متابعات
زواج النهار أحدث صرخة للمشغولين جدا
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً | الخميس 06 يناير-كانون الثاني 2011 10:50 م
 
  

زواج النهار هو أحدث نوع في قائمة الزواجات التي ظهرت بالسعودية وأحدثت جدلاً في السنوات الماضية وهي المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث. في هذا النوع الجديد يتقابل الزوجان وقت الظهيرة فقط. ومع ذلك يفضله بعض الرجال والنساء لأنه لا يحملهم مسؤوليات كبيرة. وفي استطلاع أجرته صحيفة "المدينة" السعودية 6-1-2011 أيدت نهلة محمد، معلمة بإحدى المدارس الأهلية بجدة، "زواج النهار" إذا اكتملت شروطه وحقوقه الشرعية وبخاصة فيما لو كانت هناك ظروف ما تتعلق بالرجل أو المرأة، فبالنسبة للمرأة يمكنها الارتباط بزواج المسيار أو النهار في حالات خوفها من العنوسة مثلاً أو بسبب ظروف أسرية قاهرة لديها لا تمكنها من ترك منزل أسرتها، مثل رعايتها لبعض ذويها كالأب أو الأم وغيرهم، أو حاجتها لزوج وليس بمقدور هذا الزوج توفير السكن وغيره لقلة ذات اليد.

فيما عارضته رقية العنزي قائلة: إنني لا أعترض عليه كزواج مادام قد تم بعقد شرعي متفق عليه بين الزوجين ولا غبار عليه، لكنني أعترض على سوء التعامل مع هذا النوع من الزيجات واعتباره تحصيل حاصل، بالنسبة لبعض الأزواج، وخاصة الذين استغلوه بشكل غير لائق، وأخذوا يتزوجون هنا وهناك تحت مسمى المسيار أو النهار أو غيرهما، ثم يتركون ضحاياهم يعانون المتاعب من جراء ذلك وهذا أمر لا يقبله الشرع.

وأضافت: لا يوجد زواج من الدرجة الأولى أو الثانية، إذا كان زواجاً شرعياً صحيحاً وسليماً تم بموجب عقد شرعي وأمام شهود، ولذلك فإن على الزوج أن يقوم بدوره تجاه زوجته أياً كان مسمى هذا الزواج.

واستطرد قائلا: لعل من المؤسف أننا بدأنا نسمع عن نوعيات مختلفة من الزواجات تنتشر في مجتمعنا وغيرها التي استغلت بشكل غير مناسب من قبل البعض وبخاصة الرجال على اعتبار أنها غير صحيحة وليست فيها واجبات يقوم بها الزوج تجاه زوجته وهذا عين الخطأ.

مسميات مختلفة لمفاهيم أجنبية

ومن جانبه ذكر الدكتور حسن محمود سفر أستاذ الدراسات الإسلامية والأسرة والنظم والقضاء بجامعة الملك عبدالعزيز أن لزواج النهار وغيره كالمسيار والمسفار صورا ومسميات عديدة في المجتمعات العربية وهي عبارة عن تقليد لمفهوم غربي متفشي فيه هذه الظاهرة تحت إطار عدة مسميات مثل العشيقات والخليلات إلى آخره، وفي بعض الدول العربية والإسلامية كانت هناك صور منه تسمى بالزواج العرفي نقلت بعد ذلك العدوى إلى زواج المسفار والمسفرجي وزواج العطلة والمسيار.

وتابع: الزواج المذكور ليس فيه التزام برعاية الزوجة والنفقة عليها وأيضا في حالة جاء أطفال فقد يتخلى عنهم الأب ولايلتزم بشؤونهم ومسؤولياتهم، ولهذا فهو يعتريه خلل كبير في منظومة العقد الشرعي الذي ينبغي أن نتوجه إليه، لذلك لابد من تسهيل أمر الزواج الشرعي الصحيح الذي فيه التزام ومسؤولية وحقوق بين الزوجين.

عقد صوري

ويضيف الدكتور سفر أن الزواج النهاري مثل المسيار عبارة عن عقد صوري، أو أنه يأخذ صوراً متعددة وقد ينفلت منه الزوج ولا يلتزم بالمسؤولية، فتجده يأتي لزوجته نهاراً ويتخلف عنها ليلاً، لذلك يجدر جميع القائمين على هذا الزواج من المأذونين الشرعيين أن يتحروا الدقة، وأن يكون هذا الزواج زواجاً شرعياً صحيحاً قائماً على تحقيق مقاصد الزواج في الإسلام حتى لا يكون هناك ضياع للأبناء والبنات.

واستطرد: يجب أن يكون هناك التزام من الزوج وإن كان بعض المأذونين لا يعتبرونه زواجاً نهارياً أو مسياراً وإنما زواجاً شرعياً، ولكن هذا يعتريه بعض النقوص وعدم اكتمال الحقوق بين الزوج والزوجة وحقوق الأبناء.

وعبر أحمد عبدالقادر المعبي المأذون الشرعي: إذا تزوجت المرأة بطيار قالوا زواج المطيار وإذا تزوجت سائقاً قالوا عنه زواج المسواق، وإذا أتاها في النهار قالوا زواجاً نهاريًا، فلا يجوز أن نحكم عليه بالبطلان، فإذا كان عبارة عن عقد بين اثنين فيه إيجاب وقبول وتتوفر فيه الشروط يعتبر زواجاً صحيحاً مكتمل الشروط بغض النظر عن مسماه الذي يطلقه الناس.

حقوق مهدرة في السر

من جهتها اعتبرت هاشمية الحاج الأخصائية الاجتماعية بجامعة الملك عبدالعزيز أن هذا النوع من الزواج بمثابة الإهانة للمرأة فكيف بامرأة تقبل أن يأتيها زوجها فترة عمله ويخرج منه خلسة لكي يجلس معها ساعة أو ساعتين، ومن ثم يرجع لعمله غير آبه بما يسببه لها من جرح وألم.

وتساءلت: أين المستقبل وأين الأبناء إن لم تستفد من هذا الزواج إلا الساعتين التي يقضيها الزوج معها. وأضافت أنها تعلم أن كثيرا من فتياتنا تجاوزن سن الزواج فيضطررن للقبول بأي رجل يتقدم لهن ممليا شروطه بأنه يريد هذا الزواج سرا ولا يريد الإنجاب، والكل يعرف أن الزواج في الإسلام من شروطه الإشهار وأيضاً الزواج أفضل ثمراته الإنجاب.

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1) » معك يارقية
      عزوبي فيما عارضته رقية العنزي قائلة: إنني لا أعترض عليه كزواج مادام قد تم بعقد شرعي متفق عليه بين الزوجين ولا غبار ....الى اخرة كلام في محلة ,,وانا قلب وقالب مع ماقلتة الاخت رقية العنزي ......
      6 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 2) » الزواج ميثاق غليظ
      عسل اصلي الزواج في الاسلام واحد لا له اي مسمى اخر!! وكما عرفناه من اّبائنا واجدادنا!! والاسلام احّل للرجل (التعدد) الشرعي عند وجود( العدل) والمقدره!!!
      ولكن عندما ابتعدنا عن شرع الله الحلال الميسر من رب العباد !! وصار الحرام سهل المنال وكثرت الفتن طلعت لنا تقليعات بعضالشيوخ ومن افتوا بالمسيار والوناسه والمسفار والمسمار ودخلونا جحر الحمار بهذه الانواع من المتعه الظاهر فبها حلال وهي عين الحرام
      انا كمسلم لن اقبل بهذه الزيجات لا لبنتي ولا لاختي ولن اقبل فيه لنفسي !!
      انا مع التعدد الشرعي المعلن ولست مع اللف والدوران على شرع الله واللعب بمشاعر الفتيات وشكرا للجميع
      6 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 3) » الحمدلله
      مايا الحمدلله الذي انعم علينا بالسلام الحمدلله وحط قوانين لزواج لحفط حقوق المراءه
      6 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 4) » مستعد للزواج بالثانية بحقوق كاملة
      مريد الزواج نحن مستعدون بالزواج بالثانية ، ولها كل للحقوق للأولى ، ولست محتاج لهذه الأنواع من الزيجات ولكن أين هي الزوجة الثانية ، الي سترضى أن تعيش معي مع الأولى ، طبعا لها مسكنها الخاص ، شقة بجوار شقة ضرتها ، وبهذه الطريقة سنقضي على العنوسة ، بدون مشاكل ، ولا تنازلات من الزوجة الجديدة عن حقوقها ، ولكن نريد من المجتمع أن ينظر إلى ما قمنا به أنه عمل جيد وتعبدي ، ويشجعوننا ، لا ينظر إلينا أننا لعابين ، أو شهوانيين ، أو خائنين لزوجاتهم الأُوَل ، أو غير ذلك من الأوصاف البديئة التي تصدر ضد كل من أراد أن يتزوج بالثانية
      6 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 5) » نريد ماملكت ايماننا
      ابراهيم خليل ايش هذا الجنان كل يوم نسمع اسم زواج جديد احيانا زواج سياحي ثم نصف يوم ثم نصف نهار ثم زواج ليلة كاملة لذا صدق المثل القائل العرب هم قليلون التفكير كثيرون الشهوة لذا الغرب يخترع احدث التكنولوجيا ونحن نخترع احدث انواع الزواج لذا العقليات العربية هي موضوعة بين فكين
      6 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 6) » الزوجه واحده
      صبري لم يبح الاسلام تعدد الزوجات الا بشرط كفاله اليتيم فقط
      وهذا يتضح لكل من يقراء القران وقد عمل بة العجم من غير ناطقي العربية ولا زلنا نحن العرب نبحث عن الجنس و المتعه حتي في الدين
      لقد اتي الاسلام لينظم الحياة البشريه ويصنع فرد قوي لا يميل الي الشهوات ويتبع الهواء---وقد اعجبني كلام احدي الاخوة في هذه المقاله من تشبيهه هذه الزيجات بالصديقات والعشيقات في الغرب ونري ان من يقدم علي هذه الاشياء هم السفله من المسلمين والغير مسلمين ام الانسان الذي يقدس الحياه فانه يقدس كل جوانبها ويشكر الله علي الاسلام ويسعي نحو اسرة قويه وسليمه-- ويخاف الله في كل شي
      عندما نتحرر من تخلف الجاهليه وصداء العقول التي تبيح لنفسها وشهواتها التحكم بحياه الناس فنحن مسلمون---
      لقد وعد الله المؤمنيين بالحور العين وليس بالمسيار والمعشار والليل والنهار
      6 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 7)
      العدنيه هذا تحاااايل وليس زواج..
      الزواج امان واستقرار وعشره وتفاهموهذه الشي مايكتمل بساعه او ساعتين فقط ولا حتى بعشرين ساعه..
      هؤلاء ناس يمارسون الزناولكن بأسم الحلال اي زواج يكون خالي من الالتزامات الاسريه؟
      الغرض من هذا الزواج هو ممارسة العلاقه الحميمه فقط لاغيرررررر...
      6 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 8) » حرام مبطن
      سعيد مسعد هذه الاشكال من الممارسات القبيحة ماهي الا لغرض المتعةحيث لا يوجد فيها اي اعتبارات اخرى مثل المسئولية في رعاية الاطفال وبالتالي فهي عملية تراعي الجانب الجنسي فقط ولا اتصور ان يقرها اي صاحب عقل - المتعاملين بذلك هم من عبدة الشهوة والامراض وحثالة الشعوب - وهذا ماعندي
      6 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 9) » شرع الله
      العريقي تعدد الزوجات حسب ماامرنا الله سبحانه وتعالوتطبيق شرع الله ولكن ليس مثل الزيجات التي اخترعه بعض الناس والامسميات الزوج متعرف عليه وانمازوج المسيار والمتعه وغيره ليس الا افتر على ماجاء من شرع الله وسنة نبيه صلى الله عليه وعلى اله وسلم(ولم نعرف هذه الانوع من الزيجات الا في هذا الزمن القريب وفي دوال الخليج بكثره ربماء يكون بسبب المهور والطبقات المختلفه بين الغني والفقير
      6 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 10) » كالعيس في الصحراء يقتلها الضما والماء فوق ظهورها محمول
      امه الله بنت عبدالله لا ارى في هذا الاتحايل قبيح على ضوابط الشرع الحنيف انقيادا لرغبات هي اساساطبيعيه وبالامكان تحصيلها بالالتزام بالحديث الشريف اذاجاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنه في الارض وفساد كبير المعنى اهملوا كل شرط في الزواج عدا الدين والخلق (والرزق بيد الله)ويكفينا مشاكل الزواج الصحيح ثم اين الاب او الاخ الذي يرضى لابنته اواخته اهانه الزوج ابوساعه افيكرمنا المولى عزوجل ونسعى الى الذل سعيا ثم اين العلماء اليس من اهم مقاصد الزواج الانجاب ما مصير الابناء واذا كان هذا المنكر ينطلق من بلد غني فهم بهذا يعطون الحجه لاخرين من المساكين احمل العلماء المسئوليه كامله فهم من يجب عليهم توعيه الشباب وايصال همومهم الى الحكام وطرح حلول عمليه لمشاكلهم الشباب يريد موضوع ينشغل به فان لم تشغلوهم بالبناء شغلوكم بالهدم
      6 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية