مأرب برس
د.عبدالكريم الارياني: ويكيليكس عكرت اميركا ولم تعكر اليمن
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 10 أشهر و يومين | الأحد 19 ديسمبر-كانون الأول 2010 05:18 م

أكد المستشار السياسي لرئيس الجمهورية، الدكتور عبد الكريم الارياني، أن اليمن باستطاعته القضاء على "القاعدة" بمفرده، لافتا إلى الأميركان طالبوا "مرارا" بالمشاركة في عمليات أرضية لتعقب "القاعدة" وأن طلبهم "رفض رفضا مطلقا"، منوها إلى أن العلاقات اليمنية الأميركية "جيدة وطبيعية".

وأوضح الدكتور الارياني في حوار مع قناة "فرانس 24" في رده على سؤال عن تحول اليمن إلى بؤرة لـ"لقاعدة"، أن "الإعلام ضخم حجم القاعدة في اليمن".

وقال: "لا شك القاعدة موجودة في اليمن وهي تقوم بأعمال كلنا نعرفها، لكنني أعتقد أن حجمها ومساحة الأرض التي يعملون فيها ليست بالشكل الذي يتم تصويره".

وأضاف: "الإشكالية أن جماعة القاعدة لا يعيشون بمفردهم كقاعدة، هم يعيشون مع أولادهم ونسائهم وأغنامهم وجمالهم، ولا تستطيع أن تضرب القاعدة دون أن تضر بالمدنيين".

ورفض الدكتور الإرياني تصوير الوضع في اليمن بما يحدث في باكستان أو أفغانستان، قائلا: "هذا أبعد من الخيال".

وفي رده على سؤال عما إذا كان الهدوء في الجنوب يعني أنه تم تجاوز مرحلة الاحتقان السياسي الحاصلة قال الدكتور الارياني: "الحراك ضخم وطرح في إطار أوسع من إطاره، لكن لا يمكن إنكار أن هناك مطالب سياسية واقتصادية، مشروعة يجري التعامل معها قدر الإمكان".

الدكتور الإرياني تحدث عن الوضع الاقتصادي وقضية التمرد الحوثي، والحوار السياسي مع المعارضة، وفيما يلي نص الحوار:

* مرحبا بكم مشاهدينا في هذا العدد الجديد من حوار "فورنست كات". ضيفنا اليوم هو المستشار السياسي لرئيس الجمهورية اليمنية ورئيس وزراء سابق في اليمن عبدالكريم الارياني. أهلا وسهلا بكم السيد الارياني.

- مرحبا أهلا.

* نبدأ أولا سيد الارياني بالوضع السياسي في اليمن كيف هو الوضع السياسي اليمني؟

- الوضع السياسي كأي وضع سياسي دائما متحرك وحاليا هناك جدل وحوار مع المعارضة حول انتخابات قادمة ولا شك أنه وضع سياسي ناشط ومتدفق.

* طيب هدأت الأمور في الجنوب، هل هذا يعني أنه تم تجاوز مرحلة الاحتقان السياسي الحاصلة؟

- لم يتم تجاوزها نهائيا لأن هناك قضايا يجب التعامل معها حتى يتم التجاوز نهائيا، لكن قضية الحراك أعتقد ضخمت وطرحت في إطار أوسع من إطارها لكنها قضية لا يمكن أن ننكر أن هناك مطالب مشروعة يجري التعامل معها قدر الإمكان وفي النهاية...

* (مقاطعة): مطالب سياسية؟

- سياسية وتقدر تقول مادية.

* اقتصادية يعني...؟

- دعني أقول لك إن الوضع الاقتصادي في اليمن شمالا وجنوبا وضع صعب جدا.. جدا، لذلك تجد أن الذين يعانون من الأوضاع الاقتصادية في الجنوب يعتبرون أن الوحدة هي التي تسببت في هذا، بينما الآخرون في الشمال يلومون الحكومة فكلها وضع اقتصادي وطبيعي الرأي العام والشعور العفوي لا بد أن يبحث عن وسيلة لإسقاط همومه عليها.

* التهديد الحوثي هل مازال قائما؟

- حاليا هناك وساطة قطرية والأمور تتحرك بطريقة ايجابية وأعتقد إذا وصلت الوساطة القطرية إلى مبتغاها أن التهديد الحوثي سينتهي نهائيا ويبدأ التعمير.

* ما هو الهدف من هذه الوساطة سيد الارياني؟

- أولا: إيقاف الحرب، ثانيا: إنهاء أسباب الخلاف وخصوصا في المراحل الأخيرة هناك قضايا مثل إطلاق المعتقلين من الحوثيين، وإطلاق المخطوفين عند الحوثيين، وتسليم بعض الأسلحة التي استولوا عليها وهي أسلحة ثقيلة لا يجوز أن تكون إلا بيد الحكومة، وأعتقد أن المرحلة إذا تجاوزنا هذه المرحلة فستبدأ مرحلة الإعمار، والإعمار هو الذي ينهي المشكلة لأن المنطقة من أفقر مناطق اليمن.

* على ذكر الإعمار سيد الارياني هناك من يقول إن التهميش هو سبب ثورة الحوثيين قبل أن يكون مسألة عقائدية هل هذا صحيح؟

- هذا له تأثير وليست السبب المطلق؛ لأنه صراحة حصل ومازال أعتقد شيء من -دعنا نقول- الزحف ضد المذهب الزيدي من فئات سلفية متطرفة لا يقرونهم على مذهبهم فهناك تهميش، هناك مشاكل اقتصادية لكن لا يجوز أن ننكر أن هناك من يحاول أن يقضي على المذهب الزيدي، وهو مذهب عاش في اليمن منذ القرن الثالث الرابع الهجري لا تستطيع أن تقضي عليه لكن فهي ظاهرة في العالم العربي محاولات إلغاء مذاهب وإحلال مذهب واحد.

* سنعود إلى هذه النقطة بعد قليل، هل صحيح أيضا أن اليمن في الطريق إلى أن يكون معقلا جديدا لتنظيم القاعدة؟

- هذا أعتقد أمر مضخم تضخيما كبيرا لا شك القاعدة موجودة في اليمن وهي تقوم بأعمال كلنا نعرفها لكنني أعتقد أن حجمها ومساحة الأرض التي يعملون فيها وليست بالشكل الذي يتم تصويره.

* يعني لا مجال للمقارنة بين اليمن وأفغانستان؟

- هذا ابعد من الخيال، الأحداث التي تجري والتي جرت في اليمن أو من اليمن هي لا تختلف عن حادثة "تايمزسكوير" في نيويورك مجموعة من الأفراد حضروا سيارة وكادوا أن يفجروها ويقتل الناس بالعشرات لا تختلف عن حالة الشخص الذي فجر أخيرا في استوكهولم، نفس حكاية عبد المطلب، ليس بحاجة إلى جيش جرار حتى يحضر لكي يركب طائرة وهو معبأ بالمتفجرات كذلك الطرود، الطرود البريدية ليست بحاجة إلى جيش جرار عدد من الفنيين يحضروها المهم ترتيب إيصالها هذا هو.

* طيب كشفت بعض وثائق و"يكيليكس" أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ساند أو على الأقل نقول غض الطرف عن الضربات الجوية الأميركية التي استهدفت القاعدة في اليمن صحيح هذا الأمر؟

- أولا لم يكن سرا قبل و"يكيليكس" على الإطلاق أن هناك تعاونا مكشوفا، بدل ما نقول معلن.

* لكن اليمن لم تعلن؟

- أنا حريص على أن أكون صادقا معك بدل ما أقول معلن كان هناك سر مكشوف للكافة أن هناك تعاونا بين الولايات المتحدة واليمن، اليمن يتولى جمع المعلومات الأرضية والطائرات بدون طيار الأميركية تجمع صور ومعلومات على الأرض ثم يتفق الطرفان أن لدينا هدفا يجب أن نضربه، الإشكالية أن جماعة القاعدة لا يعيشون بمفردهم كقاعدة هم يعيشون مع أولادهم ونسائهم وأغنامهم وجمالهم وكل ما لديهم لا تستطيع أن تضرب القاعدة ولا تضر بالمدنيين، إصابة المدنيين خطأ ويجري الآن التحضير لتعويض جميع الأسر المدنية.

* هل هي من يحارب فعلا "القاعدة"؟ هناك من يشبه اليمن بباكستان يعني انه يغض الطرف حين ويحارب حينا آخر؟

- المثل يقول: "العبرة بالخواتم"، أنا متأكد أن اليمن سيقضي على القاعدة وعندئذ سيقتنع العالم انه يحارب القاعدة، قضية باكستان، قضية كبرى، قضية تختلف لها جذور أولا باكستان وأفغانستان التداخل الشعبي بين البشتون في باكستان وأفغانستان أنت تعرف أن البشتون لايعترفون بالحدود بحجة أن الانجليز قسموا البشتون بين باكستان وأفغانستان.

* يعني أمر اليمن مختلف تماما سيد الارياني طلبتم مساعدة لمحاربة القاعدة ما هي نوع هذه المساعدة؟

- حاليا المساعدة بالآلات ومعدات بالاستطلاع الجوي بالتدريب وهذا هو العنصر الرئيسي تدريب القوات اليمنية.

* لم يكن هناك تدخل أميركي مباشر؟

- لا، مباشر أبدا، طلبوا مرارا أن يشاركوا في عمليات أرضية ورفض رفضا مطلقا.

* ما هي علاقات اليمن اليوم بواشنطن بالولايات المتحدة؟

- أنا أعتبرها علاقات جيدة طبيعية لم تعكرها و"يكيليكس"، و"يكيليكس" عكرت أميركا ماعكرت اليمن.

* في مؤتمر قدمت مساعدات لليمن من طرف مجموعة دولية أو لا؟

- مؤتمر لندن.

* نعم فعلا هل هي كافية ثم فيما تستعمل هذه المساعدات؟

- أولا كل المساعدات هي بيد الذين...

* (مقاطعة): هل قدم لكم ما طلبتم؟

- ليس كل ما طلبنا، نحن كنا طلبنا اعتقد عشرة مليارات دولار، وتحدد حوالي ستة مليارات، لكن هذه المساعدات هي بيد المانحين أنفسهم يتعرفون على المشاريع بالتعاون مع الحكومة اليمنية ويبدؤون بتنفيذها فهناك مشاريع عديدة تم التعرف عليها بعضها بدأ بالتنفيذ وبعضها التنفيذ قادم.

* قضية الطرود التي أرسلت من اليمن نعود مرة أخرى إلى هذه القضية هل هناك جديد في التحقيقات؟

- آخر ما سمعته أن بعض المتعاونين وليس الفاعلين قد ألقي القبض عليهم هل سيؤدي ذلك إلى التعرف على الفاعلين طبعا الإعلام قال إن هناك خريج هندسة سعودي اسمه العسيري يعني من منطقة عسير جنوب المملكة هو العقل المدبر فنيا وراء سواء حالة عبد المطلب أو الشخص الذي...

* (مقاطعة): هل حدد انتماؤهم إلى أي جهة ينتمون؟

- "القاعدة"، لكنهم سعوديون، والسعودي الذي ذهب إلى أن وقف أمام الأمير محمد بن نايف حضر في اليمن وتفجر في السعودية، لكن الجانب السعودي نشيط جدا في القاعدة في اليمن...

* شكرا لك شكرا. إذن، أشكر السيد عبدالكريم الارياني. أذكر بأنكم المستشار السياسي للرئيس اليمني علي عبد الله صالح ورئيس وزراء سابق. شكرا لكم مشاهدينا نلتقي في عدد جديد من برنامج حوار "فورنست كات" إلى اللقاء.

*متابعات

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » الله يفكنا منك
      ابووحيد النخعي سبب الدمار اليمن انته لانك تسب الامرا حتى حكام الخليج يكرهوك لنك صاحب احزاب وماسس احزاب في اليمن ومخرب بيت اليمن يخي روح يرحم والديك فكنا منك معندك غيره لشعبك وحضارتك حتى دينك فيقو ياشعب اليمن هاذا خراب الروبه لقد سب لسلف وسب الجنوب وسب السنه والله والله والله والله انه جاهل وخرب اليمن هوه
      6 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 2) » ويكيليكس عكرت اميركا ولم تعكر اليمن
      انسان اقولك ليش عكرت امريكا ولم تعكر نظامك يا ارياني السبب واضح جدا وهو يا دكتور انكم فطاحلة النظام اليمني ما تستحو واذا لم تستح فاصنع ما شئت!!! لو كان عندك وعند نظامك ذرة حياء انكم اعترفتو انه عكر عليكم والا كيف تقولو دولة ذات سيادة وترضو ان تقتل امريكا ابناء شعبكم بطائراتها التي تسرح وتمرح بلا رادع وقتلت خيرة شباب اليمن على راسهم الشهيد جابر الشبواني!!!
      فعلا انتم لا تستحقون الحياة فعلا انتم وصمة عار في تاريخ اليمن اعدك واعد كل من يهمه امر اليمن اننا سنطهر بلادنا من رجس نظامكم وسنبني دولة القانون يا مستر ارياني
      6 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 3)
      سابر يكفي الارياني كوبونات النفط العراقي ويكفى ان نعلم انه كان مستشار او رئيس وزراء في عام 90م وبعدها نعلم لماذا حصل ماحصل بسبب مصالح شخصية تضيع مصالح قومية و وطنية انه الفساد الذي ينخر بالجسد
      6 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 4) » القاعدة ونسائهم
      عبدالله الوايلي سيدي مستشار الخراب والدمار انت من يوقف الحرب وقت الحسم على الحوثيين لانك طائفي وانت سبب خراب العلاقات مع الدول المجاوره يقول المشله ان القاعدة موجوده بنسائها واطفالها المقصود بهذه العباره انه السيد الارياني يريد يقول ان الذين قتلو في المعجله ومارب كلهم اطفال القاعده وانهم غير يمنيين قبحك الله ايها السياسي الفذ
      6 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 5) » نبذ التعصب
      عبدالله اليمن منذ اكثر من ألف سنة وهي تعيش في وئام بين المذاهب (الزيدي والشافعي) ولم نعرف أي تعصب أو طائفية إلا من بعد ما بدأ المد الوهابي السلفي يزحف إلى اليمن ويحتل المساجد ويفرض فكره وثقافته الطائفية المقيتة بالقوة.
      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      اللهم أحمي اليمن من شر الفتن ومن شر الوهابية السلفية
      6 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 6) » زحف الانوار
      سلفي جهادي السلفييون لم يزحفون بالبنادق والرصاص


      انما زحفوف بالعم والايمان (زحف الانوار)

      فجوبها خصومهم بطعنات الغدر والخيانة والدسائس لتفريق صفوفهم وتشتيت جهودهم وهجروا من بعض مناطقهم وحاولوا اعدائهم تكميم افواههم

      هذا الزحف بدء ولن يقف باذن الله حتى يخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد وحتى يكون الدينكله لله وانها لرساله عظيمه

      وهم اليوم اقوى مما مضى واي طعنات وخيانات فلن تجابه بعد اليوم بالانحناء .. بل بالجهاد وردع الصائل المعتدي

      والله ناصر كل مظلوم ولو بعد حين
      6 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 7) » لا تضخموا العناوين وانشر يامارب
      قارئ جيد عتبي على مأرب برس ضخموا العنوان واظهروا الارياني وكانه معادي للسلفين وكأن الحوثي يدافع عن الزيدية وكأن الحرب بين السنة والزيدية,هذا وعاد راس الدولة زيدي وجيشها منهم بالاكثرية ,واهل السنة لم يخرجوا بالسلاح ولا بالاقوال على ولي الامر , وسيادة المستشار الارياني يعرف ذلك .لكن ربما هو تلميح للتنازل على صعدة وغيرها لحكم الحوثي ,او تهيئة الضروف لاستخدام الحوثي ضد الاصلاح او ضد الحراك لان الاصلاح صحيح حزب جامع لكل المذاهب لكن علمائه فيهم سنة كثيير وكذلك اتباعه والجنوب كلهم سنة صافي هذا مجرد ظن نتمنى الا يحدث (وبعض الظن اثم)ونحن نتمنى ان يساهم المستشار بحل الامور لا اشعال فتن وتهييج العوام من اتباع المذاهب ضد بعضهم بعض (وزحف السلفيين الذي يسمع يقول معهم دبابات واسلحة من ايران وفيد المعسكرات وهم مساكين معهم مساويك واقلام وكتب ودفاتر وسمع قرءان او قال حدثنا فلان عن فلان لاغيره ولا سواه.
      6 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 8) » تكفير المسلمين من قبل السلفية الوهابية
      أبو هاشم حماك الله اخي عبدالله
      وأنت ايها المدعو سلفي جهادي .. إذا كانت السلفية كما تدعي زحفت بالعلم فبماذا تسمي تكفير وقتل المسلمين في المساجد كما حصل من السلفيين الوهابيين في مسجد الشهيد عثرب في صنعاء ، وكذلك الحادثة الاخيرة التي حصلت في حراز من قبل أحد الوهابية الذي قام بقتل أبن قيم احد المساجد الزيدية وإصابه أبوه من أجل أحتلال المسجد وفرض المذهب الوهابي السلفي التكفيري
      6 سنوات و 10 أشهر    
    • 9) » رد على ابو هاشم
      الهاشمي السلفي في سنة 1411هـ (1990م) قتل إمام وخطيب مسجد الغنيّة عبد الله الملحاني, لأنه لم يوافق هوى الشيعة في الأذان, ولم يضف عبارة (حي على خير العمل), وفي سنة 1421هـ (2000م) جاءت عصابة إلى جامع إسحاق لطرد إمام المسجد برفقة قوة عسكرية, وقاموا بسجن الإمام, واستولوا على المسجد, وفي العام نفسه حاولوا الاستيلاء بالقوة على مسجد (عثرب) بعد الانتهاء من بنائه, وحدث تبادل لإطلاق النار.

      كما أن مساجد أخرى مثل (البهمة, حجر...) حاولوا الاستيلاء عليها, وكانوا أحياناً يوفقون في سعيهم هذا.

      وفي صعدة حصل اكثر قام الحوثيين بقصف المكان وترويع الناس والامنين ثم وزعوا بقوة السلاح والتهديد على الجحوري كتيبات واشرطه لمنهجهم الباطل .

      والكلام طويل
      6 سنوات و 10 أشهر    
    • 10) » الى المسمى الهاشمي السلفي
      عبدالله يبدو انك تحب تحريف الحقائق لصالح من تنتمي إليهم وتدافع عهم ظلماً.

      مسجد عثرب الذين قاموا بمحاولة الاستيلاء عليه وإطلاق النار هم من عصابتك البلاطجة يا حالي، حيث أن الشهيد عثرب رحمه الله قام ببناء الجامع وذهب لأحد علماء الزيدية الكبار ليختار إماماً للمسجد حسب وصية والده، لكن المجرمين السلفيين لم يعجبهم الأمر وأرادوا أن يستولوا هم على المسجد وينشروا فكرهم الضال التكفيري الذي هو بعيد كل البعد عن فكر اهل السنة والجماعة.
      6 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 11) » علاقة الكلب بسيده
      اعادة يقول ( علاقاتنا قوية بامريكا ولم تعكرها ويكيليكس ).

      وأنا أقول علاقاتكم لم تعكرها مجزرة المعجلة ، ورفض ، وقصف جابر الشبواني ، ولم تعكرها استباحت سماء واراضي اليمن ، والتدخل الامريكي السافر في تفاصيل التفاصيل لليمن وتجنيد العملاء بكل اشكالهم .. فكيف ستعكرها ويكيليكس؟؟

      الحقيقة ان علاكاتكم بامريكا لم تتعكر في اي وقت لانكم ببساطه عملاء خونه.

      هل فهمت!
      6 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 12) » أذناب أمريكا
      ابو سعد الدهمي خلاصة الحوار وتلك الصورة للارياني والتي فيها يبتسم تذكرني بمقولة إن لم تستحي فصنع ما شئت.
      حين ضيعتوا الإسلام هل ضيعتوا رجولتكم؟
      والله الذي لا يحلف به سواه اننا براء منكم وكذلك المسلمين أهل السنة الأحرار في يمن الايمان هم براء منكم ومن افعالكم وخستكم ووقاحتكم

      فعليكم من الله ما تستحقون أنتم وسعودية الطراطير وقصم الله اضهركم وضهر امريكا.

      وحسبنا الله ونعم الوكيل
      6 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 13) » توضيح لعبد الله
      الهاشمي السلفي لا يا عبدالله ان شاء الله ما نقول الا الحق

      وهذا الي حصل وهناك شهود والدولة دائما تعاونكم وتناصركم علينا والشواهد كثيرة ( جامع اسحاق و مسجدالغنيّة والبهمة وحجر والكثير والكثير)

      والذي جرى في دماج وصعدة ... الجرائم متعددة ومتنوعة.

      وإنا لله وإنا إليه راجعون
      6 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 14) » حر
      اليافعي انا اعرف كثير من رجال الدين اليهود في امريكا دامأ يفتخرون فيك -و يعتبرونك من رجالاتهم في الوطن العربي- اي يهودي- برهن للمواطن _المخدوع _واذا بدك ارسل لك با اسماءهم_
      6 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 15) » رد الهاشمي السلفي
      عبدالله أخي الهاشمي السلفي
      بالنسبة لمسجد عثرب فانا متأكد من المعلومات وأعرف شهوداً عياناً للحادث ولهم معرفة بخلفية أمر المسجد .. وبعضهم يسكنون بجوار المسجد أيضاً.

      اما موضوع المساجد الأخرى فلا توجد عندي معلومات حولها ولذلك لم اتكلم عنها ولن احكم حولها إلا بعد أن اتأكد.

      وأريد أن أوضح لك أخي أن هذا كله من عمل الشيطان ولا حول ولا قوة إلا بالله

      لو أن المسلمين متفاهمين ويحترم بعضهم بعضاً باحترام عقيدتهم لعشنا في سلام ووئام رغم اختلافنا.
      6 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 16) » تابع رد الهاشمي السلفي
      عبدالله يا أخي احترام أفكار ومعتقدات أخواننا المسلمين واجب لنستطيع الدفاع عن ديننا ونقف سوية ضد أعداءنا الحقيقيين، وليس أن نتقاتل بيننا.

      وللامانة منذ أكثر من ألف عام واليمن يتعايش فيها الزيدية مع الشافعية في أفضل حال، ولم نعرف هذه الفتن وهذه الاحتكاكات والخصومات إلا منذ أن بدأ المد الوهابي يزحف من السعودي، حينها بدأنا نسمع مصطلحات مثل شيعة ورافضة وسنة ومصطلحات التكفير وغيرها.

      هدانا الله وإياكم جميعاً لما فيه الخير
      وجنب اليمن وأهله وجميع المسلمين شر الفتن
      6 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 17) » شاهدة حق آخرى
      شافعي سلفي ولا تنسى يا أخي الهاشمي السلفي بارك الله فيك

      ما حصل في مأرب في مديرية ( مجزر )

      وقيام المؤتمريين وعلى أعلى مستوى بالتعاون مع الروافض الحوثيين ...

      بطرد الإمام واستبداله بواحد لآخر .

      وماخفي كان أعظم

      والله على ما أقول شهيد
      6 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 18) » كيف يكون هذا
      الهاشمي السلفي كيف يا عبدالله تطلب منا أن نحترم أفكار ومعتقدات الأخرين وهم يقولون أن المهدي سيخرج ليهدم الحرمين ثم يخرج ابو بكر وعمر ويعاقبهم ثم يصلبهم على النخل ثم يقتل قريش والنواصب..

      كيف وهم يعتقدون بتحريف القران أو على الأقل سكوتهم على من زعم من كبار مراجعهم بتحريف القران ..

      كيف وهم يطعنون في عرض النبي الحبيب ..

      وكيف وهم يسبون صحابة الرسول وينتقصون من قدرهم وأولهم علي رضي الله عنهم..

      وكيف ينبشون قبوالصالحين في المدينة..

      كيف وهم يقتلونا ويكممون أفواهنا ويسرقون مساجدنا..

      كيف وهم مع يصتفون معأعداء الامة ضدنا كما في العراق وافغانستان..

      كيف وهم فعلوا الأفاعيل في 7 آيار في بيروت وطرابلس..

      كيف .. وكيف .. وكيف ..
      6 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 19) » كثيرين هدار
      ابن اليمن الموحد خلاص جننتونا كل واحد خرج الثاني من المله
      و الله لو شي فيكم احترام كل واحد يحترم معتقدات الاخر لما وصلنالما صرنا اليه
      الدين الاسلامي حثنا على احترام معتقدات غير المسلمين فما بالك واحنا كلنا المفروض مسلمين
      6 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 20) » حقائق ووقائع
      سلفي جهادي أحسنت أخي الهاشمي أحسن الله اليك؛

      في مطلع تموز (يوليو) أيضاً هاجم مسلحون حوثيون مسجداً في منطقة مجزر في محافظة مأرب وطردوا الإمام وأقاموا صلاة الجمعة بالقوة وسط إطلاق الرصاص.

      وماحصل بالأمس القريب حين قاموا الرافظة الحوثيين بقتل أحد أئمة المساجد في الجوف مع أنه من بيت الوزير المنتمي إلى أشراف الزاهر من آل البيت في اليمن، لا لشيء إلا لأنه سني وبعد أن قتلوه شردوا أسرته ومع ذلك لم يقم أحد بالثأر له ثم عندما توجه الناس لمتابعة الحدث في منطقة الزاهر قام الحوثيون بالكمين لهم وقتلوا من قبيلة همدان الجوف رجلين آخرين

      وأقتحم الرافظة الحوثيين مسجد الإمام زين العابدين في مديرية الزاهر يديره إصلاحيون، في محاولة للاستيلاء عليه، مشيرةً إلى أن الهجوم أدى إلى مقتل ابن إمام المسجد وشقيقه وشخص ثالث حاول التدخل.
      6 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 21) » قارنوا بين تصريح الاريانى واردغان لكن لا تبكوا
      kemo صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه سيتنحى عن منصبه إذا ما ثبت ما نشره موقع ويكليكس من وثائق تبرز مراسلات دبلوماسيين امريكيين في السفارة الأمريكية في تركيا مع وزارة خارجية امريكا.
      وقد اشارت الوثائق على لسان دبلوماسيين امريكيين ان رئيس الوزراء التركي يمتلك حسابات مصرفية في سويسرا
      وهو ما نفاه اردوغان جملة وتفصيلا واضاف أنه "لا يملك درهما واحدا" في سويسرا وشدد على أنه "إذا تم اثبات صحة هذه المعلومات فإنني سأتنحى تماما عن منصبي كرئيس للوزراء"

      ودعاء رئيس الحكومة التركية إلى اجراء تحقيقات من قبل السلطات الامريكية للمساءلة عن التشهير بحقه وحق بلاده.
      6 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 22) » كهم منافقين يا kemo
      تحياتي طبعا اردغان ذكي من سيكشف حسابات في سويسرا غير الامريكان انفسهم؟

      لذلك هو وتنبه هنا ايها القارئ( "دعا" ولم يطلب ويأمر) دعا رئيس الحكومة التركية إلى اجراء تحقيقات من قبل السلطات الامريكية للمساءلة عن التشهير بحقه وحق بلاده!.

      والامريكان ماسكينه الان بلحيته (اذا كان له لحيه اصلا)

      سلام
      6 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 23) » عادبه للعقل مكان
      سعيد بن السعيدة أريد سؤال الدكتور الارياني سؤال ارجو ان يجيب الناس عليه بكل صراحة ووضوح وشفافية
      هل هو وبقية مستشاري الفندم مستشارين فعلا أم أن المسألةكلام في كلام؟؟
      يترتب على هذا السؤال اجابتان:
      1/ إن لم يكن لكم من المشورة شيئ فلماذا لاتقولوا للشعب ذلك ( حتى لايأكل الثوم بألقافكم) وأن شوره من رأسه (عليه السلام) وأنتم في هذا لكم بعض العذر.
      2/ وإن كنتم مستشاريه ولا يقطع رأي إلا بالرجوع إليكم فأمركم إلى الله وبلاوي هذا البلد من تحت روسكم .
      وأنتم بالخيار .
      آمل أن تكون عند د/ الارياني الشجاعة لآن يقول لنا أين موقعهم، (حيث لم يعد في العمر بقية)واليمن أغلى من الروح والمنصب والمكانه والبيس وإلا أنا غلطان .
      أنتظر ردك أرجو أن لايطول أو ينقطع .
      مالم فارجو صمتكم فقد مللنا وسئمنا.
      6 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 24) » كفاية
      فهد الصبري اسالوا عمكم الارياني كم اختلس بس مع العجوزالشمطاء مارلين فيليبس بس و بدون صافر و هنت و الخ
      6 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 25) » علاقتنا السياسية بجميع دول العالم قوية ومتظامنة وماكبة لكل المتغيرات
      را فع الارياني بناء اليمن لن يكون على هتافات اشخاص ايا كانو لا يحملون عقول ناضجة وافكار سليمة....ومن يعمل من ثورة الشباب سلم لة عن طريق كثرة الصياح والتكسير والتخريب ..او من يجامل السلطة بهتافات ...هولاء لن يكونو من يبنو اليمن ...اليمن تريد شعب وشباب ناضج يعمل على ترسيح العدالة وفهم عميق في جميع مجالات الحياة....فليس كل من لبس كرفتة ولمع حذائة وذهب الى الساحة سوف يزيح الشعب من موسساتهم الحكومية ويتولى هو منصب وقيادة هذة المؤسسة ويعين من يريد...او انهم يهمشون من يكون في منزلة او لم يحضر للانفعال والتكسير او المجاملة سواء في الساحة او السلطة.......اليمن ملك الشعب جميعا وكل من في الساحة ومن حضر لتاييد الشرعية لا يعتبرون ربع او عشرين بالمائة من شعب اليمن جميعا...اليمن ملكك الشعب جميعا وليست محصورة على احد سواء شخص او حزب او احزاب او مستقلين....الوطن يريد اشخاص بعقول نيرة في كافة المجالات اينما وجدو سواء في منازلهم او في اعمالهم او في الشارع او الساحة او عند مسؤلي السلطة...فكل من يخدم الوطن هو من يعمل...وعلى الجميع ان يصحو خصوصا المندسين في الساحات وهتافهم بتكسير المؤسسات العامة من قبيل انة متعصب لرحيل الرئيس....المؤسسات الحكومية ملك الشعب جميعا ولن يتجراء احد الى الاقتراب منها او العبث بها ومن يقترب فانما يودي بنقسة الى التهلكة ورمي نفسة بالنار.....الايمان يمان والحكمة يمانية....والنظافة من الايمان ومثل ما يراد نظافة الثوب والبدن والظهور بمظهر رائع جميل مظهر الايمان...فان العقول ايضا يراد ان تكون نظيفة من جميع الافكار المسمومة والافكار الهمجية والسيئة....واليمن سوف يبنية اكثر من اربعة وعشرون مليون شخص ..ليس شخص او جماعة او حزب او احزاب....وانما ابناء الشعب جميعا ومن ذوي العقول النيرة التي تعمل على استقرار الوطن بكافة المجالات وتعمل على الرخاء والازدهار ارضا وانسانا....حفظكم الله ورعاكم جميعا وجميع شعوب العالم
      6 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 26) » علاقتنا السياسية بجميع دول العالم قوية ومتظامنة وماكبة لكل المتغيرات
      را فع الارياني اليمن يشهدعلاقةسياسية قويةمع جميع شعوب العالم مواكبالكل المتغيرات.ناهيك عن مايقال من كلام غيرمسؤل من المندسين وسط الشباب المعتصم اوالتحدث باسمهارسميا. فكل شعوب العالم تشهد ما يدور وتنصت بعقلانية لحوارالجميع اخذة في اعتبارهاالكلام البناءالذي يحقق الاستقرار والازدهار لشعوب العالم ارضا وانسانا.امامايتلفظ بة بعض المتشدقون ويسمونها سياسة او طلبات شرعية فهذا ينظر اليها من جميع شعوب العالم هل وصل من يطلب الى السن القانوينة للمارسة الحقوق الدستورية اوالحق في ترشيح نفسة لانتخابات وهل هو في وضع يمكنة من عمل ما يريد بحيث يحقق الانتاج.وايضا لا بد من محاسبة النفس قبل المطالبة بمحاسبة الاخرين لمن يريد الحساب والعقاب.ولكل اسباب ومسببات يخضع لهاوفقا لقانون دولي.ورقابة دولية عملاقة لها حق التدخل لمنع ما ينعكس ليها سلبيا.حفظك الله ورعاك يا دكتور عبد الكريم الارياني.هنيئالشعب نت احدافرادة ووطن انت احدابنائة
      6 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 27) » رد عى مقال فهدالصبري
      را فع الارياني اخ فه اصبري الذي يريدان يثبت شئ ل يقو اسئلو الشخص المتهم..فانت وجهت تهمة انت عليك اثباتها..ولا تقول اسئلو..مالم انت وجهت تهمة باطلة يحاسبك الله والشعب عليها
      6 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية