مأرب برس
فتيات يمنيات يغتال الخليجيون عفافهن باسم الزواج
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 10 أشهر و يومين | الأربعاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2006 09:55 ص

 لم يقتصر الزواج بنية الطلاق على منطقة شمال افريقيا وبلاد الشام او شرق آسيا، بل اتخذ وجهة جديدة كانت صوب اليمن، رغم صرامة القوانين والتشريعات في الاخير وما تحتويه من رفض ومنع لمثل هذه الزيجة. لذا كان لا بد من التحايل لأجل جعل النية كامنة وحاضرة بعيدا عن عقود الزواج، الامر الذي افضى الى كثير من المآسي التي دفعت ثمنها فتيات يمنيات في مقتبل العمر وفق احصائيات دقيقة عبرت عن زيجات تمت وفق ضوابط شرعية متكاملة، الا ان الطرف الآخر وهو الرجل كان يبيت الطلاق.

خليجيون في اليمن :

يقصدون اليمن للزواج ويصطادون ضحاياهم من الفتيات اليمنيات بالعديد من الوسائل والإغراءات، احداها المال والوعود بالسفر والعيش خارج اليمن، انهم خليجيون من مختلف الفئات العمرية، البعض منهم تتجاوز أعمارهم سن الأربعين و آخرون في العشرينات. هذه الزيجات تتم في العلن وحسب المبادئ الشرعية والقانونية، إلا أن عددا كبيرا منها مخالف للشرع والقانون اليمني، وينطبق عليها «الزواج بنية الطلاق»، ذلك لأن الزوج قد حدد سلفاً المدة الزمنية لهذا الزواج بأسابيع أو أشهر في أحسن الأحوال ودون إعلام الطرف الآخر وهي الزوجة وأهلها. وسواء كان الزواج شرعياً أو مخالفاً للشرع، فإن السمة الغالبة لهذه الزيجات هي المآسي والكوارث التي تخلفها وتحل بالكثير من الفتيات اليمنيات اللاتي يدركن فجأة وبعد فوات الأوان أنهن كن ضحايا لنزوات عابرة. كما أن الأمر لا يقف عند حد المأساة التي تخلفها مثل هذه الزيجات على العروس التي تجد نفسها مطلقة بعد أسابيع أو أشهر من زواجها أو تلك التي يتركها زوجها على ذمته ويسافر لترتيب أمور نقلها للعيش في بلده ثم لا يعود، ولكن المأساة تكون أكبر ووقع الكارثة يكون أقوى على الزوجة وأهلها عندما تكون الزوجة حاملة لجنينها الأول.

خرج ولم يعد :

نبيلة سعد في الثانية والعشرين من العمر ومن أسرة ميسورة وتسكن في العاصمة اليمنية صنعاء، تقدم لخطبتها شاب خليجي عمره ثلاثون عاماً بواسطة أصدقاء يمنيين يعرفهم عندما كانوا يعملون هناك قبل سنوات، وبالفعل وافقت البنت وأسرتها على الزواج به، تقول نبيلة «قال لنا انه يرغب في الاستقرار في اليمن والزواج بيمنية لأن لديه مشاريع استثمارية يريد إقامتها هنا»، وبالفعل استأجر شقة سكنية وأثثها أثاثا فاخرا ومتكاملا، الأمر الذي أشعر نبيلة وأسرتها بصدقه وجديته، تقول: «كانت تصرفاته توحي بجديته وكل الأهل صدقوا أنه ينوي بالفعل العيش في اليمن». لم تمض إلا أيام وتزوجت نبيلة بالشاب الخليجي الذي قضى معها شهراً كاملاً ثم سافر إلى بلده لترتيب أمور خاصة بنقل عمله حسب قوله لزوجته، ولكنه لم يفعل ولم يعد رغم مرور أكثر من عشرة شهور على مغادرته اليمن، أما نبيلة فقد تركت مسكن الزوجية، وعادت للعيش في منزل أسرتها الذي وضعت فيه مولودها البكر بداية شهر فبراير الماضي وتقول: «بعد سفره بأيام اكتشفت أنني حامل وكنت أنتظر عودته أو اتصاله لأخبره بذلك ولكنه لم يعد ولم يتصل منذ غادر اليمن ولا نعلم بمكان وجوده ولا أي أرقام خاصة به». بالطبع ليست نبيلة الضحية الوحيدة، ولكن هناك العشرات من الفتيات اليمنيات اللاتي يشاطرنها مصيبتها وإن اختلفت جنسيات الأزواج، حيث وقعت آمال عبدالحميد (20) عاماً في مصيدة شاب خليجي تعرفت علية عبر الهاتف، تقول آمال «كان يتصل بي من بلاده وبعد فترة اتفقنا على الزواج ووعدني بالسفر معه إلى بلده بعد أن نتزوج في اليمن»، وبالفعل سافر الشاب إلى اليمن وخطب آمال من أسرتها وتم الزواج بشكل سريع في محافظة شبوة شرق العاصمة صنعاء، وبعد شهر واحد سافر بمفرده وتركها في منزل أهلها حتى يتمكن من استخراج الفيزا وترتيب أمور نقلها من اليمن. تقول آمال «أنا الآن حامل في الشهر الثامن ولا أعلم ما هو مصيري ومصير ابني». أما فاطمة عبد الله (24) عاما والتي تسكن في مدينة إب 150 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة صنعاء مع أسرة فقيرة، فقد فوجئت وأسرتها برجل خليجي متوسط العمر وهو يطلبها للزواج، تقول فاطمة ان طلبها للزواج من ذلك الشخص وموافقة أسرتها «كان حلما لم أكن أتوقعه، كما لم أكن احلم بالشقة الواسعة التي انتقلنا إليها بعد الزواج مباشرة». غير أن الحلم لم يدم طويلا فبعد شهرين على زواج فاطمة عاد الزوج إلى دياره لمتابعة عمله وتركها وحيدة، وتقول «كان يزورني بين الحين والآخر وكان يرسل لي بمبلغ مناسب أثناء غيابه، وبعد عدة اشهر على آخر سفرة له انقطع عني تماما فعجزت عن دفع إيجار الشقة التي كنت اسكنها ما اضطرني إلى العودة إلى منزل أسرتي ولا أزال على ذمته لأنه لم يطلقني بعد». وفي محافظة حجة تزوجت إلهام محمد وهي في العشرين من عمرها برجل خليجي في الخامسة والأربعين من العمر بواسطة عمها الذي كان يعمل في أحد محلات الملابس التي يمتلكها الزوج مقابل مهر قدره خمسمائة ألف ريال يمني. «2750دولار إلهام التي كانت تعتقد أنها ستسافر مع زوجها للعيش معه في بلده تقول «بعد عشرين يوما فقط على زواجنا تركني وسافر بمفرده وكان يرسل لي بمبلغ مالي وهدايا في فترات متقطعة، وبعد عام على زواجنا عاد محملا بالهدايا والمال، لكنه لم يبق طويلا وغادرنا دون رجعة وانقطعت أخباره تماما».

أسبوع زواج :

فتاة يمنية أخرى وقعت في الفخ، إنها هدى علي (21) عاما التي تحدثت عن تجربتها القاسية بحزن وندم، تقول هدى «أكبر غلطة في حياتي كانت زواجي برجل لا أعرفه، لأن كل همي كان أن أعيش حياة مترفة وأن أسافر خارج اليمن». هدى تزوجت بالفعل رغم أن أمها كانت رافضة لهذا الزواج لأن العريس أكبر منها سنا لكنها رضخت للأمر الواقع الذي فرض عليها وتم لهدى الزواج بالرجل الخليجي وأقام لها حفل زفاف كبيراً تقول ان تكاليفه فاقت المليون ريال يمني «ما يقارب 5500 دولار»، وبالرغم من ذلك فقد غادر العريس اليمن بعد شهر العسل مباشرة ودون علم الزوجة أو أهلها، قالت هدى «وبعد أسبوع واحد على مغادرة العريس لليمن وصلتني ورقة الطلاق مع جميع حقوقي»، لتبدأ بعدها ندب حظها العاثر.

غياب عن الزفاف :

مسلسل هذه الزيجات لم ينته بعد، فهناك العديد من القصص المأساوية المرتبطة بهذا الجانب، غير أن أشهرها وأكثرها حزنا هي قصة رؤى (17) عاما التي تناولتها الصحافة اليمنية مؤخرا، وعرضتها جريدة «المرأة» التي تصدر في صنعاء بشيء من التفصيل. قصة رؤى بدأت عندما حاول شاب خليجي يقود سيارة فارهة معاكستها وهي عائدة من المدرسة إلى منزل أسرتها في أحد أحياء العاصمة اليمنية صنعاء، وبرغم تمكنها من الهرب في ذلك اليوم، إلا أنها فوجئت بذات الشاب وهو ينتظرها صباح اليوم التالي وهي في طريقها إلى المدرسة، ثم وهي عائدة منها نهاية اليوم الدراسي. رؤى لم تتحمل معاكسة الشاب لها بالرغم من تأكيده بأنه يريدها زوجة بالحلال، فأبلغت والدتها وإخوانها الذين خرجوا من المنزل فور سماع القصة وهم يحملون أسلحتهم (مسدس وجنابي) بغرض النيل منه، غير أن الشاب الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الموت على أيدي أشقاء رؤى لم يجد بدا للخلاص مما هو فيه والنجاة من الموت إلا بطلب الزواج من هذه الفتاة. ووفقا لما تناقلته الصحف مطلع شهر مارس «آذار» الجاري، فقد أكد هذا الشاب لأشقاء رؤى رغبته في الزواج بها لأنه قد شغف بحبها منذ رآها صدفة لأول مرة، ولأنه لا يعرف أحدا في صنعاء فقد اضطر لملاحقتها حتى يعرف منزلها ليتقدم لخطبتها من أسرتها، فهدأ الغضب حينها وقاموا باصطحابه إلى منزلهم، ووافقوا على زواجه، وبعد أيام قام بشراء الشبكة وأعلنت الخطوبة رسميا، وقام بتقديم الكثير من الهدايا لها ولأسرتها والكثير من الوعود حتى تمكن من كسب ثقتهم. هذا الشاب أكد للأسرة أنه يريد الزواج سريعا، وطلب من أسرة رؤى السماح له بالخروج معها لكي تشاركه انتقاء أثاث الشقة السكنية التي ستجمعهما والتي سيكتب ملكيتها باسم رؤى، بالإضافة إلى شراء الملابس والمجوهرات الخاصة بالعرس. وبعد موافقة الأسرة خرجت رؤى مع خطيبها الذي أحبته حبا شديدا وفي أحد الأيام التي كانت تخرج فيها معه طلب منها الذهاب إلى الشقة التي يسكن فيها منذ وصوله إلى اليمن، فوافقته دون تردد وتكرر ذهابها معه إلى تلك الشقة، خاصة بعد أن حدد مع أسرتها موعد الزواج حتى تمكن من النيل منها. وفي اليوم المحدد لإقامة حفل الزواج حضر المدعوون و«المأذون» الذي سيكتب عقد الزواج، وتزينت رؤى بفستان الزفاف لتكتمل فرحتها، غير أن العريس المنتظر لم يحضر، وعندما ذهب عدد من أفراد الأسرة للبحث عنه في شقته بعد أن عجزوا عن الاتصال به هاتفيا قال لهم حارس العمارة «لقد أخذ حقائبه وسافر»، فحلت المأساة على رؤى، ووقعت الكارثة على أسرتها خاصة بعد أن تبين لهم أنها لم تعد عذراء. وعلى الرغم من كل تلك المآسي، إلا أن هناك الكثير من اليمنيات اللاتي تزوجن بخليجيين وكان زواجهن ناجحا ومستمرا وفقا لتأكيد مصادر رسمية في مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية في اليمن، وحسب ذات المصادر التي تحدثت لـ «المجلة» فإن الكثير من اليمنيات سافرن بالفعل مع أزواجهن إلى دول الخليج.

مشكلة وليست ظاهرة

وقال مدير إدارة الجنسية فيصل ملهي ان الزيجات الرسمية لا تتم الموافقة عليها من قبل وزارة الداخلية، ومن ثم وزارة العدل التي تتولى تعميد «عقد النكاح» إلا بعد موافقة سفارة الدولة التي يحمل الزوج جنسيتها وبناء على طلب رسمي منها، وأضاف قائلا: «غير أن هناك الكثير من الزيجات التي لا تتم بشكل رسمي، ولا تمر عبر الجهات المختصة، حيث يلجأ الكثير من الناس للأمناء الشرعيين لإتمام الزواج، دون الرجوع للجهات المختصة، وهذا النوع من الزواج محكوم عليه بالفشل، ولا يحفظ الحقوق القانونية للزوجة». ووفقا للاحصاءات الرسمية المدونة في سجلات مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية، فإن عدد الأجانب الحاصلين على موافقة بالزواج من يمنيات خلال العام الماضي 2004 بلغ 733 شخصا منهم 628 شخصا يحملون الجنسيات العربية، و105 أشخاص من جنسيات أوروبية وآسيوية وأفريقية وأميركية.

علاقات ناجحة :

وبينت الاحصاءات أن أكبر نسبة من العرب الذين تزوجوامن يمنيات خلال العام الماضي هم من السعوديين وعددهم 280 سعوديا، يليهم الإماراتيون وعددهم 123 شخصا، في حين توزع بقية العدد على أغلب الدول العربية الأخرى. وخلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري 2005 وافقت السلطات اليمنية على زواج 116 فتاة يمنية من عرب وأجانب، منهم 43 سعوديا، و12 إماراتيا. وقال عدد من اليمنيين توسطوا لخليجيين بالزواج من يمنيات في أحاديث لـ«المجلة» ان ارتفاع تكاليف الزواج في الخليج يدفع بعضهم للبحث عن فتيات يمنيات للزواج بهن، خاصة وأن مبلغ عشرة آلاف ريال أو درهم تكفي للزواج من أي فتاة يمنية، وبخاصة عندما تكون من أسرة محدودة الدخل، إلى جانب الوعود التي يعد بها طالبو الزواج تلك الأسر وأبرزها نقل بعض أفراد الأسر للعمل في السعودية أو غيرها من دول الخليج.

ويرى هؤلاء الوسطاء أن الذين يأتون للزواج من يمنيات ثم يتركونهن ويعودون إلى دولهم أو يطلقونهن بعد أسابيع من الزواج هم من الشباب المراهقين أو من يمتلكون أموالا كثيرة ويبحثون عن المتعة، وهؤلاء يجدون بغيتهم لدى بعض الأسر الفقيرة، ومثل هؤلاء لا يضعون أي اعتبار للعواقب الوخيمة لمثل هذا الزواج على الزوجة أولا ثم على الأطفال الذين يأتون إلى هذه الحياة وهم لا يعرفون آباءهم، وقد يكون الآباء أيضا لا يعلمون أن لهم أبناء يحتاجون لرعايتهم.

أصل المشكلة :

يعيد الباحث الاجتماعي نايف الدوسري أسباب انتشار اقبال الخليجيين على هذا النوع من الزواج إلى عدة عوامل منها توفر المادة بين بعض طبقات الشباب في الخليج والرغبة في المتعة والتغيير بطرق شرعية خاصة مع عدم الاقتناع بالمعايير الجمالية المحلية. إلى جانب بعض العوائق الاجتماعية الأخرى كارتفاع تكاليف الزواج في السعودية وبعض العادات والتقاليد وأسباب اخرى تخص أهالي الزوجات الأجنبيات كعدم السؤال عن المتقدم وعدم التأكد من التزامه بالزواج. من جهة أخرى أظهرت احصاءات حديثة صادرة عن وزارة العدل ان أكثر من 60 ألف حالة زواج في السعودية العام الماضي فيما بلغت حالات الطلاق لنفس الفترة نحو 16 ألف حالة. وتمنع القوانين في بعض دول الخليج كبار الموظفين المدنيين وضباط الأمن من الزواج من اجنبيات قبل الحصول على إذن رسمي من الجهات المختصة. ووضعت الحكومة ضوابط شديدة للزواج من أجنبيات واستثنت أصحاب الاحتياجات الخاصة. بينما تخفف الأنظمة السعودية من الشروط المفروضة على مواطنيها عند الزواج من اجنبيات ولدن في السعودية، أو من حملة البطاقات ذات السنوات الخمس.

دراسة رسمية :

يذكر ان إدارة العلاقات والتوجيه في وزارة الداخلية السعودية نشرت بيانا أوضحت فيه أسباب إصدارها لبعض القوانين التي تعوق كثرة زواج السعوديين من أجنبيات، وذلك بعد دراسة قامت بها الوزارة وأظهرت أن المشكلات المترتبة هي:

ـــ ان تكاليف الزواج من الخارج مماثلة لتلك الموجودة في الداخل.

ـــ تشترط معظم أسر الزوجات الأجنبيات منزلا مستقلا وسيارة في بلدها وفي بلد الزوج.

ـــ يترتب على هذا الزواج دفع تذاكر سنوية للزوجة لزيارة أهلها.

ـــ يترتب على الازواج شراء الهدايا لاهل الزوجة.

ـــ يترتب على الازواج استقدام اقارب الزوجة على حسابهم الخاص.

ـــ يترتب على الازواج استقطاع مبالغ من دخولهم المادية لارسالها لاسر زوجاتهم.

ـــ يقع بعض الأزواج ضحية نصب واحتيال وابتزاز من قبل الوسطاء في الزواج.

ـــ اصابة بعض الازواج بأمراض معدية او ان زوجاتهم ممن كن يمارسن الرذيلة.

ــ بعض الزوجات مستوياتهن الاجتماعية والتعليمية والمهنية متدنية.

ـــ بعض الأسر لا تزوج بناتها الى السعوديين إلا طمعا فيهم.

ـــ بعض الازواج السعوديين فوجئوا أن زوجاتهم ما زلن على ذمة أزواج آخرين.

ـــ يتغير سلوك الزوجة الأجنبية بعد حصولها على الجنسية السعودية.

ــ اختلاف العادات والتقاليد بين الزوجين ينعكس سلبا على تربية الاطفال.

ـــ معاناة اطفال السعوديين من أمهات اجنبيات من مشكلات النفقة بعد وفاة آبائهم.

ـــ معاناة اطفال السعوديين من أمهات اجنبيات من عدم اثباتهم كأبناء في وثائق آبائهم الرسمية.

ـــ معاناة الزوجات الاجنبيات (الارامل والمنفصلات والمطلقات) من مشكلة عدم رؤية اولادهن بشكل مستمر.

ـــ معاناة الاطفال من عدم دخولهم المدارس في بلدان امهاتهم بعد وفاة آبائهم.

ـــ معاناة الزوجات الاجنبيات من مشكلات التركة التى خلفها ازواجهن المتوفون

المصدر / أخبار الغد

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1)
      منير الحميري يا لها من دولة وهمية ينتهك العرض وتستبح الحرمات ودولتنا الفسادة لا علاقة لها بالموضوع ، رسالة أخرى لقردة الخليج ابناء القردة والخنازير أنكم ستندمون ولابد لكم
      10 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 2) » السعيد من وعظ بغيره
      أبو محمد أنا يمني مقيم في الدوحة، أتقطع من داخلي لما أسمعه وأقرأه، لكن العتب على هؤلاء السذج الذين يصدقون الوعود الزائفة. المسكينة تظن أنها سترتاح من المعاناة، ولم تعلم أنها بدأت بالمعاناة الحقيقية، لكن أقول: السعيد من وعظ بغيره، والحمار من وعظ الناس به.
      10 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 3)
      معين واللة انتم يالمغتربين لكم دور بهذا الموضوع انتم اللي تعرفوهم بااليمن وتجيبوهم عليها وتعرفوهم علي بنات الجيران
      لانة اغلب الحالات تاتي المعرفة من المغتربين شخصيا
      10 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 4) » المغتربين مشاركين
      معين واللة المغتربين لهم دور كبير اغلب الحالات تتم عن طريق معرفة المغتربين ياتو بهم الى اليمن ويعرفوهم على بنات الجيران
      10 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 5) » المغتربيين مشاركين بالمأساة
      معين من المغتربين من ياتي بالخليجيين ويعرفوهم على ينات الجيران واسفاة
      10 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 6)
      ابو الحمزة الحكيمي والله يتقطع القلب لهذه الاخبار والكوارث
      سببها قلة الايمان من جهة الخليجيين ضعف الجانب التوعية من قبل الاباء الطامة الكبري الحالة الاجتماعية و مستوي المعيشة في اليمن فساد في الامال تلتها فساد في الاعراض و انتيهاض الحرومات
      يا حكام اليمن رحمة ببنات اليمن كيف اصبحن مرتعي للذئاب الخليج
      10 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 7) » مارب
      عبدالرحمن عبدالله علي الزايدي الزواج من المؤقت وبالخصوص من الخليجين اولا اتقدم باجمل الشكر والتقدير لكل من في ساهم لنشر هذا الموضوع المحزن الاليم واريد اقول لكم ان مشكلة الزواج السياحي اومايعرف بالمتعه هي ظاهره سيئه على اليمن كامل وهذه لسيست من عاداتنا وتقاليدنا نحن القبائل ان الزواج من الاجانب يحصل عند الناس ذوي الدخل المحدود او الناس الذين لايهمهم سوى الجاه والمال اماالناس الشرفاء والذين يحافظون على سمعتهم وعلى سمعت بلدهم لايرضون بتزويج بناتهم للاجانب وبالذات الخليجين فانا كمواطن يمني اتمنى من السلطات اليمنيه ان تمنع هذا الزواج السياحي من خلال قانون شرعي عبر مجلس النواب وتصدر عقوبه قاسيه ضد كل من تجرؤله نفسه بالزواج السياحي بالفتاه اليمنيه الا في حاله واحده اذاكان المغترب من اصل يمني ويقرب للزوجه الصراحه نخجل عندما نسمع ببناتنا نحن كيمنين وهن مجرد سلعه رخيصه
      10 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 8) » وليكن بعلم السفارة
      ابو خالد ادا كان ولابد من الزواج من خلال(اكراه الفتاه من قبل الاسرة) فمن حقها أن تطلب أوراق رسمية مصدقة من سفارة بلدة حتي تكون السفارة مسؤلة عن إحضارة فى حالة هربة.
      10 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 9) » من السعودية
      علي الأسود الآ لعنة الله على من يستغل الضروف المادية لدى المحتاجين لأشباع رغباته ولعنة الله على من يساعد ضعاف الأنفس على النيل من اعراض الناس وكان الله في عون ضحاياء هذة العادة السيئة واتمنى ان يسن قانون بتطبيق شرع الله بحق كل خائن للدين او للوطن
      10 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 10) » عتاااااااااااااااااااااااااااااب
      سامي السيفي اخواني الاعزأان السبب الاول والاخير في ذلك هي حكومتنا الفاسده كيف ذاك الا وهو تدهور الحاله المعيشيه للشعب وهو مما ادى عجز الشباب للتقدم للزواج وانتشار القات اصبح بدلا من الزواج هذا من جانب اما السبب الثاني هو العادات القبيحه السيئه وذلك في غلا المهور مما ادى الى تعثر الشباب من الزواج ومكوث الشابات في منازل اهاليهن ومنهن مايصل عمرها30 وهي لا يتقدم لها احد والاب اصبحت عنده البنت اداة معيشه وهو لايعلم انهو يتضرر اكبر كيف ذاك الاوهو مثل زواج الخليجيين قاتلهم الله بدلا ماالاب كان يصرف على بنته يصبح بعد 9 اشهر يصرف عليها وعلى مولودها الضائع__________ الان نصيحتي لابائي واخواني اليمنيين ان يخفضو المهور وان يزوجو الشباب الشباب الشباب فهي مع ابن عمها او ابن منطقتها والله ابرك لها واليمن اهل عادات وتقاليد مااضن بعد هذا سوف يوورطون في زواج الكلاب الخليجيين هذا ماعندن وقال الحضرمي كل شوره في كوره يعني راسه
      10 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 11) » فسق أهل الخليج
      احمد فسق ومجون خنازير الجزيرة العربية أن كانوا رجال فعلا فليقفوا مع أخوانهم العرب والمسلمين ولايضحكوا علي بناتهن لكن حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
      10 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 12) » gooooooooooooood
      mofareh hassam if this in yemen we can not believe that ..........,
      10 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 13) » قبح الله هؤلاء الاعراب
      samir ibrahim هؤلاء الاعراب يسعون في الارض فسادا ... لعنة الله عليهم .....
      اخوكم سمير === سوداني من الولايات المتحده
      wwww.sudaneseinus.com
      10 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 14)
      وضاح اليمن كل ما يدور في يمننا العزيز سببه حكومة فاسدة وسلطة غبية ركعت الشعب وجعلت أهم احلامهم مغادرة الوطن منهم لله اللهم ارينا فيهم يوم ياعزيز يا جبار
      10 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 15) » المتجنسون
      محمد شافعي معظمهم من اليمنيين والحضارم الذين يحملون الجنسية السعودية او الاماراتية
      10 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 16) » الاسباب الحقيقية
      علي تحية طيبة
      حقيقة الموضوع يعود الى تدنى المستوى المعيشي وعدم اهتمام الاهل للأنشغال بمجالس القات وتقصير من الحكومة في وضع قوانيين تحد من عملية الزواج بهذة الطريقة
      10 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 17) » التأكد من الحقائق قبل وقوعها
      منير أحمد عبدالله الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.أما بعد؟
      إن القلوب لتتقطع من سماع هذه القصص المفجعة والتي تقشعر منها الأبدان؟بناتنا - أخواتنا ؟من هم ؟هم أملنا في الحياة وهو عرضنا فكيف نحافظ عليه ؟ من خلال التريبة الصحيحةومعرفة تعاليم الإسلام معرفة صحيحة وليس معرفة غربية أو مقلدة للغرب ؟ كيف للأسرة أن ترضى لبنتها الزواج قبل أن تعرف تفاصيل عن الزوج نفسه ؟ داخليا وخارجيا ؟وبالأصح في بلده ؟ أصبح همنا فقط ؟ وغاية آمالنا ؟هو المال الذي يصبح عاله علينا فيما بعد ؟ فحرام عليكم أيها الآباء والأمهات وسوف تسألون عن ذلك . وعن رمي بناتكم لكل من لديه مال فقط؟ فالمال ليس شرط للسعادة الزوجية .غرتنا الدنيا الدنيئة والحقيرة التي لا تسوى عند الله جناح بعوضة
      اللهم إحفظ بناتنامن شر هؤلاء الخليجين الذين يريدون أن يدنسوا بلادنا من أعمالهم الإجرامية؟ التي إمتلأت بلادهم منها فجاءوا إلينا بها؟الله يجازيهم؟ فحافظوا على بناتكم ؟
      واستوصوا بهن خيرا؟
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      10 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 18) » هل اليمن قبايل
      رشاش بن عكيد الصيعري قويتوا جميعا
      في الاساس سبب المشكله الحكومه اليمنيه و بعدين القبيلي مايزوج بنته على واحد مايعرف هو من عرب من او من قبايل من واحب اقولكم اخيرا الدراهم ماهي كل شي في الدنيا.
      10 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 19)
      الشريحي حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يستغل
      ظروف الناس لتحقيق مأرب دنيئة
      أقول لأهل الفتـاة وللفتـاة نفسها ما قاله الشاعر
      وما حاجتي بالمال أبغى وفورهُ
      إذا لم يُصن عرضي فلا وفر الوفر
      10 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 20) » هوس البنات
      احمد سعيد اني اقول للشعب المخزن كما قال الشاعر
      اذا كان الغراب دليل قوم
      يمر بهم على جيف الكلاب
      وكما قال ايضا
      اذا كان رب البيت بالدف ضارب
      فشيمت اهل البيت الرقص
      10 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 21) » سياحة المسيار
      احمد الغابري نقول لاولياء الامور اتقوا الله في بناتكم
      اما بالنسبه للذين يلقون باللوم على
      الحكومةفأقول لهم كيفما كنتم يولى عليكم
      طيمقراطيه مزيفه
      10 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 22) » اليمن
      رناد لا حول ولا قوة إلا بالله
      فعلا مأساة يتحمل مسؤوليته اولاً وقبل كل شي الأهل
      9 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 23) » لا يفسد الفساق ودنا و أخوّتنا
      أيوب الحربي-السعودية كما قال صاحب المقال: إنها مشكلة وليست ظاهرة - أي أنها لم تصل الى الحد الأعلى من الخطورة..ولعل تتكاتف دول الجوار في حل هذه المشاكل...
      أما بعض تعليقات السادة فهي لا تليق بنا كأخوة عرب ومسلمين , فمنهم من عمم على شعب السعودية كله فظلم ابرياء وأخيار , مع أن المقال ذكر أن هناك زيجات ناجحة وموفقة جداً ..ولكن لست أدري لماذا نحن العرب نستلذ بسباب وشتم بعض ؟؟
      مع أن هذه المشكلة التي تناولها المقال هذا هي موجودة في كل بلد عربي مع أسفي,ففي السعودية مثلاً هناك من يفعل ما يفعله هنا في اليمن أو أي بلد آخر..
      فلا نحكم أي حكم حتى يعرف الطرف الآخر من يكون وما عذره وما الدوافع التي وقفت وراء تصرفه المشين هذا ؟؟؟
      نعم بنات اليمن هم أصل العرب و جذور الأصالة والكرم والأدب والخلق ..ولكن السؤال هل كلهن هكذا ؟؟
      وهنا أسقط سؤلاً أخر هل السعوديين الذين تصرفوا مثل هذه التصرفات اللامسؤولة والغير اخلاقية...هل هم صورة مطابقة لبقية الشعب السعودي ؟؟؟
      الأجابة طبعاهي : لا
      إذن يجد بنا أن نكون منصفين عندما نتحدث عن مشكلة أو ظاهرة اجتماعية ونبتعد عن التعميم والكلامات الغير لائقة ومن ردك ومن حديثك تعرف أخلاقك ومستوى ثقافتك والتزامك , هذا إذا نظرنا لتلك المشكلة من جميع ابعادها وأحطناها من جميع جوانبهادون أن تأخذنا جاهلية العصبية أو ضغينة الحقد والكراهية ..
      ولنتذكر أننا مهما كان من السفهاء منا فلن يؤثر ذلك على تقاربنا و تراحمنا ديناً و دماً و عروبةً ولنأخذ على يد هؤلاء السفهاء جميعاً أكانوا من هنا أو من هناك , من الطرف الأول أو الطرف الآخر الذي ربما ينحصر دورة على دفعه لهكذا تصرف مع أنني ضد تلك التصرفات مهما كان الأمر ومهما كانت الدوافع..
      وأخيراً:
      9 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 24) » لا يفسد الفساق ودنا و أخوّتنا-2
      أيوب الحربي-السعودية وأخيراً:
      استسمح من الجميع إن كان في تعليقي ما يغضبه ولا ينصفه أو لا يشفي غله ..
      وشكراً للموقع لطرح هكذا قضايا اجتماعية في غاية الأهمية..
      حفظ الله اليمن ورجال اليمن وبنات اليمن كما حفظ الله السعودية وأهلها وكل البلاد العربية والاسلامية وإن لا يكون صبيانيةسفهائنا المراهقين سبباً في تشرذمنا وتفرقناو غرس العداوة بيننا
      ايوب الصحفي الحربي-السعودية
      9 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 25) » نا الطيبون
      مؤيد بسم الله الحمن الرحيم
      يا ايها الاباء انتم الطيبون الذين جعل لكم الله هذه المنزلة الكريمةرفقأ بنا جزاكم الله عنا خير الجزاء
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 26)
      هشام كيف يقوم المأذون الشرعي بإتمام عقد الزواج بدون التأكد من حصول الزوج على موافقة من بلده!
      7 سنوات و 4 أشهر    
    • 27)
      ياسر سنهوري السلام عليكم اشقائي في اليمن السعيد
      ان الذين قاموا بهذه الاعمال والتي لا تمت للدين الاسلامي السمح ولااخلاق العرب الكرام تحزنني وتحزن كل صاحب نخوه كيف لا والصدق اقول ان اليمن واهله الكرام هم عز كل العرب واصل كل العرب وهم من مدحهم سيدي رسول الله صلي الله عليه وسلم فاحزروا يااخوتي باليمن ما كل من ياتيكم من الخليج فهو عربي الخليج اصبح منطقة هجين للفرس والباكستان مع العرب ربنا يحفظكم
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 28) » نصيحه
      الصقر اليماني انا اشك في من يفعل هذا ويزوج ابنته على واحد اجنبي وخاصه خليجي قذر انه يكون يمني بالله عليكم هل سيرضى اي واحد خليجي يزوج يمني جاء الى السعوديه يطلب الزواج ؟
      الجواب لا.
      حتى اليمنيين المقيمين في السعوديه يحلمو انهم يتزوجو سعوديات الا بعد شق الانفس ومعاملات تدوم لمدة سنه وفحص من الامراض وياتي بعدها موافقة المحكمه ويكون له عمل محترم وكم من شروط هذا اذا كان مولود هناك
      وهم ياتو يصيعو ويدشرو هنا في اليمن ويسكرو في الفنادق السياحه ويتخدزو لعنة الله عليهم وعلى وجيهم الكلاب والله انا اعتبرهم مثل الجزمات حقي وماهمهم الا الدعاره
      الوضع في اليمن معروف والاباء متهورون بعد البيس الله يلعنهم والله مايشتو الا قصصه لروسهم على واحد واحدقللك عادهم يمنيين يسحمو لهؤلاء المتطفلين انتهاك اعراضهم والفضيحه تعود على اليمن كله
      انا اوجه نصحي لكل اب له بنات ان يسهل وييسر في زواجهن من يمنيين والشباب اليمني كلهم مش مزوجين بسبب غلاء المهور وتكاليف المعيشه هم يريدو للمساعده
      وانصح الفتيات اليمنيات ان لا ترضى الزواج باجنبي مهما كانت الاغراءات الماليه او غير ذلك كالبيت الجميل او السفر الى الخارج فبلدها من اجمل البلدان ستعيش فيه معززه مكرمه احسن مناي بلد اخر او بلد خليجي نجس بالمخدرات والدعاره وان تتزوج من بلدهاوكل اليمنيين معروفون انهم يحبو زوجاتهم ومايطلقوهن او ينقصو امن شانهن او يفرضو عليهن امور فوق الحقوق والواجبات هذه هي قيمهم وعاداتهم وشهاماتهم وعروبتهم فيا اختي الفتاة اليمنيه انصحك ان لاترضي بزوج الا من بلدك فهو اطهر لك واشرف لك من اولئك النجسين الذين نجسو بلادهم وجاءو لبلادنا لينجسوها لن نسمح لهم مادام فينا الشرفاء اما الانذال فسنطردهم الى خارج بلادنا
      حتى الخليجين عندما يعاشرو زوجاتهم لم ياتو لها بالطرق المشروعه لعنة الله عليهم هذاخبر مؤكد وهم يعملو عمل قوم لوط وحتى بناتهم هكذا
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية