابية لعام 1962، وقد حوكم آنذاك بالإعدام قبل أن يصدر العفو عنه من قبل الرئيس السابق الحبيب بورقيبة.

تزوج صخر من ابنة الرئيس عام 2004، وهو عضو منذ عام 2008 في اللجنة المركزية للتجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم.

يمتلك الماطري هولدنغ وإذاعة الزيتونة الدينية، وقد عرف عنه تدينه. واشترى عام 2009 مؤسسة دار الصباح التي تصدر عنها جريدة الصباح وهي أعرق الصحف التونسية، ثم أسس مصرف الزيتونة وهو بنك إسلامي.

وكان كثير من المحللين يعتبره الخليفة المحتمل للرئيس بن علي وأنه يعد لوراثة الحكم. وقد أثار جدلا عندما صرح لوكالة فرانس برس بأنه يسعى لاشاعة التدين في البلاد، خصوصا أنه ينتمي للعائلة الرئاسية، وفسر المراقبين ذلك بأنه سعي لترسيخ التدين المعتدل لمواجهة الغلو والتطرف في بلد عرف بعلمانيته.

نشأة في ظل عائلة بسيطة

إلى جانب اتهامات الفساد الموجهة لعائلة الماطري، فان السيدة الأولى ليلى الطرابلسي والدة زوجته نالت الجزء الأكبر من الاتهامات، أهمها أنها عينت افراد عائلتها في مناصب الدولة الحساسة وتمكنوا بذلك من السيطرة على الشركات والاستحواذ غير القانوني على بعض الممتلكات والثروات.

ولدت ليلى عام 1957 في عائلة بسيطة، وكان والدها بائعا للخضر والفواكه الظازجة. حصلت على الشهادة الابتدائية والتحقت بمدرسة الحلاقة، وعملت كوافيرة، ثم تعرفت على رجل أعمال يدعى خليل معاوي وتزوجته وهي في الثامنة عشرة من عمرها.

وعاشت معه ثلاث سنوات قبل أن يطلقان، تعرفت خلالها على محيط رجال الأعمال، وكما يقول كتاب " حاكمة قرطاج" المحظور حتى الآن من دخول تونس، لكن تم توزيع نسخ الكترونية، أنها عملت في التجارة بين تونس وايطاليا، إلى أن ألقي القبض عليها وسحب منها جواز سفرها.

طالبت من أحد معارفها وهو الجنرال طاهر مقراني التدخل لاسترجاع الجواز وكان الرئيس بن علي وقتئذ مديرا للأمن.

 

ويقول الكتاب إنه في السنوات الأولى من حكم بن علي كدس المقربون من النظام ثروات هائلة. وبعد زواجه منها استحوذ أخوها الأكبر بلحسن على شركة الطيران "كورتاجو ايرلاينز" ثم سيطر أقاربها على قطاعات الاقتصاد. وهناك اتهامات أيضا يسوقها الكتاب ضد عماد الطرابلسي باختلاس يخت قيمته مليون ونصف مليون يورو.

واتهمت السيدة ليلى بأن سلطاتها تفوق سلطات الوزير الأول، كأن تقيل الوزراء وتعين السفراء والمدراء العامين، حيث يقول كتاب "حاكمة قرطاج.. يد مبسوطة على تونس" إن شبكة أقاربها ضربت خيوطا عنكبوتية على كل القطاعات مثل الهاتف الخلوي والتعليم الحر.

ومن الطريف أن بعض التونسيين أتوا بشبيه للاخطبوط بول الذي اشتهر بتوقعاته في كأس العالم ووضعوا أمامه عدة أسماء لخلافة الرئيس بن علي، من بينهم اسم ليلى الطرابلسي فوقع اختياره عليها. وأعيدت العملية ثلاث مرات وتكرر اختياره لها

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 17
    • 1) » ليلي اليمن
      الياس تري كم ليلي تحكم اليمن
      ؟؟؟
      ليلي او ليالي
      6 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 2) » اسره بيت الاحمر اكثر نهب من التونسي
      مظلوم هذا زوج واحده من بنات الرئيس التونسي المخلوع فكيف بالرئيس حقنا ذي بناته مثل الذر وازواجهن اكبر سرق كيف وبنت الرئيس حقنا قد شكلت حكومه من بيت الارحبي واخذة وزاره التخطيط والماليه والزراعه والتربيه وشركة النفط ورئاسة الجمهوره؟؟
      كيف واخو الرئيس قد صادر املاك الدوله واراشيه الى حسابه علي محسن كاتيوشا كيماوي
      كيف وانساب الرئيس من ال دويد قد زلجو مصنع اسمنت عمران واراضي وعقارات الدوله ؟كيف وابنا خال الصالح في اليمنيه والطيران
      كيف والثروه السمكيه في بحر العرب بيد بيت القاضي والاحمر بيد على محسن
      6 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 3)
      احمد محمد ايش دخلنا نحنا الجنوبين فجأة وجدنا افسنا ملكا لبيت الأحمر مصيبة ويقولوا لنا الوحدة نعمة واللهي مصيبة علينا ونعمة للشمالين المتعودين على اسرة الأحمر
      6 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 4) » لا وين اهرب
      علي عبدالله صالح لا وين اهرب ومن يستقبلني احسن لي انتحر بالحمام مثلما عيشت شعبي وسرقت امواله
      6 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 5) » ضاق الخناق
      المعتمدنت كيف نعمل من هيلاري ان تمسك القادة بالاسلام قالوا ارهاب وان حدثوا قالوا علمانية ؟
      طيب شوفوا سياسه ثانيه عادها ما ظهرت بالعالم ياسيادة الرئيس !
      6 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 6)
      النسي يوم الحساب قريب ارجوا ان لا يستطيعوا الهروب باموال الشعب وان تعلق المشانق للسرق في تونس واليمن
      6 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 7) » البرموس
      DHL والله المصالح الشخصية فوق كل اعتبار وانا اؤيد من يفعل ذلك لاني لوكنت مكانه لعملت ازيد من ذلك
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 8) » الموقع متناقض
      DHS اليس من شروط اضافة تعليق عدم تجريح الاخرين اقرأ التعليقات كلها تجريح والفاظ تتدل على اصحابها فلماذا تنشروها
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 9) » اليمن أولآ
      أبومشعل اليمن أولآ والرئيس أولآ ياأبناء اليمن الأوفياء على الرئيس يكفي الأمن والأمان والحرية
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 10) » اي كوافيره اخي
      العولقي حر تحيه للشعب التونسي العظيم احفاد ابا زيد اتمنى ان تصدر الثورات للدول العربيه لاسقاط الملكيه الدكتاتوريه زمن الممالك ولاء اخي الكاتب الطرابلسيه ليست كوافيره كانت تشتغل بياعه خضار الى ماانت تعلم
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 11) » العمل مش عيب
      عبد الراعي العمل مش عيب. رئيسنا كان عاطل بيرعي غنم!!
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 12) » الحمد لله على الحرية
      سماح عبيد هذه ليلى المتبرجة ساعدت زوجها في محاربة الأسلام فحاربهم الله، قيدت المعارضين وعذبتهم بالكلاب ، نحن نكتب ما نشاء ونحيا كما نشاء ونلبس ونتحشم بملابسنا كما نشاء . المفروض الشعب التونسي يبعدهم أول ما طلعوا قبل أنتشار الفساد والخليعة ولكن هم رضو لأنفسهم وصفقوا للكوافيرة
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 13) » ليلي
      جني كل مدير او مسئول له ليلي بالليل
      وليلي بالنهار
      في المحاكم والاقسام
      وفي الوزارات والادارات
      في بلاد العرب
      بلاد الجنـس
      واللصـوص
      -- ليلي بالحلال
      وليالي بالحرام
      6 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 14) » ابن اب الخضراء
      العوااضي فيصل ياحلوين اليمن غيرتونس احناءالي لحين الحمدالله حسن شعب بعدكم يلي تريدون تحكمون اشعب ديمقرطي وعلي والموتمرحتي لعضم لالي انفصال ولا لي الصلاح علي وبس انشريامرب
      6 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 15) » الدي خربوا دار بصعر بايخربونك
      خالد الكثيري الدي خربوا دار بصعر بايخربونك خد عشر خدمدى الحياه لايدلك من خراب كم بتعيش بايش باتدكرك الاجيال اتقي الله في شعبك بكره باتكون الحفره مابتاخد الا عمللك اعتبروا من الاخرين
      6 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 16) » ليس كل ابناء الاحمر يسرقون
      بشار الشلفي لابد ان نعرف ان النهابين كثير وان الرئيس وحاشيته قد اخذوا ما حلي وغلي لكن ارجع واقول ان هناك ناس من بيت الاحمر شرفاء امثال الشيخ حميد حفضه الله ورعاه وشكرا
      6 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 17) » كنت محب للرئيس
      كنت محب للرئيس انا كنت من اشد المعجبين بسيادت الرئس ولكن مع مرور الايام حسيت ان كلامه كله مردد ويعطي الشعب حقن مهدئه بكلامه حنسوي حنعمل نعم لتوضيف الشباب نعم للحريه ونعم ونعم ونعم ونعمل ونعمل .... الخ لكن كما يقول المثل ( مثل الجمل اللي يعصر معصره ويحسب انه قد سرح سعف الجمال)ونسال الله ان يبدل الشعوب العربيه برئسا يخافون الله ويسعون الى رفع الظلم والاطهاد
      6 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية