متابعات
أنيس يحيى: الجنوب سوف يتشظى قطعا
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً | الجمعة 24 ديسمبر-كانون الأول 2010 05:57 م

حاوره الرفيق/ وائل القباطي:

- بداية.. أستاذ أنيس ما هي قراءتك للانسداد الراهن في الحياة السياسية في البلد؟

طبعا أنا لا أتمنى ان يحصل أي انسداد في الحياة السياسية اليمنية، فيما يتعلق بالحوار لأني اعتبر ان الحوار هو خيار استراتيجي لكافة القوى السياسية في الساحة اليمنية، ودون الحوار يمكن مع الأسف وهو ما احذر منه أقول يمكن للبلد ان تتجه الى الهاوية، والحوار وحده من يؤمن قدر كبير من التوازن لكل الأطراف، ويجود لغة مشتركه بين فرقاء الحياة السياسية حول بناء دولة يمنية عصرية.

- لكن الحياة السياسية في البلد عادت اليوم الى الصفر؟

هذا صحيح.. هي عادت الى الصفر بسبب انسحاب الحزب الحاكم من الحوار، وأنا اعتبر انسحابه هذا خطأً قاتلا أتمنى ان يتم مراجعته من قبل الحاكم لأنه ليس هناك بديل عن الحوار.

- هل ترى بان الطاولة مازالت مهيأة – كما كانت في السابق- لعودة أطراف الحوار إليها؟

كما قلت لك بأنه اذا كان خيارنا الأساسي هو الحوار فيجب ان نعود جميعا الى الطاولة، وأنا مازلت أطالب كل القوى السياسية المكونة للجنة التحضيرية للحوار الوطني، أطالبها بان تتمسك بالحوار كخيار استراتيجي، بصرف النظر عن انسحاب الحزب الحاكم من الحوار.

 حتى الان نلاحظ ان خطاب اللجنة التحضيرية ورغم التعقيدات مازال هادى ورزين وهذا يساعد الى حد كبير في ان يراجع الحزب الحاكم حساباته ويعود الى طاولة الحوار.

- الا ترى ان هناك تنازلات مطلوبة من أحد الأطراف أو الطرفين معا لجلوس على الطاولة مجددا وهل مازالت الثقة موجودة؟

كل التجارب السابقة في الحوار السياسي أثبتت عدم جدية الحاكم، لكن هذا ليس كافيا لان أقول أنه ليس جادا وكفى، أنا علي ان أتحلى بالصبر وعلي ان اقنع الطرف الأخر بأنه ليس لديه أو نحن في المعارضة خيار أخر سوى الحوار.

- أستاذ أنيس فيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية، سبق وان حذرت مبكرا من أي تمديد لمجلس النواب، لماذا؟

 أنا اعتبر ان التمديد كان في مصلحة الحزب الحاكم، وأنا بهذه المناسبة يمكن ان أشير الى ان البديل بالنسبة لي هو ان تخوض أحزاب المعارضة الانتخابات بقرار منها، أي انتخابات قد تخوضها وان كانت نتائجها مزيفة سلفا لكن هذا ليس ما يهمني، لا بمعنى أنني أتجاهل هذا السلوك ولكن ولكن بمعنى أنني افهم انه سيحدث هناك تزوير ولكن يتعين علي ان أمارس حقي الدستوري في خوض الانتخابات وعندما لا أمارس هذا الحق فأنني أكرس وجود الحزب الحاكم في السلطة الى مالا نهاية.

- بمعنى انك تنصح المعارضة بخوض الانتخابات القادمة؟

هذا رأيي الشخصي ولو ان الوقت ضيق جدا..

- دون شروط او ضمانات من أي نوع؟

أنا طبعا أطالب بالضمانات لكني لا أتوقع ان الحزب الحاكم سيكون صادقا في احترامها، حتى لو تعهد بضمانات معينه، ولنأخذ مثال المهزلة التي حدثت في الانتخابات المصرية الأخيرة.

- حتى اللحظة على الأقل، أيهما أرجح مشاركة المعارضة في الانتخابات أم الخيارات الأخرى وهي خوض المؤتمر الانتخابات منفردا أو تأجيلها؟

للأسف لا يبدو لي ان المشترك قرارا بخوض الانتخابات أو بمقاطعتها وهذه أحد عيوب المشترك، لان الوقت ضيق جدا وأنا أدعو المشترك ان يحسم أمره سريعاً، ويتخذ قرارا بخوض الانتخابات النيابية القادمة، وقطعا ستبرز أمامنا في المشترك صعوبة كبيرة إذا ما قدر الأخوة في الحراك مقاطعة الانتخابات.

وحول دخول الحزب الحاكم الانتخابات منفردا فهذا هو الأخر خطا قاتل من شانه ان يزيد الحياة السياسية تعقيدا.

- لكن أستاذ في ظل الوضع الراهن في عدد من المحافظات الجنوبية ما هي توقعاتك لنجاح الانتخابات؟

هذا سؤال مهم جدا.. فالاتجاه الغالب في الحراك ليس مع الانتخابات ولحسابات خاطئة لم يدرك الأخوة في الحراك أنه أصبح القوة الأولى في الساحة اليمنية وانه إذا ما خاض الانتخابات سوف يكسب غالبية المقاعد في هذه المحافظات ان لم يكن كلها، لكن مع الأسف مازال ربما بسبب رفض الحراك للانتخابات يتعذر علينا ان نشارك في الانتخابات.

- هذا بالتأكيد بسبب كون الحراك لا يمتلك مشروعا سياسيا ورؤية ما؟

هذا بالطبع أحد عيوب الحراك، أنا اعتبر نفسي معه بالمطلق لأنه يعبر عن قضية سياسية عادلة، لكنه كونه لا يحمل مشروع للحاضر والمستقبل، هذا يجعله تائها فاقدا القدرة على الرؤية للحاضر والمستقبل وأتمنى ان الحراك يوحد قواه، لا يعني ان تذوب كل المكونات في حزب واحد، لكن ان نلتقي حول قيادة واحده ويكون لها برنامج سياسي ومشروع رؤية واحدة ونظام داخلي ينظم علاقة الحراك الداخلية.

- أتعتقد انه في ظل تبادل الاتهامات بين القيادات والخلافات التي طفت على السطح مؤخرا يمكن تحقيق ذلك؟

السؤال غير واضح..

- هناك أكثر من مشروع متصارع في أطار الحراك؟

لا.. أنا لست مطلعا على هذه الخلافات، لكني أعرف ان هناك تباينات وهذا أمر طبيعي في ظل غياب المشروع والرؤية المستقبلية والقيادة الواحدة سوف تظهر تباينات لكن على الأخوة في الحراك ان يتعلموا مع هذه التباينات بقدر كبير من التسامح والتفاهم لأهمية حلها عبر الحوار.

- لكن الخلافات اليوم تعدت الداخل الى معارضة الخارج وأصبح لكل طرف مشروعه الذي يتناقض مع الأخر؟

أنا شخصيا مع أشراك قيادات الخارج في أي حوار يجري في الداخل لأنه لا يجوز لي ولا لأي طرف كان ان يستثنيها ويستبعدها، هذه قيادات وطنية ولها تاريخ في العمل الوطني ولكن أنا أتمنى من الحراك ان يشكل قيادته في الداخل.

- بالعودة إلى دعوة نائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض إلى فك الارتباط بين الشمال والجنوب هناك من يدعوا اليوم إلى استعادة دولة الجنوب العربي؟

 أنا لست مع الدعوة إلى فك الارتباط مع أنها دعوة مشروعة، لكنني أخشى من تداعيات هذه الدعوة، الجنوب سوف يتشظا قطعا وأخشى ان نعود الى ما قبل قيام دولة الاستقلال في 30 نوفمبر 67م، أخشى ان نعود الى المشيخات والسلطنات والأمارات وهذه كارثة. أما بالنسبة لمن ينادي بالعودة إلى دولة الجنوب العربي فقد سقطت هذه الفكرة منتصف العام1955م من أدبيات الحركة الوطنية والحزب الاشتراكي اليمني الذي هو امتداد ايجابي لهذه الحركة وتطور نوعي لها في التوجه الفكري والتوجه السياسي الذي يحمله جعله يسمي نفسه باسم "الحزب الاشتراكي اليمني" وهذا يعني ان الاشتراكي ومن وقت مبكر يؤمن بواحدة القضية اليمنية في توجهه السياسي وبناه التنظيمي فالحزب الاشتراكي حزب للوطن ككل وليس لجزء من الوطن.

- في هذا الوقت هناك صراع هويات في الجنوب وفرز مناطقي على أساس شمال جنوب؟

هناك هوية يمنية واحدة وهذا أمر أكده التاريخ ولم يؤكده أنيس حسن يحيى أو غيره وذلك من الألف السنيين. ولكن من هذه الهوية تتفرع خصوصيات محلية فمثلا نحن أبناء عدن لنا خصوصيتنا في عدن وكذلك أبناء حضرموت وتعز والحديدة.. الخ، هذه الخصوصيات المحلية لا ترقى إلى مستوى الهوية ولكنها ترفد الهوية اليمنية وتغنيها وليس صدفة أو اعتباطاً ان يقول آمرو القيس قبل مئات السنيين:

تطاول الليل علينا دمون

دمون نحن معشر يمانون

ونحن لأهلنا محبون

هذه هويتنا عندما سمت الجبهة القومية نفسها بالجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن، وكذلك جبهة التحرير بجنوب اليمن ولم تأتي هذه التسميات اعتباطاً وإنما ترجمة لمشاعر الأغلبية الكاسحة من الأخوة في الجنوب وانتمائهم لليمن والهوية اليمنية ويخطى من يعتقد ان الخصوصيات ترقى إلى مستوى الهويات ولكي هي ترفدها وتنميها.

- إلا ترى ان هناك مؤشرات لتدخلات إقليمية ودولية فيما يحدث في البلد؟

كل الأطراف الإقليمية والدولية لها مصلحة في أن يكون لها حضور فاعل في حياتنا السياسية وهي موجودة على الخط، لهذا أنا أتمنى من الأخوة في الحراك ان يدركوا هذه الحقيقة وان القرار ليس بيدهم وإنما بيد قوى إقليمية ترى في مصلحتها ان تتدخل وأنا أتمنى ان الحراك هو يملك قراره المستقل.

- وماذا عن تأثيرها في نجاح الحوار وصولا الى الانتخابات.. والخروج من الانسداد السياسي؟

هناك قوى موقفها ايجابي وتدعو الى انتخابات حرة ونزيهة دون تدخل السلطة، هذا الموقف يدعمني كمعارضة لكني أقول بان قرار خوض الانتخابات هو قراري اليوم عندنا كمعارضة 70 مقعد في المجلس الحالي وإذا ما دخلنا الانتخابات بالتوافق مع الحراك سيكون عندنا أكثر من 100 مقعد.

- هناك من يتهم الاشتراكي بقيادة الحراك الجنوبي، ما تعليقك؟

80 بالمائة من نشطاء الحراك في الاشتراكي لكني أتمنى فقط أنهم لا يجدوا تعارض بين نشاطهم في الاشتراكي او الحراك، فقوة الحراك قوة للاشتراكي والعكس، وضعف الحراك ضعف للاشتراكي والعكس، كما ان قوة الحراك قوة للمعارضة اليمنية ككل.

- لكن هناك قيادات داخل الحراك تتهم الاشتراكي بالسعي للسيطرة على الحراك؟

هذه دعوة من الخارج بدرجة أساسية لكن عناصر الاشتراكي مازالت عاملة بنشاط داخل الحراك وكل ما أتمناه ان لا يكون هناك تعارض بين نشاطها هنا أو هناك.

- ختاماً.. هل يتوقع أنيس يحيى انفراج قريب للوضع السياسي الراهن؟

أتمنى ذلك.. بموقف عاقل من الحزب الحاكم، وصوت العقل يجب ان ينتصر جميعا في الحزب الحاكم وفي المعارضة عموما لمصلحة الوطن.

*عن "اليمن".

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1) » كلام منطقي
      أبو فتحي عين العقل يا دكتور، فقد أصبت كبد الحقيقة في كل رد على الأسئلة المطروحة لك، فأضم صوتي إلى صوتك، ورأيي إلى رأيك، وأقول أيضاً على كل أبناء اليمن شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً أن يكبحوا جماح الكبرياءوالغرور، ويقفون في وجه الحاقدين،ويرفضون دعاة الكراهية والحقد،وأن يحتكموا للعقل والمنطق في شئونهم وأن ينظرواإلى الوطن ومصلحته والمواطن وصالحه، قبل أن تغرق سفينة البلد الطيب اليمن وتتقاذفه التيارات أو تتلاطمه شدة الموجات، أو قبل أن يكبر الخرق على الراقع، ونستسلم لكل أمر وأقع.
      6 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 2)
      ابوماهر نعم أنيس حسن يحي علم من أعلام الأشتراكي وعبقري من عباقرة السياسة استاذومعلم ومرجعية للمعارضة ولحرك
      6 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 3) » العقلاء
      جلال الدين تكلم الاستاذ بكلام العقلاء .. فهل من مستمع بقلبه وعقله؟
      قلب يهوى اليمن وعقل ينشد ا لمستقبل الامن مليء بالرخاء والسعادة والمحبة
      6 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 4) » اليمن عزي وحبي
      صقر الصقور موطني بهواه يا مهـد العرب ### يا خير بلده علـى قول الرسول
      ذي لك التاريخ اول مـا كتب ### فروعك العالم و انته للاصـول
      من عهد تبع وقبله فـي حقب ### وسام ذي جانا على قارب يجول
      وكليل همدان ذي فيـه النسب ### وفي البدايه لنا عـدة فصول
      والمعاجم ترا فيهـا العجب ### لو تصفحت بيجي لك ذهـول
      اليمن عزي وحبـي قد وجب ### بالدماء نحمي جباله والسهـول
      من كيد حاقد على ارضي نصب ### ومتص خيراته مـع شله نذول
      وفتهم له ارث مـن جده كسب ### ذي تربع عـرش بلقيس البتول
      في سياسة عنجهيه قـد حسب ### هولاك جده مـن احفاد المغول
      وثارت الاجيال قد جـاها غضب ### قطز جـاء لك وملكك با يزول
      واليمن واحد ومـا نشتي شعب ### ونحو تصحيح لا بد الوصـول
      6 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 5) » نريد رجال من أمثال الدكتور أنيس
      احمد الدوري اضم صوتي الى التعليق رقم 1
      (يتعين علي ان أمارس حقي الدستوري في خوض الانتخابات وعندما لا أمارس هذا الحق فأنني أكرس وجود الحزب الحاكم في السلطة الى مالا نهاية) كلام جميل

      بالعودة إلى دعوة نائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض إلى فك الارتباط بين الشمال والجنوب هناك من يدعوا اليوم إلى استعادة دولة الجنوب العربي؟

      أنا لست مع الدعوة إلى فك الارتباط مع أنها دعوة مشروعة، لكنني أخشى من تداعيات هذه الدعوة، الجنوب سوف يتشظا قطعا وأخشى ان نعود الى ما قبل قيام دولة الاستقلال في 30 نوفمبر 67م، أخشى ان نعود الى المشيخات والسلطنات والأمارات وهذه كارثة. أما بالنسبة لمن ينادي بالعودة إلى دولة الجنوب الخ.....
      6 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 6) » احسنت
      abdullah برافوا عليك يانيس كلام كبير وليسى بوسعي الا اقول سيروا الى الامام وعين الله ترعاكم وترعى اليمن من كل المشاكل والفتن تبقى اليمن يمن موحد بشعبه وتاريخه واصالته
      6 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 7)
      ناصر الجهيم كلام عاقل ومسؤول واضم صوتي الى المعلق رقم 1 . فهل يفهم الجهلاء من حراك الشر أو لقاء النفاق مغازي ومرامي هذا المثقف الحصيف .
      انك بحق من جهابذله السياسيه في اليمن وليت ان يقراء قادة المؤتمر الشعبي العام واللقاء المشترك ما بين السطور لأن عودة الوطن الى الوراء لا يمكن ان تتم وان دعوة على سالم البيض للأنفصال لا يمكن كون أن من ادبيات الحزب الأشتراكي اليمني انه حزب وطني وسقط ما كان يسمى بالجنوب العرب عام 1955م
      نحن مع العقل والمنطق بعيداً عن المصالح الحزبية أو الشخصية لأي من الفريقين.
      نحن مع اليمن أولاً شعار يجب ان نعتز به كيمنيون ، وان نفهم ما يحاك بنا من مؤامرات خارجية ويساعدهم في ذلك من يترددون على فنادق عالمية لحبك المؤامرات.
      صدقنا يادكتور لسنا اشتراكيون ولكن كلامك مقنع ومفيد ونشد على يدك بأن يرتفع صوتك عالياً من اجل انقاذ اليمن. فهل يفهم دعاة الشر في اللقاء المشترك والحراك.
      6 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 8) » قرارات
      مشاهد يبدوا ان الاستاذ انيس صار مخرف عندما يقول مارس حقك الانتخابي حتى في ظل انتخابات مزوره اذا مالداعي الى الانتخابات اذاكانت مزوره والنتجه محسومه من الان؟ثانيابالنسبه للجنوب كل الجنوبيين او 90%منهم تعبيروان الجنوب محتل والوحده انتهت بعد94وذلك من خلال معامله الجنود الشمالين الابناء الجنوب هذه محسوس وملموس والاستاذ لا يعرف شي عن الواقع او انه له مصلحه من هذا الكلام.
      6 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 9) » الوحدة العربية ان شاء الله
      أبن المكلا شكراللأستاذ أنيس وكل مانطلبه هو حراك يمني تحت سقف الوحدة اليمنية من أجل بناء دولة المؤسسات وأحلالها بدلا من دولة القبيلة ومحاربة الفساد وبناء جيش يمني ومؤسسات أمنيةقوبة ولاؤها لله والوطن وان يكون لدينا قضاء مستقل قائم على العدل والمساواة ولاسيما ونحن ندرك تماما أن الغرب يتوحد ونحن ندعو االى التمزق والفرقة .
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » وعين الصواب
      مناضلي الثوره اليمنيه وعين الصواب يا دكتورانيس هذا كلام العقلاء وانتم العقلا هذا شعار المناضلين وانت من اوائل المنا ضلين
      وليس ممن يطلقوا هذه الصفه النضاليه على قطاع الطرق والقتله كا امثال با عوم ونعم عليك يا استاذي انيس يا من علمتنا كيف النضال ربي يحميك من كل حاقد وفاقد هويته اليمنيه والنضاليه انت من حكما المن ومنا ضليها ولا عاش من يضوا تحت ضالت الانفصال
      لقد علمتنا يا انيس وستعلمنا كيف نحافظ على هويتنا اليمنيه
      6 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 11) » الفاشل المهزوم
      عبدالمطلب العيدروس ....من اشتراكي ..انفصالي...الي مطبل ...عاد شي خبر...جيت تمثل في اخر عمرك !! فلم .......الوحدوي في وقت الضايع...شفلك مدرسة - ودرس النفاق - لقد مات زمنكم..سلمتوا الجنوب في طبق من ذهب - ليقطعو وينهش لحمة - كلة في تحقيق امنيتكم البغضاء والهبلاء الوحده - لقد فشلت واحسن لك انت تسيبو الشباب تقرر مصيرها اتركوهم ابعدو عنهم بلاش التحطيم من قبلكم ...السلطنات اخرج منكم يافشله اجلس واستلم الراتب من المعبد وغني... الجنوب كلها قد قررت مصيرها المشي قدما لتحقيق حريتها فك الارتباط وبناء دولة الجنوب العربي وعاصمتها عدن .
      6 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 12) » أين الثرى من الثريا
      محمدعبدالله الحميري لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي يا صوت العقل والمنطق والحكمة والخبرة يا أستاذ أنيس، وأنت فعلا أستاذ ولست دكتور لأنها الأبلغ، لا تعليق على ماذكرت، وتعليقي ينصب على بعض التعليقات المتشنجة من أولئك الطائشين الذين لا يعلمون ما يفعلون، ولا يدروون لأي هوى ينقادون، فقد فتنتهم بعض ملامح الحق الذي بيدهم عن معرفة الحق الذي به سينتصرون لقضيتهم وقضية وطنهم الأكبر، وليس مطلوبا منهم أن يستسلموا ويتراجعوا عن مشوارهم الذي بدأووه وعبروا فيه عن شجاعتهم وإقدامهم، ولكن المطلوب منهم ووفقاً لكلامك أيها الحكيم: هو أن يواصلوا تقدمهم وأن يستعينوا بالله ويتقووا بإيمانهم بالله وبرسوله وبوطنهم، ويعبروا عن كل ذلك باتباع قول نبيهم (ص) الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى الناس بها. والحكمة تعني أن يستفيدوا من كل منجزات النضال في الماضي ويبنوا عليها، لا أن يركبوا أدمغتهم القاصرة، وما تتلوه الشياطين عليهم.
      6 سنوات و 9 أشهر    
    • 13) » الزنبقة
      عباس الردفاني نتشضئ
      6 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 14) » غريبستان
      مسكين "يا رفيقة شاركينا"
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية