حارث الشوكاني
كشف المخطط الإمامي الفيدرالي قبل حرب 94م
حارث الشوكاني
نشر منذ : 6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام | السبت 18 ديسمبر-كانون الأول 2010 08:23 م

هذا مقال لي نشر في صحيفة الإصلاح الصادرة في تعز بتاريخ 19/7/1993م كشفت فيه طبيعة المخطط الإمامي الشيعي الفيدرالي لتجزأة اليمن.

وكان هذا المقال يعبر عن خط التجمع اليمني للإصلاح وليس عن رأيي فحسب، حيث وقع المؤتمر الشعبي والحزب الإشتراكي إتفاقية ثنائية تشبه إلى حد بعيد إتفاقية فبراير تتضمن الدعوة لتعديلات دستورية وإلى الفيدرالية تحت تسمية الحكم المحلي، وقمنا بالتصدي لهذه الإتفاقية وإفشال المشروع الإمامي الذي مرر عبر الحزب الإشتراكي، وتفاعل معي في هذا الموضوع كافة قيادات الإصلاح (الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رحمه الله والأخ محمد اليدومي وعبد الوهاب الآنسي باستثناء ياسين القباطي الذي كان مسافر في الخارج) .

وبعد إفشال هذا المشروع سياسياً عن طريق إجتماع ثلاثي ضم ممثلين عن المؤتمر والإصلاح والإشتراكي وكنت أنا والأخ عبد الوهاب الآنسي ممثلي الإصلاح.

وإثر خروجنا من الإجتماع حدّثت الأخ عبد الوهاب الآنسي بأن هذا الإفشال السياسي غير كافي ولابد من حملة لتوعية الناس بخطورة هذا المشروع، وقلت للأخ عبد الوهاب سأكتب مقالاً في هذا الموضوع في صحيفة من صحف الإصلاح لتوعية قواعدنا ولم أكن أعلم حينها أن ياسين القباطي قد تم إستقطابه لهذا المشروع عبر العناصر الإمامية المخترقة للإصلاح.

ومن الغريب أن ياسين القباطي حمل حزب الإصلاح فيما بعد على تنفيذ المخطط الإمامي ودفع بمشروعهم الفيدرالي ووقع إتفاقية فبراير بنفس مضامين الإتفاقية السابقة المستهدفة لوحدة اليمن السياسية ولوحدة اليمن الوطنية.

كما أن هذا المقال دليل لإخواني في الإصلاح أن كتابتي الحالية ضد هذا المشروع هي قديمة وليست بسبب خلاف شخصي مع ياسين القباطي لأنه ليس هناك بيني وبينه أي خلاف شخصي عدا الخلاف حول هذا الموضوع الذي هو مشروع لتجزأة اليمن.

وسيلاحظ القارئ أنني حذرت من هذا المخطط الإمامي مبكراً، ومن خطره على الوحدة الوطنية قبل أن تظهر النعرات المناطقية والحراك.

وهذا نص المقال:

بقيام الوحدة اليمنية قفزت اليمن قفزة إستراتيجية كبرى تأتي من حيث الأهمية في المرتبة الثانية مباشرة بعد الثورة اليمنية السبتمبرية والأكتوبرية بحيث يمكننا القول بأن الثورة والوحدة أصبحتا تشكلان جناحين قويين يمكن من خلالهما أن ينهض الجسد اليمني الذي عانى طويلاً تحت وطأة الأئمة العنصريين والإستعمار البغيض ليحلق عالياً صوب إنبعاث حضاري جديد ولمّا كانت الوحدة إنجازاً كبيراً كان لابد أن يكون لها ثمن يقترب من حجم هذا الإنجاز فكما يقال : لا بد لكل ميلاد من مخاض ولا بد لكل مخاض من آلام ، وهذا ما انسحب على الوحدة اليمنية بفارق أن الوحدة اليمنية كانت مخاضها وآلامها بعد ميلادها فكانت المرحلة الإنتقالية مخاض وآلام ومعاناة ساعد في ذلك إلى حد كبير عدم الإهتمام بالتخطيط لمستقبل اليمن الموحد بما يوازي الإهتمام بقيام الوحدة فالنظرة الآنية للزمن وعدم الإهتمام بالنظرة المستشرفة للمستقبل داء قديم ملازم للعقلية العربية فكانت النتيجة أن أدت عملية التقاسم للسلطة والحسابات الحزبية المتضخمة إلى أزمة سياسية حادة تجسدت في الصراع السياسي بين الشريكين الحاكمين وتحولت مع هذا الصراع كل إمكانات الدولة ومؤسساتها المختلفة إلى أدوات للصراع السياسي وإنعكست هذه الأزمة السياسية بآثار إقتصادية مدمرة حيث أرهق الغلاء والتضخم كاهل المواطنين وتجذر الفساد والإنفلات المالي والإداري بسبب إزدواجية السلطة وإنتقال أدواء التشطير إليها وتوقفت عجلة التنمية والمشاريع بسبب أولوية الصراع السياسي الحزبي ، و مع الأسف أن المعاناة لم تقتصر آثارها عند حدود السلطة ، بل إمتدت لتطال بتأثيرها البنية الإجتماعية المتماسكة للشعب اليمني بتكريس النزعات الطائفية والقبلية والمذهبية ... ومع ذلك ضل الشعب اليمني صابراً متماسكاً لا لشيء في تقديري سوى حرصه على وحدة اليمن وإدراكه لهذه المعادلة (أن لكل حدث عظيم ثمن ، وأن لكل ميلاد مخاض وآلام) ، وظل يرقب بعين الأمل ساعة الخروج من نفق المرحلة الإنتقالية المظلم بقيام الإنتخابات لعلها تخرج اليمن من أزمتها السياسية ومن عنق الزجاجة ويعبر بها إلى بر الأمان فكانت الإنتخابات وكانت تلك التظاهرات الحضارية التي أداها أبناء اليمن مؤكدين عمق أصالتهم وخصائصهم الحضارية في ظل ترقب ومراهنات على تفجير الأوضاع .

وبقيام الإنتخابات ونجاحها بشكل عام عبرت اليمن من عنق الزجاجة وإنتقلت نقلة إيجابية هامة جعلتها على أعتاب مرحلة سياسية جديدة تشهد إنفراجاً سياسياً نسبياً يمكن معه لو حسنت النوايا وتغلبت المشاعر الوطنية على الذوات الحزبية المتضخمة أن يتم حشد كافة الطاقات والإمكانيات لحل مشاكل البلاد المتفاقمة وتدارك الآثار السلبية التي أفرزتها المرحلة الإنتقالية .

وثيقة خطيرة :

ولكن المفاجئة الخطيرة هي ما إنطوت عليها الإتفاقية الثنائية بين المؤتمر والإشتراكي فيما يتعلق ببعض التعديلات الدستورية في التركيبة البرلمانية والحكم المحلي حيث تم بموجبها تغيير بنية النظام السياسي لليمن من نظام سياسي يمني موحد إلى نظام سياسي متحد أو بمعنى أصح تم تحويل الوحدة اليمنية من وحدة إندماجية إلى وحدة فيدرالية ليس على مستوى المحافظات الشمالية والمحافظات الجنوبية وإنما على مستوى كل المحافظات ، بل إتسع الخرق على الراقع حتى وصل إلى مستوى النواحي والمديريات.

إنّ تحويل اليمن من الوحدة الإندماجية إلى الإتحاد الفيدرالي وهو شعب موحد عقيدة ودماً وليس مكون من عدة قوميات ولغات وأعراق ما هو إلا إفراغ لوحدة اليمن من مضمونها ، بل إن الأمر أخطر بكثير فلو أتخذ قرار بإلغاء الوحدة اليمنية وإعادة التشطير لكان أهون من تحويل اليمن إلى النظام الفيدرالي وإعتبار كل محافظة ومديرية بمثابة ولاية مستقلة لأن التشطير الجغرافي أهون بكثير من التشطير الإجتماعي والتمزيق للوحدة الوطنية ، فالوحدة الوطنية في ظل التشطير الجغرافي هي التي أعادت لليمن وحدته ولكن إذا مزقنا الوحدة الوطنية فلن يعود التشطير الجغرافي فقط ،بل سيتحول الجسد اليمني إلى أشلاء مبعثرة حيث سيتم بشكل رسمي وفي أوضاع سياسية غير مستقرة تكريس الحس المناطقي والطائفي والقبلي وتمزيق اليمن على مستوى كل ناحية وعزلة ، فما الذي دعا الحزب الإشتراكي إلى الإصرار على هذا الأمر تحت شعار الحكم المحلي حتى أنه كان من ضمن مقررات اللجنة المركزية وما هو المطلوب إدارة محلية ولامركزية إدارية أم حكم محلي ونظام فيدرالي بحيث تتحول كل محافظة إلى ولاية ، وكيف وافق المؤتمر الشعبي على تمزيق اليمن على مستوى كل محافظة ومديرية ؟ . وما الذي يدعونا لتحويل اليمن الموحد والشعب الموحد إلى ولايات متحدة يمنية بحيث تكون كل ولاية مستقلة وذات سيادة والعلاقة بين ولاية وأخرى تنظمها الحكومة الفيدرالية ، هل نحن الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت عدة دول مستقلة وتعاني من تعدد عرقي ثم دفعها مواجهة الإستعمار البريطاني للوحدة الفيدرالية ، أم نحن الإتحاد السوفيتي (سابقا) الذي كان يضم عدة جمهوريات بقوميات وثقافات وأديان مختلفة أم نحن في سويسرا التي تعاني من تعدد لغوي وعرقي فنحل مشكلتها بالفيدرالية؟.

إن الأخطر من كل ذلك أن يتضح أن ما ورد في الإتفاقية وفي التعديلات الدستورية ما هو إلا تطبيق لفكرة وردت في كتاب تحت عنوان (نحو وحدة يمنية لا مركزية) لزيد بن علي الوزير – أحد القيادات الإمامية القابعة وراء الحدود التي ما تزال تنتظر لحظة سقوط النظام الجمهوري وعودة الحكم العنصري الإمامي – وهو يعيش في المملكة العربية السعودية ويرتبط بدولة شيعية برباط عقائدي واستراتيجي ويحلم باليوم الذي تقوم فيه دويلة شيعية في الأحساء – أغنى منطقة بالنفط في العالم – لدعمه في قيام دولة مماثلة في اليمن ، أما الهدف من هذه الفكرة التي وردت في الكتاب فهي تمزيق الوحدة الوطنية للشعب اليمني وتحويله إلى كميونات وكانتونات على غرار النظام الفيدرالي السويسري لأنه يدرك أن الأنظمة الإتحادية الفيدرالية لا تقوم إلا بين كيانات منفصلة مستقلة متميزة عن بعضها بحيث يتعثر توحيدها في شكل إندماج كامل ، وبالمقابل فإن تطبيق هذا النظام الإتحادي في مجتمع موحد ذي كيان واحد وسيلة لتمزيقه وتقسيمه لا سيما وقد قام الإماميون في الداخل في المرحلة الإنتقالية بالتمهيد لذلك بعقد المؤتمرات التي تمارس النزوع الطائفي والقبلي والمذهبي لأنهم يدركون أن الأئمة لم يحكموا اليمن قبل الثورة إلا بسياسة فرق تسد فمزقوا هذا الشعب أفقياً إلى طبقات قسرية مغلقة لا تسمح بعملية الحراك الإجتماعي التي هي أساس التغيير الحضاري فقسموه أفقياً إلى (سادة – قضاة – قبائل – مزاينة) وقسموه عمودياً إلى جماعات (حاشد – بكيل – مذحج – يمن أعلى – يمن أسفل – جبلي – تهامي - ....الخ) ومزقوه مذهبياً إلى (زيود – شوافع) واعتبروا أبناء المناطق السنية كفار تأويل وأرضهم خراجية ، واليوم يسعون لإثارتهم طائفياً ليس حباً فيهم ، بل تمهيداً لزعزعة الأوضاع حتى تسقط في أيديهم ثم يطعنون أبناء المناطق الشافعية السنية بخنجر (هادوي) كما فعلوا تاريخياً ومن لا يعي دروس الماضي يمكن أن يلدغ مرتين .

كما أن الإماميين العنصريين يدركون أنه من بعد الثورة إنتشر التعليم السني التجديدي في اليمن بشكل عام لا سيما المناطق الشمالية التي تعتبر قاعدتهم العسكرية فوحد اليمن على منهج فكري وفقهي واحد ، ولما كانت دولتهم لا تقوم في اليمن إلا على أساس مذهبي رفعوا شعار المذهبين الشافعي والهادوي، أما الذين مرروا هذا المخطط الخبيث فهم الإماميون العاملون في داخل البلاد وعلى رأسهم دكاترة مثقفين مستغلين الصراع الدائر بين الأحزاب الجمهورية ومعتمدين على قوة تأثيرهم السياسي في بسبب تغلغلهم داخل المؤسسات والأحزاب وليس على قوتهم الشعبية ولكنهم في تمريرهم لهذا المخطط لم يستطيعوا الجهر بفكرة الفيدرالية فتم طرح الفكرة تحت شعار الحكم المحلي واللامركزية كحل لسوء الأوضاع ، والناس في مثل هذه الظروف تقبل أي شعار يطرح كحل دون تفريق بين اللامركزية السياسية التي تعني الفيدرالية واللامركزية الإدارية التي تعني إصلاح الوضع الإداري، وكذلك دون تفريق بين مصطلح الحكم المحلي والإدارة المحلية فالأول مصطلح سياسي والآخر إداري .

بين يدي الكتاب (المؤامرة):

ولنعد الآن إلى الكتاب ونأخذ منه فقرات ونرى ملامح النظام الإتحادي الفيدرالي ونرى كذلك خطة تمزيق اليمن إلى كانتونات على الطريقة السويسرية كما يلي:

1-لقد نص الكتاب صراحة على أن الفيدرالية هي الهدف والنظام السويسري الفيدرالي بشكل خاص ، في حين أن الفريق الإمامي الذي نفذ الفكرة في الداخل لم يجرؤ على الجهر بهذه التسمية لأنه يدرك أن القوى السياسية الوطنية سترفضه حفاظاً على الوحدة الوطنية ، أما الكاتب فقد صرّح بقصده في ص64 حيث يقول: (إن هدفنا في هذه الدراسة هو الإتحاد الفيدرالي باعتباره النموذج الأكمل والأكثر تحقيقاً للحكم الشعبي المباشر) إلى أن يقول (في النظم الإتحادية يتم تقسيم السلطة السياسية بين حكومتين تتمتع كل منهما بسلطاتها وإدارتها الذاتية حكومة قومية فيدرالية وحكومة محلية، وتخضع كل منهما مباشرة للشعب وعادة ما يحدد الدستور توزيع السلطات بين الحكومات المحلية أو حكومات الأقاليم التي تمارس سلطات مستقلة داخل حدود أقاليمها) وبهذا يتضح أن الهدف هو حكومة قومية وحكومات محلية وبهذا تصبح اللامركزية سياسية لا إدارية بحيث تتحول كل محافظة إلى ولاية أو إقليم مستقل، وبدلاً من تعميق الوحدة اليمنية وإزالة آثار التشطير بعد الإنتخابات نقوم بتمزيق اليمن سياسياً إلى أقاليم مستقلة لا يربط بينها إلا حكومة فيدرالية تختص بالدفاع والسياسة الخارجية فقط وكأننا لسنا شعباً واحداً ويمناً موحداً.

ثم يقول الكاتب في نفس الصفحة :(وسوف نتحدث عن النظام السويسري بعد قليل لأنه هو هدفنا الأخير)!!.

2-وعن مبررات قيام النظام الفيدرالي في سويسرا يقول زيد الوزير في ص85 :

(لم يبق أمامنا وقد أبرزنا كل الملامح الأساسية والرئيسية للأنظمة المتعامل بها في العالم المتقدم والمتخلف إلا أن نصل إلى غايتنا وهي الإتحاد الفيدرالي السويسري وغايتنا من هذا الإختيار هي ما يقدمه هذا الإتحاد من تكامل ليس له مثيل آخر ثم أنه يشكل حلاً لمجتمع متعدد عرقي ولغوي في دولة صغيرة وهو إلى جانب ذلك أقل عرقية ولغوية من الإتحاد السوفيتي وأقل تنوعاً عرقياً من الإتحاد الأمريكي والتشابه بينه وبين المجتمع اليمني يتقارب إلى درجة يسهل إقتباس النماذج) .

فالملاحظ هنا إعتراف الكاتب بأن الفيدرالية تأتي حلاً لمجتمعات تعاني من تعدد لغوي وعرقي ولكن الشيء الغريب الذي يؤكد إنسياق الكاتب وراء هدف معين مما جعله مضطر للكذب والمغالطة أن يدعي أن المجتمع اليمني يعاني من تعدد عرقي ولغوي مثل المجتمع السويسري .

3-وعن طبيعة الفيدرالية التي يريدها الكاتب وهل على مستوى المحافظات أم أصغر بحيث يتحول الجسد اليمني إلى شظايا يحدثنا عن طبيعة النظام السويسري أولاً ثم عن تطبيقه في اليمن كما يلي:

حيث ورد في ص74 (تشكل الكميونات في سويسرا والتي تصل عددها إلى 3020 كميون أصغر وحدة سياسية في المجتمع السياسي داخل التركيب الإتحادي للدولة السويسرية ) ثم يقول في ص76 (وكل كميون له نوع من الدستور الخاص به والذي تحدد فيه القوائم السياسية للحكم الذاتي التي منحه إياها إدارة الكانتون التابع له) وتحدث عن مبدأ سيادة الكانتونات فيقول في ص77 (أن مبدأ سياسة الكانتونات يعد من المبادئ الأساسية في كافة قطاعات الحياة فيما عدا تلك التي حددها الدستور الإتحادي واحتفظ بها لسلطة الدولة الإتحادية ولكل كانتون أو نصف كانتون دستوره الخاص وهيئته التشريعية الشاملة التي تستمد شرعيتها وسلطتها من دستور الكانتون ، والسلطة التشريعية عبارة عن برلمان من مجلس واحد) إلى أن يقول : (وكما هو الحال في الدولة الإتحادية فإن لكل كانتون جهازاً تنفيذياً (حكومة) للعمل بأسلوب جماعي) ، ثم يتكلم عن الموارد المالية لكل كانتون : (ويقوم الكانتون بتمويل أنشطة إدارته من خلال ضرائب الدخل على الأفراد والعقارات داخل حدوده) وقد تم في برنامج الحكومة الإشارة للموارد الذاتية لكل محافظة .

أما عن كيفية أخذ النموذج السويسري وتطبيقه على اليمن فيقول في صفحة 80 : (فإذا نحن أخذنا بني حشيش مثلاً للتقسيم العشائري الإداري والقابل لتحويله إلى لامركزية لوجدنا بني حشيش تنقسم إلى ثمانية أفخاذ هي ( 1- الأبناء 2- سعوان 3- الرونه 4- عيال مالك 5- صرف 6- ذي مرمر 7- الشرفه 8- رجام) ، وكل هذه التقسيمات تحتوي على عدة قرى تتوزع في حدود جغرافية متصلة أو متفرقة .

إذاً لو إعتمدنا نظام الكميونات لقلنا أن كل فخذ من الثمانية الأفخاذ يمكن أن تكون بمثابة الكميون وبني حشيش كلها بمثابة الكنتون وهكذا في غيرها) .

وبهذه الطريقة يتم تحويل اليمن إلى أشلاء ممزقة فهذه هي غاية طموح العقلية الإمامية .

4-ثم يصل الكاتب إلى بيت القصيد وهو التركيبة المذهبية التي هي أساس العودة للحكم في وجهة النظر الإمامية ولذلك هم يشنون اليوم حرباً شرسة على المناهج الدراسية اللامذهبية التي ربطت الطالب مباشرة بالدليل من الكتاب والسنة سيراً على نهج المدرسة التجديدية اليمنية بروادها المشهورين : إبن الوزير والإمام الشوكاني والمقبلي لأنها عمّقت الوحدة الوطنية ورفضت التقليد الأعمى والتعصب، يقول في صفحة 82 : (هناك إعتراض ثالث يتفرع من الإعتراض الثاني وهو ما سيثيره المذهبيون من أي المذهبين سيكون القضاء .. أيكون من الزيدية أم من الشافعية ، والجواب أيضاً سهل وميسور فالمنطقة الشافعية يجب أن يطبق فيها مذهب الإمام الشافعي والمنطقة الزيدية تطبق مذهبها وهذا ما إعتمدته اللامركزية السويسرية إذ تنقسم إلى مذهبين متساويين الكاثولوكي والبروتستانتي كل فئة تحكم بما تريد) .

5-أما عن الشكل البرلماني للنظام السويسري فيأتي في الكتاب تحت عنوان (البرلمان) في ص92 ما نصه : (أن البرلمان السويسري ويطلق عليه الجمعية الإتحادية والجمعية الفيدرالية يتكون من مجلسين وفي الواقع نادراً ما يجتمع المجلسان في إجتماع مشترك إلا لإنتخاب أعضاء المجلس الإتحادي أو قضاة المحكمة الإتحادية) (ومجلسا البرلمان السويسري هما :

- المجلس القومي : وهو التمثيل المباشر للشعب ويتكون من 200 عضو .

- مجلس الولايات : وهو المجلس الذي يمثل الكانتونات ) ، إلى أن يقول في نفس الصفحة (والجمعية الفيدرالية ، أي البرلمان ، هي عبارة عن الإجتماع المشترك للمجلسين معاً ) .

إن أغرب ما في هذا الكلام والذي يؤكد علاقة الكاتب بما تم الإتفاق عليه في الإتفاقية الثنائية (التنسيق التحالفي على طريق التوحد) إن ما ورد في الكتاب في التركيبة البرلمانية قد جاء بنفس الشكل باختلاف الأسماء فقط بحيث أصبح يقابل الجمعية الفيدرالية في سويسرا الجمعية الوطنية عندنا والمجلس القومي في سويسرا مجلس النواب عندنا بطابعهما الممثل للشعب ومجلس الولايات هناك يقابله مجلس الشورى عندنا بطابع التمثيل للولايات والمحافظات.

6-أما أجمل ما ورد بحيث يدل على نقض الكاتب لكتابه بعضه ببعض لتفاهة الفكرة وهو إعتراف الكاتب أن اللامركزية البريطانية التي طبقت في الجنوب دعمت قيام سلطنات كانت سبباً في تمزيق وحدة اليمن ، ثم نجد مضمون الكتاب في الأساس يدعو إلى نفس الأسلوب بحيث يقول في ص 39 : (وجاء البريطانيون وشجعوا الفردية المحلية في شكل المشيخات القائمة ودعموها وتعاملوا معها فظن السذج أنهم أحرار فأخلصوا ولاءهم للمستعمرين - البريطانيين والإماميين – وبهذه الطريقة العجيبة تمكن البريطانيون عن طريق إستخدام اللامركزية لتثبيت الفردية المشيخية من جرّ كل تلك القوى بخطام من حرير زائف وهكذا نجد أن اللامركزية البريطانية دعمت بذكاء وعن عمد فردية المشيخة من أجل صفقة مأساوية دفعت الوحدة اليمنية ثمنها الباهظ) .

وبعد هذا لايسعنا إلا أن نقول لزيد الوزير واللوبي الإمامي العنصري : وأنتم لماذا تفكرون بنفس الطريقة الإستعمارية ، ألا تشعرون بالإنتماء والمواطنة ؟! ولا سيما وقد قال زيد في نفس الكتاب في ص68 : (والملاحظ أن أكثر الدول التي حظيت بحكم موحد بإستثناء الصليحيين هم من خارج اليمن كالأيوبيين والرسوليين والطاهريين والهاشميين في حين ظلت الزعامات اليمنية تتحكم في أجزاء محدودة من اليمن وسط معارك حامية).

ألا يدل مثل هذا الكلام على عدم الشعور بالمواطنة والإنتماء وإن كان لا يعبر إلا عن قيادات التعصب الإمامي والنفسية السوداوية القائلة لا عن السواد الأعظم من الأخوة الهاشميين ، ثم كيف يدعي الأخ زيد أنه أحد القياديين لحزب إسلامي وهو يتجاهل أن الإسلام يعتبر أساس الإنتماء العقيدة لا العرق والدم !!..

وختاماً نقول

للأخوة في الحزب الإشتراكي ، كيف إستطاع الإماميون تمرير كل هذا عن طريقكم ؟ ونقول للأخوة في المؤتمر الشعبي : وكيف وافقتم على ذلك ؟ .

ونقول للجنة التعديلات الدستورية تداركوا الأمر مالم فلينهض رئيس وأعضاء مجلس النواب بمسؤوليتهم التاريخية للمحافظة على وحدة اليمن وعلى الوحدة الوطنية للشعب اليمني بإلغاء كل التعديلات التي يُشتَمَّ منها رائحة فيدرالية وإن تعارضت مصلحة أحزابهم مع مصلحة الوطن فليُغلّبوا المصلحة الوطنية.

ونقول أخيراً للأخ الرئيس أن الوحدة اليمنية هي أهم منجز تحقق في عهدك فيجب المحافظة عليها وعلى الوحدة الوطنية والتصدي لكل المخططات الإمامية التي تأتي من وراء الحدود ولنعمل جميعاً على إصلاح الأوضاع ولكن بما لا يؤدي تحت هذا الشعار إلى تمزيق اليمن ... انتهى نص المقال بتاريخ19/7/1993م.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 66
    • 1)
      ممل ألا تمل يا شوكاني من الطائفية والمناطقية في كتاباتك
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 2) » شكر وتقدير لمارب برس
      شليل قاسم العبدلي السيد الكاتب القدير الاستاذ حارث الشوكاني كتب هذا المقال الوطني الوحدوي الرائع في يوايو1993م واليوم نحن في ديسمبر 2010م نتمنى من الاخ حارث ان يدشن 2011م برأيه حول مشروع التوريث باليمن هو مشروع امامي بل وأخطر بكثير لان الفيراليه وفك الارتباط شئ معقول مقارنه بتوريث الحكم بغطاء ديمقراطي دستوري ,,, اي تدمير اليمن بمصوغات قانونيه, المارونيه اليمنيه الرئيس زيدي ورئيس الوزراء شافعي من 1962م والتوريث هو تاكيه للمارونيه ويبقى السؤوال القوي هذه الايام ويظهر بقوه شوافع اليمن شركاء ام توابع,,, الوحده الهشه والجنوب الضائع,, نزيف الدم اليومي يضمن استمرار وحدة البلاد,, ام ان انهار من دماء الشباب العسكر وابناء الجنوب لا تحمي البلاد من التفكك,, انتقال السلطه الرئاسه من زيدي الى شافعي الى الى عوذلي الى عولقي ويا ليتنا عولقي شدة خيول العوالق ويالحج يا ضالع يا عوذلي يا حر يا سكنين الريف يا ابين الاخضر
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 3)
      صديق محب هذا المقال دليل قاطع على ثبات رأي الأستاذ حارث من قبل حرب 94م وعلى تناقض مواقف بعض قيادات الإصلاح مثل اليدومي وعبد الوهاب الآنسي اللذان وقفا ضد الفيدرالية الإمامية في 94م ثم تبنيا نفس المشروع من بعد ذلك طاعة عمياء صماء لصنم الإصلاح ياسين القباطي، وكان يفترض فيهما التبعية لشرع الله الذي نهى عن مشاريع التجزأة والفرقة إمتثالاً لقوله تعالى: (اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء)
      ولو كان هذا الولي ياسين القباطي
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 4)
      إخواني إصلاحي زيد الوزير صاغ الفكرة الإمامية
      ومحمد عبد الملك المتوكل واللوبي الإمامي داخل الأحزاب قاموا بزراعتها ورعايتها وصياغتها منذ 93 وأنتجوا (وثيقة العهد والإتفاق - ومبادرة الإصلاح السياسي - ووثيقة الإنقاذ الوطني)
      وقام بحمل هذه الفكرة في البداية الحزب الإشتراكي
      ومن ثم إستلم وزر حملها بعد الإشتراكي حزب الإصلاح
      وهذه رسالة إلى كل إصلاحي غيور على هذا الوطن
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 5) » كفايه عفانه
      أبن الجمهورية اليمنية جميع مقالتك ياشوكاني عفنه من حيث المحتوى فكتاباتك تثير الفتنه بين ابناء اليمن اتقي الله وعلم انه سوف ياتي يوم لتحاسب على كل ماكتبته ... اكتب في الوحدة وترسيخها اكتب في شي يسعى للالفة والتساح والاخاء وليس البغيضة والتفرقة والنعرات خاف الله
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 6) » اختصر ياحرث
      اليمني كتاباتك جيده واتطويل بيقتلهاويني وبينك مايشرفك الالتحاق بالسلطه هذهانت فلان ورصيدك رائع فلاتفسده وتخسر سمعتك ومحبيك ومباءك وانت اخبر المهم لوسمحت خير الكلام مادل وقل معنا عمل ونريد نستفيد من كتاباتك ويحفظالله اليمن
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 7) » اختصر ياحرث
      اليمني الارض والنسان ولماذالاتتب على التوريثوخطورته على المسار الجموري
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 8)
      المتألمه من الوضع الله يشفيك من مرضك المزمن. ياشوكاني من دعاء عليك وخلاك تحلم ليل نهار بكابوس اسمه الأمامه واهل البيت اعتقد ان والدتك دعت عليك يوم قتلت اخوك .الاهي اشفي حويرث من كابوسه
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 9) » يارب احمي اليمن من الجيف
      المتألمه من الوضع الله يشفيك من مرضك المزمن. ياشوكاني من دعاء عليك وخلاك تحلم ليل نهار بكابوس اسمه الأمامه واهل البيت اعتقد ان والدتك دعت عليك يوم قتلت اخوك .الاهي اشفي حويرث من كابوسه... يا مأرب برس عيب عليكم هذه الحركات انشرو التعليق؟؟؟؟؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 10) » صدعت راسي
      دراكولا والله هذا الكاتب صدع براسي من كتاباتة فدرالية شيعية تفكك ومقال كانه فيلسوف يااخي شوف لك فكرة جديدة ارحنا الله يرحمك
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 11)
      ياشيخ لا ادري كيف اعلق وا .........ز


      اعان الله من هم حوللك
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 12) » مالفرق
      حمود يامن لاتفرق بين الجمل والجمال كنت في السابق تسميه مخطط إشتراكي واليوم تسميه مخطط أمامي عجبي لصالح من تكتب ولمن ولأجل من!!!
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 13) » كفى حقدياشوك
      هاشمي ياخي والله لمااشوف كتاباتك يغمرني الملل والياس لان كل مواضيغك تدل على انك ملى بالحقد والكلراهيه ليش اتق الله في نفسك الناس ملت منك ومن صورتك
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 14) » كفى حقدياشوك
      هاشمي انشروا يامارب برش مالكم انشروا انشرواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 15)
      حوحو الان سيظهر احد الحوثيين ليكتب مئة تليق يهاجم فيه الكاتب وليصور لنا أن الحوثيين يملئون البلد
      حركات يا حوحو
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 16) » حارث مشروع وزير
      البيضاني بصراحة هذا الكاتب عبقري وقادر على التنبؤ وعنده مشروع ان يكون مسؤل كبير او وزير مثل المساوى الصحفي المبدع مقابلتين وتم تعيينه المسؤل الثقافي قي سفارتنا لكن حارث يفوقع قدره ودهاء باقي موضوع واحد يكتب فيه هو خليجي عشرين وابشرك اول نشكيل وزاري سوف تطيح ب وزير الاوقاف وهذا احسن لك من متابعة الجميح والحق الالهي
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 17)
      متعب اتعبتنا قراءه لدش ما منه ولا اليه واتعبت نفسك كتابه الكلام كلمتين ورد غطاها الامام كان ضالم صح والناس تعبو منه حتى اقاربه بس مش معنى ان من قسم اليمن هم الائمه شكلك نسيت استعمار تركيا وبريطانيا ونسيت ان المتوكل اسماعيل وحد اليمن ونسيت ان حاشد من يوم خلقها الله اسمها حاشد وان كل قبيله في اي مكان بتتسمى باسمها من قبل وجود الائمه ليش بتحاولو تنفرو الناس منكم وتكرهو كل من يخالفكم من يخالف توجدو له مسميات ايش رايك ايش يكون الحل ناخذ كل الزيديين والهاشميين ونحرقهم زي نصارى نجران ولانرميهم البحر ونضيف جنبهم باقي المخالفين لكم سوى اشتراكيين او مؤتمريين ولو تقدرو راح تعملوها لكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 18) » الله يهديك الى متى تطوع قلمك لحكام الظلم
      المغامر يا استاذنا الشوكاني هذا قد هو مرض حالاتك ما عاد هي طبيعية وربما نصنف حالتك بعدة اسامي ومنها :
      انفلونزا معاداة الامامة
      انفلونزا خلط الاوراق
      انفونزا الكتابه لاجل الحاكم
      انفلونزا قلب الحقائق
      ومن الواضح ان كل هذه الامراض تندرح تحت مرض التزلف للحاكم الذين خربوا البلاد ونهبوا العباد وهي محاولات يائسه لتغطية جرائمهم
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 19) » نار يا حبيبي نار
      طارش باغر مقال مكرر طائفي تافه مثل صاحبه
      الله يسامحكم يا مارب برس

      اما اكتفيتم من هذا الغثاء
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 20) » وان انجبت بغلا فمن ذلك البغل
      عبد الحق بن عبد الحق يبدو ان الحارث الشوكاني خزن بقات صوطي معتق وقرأ ويكي ليكس وصاحبهااسانح واحب ان يكون اسانج الحارثي عل وعسى ان يلقى مثل اسانج وهيهات له ذلك.

      الشيئ الخزي ان لمثل هذه العقليات مواقع اماميه في حزب الاصلاح.
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 21)
      مواطن اتعبتناقراءه واتعبت نفسك كتابه لدش لا يودي ولا يجيب باختصار الامام كان ضالم وثار عليه اقرب الناس اليه وكان الهاشميين في طليعةالثوار الذي لايمكن من الثوار الحكم الامامي ولى بدون رجعه والشعب حارس لثورته مش انت الحارس انت انسان بتبث ثقافة الكراهيه وتمزيق الصفوف شكلك نسيت ان القبائل في كل مكان في اليمن وغيرها لها اسماء من قبل وجود الائمه حاشد كانت حاشد وبكيل كانت بكيل حتى من قبل ما يجي الهادي ونسيت ان المتوكل اسماعيل وحد اليمن ونسيت ان اليمن كان فيه امارات غير امارات الزيوداوالهاشميين بس انت تحب تذكر موضوع معين عشان تفررق الناس يعني داعيةفرقه لن تصلوالى مرتبة العفومن اجل الوطن الموجوده عندفخامةالرئيس علي عبدالله صالح والشعب قال لكم لالادائماانتم تكرهو كل من يخالفكم الراي ايا كان عندي حل ايش رايك تاخذ الزيود والهاشميين وتحرقوهم زي نصارى نجران ولا ودوهم البحر بين السمك لكن حسبنا الله ونعم الوكيل
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 22) » هدار وكلام فاضي
      ahmed ahmed يا زارع الشوك سير دور لك مهره ولا بيع برعي
      ما بش معك هدار وجالس تدور لك كواضيع ليست ذات اهميه
      وهذه هي دراسه لناس متعلمين يهتموا بامور بلادهم مش مثلك ما تقدر تقدم شيء سوى الانتقاد
      وهذا ما عوتنا في مقالاتك
      واعتقد ان البرد بيزيد عليك هذه الايام
      كون تدفى
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 23) » سلمت يداك
      الفؤاد لا فض فوك اخي العزيز اني اتابع كل كتاباتك مااتيح لي اخي العزيز اني اعيش في اوربا و اتألم لواقعنا في اليمن وما يحاك على وطني من مؤامرات من قبل الخباث بكل اشكالهم مع ذالك فأنا احمد الله على وجود أناس من امثالك ممن يعوا هذا الخطر و يوعون الناس و اعلم يقينا انكم محاربون و لكن لا تهنوا فاالله معكم و نحن معكم حفظك الله و راعاك
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 24) » ايها الكاتب
      الصادق انت تم طرك من التجمع اليمني للاصلاح
      واعتقد انه تم طردك بسبب تصرفاتك الغير لائقه
      وافعالك التي كلها غلط
      واليوم تظهر لنا بوثائق ويكيلكس
      فيه معك شي مفيد
      قد احنا دخلنا قرن اخر
      وانت معيش لنا في ماضيك البئيس وطفولتك الحزينه
      ايها الكاتب انصحك ان تتعلم والعلم في الكبر ليس عيب والدوله فتحت محو الاميه لامثالك
      فلا تخجل ولا تتردد والتحق بها
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 25) » ويكليكس اليمن
      ahmed ahmed هذا اقصى ما توصلت اليه
      الا تستحي
      اقتلبت لي اليوم ويكليكس
      صحيح انك ممل
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 26) » لله درك
      الفاضل لافظ فوك ياشوكاني ولله درك ودر مأرب برس التي تنشر مقالاتك النوعية التي تكشف خطر المجوس المتنكرين باثواب النعاج والذين يعيشون ويأكلون من خيرات اليمن ولكن ولاءهم وانتماءهم لايران الرذيلة الحاقدة على كل مسلم محب لسنة رسولنا الكريم(ص). المهم الله يحفظك ياشوكاني وخليك من اصحاب التعليقات التافة والتي تعكس سواد نياتهم وحقدهم الدفين لعذا الوطن فسحقا لهم وليموتوا بغيظهم واللي على راسة بطحه يحسس عليها.فتعقاتهم تبين انهم من اولئك المجوس الذين يعيشون على دماء الشعوب سواء في اليمن اوغيره كما في لبنان المهدد بالانهيار بسبب حزب يسمي نفسه بحزب الله وهو في الحقيقة ابعد مايكون من الله ورسوله(ص)..والسلام ختام واللي ماعجبه يشرب من ماء البحر ......
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 27)
      وضاح اليمن ان هذا المقال لهو الدليل القاطع و البرهان الساطع على ععمق تفكيرك و خوفك على البلاد من التمزق و التشرذم . فلاماميون يبدو انهم لم يألوا جهدا في السعي لاستعادت دولتهم المفقوده حتى على جزء بسيط من تراب هذا الوطن (من بني حشيش حتى صعده) على اساس ان باقي اجزاء الوطن ستدخل ضمن حكمهم حين الاستيلاء على صنعاء و قد حاولوا تجريب هذا السيناريو في الحرب السادسه. كل ما حذرت منه استاذ حارث لهو بعينه ما يحصل هذه الايام وجود دوله داخل الدوله في الشمال (الحوثي في صعده و الجوف) محاوله انفصال في الجنوب و اداره في قمة الفساد في صنعاء و كما قال المثل _البرد و الجوع و المخافه_ مسكين هذا الشعب كم جهده
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 28) » هل يعود حزب الاصلاح الارشده
      ابواحمد شكرا للاستاذ الدكتور حارث الشوكاني حفظك الله ورعاك (قد تجد من لايرتاح لطرحك الصحيح في كل ما كتبت في هذا الموقع العملاق ولاكن الصبر حكمه فسوفا يندم حزب الاصلاح بسب هرولته وهروبه عن الواقع ؤاندثاره ؤرا عاطفه مزيفه من قبل بعظ المنتسبين للامامه السودا البغيظه العينيه(ومن يسمؤن انفسهم بساسه)الامه ايه الحزب الذي حبيناك من قلوبنا(حزب الاصلاح)من قبل ان يندسو فيك سم الامامه المتوكليه واخرجؤك عن زخم شعبي كنت فيه شمسن في السمأ ولاكن خيبت امالنأ واحلامنابهرولة عميأ بدون تمعن اوانقياد ؤاصبحة تلهف ورا مصالح وهميه سوفا تخرج خسران منها (ايه الحزب عد الا رشدكم وتبعو الصدق فالصدق نجاة كل مؤمئن )وعليكم بمراجعة ماينصحكم فيه الدكتؤر حارث الشوكاني اذاكنتم تسمعون او تعقلون )انشر ايه الموقع الرائد في العالم بارك الله فيكم جميعن ******ny31214@
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 29) » ياريت ما افشلتوه
      عبدالله باديان ياريت ما افشلتوه لاننا لم نكن اليوم فاشلين بعد هذه الزمن لان الفدراليه هو السبيل لان يحس المواطن بمواطنته في اطار اقليم او مخلاف يحس فيها بمشاركته بفعاليه لا ان تاتي له احد من مكان اخر تحت مسمى الوطنيه والوحده الوطنيه لتجد بعد ذلك هذا الرجل يصلب حقه ويأتي بقبيلته ليكملو على ماتبقى من شيء في اقليمك وترجع انت بلا حقوق هذا ماتريده انت وامثالك , ان يسيطر فئه بمقدرات منطقته تحت مبررات واهيه , صدقنا وامثالك انكم ستتسببو في ليس انفصال ولكن تفصيل وطن الى قطاعات . اذا كان السودان والذي كان من اساسه موحد عكس اليمن واليوم ينفصل , نسأل ماهو سبب ذلك ونناقش بموضوعيه ونعرف الاسباب بدل من التنظير الفاشل والذي قادنا الى هذا الوضع المظلم واليوم بشير مستعد ان يتنازل عن ثورة الجنوب مقابل بقاء سودان موحد فين كان بالامس وهذا ما سنقوله لامثالكم غدا وين كنتو
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 30)
      شوك....آني ( ونقول أخيراً للأخ الرئيس أن الوحدة اليمنية هي أهم منجز تحقق في عهدك فيجب المحافظة عليها وعلى الوحدة الوطنية والتصدي لكل المخططات الإمامية التي تأتي من وراء الحدود ولنعمل جميعاً على إصلاح الأوضاع ولكن بما لا يؤدي تحت هذا الشعار إلى تمزيق اليمن ... انتهى نص المقال بتاريخ19/7/1993م.)
      بس الرئيس لا يقرأ ياصاحبي وقد طال بك المطال، فلا انت ابقيت على اصحاب الامس ولا الرئيس قرأ ما اردت قوله .... الله يعينك
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 31)
      أبو مي انكم في حزب الافساد من اسباب بلاء هذا البلد.. بعتم انفسكم للنظام طبالين. تكفرون النظام ان شئتم ثم تكفرون المعارضة ان شئتم ومن خالفكم فقد خرج عن الدين.. تدينون غير الحق.. اعوذ بالله منكم. اسأل الله ان يجازيكم بما تستحقون وان يجعل تدبيركم تدميركم.
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 32) » مفاهيم معكوسة
      بن عفرير الفيدرالية ليست تمزيق ولا انفصال يااخي انظر امريكا هل هي ممزقة؟ وهل كندا واستراليا والمانيا هل هم ممزقون؟؟ انظر الى سويسرا؟ وعرج على الاتحاد الاوربي الذين يرفعون العلم الاوربي بجانب علم كل دولة؟ كل العالم الان يتحول الى الفيدراليات حتى المكسيك التي كانت ترفض الفيدرالية جملة وتفصيلا خلاص استسلموا وعملوا فيدرالية.
      انت لازلت تفكر بعصر الدولة القيصرية, خلاص ياخي الناس لم تعد تكره الامامة ولا ايام الانجليز من كثر الكراض.
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 33) » دناءة الهمه
      إصلاحي أين كنت واين اصبحت ياشوكاني!!
      الهوى المتبع!!!!!
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 34)
      هاشمي ما شاء الله على ولدي .. 18 سنه و الحقد يملاء قلبك ؟

      الله أسأل أن يصلح حالك .. و يبصرك عيبك .. و أن يهدي قلبك الى ما فيه صلاحه.

      لا حول و لا قوة الا بالله.
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 35)
      يمني بالرغم ان انك تدور في حلقه مفرغه ولكن اقول لك وللقراء الاعزاء ان الوحده هي عزنا ومجدنا وقوتنا وامل حياتنا ولكن اذا كان الحكم بيد فئه محددة تتناقل الحكم عبر سلم الفساد فلا كانت الوحده اذا كان اليمني من اي منطقه من اليمن يستطيع ان يصل الى قمة الهرم بسلاسه فهذه الوحده واذا كان النظام والقانون سيد الجميع فهذه الوحده اما ان يكون القانون والنظام على مزاج الحاكم يطبقه كيفما شاء وامثالك يطبل له فانت وامثالك تجرون البلاد الى منحدر الهاويه فيجب قول الحق ورد المظالم وابعاد كل المسئولين لانهم فاسدين واستبدالهم باياد زكيه وطنيه مخلصة وهنا مربط الفرس
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 36) » الله ينصرك يا سيد عبدالملك الحوثي
      ahmad والله انت ناصبي مائه بالمائه ولعنت الله عليك ياشوكاني
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 37) » الخليدي عليك به
      ابن ذمار عليك بالخليدي سريعا يا شوكاني فقد ساءت حالتك وقد يلتذع الفيوز عليك قريبا
      نسال الله ان يعجل بهلاكلك ايها الطائفي الممقوت الا ترى اين كنت وكيف اصبحت وكله من الحقد والحسد
      اهلكك الله ايها العفن

      ومن دون تحية لانها للرجال وحسب
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 38) » تتنبأ بالمستقبل
      عبدالكريم صلاح في مقالك هذا وكانك تعرف ماذا سوف يكون هذه الايام تتنبأ بالمستقبل ما اروعك وما اروع كتاباتك وتوقعاتك وهذا يدل على علمك ومعرفتك بالواقع وبماذا سوف يقع وهذا الذى حصل .
      استاذنا قلمك يخط بالذهب دائماً وهذا انت كما عوتنا يا استاذنا الفاضل.
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 39) » الفدراليه خير من الانفصال
      بدد اتوجه برسالتي الى الاخوه القراء الافاضل وليس الى الكاتب كونه لا يفقه اولا ولوا افترضنى بنظريه الفدراليه انها مشروع يدعو اليه الهاشميين ونها بديل مناسب وسلم للوصول الى السلطه هل في ذالك اي خطأ الهاشمي له الحق في المعتقد والحكم أليست فدراليه المانيا وامريكا وماليزيا اعظم من وحده على عبدالله صالح عفاش التى وئدت قبل ان ترى النور ماليزيا نموذج للحريات الدينيه والتركيبه السكانيه المتعددة الثقافات ولكنهم أقوى من وحده الشاوش علي ولو امعنا النظر في السودان لوجدنا ان احتكار السلطه يولد الانفصال واذا لم نتخذ خطوه استباقيه الى الفدراليه ستخذ مجلس الامن خطوه لاحقه الى الانفصال اما عن الكاتب فهو لا يفقه شيئ او بالاصح مريض
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 40)
      رجل مريض بحمى الامامة جالس تدندن الامامة بعد خمسين سنة والله انك مسكين وتحتاج الى علاج من حمى الامامة وكان الامام ايخرج من قبرة ياشوكاني قد قامت ثورة وكملوا الناس فستحي لاتخلي النا يضحكو عليك لانك اصبحت نكتة المداكي
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 41) » لعنة بغض ال البيت
      ناصر علي الخولاني الكاتب غير موفق ومظطرب ومنهار ويلهث وراء السراب وهذه دلائل مرض يصيب الملعونيين العصاة الذين يمعنون في المعاصي
      نسأل الله السلامة والثبات على دين الاسلام وان يلطف بنا ويثبت عقولنا
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 42) » ما هكذا تورد الابل
      محمد فؤاد الاستاذ حارث من المعيب تكرار مثل هذهالمواضيع التي تكشف فيها حقدادفينا ضد الاستاذ ياسين وضد اخواننا الذي تسميهم الاماميين..
      نحن في الاصلاح نعتقد ان كل يمني يريد خدمة بلده بطريقة تفكيره لكن عيب عليك ان تتهم الناس بالتآمر على بلادهم وتنظيماتهم.. ثم اننا كقراء مللنا هذه الاطروحات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.. ارجوك اكتب عن ضرورة وحدة الامة في مواجهة الاخطار الخارجية فضلا عن رؤاك لتحسين معيشة الناس وحل قضاياهم.. نحن شباب الاصلاح اصبحنا اكثر وعيا نشعر ان كل ابناء اليمن اخوة لنا شركاء في البناء سواء كانوا اشتراكيين قوميين اماميين ساقيين رافضة نواصب عسكر مدنيين بعثيين رابطيين يهود مسلمين شيعة سنة باطنيين بهرة اسماعيليين... الخ الوطن وطن الجدميع حسبنا الله وتعم الوكيل
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 43) » لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا للتخلف السويسري
      يماني لا نريد ان نصير متخلفين مثل سويسراالمتخلفة حيث لا أمن ولا أمان.

      نحن في بلد الأمن والأمان ولانرضى ان يجعلونا في رعب وتمزق مثل سويسرا


      صعدة ولحج وأبين وشبوة وعدن أكثر أمان من مدن سويسرا حيث العنف والتقطع وحمل السلاح
      فلا تحرمونا من الامان وتجعلونا مثل زيورخ وبيرن وجنيف


      ولا يوجد عندنا لصوص البنوك مثل سويسرا حاشا وكلا
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 44) » مهزلة
      سليمان حشوان ذكرتني ياحارث الشوكاني بمقالاتك هذه ذكرتني أبو الطيب المتنبي وقصائده فلقد كان يطمح للوزارات وافنى وقته في ذلك ثم مات ولم يحصل على شئ من ذلك وانت كأنك استفدت منه كثيرا مع الفارق لكني اخشى عليك عاقبة أسوأ من عاقبته فارفق بنفسك فقد وصلت رسائلك ولا داعي لتكرارها فقد سئمنا من كذيباتك الذكية
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 45) » معظم دول العالم فدرالية
      نعم للفدرالية ياخي أكثر من 150 دولة في هذا العالم هي دول فدرالية وناجحة سياسي واقتصديا واجتماعيا.
      كل دول اوروربا وامريكا وكندا واستراليا والامارات وغيرها.
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 46) » شوكيليكس
      A تم تعون الله افتتاح شبكة شوكيليكس في اليمن ومهتها نشر الوثائق ذات السرية الفائقة وكان القائم على الشبكة قد امضى حياتها بكاملها محتفظ بهذه المعلومات في جوبه حتى ضاق بها ذرعا ولم يستطع الاحتمال فبدأ النشر .
      تنويه للقراء الكرام
      مرض عضال منتشر هذه الايام ومعدي مرتبط بعائلة ليكس نرجو سرعة الوصول الى قارئ قران باقرب وقت لمن يظهر عليه شي من هذا القبيل قبل فوات الاوان
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 47) » اقرأ واضحك
      محمد امانه اننا كل ما انا ضابح وحزين ادخل اقرا لهذا الكاتب فاخرج وانا اضحك بل افطس من الضحك عندما اقراء الموضوع وكذلك بعض التعليقات من القراء الكرام مث التليق رقم (46و43 و39و18و32) وهذا يعكس نفسية الكاتب وكذلك الكثير من افراد وقيادات الاصلاح اسأل الله الهدايه
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 48) » المطالبه بدولة النظام والقانون
      عبد الملك طالب الحديدي نحن لا نعرف ما يجب علينا فعله للحصول على حقوقنا.
      الحكومة تقمع جميع الناس، ولا سيما في جنوب اليمن.
      وعندما نقول الحكومة فاسدة، نذهب إلى السجن أو أنهم يعتقدون هناك الانفصالية.إنفصاليين
      لقد كان لدينا ما يكفي من هذه الحكومة.

      يجب أن يكون لدينا الشجاعة، وإعداد أنفسنا للخسائر.
      خلاف ذلك
      نبقى إلى الأبد من دون الحقوق.

      بدون ثمن،
      لاتوجد حريه

      علينا جميعاْ المطالبه بدولة النظام والقانون

      خلاف ذلك
      نبقى إلى الأبد من دون حقوق.
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 49) » لا تصدقهم يا حفيد الشوكاني
      محب الشوكاني كاتبنا الاغر ركن العلم الواكي وعمودة الجافي لاتصدق ابتهم هؤلاء معلقين اماميين من ذرية الشيطان حاسدين لك على علمك وفهمك وحاقدين عليك لانك حفيد الشوكاني

      نرجوك ان تستمر في تنويرنا بدررك السنية ومعلوماتك السرية وبين لنا مواقفك الوطنية وارائك القوية لتكون لنا قائدا واماما وقدوة
      وجزاك الله خيراً
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 50) » ما الهدف من تحريك الفتن
      محايد الى الاستاذ حارث قبل ان ابدا فى التعاليق ارجوا ان تتمعن فى جمع التعليقات وهى بتاكيد مراه لك ولكن الى هذا الحد بلغ بك ايقاض الفتن الم تعلم ان الفتنه نائمه لعن الله من ايقضها اردت موضوعا ما وشبكت الحابل با النابل وادخلت دول اقليميه لكى تتوسع فى مقالك اي كاتب انت ياحارث لقد شبهت ابن الوزير بهلتر هل تريد ان تصل احقدك الى زرع الفتنه با الجاره المملكه وتريد وبهذا الموضوع تريد ان تقضى امر ما فى نفسك اريد ان اطمئن بان السعوديه لديها نظام حكيم وعادل وتنعم بامن وامان وهذا بفضل خدمتها للحرمين ثم اسال نفسك كم السنين التى تربع حزبك الاصلاح على هرم السلطه وما ذا فعل وكم من ميزانيات ضخها لنشر فكرك المتطرف واذا استاذى العزيز اذا كان عندك ادنى ثقه بان اليمن مارس الديمقراطيه اوطبق حرف واحد منها منذوا قيام الثوره الى يومك هذا فانت واهم ونصيحتى ان ترجع لتبدا تعليمك من الاول الابتدائى
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 51) » ارجو
      امين ارجو من الكاتب أن يكتب عن الديكتاتورية التي تمارس داخل الاصلاح وعن التزوير كي يعلم الناس حقيقة هذا الحزب الذي يالب الحكومة بما لم يفعله هو
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 52) » الى الرويبظه الشوكانى .
      هاشمى غصبأ عنك . ياجماعه الأخ رويبظه وحاقد فى قلبه مرض اسمه الساده وكما علمنا انه بعد فصله من حزب الأصلااح كان قد اصيب بمرض نفسى .
      ويكفى هذا للتوضيح والرد على من مثله ومن معه من المعلقين والذى اشك ان مصدرهم واحد هو عباره عن تضيع للوقت..
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 53) » عنصري متخلف ومغفل
      ابو هاشم ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله االلهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
      إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
      فإن كلمته فرجت عنـه وإن خليته كمداً يمـوت

      أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه
      ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض بعض الكلاب فيه
      ولو لم تكن نفسـي علـى عزيـزة مكنتهـا مـن كـل نـذل تحاربـه
      ولو أنني اسعـى لنفعـي وجدتـن كثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه
      ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـي وعار على الشبعان إن جاع صاحبه

      لا خير في حشو الكلام إذا اهتدت إلى عيونـه
      والصمت أجمل بالفتـى من منطق في غير حينه
      وعلى الفتـى لطباعـه سمة تلوح على جبينـة
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 54) » الجديد في كتابة الشوكاني
      عبدالله المقدام مسئول التخطيط السياسي سابقاً في التجمع اليمني للإصلاح
      عدم وجودالعبارة السابقة هي الجديد في كتابات الشوكاني فقد كان يذيل كتاباته دوما بانه مسئول التخطيط السياسي في الاصلاح
      وكانه يريدان يعلن عن نفسه بانه شاغر ولم يعد له صلة بحزب الاصلاح وبدأ في التقرب والتزلف للحاكم ومدافعا دفاعا مستميتا عن وجهة نظر الحزب الحاكم حتى يتم ترشيحه لمنصب في الحكومة القادمة اوحتى على الاقل ترشيحه لمجلس النواب ا لقادم فبعد ان تم ابعاده من حزب الاصلاح نظرا لشطحاته ولأنه يعاني من الشيزروفينيااي مرض انفصام الشخصية أصيب بحالة اكتئاب شديدة ما ان يفيق منها حتى يستل قلمه ويبدأ في كتاباته المقززة ولم يتناول موضوع واحد مهم يعاني منه الوطن اليمني مثل الفساد والتوريث وغير ذلك . والله من وراء القصد
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 55) » أعزلوه من المجتمع اليمني
      شرف الدين وماعلق ألأخ عبدالله المقدام أوافق معه 100%
      وأضيف لأاسمح الله وحصلت غلطه واصبحت الشوكه شبه مسئول ماذا الفعله التي ستحصل مع شويخص عنصري معقد سفيه مثل هذه الشوكه

      اول عمل سيقوم به مظايقه الهاشميين والمساكين, الله لأيسمح العبث في خلقه وعباده

      احذرو مجالسه هذه النبته المشوكه ذات الريحه النتنه الجيفه

      العالم التمحضر يمنع منعا باتا العنصريه وهذا شويخص يجب محاسبته بدون رحمه وارساله الي سجنالمجانين وربما افضل له سجن بيت الزوقبي
      6 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 56) » مقال يختصر كثير من الحقائق
      زيدي سابق هذه حقيقة الاماميين وهذا هدفهم
      لقد زرعوا هذه الافكار بغرض الحد من انتشار العلم زالمعرفة والحق في مناطقهم فهم يريدون بناء مجتمعات محلية ذات عقيدة امامية شيعية مغلقة في المناطق التي يسيطرون عليهاوقد بدأ تنفيذ المخطط الامامي منذ زمن وقد ظهر للعلن مع بدء التمرد الحوثي وهو التحرك الفعلي لإكتمال الحلقة التي يديرون فصولهاوهي تمزيق اليمن كل ممزق ليحكموا كل جزئياته ويتم توحيد الكيانات الزيدية للسيطرة على مناطق السنه
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 57) » لأنريد جني تريد أنسي
      شرف الدين الي معلق رقم 56 اعرف انك الشوكه نفسها
      وأنت لست زيدي سابق انت ذبي سابق

      وياريت الحكم ألأمامي يعود لأ انه افضل من الحكم الجمهوري, دوله الفساد والدمار

      الله يرحم الأمام محمد البدر الي ألأمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه

      ولأ اصرح ان الحاكم ضروري ان يكون هاشمي, يجب ان تكون شروط من يحكم اليمن من فئه من الشعب يخاف من الههعادل متعلم يحب شعبه وشريف وليس له سلطه علي اموال الشعب والسلطه القضائيه
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 58)
      الله اكير ظهر الحق يا شوكاني رحم الله والديك فد لي من عام 94 افكر من هو هذا الذي خرب اليمن وفككهاواظهر الفساد في البر والبحر ومن خلال هذا المقال دريت انهم اهل البيت الفاعلين التاركين .

      لولا انت وذكاك وحنكتك ومعرفتك ومقالك هذا الرائع لقلت انه الذي خرب اليمن وفككه هو الفسادوالظلم . ما لها الا الشوكاي
      6 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 59) » هههه
      شيعي تاب ماشاء الله في كثرة التعليقات والمداخلات

      حركات ياحوحو ههههه

      اضحك الله سنك أخي صاحب تعليق 15
      6 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 60) » اكملها رضي الله عنك
      فتح العامري يااااستاذ حارث نريد منك مقالاً ترد فيه على ابراهيم محمدالوزير و..والذي عنوانه لماذ نسي جمهور اهل السنة مقتل الحسين عليه السلام وتوضح له الحقيقة ..جزاك الله خير ..والله انك كاتب اسلامي فريد ونادر.
      6 سنوات و 11 شهراً    
    • 61) » خلق أيام الوحدة
      إبن الوحدة غبن الوحدة خلق أيام الوحدة سوف يحمي الوحدة لوحدة حتى اخر فطرة وحدة وتبقى الوحدة إلى يفنى اخر انسان وحة ويبقى ذو الجلال وحدة الوحد الاوحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ؟ وووووحدة:- ليس ملك أي شخص او رئيس أو سلطان أوأوأوأ ؟إنها مللك المة
      6 سنوات و 11 شهراً    
    • 62) » ماذا يريد الشعب
      زميل الشوكاني ماذا يريد الشعب ياحارث انا متاكد انك تعرف المرض وعلاجه ولكنك محكوم بمصلحتك الخاصه مع الحاكمفالشعب اليمني يريد الحريه والعزه ورجوع ماسلب من الوطن والتخلص من الطغيان والفساد والهيمنه الغربيه وهذا كله الفسادنفذه عمك علي وعصابته والله العالم ان الشعب راضي بالمخطط الامامي ويرفض المخطط الصهيوامريكي لان الامامي حافظ على الدين والوطن ولم يبيعه للجيران وحافظ على عزة الشعب وكرامته وكان الموطن اليمني اغلى مواطن في الوطن العربي اما اليوم يستحي اليمني يفصح عن جنسيته وانتمائه لليمن ياعيباه عليك ياحارث بدلا من وقوفك مع الشعب والوطن تقف مع الجلاد الله يحاسبك
      6 سنوات و 11 شهراً    
    • 63) » لاتهجم علا استادك ياسين
      تاج الدين اليمن قد قسمهاء الحزب الحاكم وزرع الحقد بين افرادالشعب وووزع اصايب والخلافات القبلية رحم اللة الامام كانواحد اليوم كل مدير أمن امام يحكم حتى في الطلاق اهم شي اجرة
      6 سنوات و 11 شهراً    
    • 64)
      واحد من الناس يااستاذنا العزيز حارث لاتأسف للتعليقات السخيفه لان كل اصحابها ناس تافهين ولايمكن لعقولهم الصغيره ان تستوعب كتاباتك بل يناسبهم مقالات تافهه عن كرة القدم والحراك والحوادث وغير ذلك
      6 سنوات و 11 شهراً    
    • 65)
      عبد الولي احمد بارك الله فيك -وواصل كتابة مقالاتك الشيقه ولا تلتفت للذين ينبوحون فهؤلاء حاقدين يبثون السموم بين الناس وما يعجبهم العجب الا مقالات كبيرهم الذي علمهم السحر وهو الذي يقال عنه علامه وليس كذلك انه ايراهيم الوزير الذي يصيح ويبث الفتن من اوربا
      تحياتي لك ولمأرب برس
      6 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 66) » الحقيقة
      الحقيقة بصراحة انا عندي كلام أريد أن أطرحة هنا هو انه في تقارب عجيب وولاء عجيب جدا بين (صوفية حضرموت ، وسادة حضرموت ، والحوثيين ، والشيعية الإيرانيين الصفويين ، ... الخ ) وكأن في الموضوع إن .... ياجماعة هذولاء الناس أنا أشبههم باليهود(الا من رحم الله منهم) فهم يعملون بسرية وخباثة وتعاطف بينيهم خفي وعجيب ... فأرجوا من الكاتب الشوكاني والمعلقين العقلانيين يعلقوا على هذا الموضوع الحساس ... وشكرا لكم
      6 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية