ابو الحسنين محسن معيض
شعوبنا وشعب بني إسرائيل
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً | الثلاثاء 21 ديسمبر-كانون الأول 2010 04:20 م

لله سنن ثابتة في الكون لا تتغير ولا تتبدل إلا وفق مشيئته سبحانه .. ومنها سنة التدافع بين الحق والباطل .. الصراع بين الخير والشر .. وعلى مر العصور وتقلب الزمان نلمح تشابها وتماثلا لأطراف الصراع والمواجهات ولكل طرف شبيهه وقدوته التي بتمثلها ويسير على خطاها ونهجها .. وفي قصة موسى عليه السلام وفرعون وقومهما في كتاب الله الكريم يتضح هذا التشابه لأمثالهم في عصرنا الحاضر :

1 ـ الطغاة وفرعون 2 ـ الشعوب وبني إسرائيل 3 ـ الدعاة وموسى وهارون .. سلبا وإيجابا .. نفيرا وتثاقلا .. استجابة وعنادا .. وفي ثلاث حلقات وبمقتطفات سريعة سنرى التشابه في المواقف والشخصيات وكأنها تحدث اليوم ـ

( 2 ) الشعوب وبنو إسرائيل

بنو إسرائيل شعب الله المختار كما يحلوا لهم أن يسموا أنفسهم .. لم ينفعهم ذلك اللقب والوسام من التيه والعذاب وتسلط الجبابرة عليهم لما نسوا حظا مما ذكروا به .. لما قالوا سمعنا وعصينا .. لما استحلوا قتل أنبيائهم وتفننوا في الاحتيال على الله .. لما تثاقلوا إلى الأرض ورضوا بالحياة الدنيا .. ويتشابهون مع بعض عينات سلبية من شعوبنا العربية والمسلمة في التصرفات والمنطلقات مع جريان الأحداث ومعترك المواجهات .. يتشابهون في :

1 ـ يتشابهون في عدم المبادرة والإقدام لنيل حقوقهم

حينما وصلوا إلى الأرض المقدسة هابوا دخولها مسبقا قبل أن يتيقنوا من قوة من فيها وطلبوا الحل السهل خروج الجبارين ليدخلوها .. قال تعالى في قصتهم : (( يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين قالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها فان يخرجوا منها فانا داخلون )) وبرغم الحوار اللازم للإقناع يأتي الرد قويا في التثاقل (( فاذهب أنت وربك فقاتلا انا هاهنا قاعدون ))

وكيف يخرج منها الجبارون بدون جهاد وقتال .. كيف يهزم الطغاة بدون بذل جهد ودم .. وإلا فلم قتل حمزة ومصعب وأسيد ولم بذلت الجزائر مليون شهيد ولم استشهد البنا وسيد قطب ولم ألوف الرجال يئن من قوة جلودها الحديد ؟

ـ هذا هو بكل شفافية حال غالب شعوبنا اليوم يريدون من يحارب بالنيابة عنهم لينالوا حريتهم واستقرارهم .. هم دائما منتظرون متفرجون يريدون من غيرهم تحقيق الحرية والخير لهم.. حينما نناقشهم أن هلموا إلينا في نضال سلمي فقط ترى أعينهم تدور في محاجرها ويرددون بكل بساطة اذهبوا انتم وغيروا الوضع الفاسد ونحن ننتظركم هنا وتحاول إقناعهم بعمق القضية وجدوى الضغط على الطغاة ولكن لا حياة لمن تنادي .. لا يريدون بذل أدنى جهد لإخراج حاكم ظالم من كرسيه أو إجباره على تصحيح أوضاع فاقت الخيال في منكرها وفسادها .. ولسانهم لسان بني إسرائيل : إن يتنازل أو يخرج منها فإننا لحكمه كارهون وأما ما دام فيها فمن تزوج أمنا هتفنا له : عشت يا عمنا

2 ـ يتشابهون في اللف والدوران والنقاش العقيم

ـ أمرهم موسى ( عليه الصلاة والسلام ) أن يذبحوا بقرة .. فتفننوا في اللف والدوران وصياغة السؤال بغرض التمييع للقضية الأساس والمماطلة في إتباع الحق .. ما هي ؟! ومع الإجابة يظهر سؤال هامشي ما لونها ؟! وبعد الإجابة يتكون سؤال استخفافي إن البقر تشابه علينا .. ولو ذبحوا أي بقرة ابتداء لكانت كافية .. ولكن مع التثاقل يأتي التشديد ومع عدم الاستجابة الفورية يكون العسر وبدون حركة استباقية ذاتية يتأخر كثيرا عن الأمة النصر

ـ واليوم تجدهم في المجالس والمكاتب في الطرقات والسيارات يتناقشون بحدة وقوة في مواضيع متنوعة وكلها تحوم حول الحمى .. وحينما تحاورهم يبدأ التفنن في الجدال واستعراض الأعذار والعقبات .. أما ترون الفساد .. بلى ولكن ما هو البديل ؟! أما ضاق بكم الحال ؟ أكيد بس أين نذهب .. ويظلون في دائرة الكلام والجدل لا ينتقلون لمجال العمل .. ويتحول الحوار إلى لون الغد وما هو ؟ ومن هم ؟ والنتيجة النهائية الرضا بالموجود والاستسلام بلا حدود !

3 ـ تشابه في اليأس والقنوط والخذلان

ـ حينما خرج موسى بقومه فارا من فرعون الطاغية والذي تتبع أثرهم مطاردا لهم واقترب حتى صار ماثلا للعيان اخذ الوهن والقلق طريقه إلى قلوبهم فبدأوا في الشك والقنوط والخوف من عقاب فرعون وربما الندم على خروجهم قال تعالى على لسانهم (( انا لمدركون )) ـ ولما تقابل أحفادهم مع جالوت قالوا :( لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده)

واليوم شعوبنا هكذا للأسف الشديد ركبها اليأس والاستسلام مع من يسومها العذاب ليلا ونهارا وبرغم المعاناة وسوء الأوضاع إلا انك تجد غالبهم يتخوف من غده متناسيا ألم يومه .. يرضى بالوضع الراهن على ما فيه من المذلة والمهانة .. لا يوجد لديه أمل أو ثقة في التغيير .. يتعامل مع كل حركة تغييرية بالخذلان وتصعيب الأمور .. لا طاقة لنا بهم .. معهم الجيوش والسلاح .. خلينا في حالنا .. وتستمر حياة القهر بلا عزة ولا فخر

4 ـ يشابهون في تحميل طلاب التغيير أسباب مصائبهم

حينما أشتد عليهم التضييق وبرغم علمهم أن سببه جبروت فرعون إلا أنهم أرجعوا سبب ألامهم وشقائهم إلى موسى .. لكونهم لا يستطيعون النيل من فرعون القوي الجبار فلا مانع أن ينفسوا عن ضيقهم في موسى وأخيه .. ونسوا ما يصنع بهم الطاغية كل يوم وليلة .. قال تعالى : (( قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا )) أي ببساطة ليس منك فائدة لنا يا موسى ولا خير فيما جئتنا به .. فالعذاب واقع بنا بل هو اشد علينا مما سبق ..

وهذا لسان حال كثير من الناس اليوم يرد مستهزأ على طلاب التغيير ما رأينا منكم خيرا ولا فائدة إلا زيادة في الظلم والبطالة والفساد .. تجد أبسطهم يحملك سبب تخلف البلاد وسبب ارتفاع الأسعار وسبب قطع الطرقات وسبب تسلط الفاسدين لأنه لولا معارضتك لما غضب الحاكم علينا .. فالإصلاح سبب كل فساد في اليمن !! وحماس المجاهدة سبب ضرب إسرائيل للعزل الفلسطينيين .. أي عقلية انهزامية تتحكم فيهم .. هلا كلمة حق نطقتموها أيها الناس !!

5ـ يتشابهون في سرعة التأثير عليهم من المرجفين وإتباع كل ناعق

ذهب موسى للقاء ربه وخلف على قومه أخاه هارون فجاءهم السامري بعجل صنعه من الحلي المذاب له صوت بفعل حركة الرياح وقال لهم هذا آله موسى فصدقوا مقولته دون تفكير وعبدوه دون تأخير قال تعالى : \\\" فاخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا ألهكم وآله موسى فنسي أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا و يملك لهم ضرا ولا نفعا \\\"

وهم كذلك يتشابهون في سرعة الميل إلى الباطل برغم علمهم بزيفه وضلاله فحينما خرجوا من اليم وجدوا قوما يعبدون أصناما لهم فطلبوا من موسى مثل ذلك .. قال تعالى : \\\" وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون \\\" ما أسرع تقلبهم وزيف مبدأهم .

ـ وهكذا غالب شعوبنا ما أسرع ما يسيرون وراء كل صوت ناعق وينضوون تحت كل راية معلقة ..بدون تفكير أو استفسار .. بدون تمهل وانتظار .. يعلمون ظلم الحاكم وما هم فيه من النصب جراء قوانينه وفساد زبانيته من حوله ولكنهم إذا جاء وقت الانتخابات وأخرج لهم عجلا مصنوعا من المال وزيف الآمال عجلا له خوار من الكذب الإعلامي كانوا له أعوانا ومؤيدين وفرحوا حينها بما يوزعه عليهم من هبات .. ليست من ماله ولا من مال أبيه وإنما هي من بيت مال الأمة ومخصصات المساكين .. متناسين أنهم سيدفعون أضعافه في المستقبل القريب بجرع تقصم الظهور والعجيب أنهم قبلها كانوا يتذمرون منه ويصرخون من فساد حكوماته فلما جاءتهم الفرصة مالوا إليه وناصروه !!

6 ـ يتشابهون في اختيارهم للسيئ مقابل تفريطهم في الحسن

أنزل الله عليهم المن والسلوى مكرمة منه وفضلا وظللهم بالغمام أينما ساروا فأبت نفوسهم التي جبلت على طلب الثرى بدلا من الثريا إلا أن تقول لموسى ادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من غذائها . قال تعالى :\\\" وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم \\\"

ـ وهكذا اليوم يختارون الخبيث على الطيب ويفضلون القبيح على الحسن وهم يعلمون والله أن هذا خير من ذاك فتراهم يدخنون بشراهة وهم يعلمون مضارها ويمضغون القات وهم يعلمون سوء منبته وأثاره على أسرهم وأوقاتهم .. الرجل منهم يصرف ألوفا على تلك الخبائث وينسى أهله من فاكهة طيبة ولذيذ الشراب .. وكل رجل تناقشه يؤكد عدم نفعها وشدة ضررها .. فلماذا لا يتركها ويعزم على هجرها .. وقس على ذلك في أمور أخرى عديدة

ـ وأما في السياسة فقد تم سن قانون التفريط قديما : جني تعرفه خير من أنسي ما تعرفوش .. والحق يقال كان الاختيار غير موفق والموازنة خاطئة فالجني يبقى جنيا وخاصة بعد ثبوت عدم اقترابه من منهاج الجن العادلين في أداء مهامهم .. ويبقى احتمال صلاح الإنسي قائما لمن أراد اختياره .. وعلى نفس المنوال سار كثير من الشعوب في الاختيار السياسي .. فسبحان من ألهم كل نفس فجورها وتقواها ..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » إلى ابوالحسنين
      القادم اخي الكريم اتحفتنا بمواضيعك الشيقة ولذلك اتمنى ان تبقى في البلاد ولاداعي للسفر لان السفر يشغلك عن الكتابة وسؤالي لك لماذا افتقدنا تعليقات لميا امان
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 2) » فكر عالي
      أبو قتيبة جزاء الله شيخنا الفاضل أبو الحسنين خير ما جزاء الله به نبي عن أمته ورسول عن قومه .. نعم الرجل .. همه وفكر عالي ..
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 3) » يا مأرب برس وراكم علي تحذفون تعليقاتي
      بدوي من شبوة يا مأرب برس ليش انتوا معقدين من كتاباتي وردودي .. والله لا سبيت أحد ولا تطاولت على أحد .. كل كلامي نقد وتوضيح وملاحظات في حدود المعقول بدون تجريح وبدون شيء وراجعوا كل تعليقاتي السابقة
      أنا خائق ومشفق على أبو الحسنين وكل تعليقاتي له من باب النصيحة لأنه إنسان صالح وتقي وإنسان واعي وفاهم ومفكر بس مشكلته انه يفتكر نفسه في أمريكا أو أوروبا حيث الناس تقول ما تشاء وحرية التعبير مكفولة ومقدسة ونسي المسكين أنه محسن في بلاد العجائب .. وهذا الوقت محتاج شوية مرونة لأن الحكومة تأخذ الناس بالشبهات وتودعهم السجون وأنا أخاف عليه لأنه لو تم إيداعة السجنة من با يخطب لنا في المسجد ويتأمم في الصلاة
      .
      .
      يا بو الحسنين أصلحك الله اطلع لك السعودية حيث الناس تقدرك وتحترمك وتعرف قيمتك وخلك من ذا البلاد والا شف الطقم هذه الايام مسوي دوريات في المطارح والجونية معهم جاهزة لا وزعوك فيها مشكلة
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 4)
      جنوبي الله ما اجمل ما يقول هذا الرجل وكاني به يصف شعب الجنوب
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 5)
      ناصر كل التحيه والاعتزاز للكاتب
      صاحب الافكار المبدعه والخلاقه
      المحلل والباحث الرائع الذي لا يكل ولا يتعب
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 6)
      لا تتوقف يا عزيزي اتعجب
      من اسلوبك الجميل والمنمق بالكتابه !


      اسلوب شخص رائع , صدقني لا اقولها مجامله بل عن حقيقه

      أسلوبك الهادئ المتزن وسلاسة ومنطقية طروحاتك وسعة اطلاعك هي أبرز نقاط القوة في مواضيعك.

      فلا تتوقف يا عزيزي
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 7)
      علي السيدابو الحسن انت تقول قول الحق كما تفهمه وتعيشه وتعبر عنه بمسؤلية و موضوعية قل نظيرهافي يمننا المفتقر لمن بقول الحق و يتبت علبه فيثمر رأي عام مسؤل ومشارك فى حمل اعباء واقع عصي حثى على الفهم ارجو من المشاركين وخصوصا الشماليين أن يشاركوا بكل وعي ومسؤلية فكلنا راكبون في نفس الباخرة وهي تغرق فلا تلهكم المجموعة الموسيقية كما وقع ل تيتنك وتعرضوا على الدي يشير الا الخطر و يقترح الحلول وينتظر المشاركة في الأصلاح
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 8)
      هذه هي الرجولة مازال اليمن و لله الحمد مادام فيه مثل هذه الرجل الكاتب
      هذه هي الرجولة يااشباه الرجال و لا رجال

      رجل يساوي آلاف الرجال...حفظك الله و بارك لنا في أباك هو من رباك فأحسن تربيتك...صبرا يا جنوب...صبرا صبرا صبرا
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 9)
      فشل النظام اليمني اولا اتوجه بالتحية الى ابو الحسن الذي تكلم في الوقت الذي خنع فيه الكثر من اصحاب القامات الفارغة وقد صدق من قال : اجسام الفيلة وعقول العصافير.
      ابو الحسن تكلم وقال رأيه في النظام السلطوي الذي عفا عنه الزمن في دول العالم الا في المنطقة العربية .اما انتم ياصحاب التعليقات الجاهزة ولا اظنكم الا موظفي الامن القومي الواجب عليكم الصمت ولاشيء غير الصمت فهو يناسب حالاتكم.
      اما ما جاء في كلام الاستاذ غهو عين الحق وبطبيعة الحال بشهادة الجميع وطنيين ودوليين مراقبين وخبراء هذه الشهادات تؤكد فشل النظام اليمني وانا هنا لن ادخل في مساجلات لا تنتهي ولكن اقول لهؤلاء "الموظفين " وفروا عندكم تعليقاتكم ودعوا الايام هي التي تحكم .
      وان غدا لناظره قريب
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 10)
      جنوبي انفصالي بسم الله الرحمن الرحيم
      أولا أنا أؤييد عبارة نظام فاشل و هذا أقل ما يمكن أن يقال عليه بكل إختصار : يقول عمربن الخطاب رضي الله عنه : نحن قوم أعزناالله بالإسلام فإذا إبتغينا غير الإسلام دينا أذلنا الله. لقدتم إقصاء الجنوبيين من إتخاد القرارات داخل النظام و هذا هو سبب فشله حيث أنه يحاول تطبيق سياسات خارجية باءت بالفشل في الدول القادمة منها و أود فقط أن أشير إلى أولئك يتشبتون بوحدويتهم و فخورين بيمن واحد تعالوا بقول أن اليمن يحتوي على :
      تعليم فاشل
      نظام صحي فاشل -غير إنساني-
      غلاء المعيشة
      البطالة
      الفقر
      الظلم
      أسوء الإدارات
      ووووووو...........
      ولكم واسع النظر
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 11) » بلاغة وبيان
      العاقل ـ اقتباس : ولم استشهد البنا وسيد قطب ولم ألوف الرجال يئن من قوة جلودها الحديد ؟
      ـ تأمل جمال الصورة لا يئن الرجال من قيد الحديد بل الحديد يئن من قسوة جلودهم وشدة رجولتهم صورة رائعة لبطولتهم وصبرهم فلله درك من بليغ
      ـ اقتباس :جاء وقت الانتخابات وأخرج لهم عجلا مصنوعا من المال وزيف الآمال عجلا له خوار من الكذب الإعلامي كانوا له اعوانا
      ـ صورة اخرى جميلة وتشبيه راقي فتاملها وكفى فهي تنطق عن نفسها دون شرح
      وغيرها كثير تزخر بها مقالاته
      وبعيدا عن السياسة ووجع الراس انا اتلذذ بمتابعة بلاغة الكاتب وروعة تشبيهاته وتصويراته البيانية فله الشكر
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 12) » اسرائيل أفضل من كل العرب
      الزمن اختلف أبو الحسنين أحب أن اوضح لك بأن بنو إسرائيل في ذاك الزمان على الاقل تحركوا وخرجوا مع موسى أما شعب الجنوب والله لو تسوي لهم أيش ما سويت ما تزحزحوا من أماكنهم خصوصا أبناء شبوة اللي ثلاثة ارباعهم مغتربين خارج الوطن والبترول والغاز والخيرات تجري من تحت أقدامهم والمستفيد منها نظام سنحان والزيود في صنعاء
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 13) » كلمة حق وعقل
      العاقل أرى بعض المعلقين يتأولون المقال كلا على هواه وتوجهه وما هو واضح ان المقال عام في كل شعب عربي ومسلم ولا يخاطب الشعب الجنوبي او الشمالي من اليمن فقط
      بل ان معظم شعوب العرب هكذا فالخطاب عام للجميع ولا داعي لتجيير مقال الكاتب لجهة معينة حتى لا تحسب تعليقاتكم عليه بالضد او التهييج او طلب فتنة وخروج عن الحاكم بالعنف والواضح من مقاله ان يطالب الشعوب بقول كلمتها القوية برفص اي ظلم او فساد وهي قوة لا يستهان بها وربما خروجها سلميا او في هبة شعبية سلمية تجعل الحاكم يراجع نفسه ويصحح خطه
      وهذا ما انا متأكد من انه ما يرمي له المقال ويريده صاحبه وقد علمنا من مقالاته السابقة الكثيرة منهجه ضد التشرذم ولكن يجب ان تكون الوحدة في ظل دولة عدل ومساواة وامن وامان والا فما فائدة وحدة حدود اذا انفصلت القلوب والنفوس وله مقال رائع بعنوان شعب في التشطير اثنان في الوحدة فليقراءه من اراد
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 14) » وانا معك يا بدوي من شبوة
      شبواني احسسلة يطلع السعودية يشتغل هذي البلاد ما شي فيها الا الفقر ونشاء الله بعد تحرير الجنوب نشاء الله جميع الجنوبيين بيعود لبناء الوطن الجنوب الغالي
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 15) » إشراقات مبدع
      أحمد البابكري بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي الكريم الفاضل هنا تشرق شمس البلاغة والبيان وتهز رياح التغيير والبرهان
      أبا الحسنين لك في القلب موقع
      ومن دروسك نستلهم الخلاص ونبحر مع الإرادة للتغيير تسعفنا بنسمات ربانية وعبر قرآنية وقصص فصلها الله وجعل منها سنن في الكون وعبر في الأزمان .
      بكل أريحية تسنهض الهمم وتعلوا بنا نحو القمم ولكن للأسف رفضنا ذلك وقبلنا بالخنوع وقبول الفاسدين لقيادة زمام الأمة.

      أسأل الله لك الصحة والعافية والحفظ في الحل والترحال ويبارك في اقوالك واعمالك ولا يحرمنا من أمثالك الدعاة المعلمين الماهرين المجاهدين.

      تحيتي
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 16) » كن حذر
      العولقي ابو الحسنيين هداك الله احذر من بعض التشبيهات ،،

      فاني أراى الشيطان يستدرج من حيث لا تعلم ،،
      فترك التشبيهات هذه وعد الى كتابات كما في السابق ،،
      واتركوا الدين من السياسات ،،،،
      اللهم هل بلغت اللهم فشهد ،،
      اللهم انصر عبادك المجاهدين الذينا يجاهدون في سبيلك في كل مكان ،،،
      تحيه الى كل الاحبه هنا
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 17) » الوجة الاوسع لشعوب الاسلام وجة حسن
      الاصيل اعجبني الموضوع كما كل مواضيع كاتبا المبدع لكن لابد من القول بان وجة الشبه الموجود هو على فئة قليلة من شعوبنا نضرا لوجود الخير في عامة هذة الامة ولان امتنا امة ولودة بخير والخيرين انتجت قديما صلاح الدين وانتجت في حاضرناكثير لايحصى من الخيرين والمخلصين لكن خير هذة الشعوب ربما يغطية من يتولون حكمها فينظر لهم على انهم يمثلونها وينظر للامة من خلالهم وهذا خطا فادح ولوسلمت القيادة للخيرين سنجد من شعوبنا فكرا نيرا وعملا رائعا فلمهمة الصعبة هي ايصال الخيرين لتلك المواقع الهامة حتى توجد الحرية المنتجة للابداع والتميز
      وانا على يقين ان السواد الاعظم من الشعوب على خير ففي هذة الشعوب كانت الرسالة الخاتمة وعلى ايديهم يكون الانقاذ والنصرة للخير في العالم اجمع اما بنواسرائيل فان السواد الاعظم منهم عكس ذلك لذلك سلبوا الخيرية ونزعوا من القيادة
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 18) » ياالعولقي وضح هرجك
      الخليفي صح العولقي رقم 20
      وضح كلامك ناصح ولا مهدد نبغى نعرف وضعك
      وانته ما نته بعيد من احد الانواع في المقال والا كيف تقول لولدنا يستدرجك الشيطان هل في كلمة الحق استدراج من الشيطان راجع نفس تراك غاوي وغلطان
      وفي الاخير تدعوا بنصرة المجاهدين ما عاد فهمناك مره كذا ومره كذا
      المهم ان كنت ناصح فمسموح والا المطلوب تشجع حمران العيون على قول الحق
      وان كنت تهدد فما عليك قد الملف ملان والله حفيظ ماهم الفلاح زقزقة العصافير والا ما كان زرع بره وشعيره
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 19) » لا عاش حاسدوك
      ابراهيم الضبيبي جزاك الله الف خير ابا الحسنين على سلاسة كلامك وتوضيحك المبسط وانا مجرد ما اشوفك ارى البراءة في محياك (ودعواتك)
      6 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 20) » يمني وافتخر
      يمني مشكور ابا الحسنين وانا دائما اتابع مقالاتك بس لدي ملاحظة ارجوا ان تاخذها بعين الإعتبار (الأفضل ان تغير الصورة وتظهر بالزي اليمني الأصيل يكفي خلوجه)
      6 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 21) » رجل و رجال مثلك قليل
      أبو محسنه تحيه الى مارب برس‏‏

      الله عليك أبو الحسنين‏ موضوع‏ جميل‏‏

      للاسف بعض المعلقين يستحسن يوفرون النصيحه لانفسهم الى الأمام أخي الكاتب أنت ذهب
      6 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 22)
      عبد الله الضيفي شكراً أبا الحسنين أقرأ الموضوع وكأنك تتحدث معي بصوتك أتمنى إذا قرأت التعليق أن تتواصل معي على هذا الإيميل(aaldhaifi2010@gmail.com)وأعجبني تعليق صاحبك(وأنا أخاف عليه لأنه لو تم إيداعة السجنة من با يخطب لنا في المسجد ويتأمم في الصلاة )أتمنى أعرف هذا البدوي تحياتي
      6 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 23) » مقارنة مع مقال الحميقاني
      باخديم قبل ثلاثة اشهر تقريبا نشر الاخ علي الحميقاني مقال بعنوان(فل يحرق النفط .. لكي بحبنا الجنوبيين ..!! ) (العنوان نقلته هكذا كما هو) ويرى ان النفط هذا نقمة على البلاد والعباد، فلابد من التخلص منه بحرقه لكي تزول المصائب عنا فقد كان مصيبة على العراق ، وايران في الطريق للدمار بسبب النفط..
      قارنوا الان عقلية الحميقاني ومقاله مع فكر وطرح الكاتب بن معيض ..

      الاخ بدوي من شبوة يبدو انه انسان مثقف وفاهم الامور وعلى دراية باللغة والنحو والقواعد الاملائية حتى ان كاتبنا وقع في بعض الهفوات الاملائية البسيطة ولم يقع فيها البدوي.. ويبدو ان الكاتب والبدوي من نفس القرية ان لم يكونامن نفس الدار وان دل على شئ فانما يدل على ثقافة كل منهما..
      تحياتي لجميع ال معيض.. ونسال الله للجميع العفو والعافية والسلامة من كل شر
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 24) » حماقة من مستشهد بالحميقاني
      فتى الحاضنه المعلق رقم 23 باخديم واسمه يدل على معلم راسخ في عتق ولكن للاسف صاحب التعلبق مهزوز جدا فالكاتب صاحب لغة وخطيب مفوه بينما تعليقك كله اخطاء نحوية واملائية خل حد يراجعه لك والخطاء لا بد منه عند كل انسان ولكن اسلوبك شتيع يحاول يقلل من قدر من نحبه ونتتلمذ على يده معاني الحب والاخاء وقد شهد له من سمع خبه وقراء مقالاته بحسن البيان وروعة المقال
      واما بدوي من شبوة فواضح من تعليقه فوق انه من اقاربه او معاريفه وخاصة قوله من با يخطب لنا
      واهل باخديم اخوال الكاتب ولهم الفخر به والتقدير وان كنت منهم فللاسف خانك التعبير واتمنى منك زيادة الاطلاع ومعرفة فن الكلام واساليبه ولك تحية من أل قفيش عامة
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 25) » اليك فتى الحاضنة مع باقة ورد
      باخديم الاخ فتى الحاضنة بعد التحيةاشكرك على حسن ردك وادبك الجم وفنك في الكلام على من خالفك الراي.
      الاخ محسن لاينكر احد فصاحته وبلاغته وقوة فكره واسلوبه في الطرح وهذا ما اردت توضيحه من خلال المقارنه مع مقال( ان كان مقالا فعلا) الحميقاني المشار اليه اعلاه، فمقال الاخ ابوالحسنين ربما ينطبق تماما على الحميقاني.ارجو ان قد وضح الامر وزال اللبس.
      اشارتي الى بعض الهفوات ( وليس الاخطاء) الاملائية التي وقعت فليس من باب التقليل في شان الكاتب اطلاقا( اضافة الفا الى واو اصلية لفعل مثل يدعو في مقال سابق) وهي هفوة بسطية كما ذكرت.ولم ارى اخطاء للبدوي وان تظاهر بالبداوة في اشارة منه انه ليس بالمتعلم المتمكن.
      النصيحة مقبولة منك وانا ادعوك لتبين لي هذه الاخطاء الاملائية والنحوية واكون شاكرا لك والله يجزيك خير.
      اقدر غيرتك وحبك لمعلمك( وهو صديق اعتز به)،لكن لاتجعل هذا الحب يمنعك من قبول الراي البناء..سلام
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 26) » لباخديم
      فتى الجابية السيد باخديم المشكلة ليست في تبيانك للخطاء او الهفوات كما سميتها ولكن في الطريقة الإيحائية من وراء بعض تلميحاتك
      اما اذا اردنا تتبع الهفوات فحتما سنجد كثير له ولك ولغيركما اما في تجاوز حرف من لوحة المفاتيح وغيرها
      فمثلا في ردك الأول : ان النفط وعبارة ويبدو ان الكاتب ستلاحظ أين همزة أن ام إنك لم تدري هل هي إن أم أن
      وفي غيرها لم تهتم بالهمزة في الأخ و آل معيض
      وهذه العبارة تحتاج إلى مفكرة تفسيرية قارنوا الان عقلية الحميقاني ومقاله مع فكر وطرح الكاتب بن معيض ..
      وفي المقال الثاني المقارنه مع مقال ألا تفرق بين التاء المربوطة والها
      وقولك فمقال الاخ ابوالحسنين خطأ نحوي وقولك ولم ارى كذلك الفعل مجزوم
      وقولك والله يجزيك خير. أين تنوين المفعول
      هذه فقط في تعليق بسيط لك فكيف لو كتبت مقالا
      اخي لا شك أن الكمال التام لا يحظى به أحد من الناس الا من عصمه الله فلا تنشغل بالهفوات ونوادر الغلطات
      6 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 27) » أضافة مهمة لباخديم
      فتى الحاضنة المعذرة على ازعاجك ولكن أقف مع قولك عن الأخ أبي الحسنين ( وهو صديق اعتز به)
      فما أدري ماذا منعك من النصح له إن وجدت في مقاله هفوة أكانت لغوية أو شرعية أو تحت أي مسمى أليس هذا من حقوق الصداقة بدون ترميز واسماء مبهمة كباخديم وغيرها
      وانا أعرف كثيرين يعطونه ملاحظاتهم للتقييم وطلب الأفضل وخاصة في اللغة كبلعيد بن عامر وكعدان ويتلقى ملاحظات على الموضوع من اصحابه في التجمع اما من باب الخوف والحرص عليه او من باب توجيه الخط حتى من الناس العاديين من هم ليسوا اصدقاء يعطونه رأيهم ويتقبله منهم وبعض الجهات تبطنه بالتخويف والتهديد وغيرها
      الخلاصة كاتبنا يحمل شهادة الثانوية القديمة وهو عصامي صنع بها بفضل الله مكانة وعلما وبعضهم يحمل الماجستير !! وأكثر ما حققه محلا وعدة أجهزة في عتق
      أو بايع في معرض او بالكثير موظف ينتظر راتبه الذي زاد بفضل الشهادة الورقية
      وسلام يا صديق
      6 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية